24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4313:3117:0720:0921:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. الشرطة القضائية تشن حربا ضد لصوص وقراصنة المكالمات الهاتفية (5.00)

  2. اليازغي: حراك الجزائر وإسقاط بوتفليقة لا يخدمان ملف الصحراء (5.00)

  3. رصيف الصحافة: "البيتكوين" تجرّ رجال أعمال إلى التحقيق بالمغرب (5.00)

  4. جامعة الرباط الربيعية للعلوم الاجتماعية تفكك علاقة التطرف بالعولمة (5.00)

  5. 11 ساعة في الجحيم .. قصة طفل فلسطيني مع جرائم جيش الاحتلال (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مجلس البيضاء يواجه عشوائية "محطة أولاد زيان" بمليوني درهم

مجلس البيضاء يواجه عشوائية "محطة أولاد زيان" بمليوني درهم

مجلس البيضاء يواجه عشوائية "محطة أولاد زيان" بمليوني درهم

يبدو أن المحطة الطرقية أولاد زيان بالدار البيضاء ستعرف أخيرا إعادة التهيئة، بعد سنوات من التهميش والتدبير العشوائي حوّلتها من أكبر محطة للمسافرين إلى مكان للفوضى وملجأ للمتشردين.

فقد أطلقت شركة التنمية المحلية "الدار البيضاء للنقل"، التي فوت لها مجلس المدينة تدبير المحطة الطرقية أولاد زيان، صفقة من أجل تأهيل هذه المعلمة البيضاوية وإعادة الاعتبار إليها، وذلك بمبلغ قدر بحوالي مليوني درهم.

وبحسب الشركة المذكورة، فإن فتح الأظرفة الخاصة بهذه الصفقة سيتم يوم 14 فبراير المقبل للتعرف على الشركة الفائزة بها، بعد وضع "الدار البيضاء للنقل" دفتر تحملات يروم النهوض بالمحطة الطرقية.

ويرى أعضاء المكتب المسير للمجلس الجماعي للدار البيضاء أن تفويت تدبير هذه المحطة إلى شركة التنمية المحلية من شأنه أن يجعل منها مرفقا أفضل مما هي عليه حاليا.

وتعيش محطة أولاد زيان، منذ فترة طويلة، على وقع الفوضى في التدبير والتسيير، ناهيك عما تعرفه من تسيب من طرف "الكورتية" وأصحاب الحافلات، خاصة في المناسبات مثل العطل المدرسية والأعياد الدينية، ما يحول هذا المرفق العمومي إلى "بقرة حلوب".

ويكثر الوسطاء الذين يستفيدون من غياب المراقبة من لدن السلطات المختصة، وتنتشر السرقة وبيع المأكولات غير المرخصة التي تؤثر على السلامة الصحية للمسافرين، إلى جانب تحول المحطة إلى قبلة للمهاجرين الأفارقة الذين يفترشون الأرصفة المحاذية لها.

وكان أعضاء بمجلس المدينة قد قاموا رفقة العمدة عبد العزيز العماري بزيارة إلى المحطة حيث وقفوا على مجموعة من الاختلالات العميقة التي تجعلها "خارج التغطية"؛ ما جعلهم يفوتون في دورة جماعية تدبير هذا المرفق العمومي إلى شركة التنمية المحلية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - شعيبة الأحد 13 يناير 2019 - 09:16
و الله أحسن ما فعلتم فبمجرد ان تطأ قدماك هذه المحطة الا ويحيط بك جيش من الكورتية اغلبهم من ذوي السوابق يستعمل بعضهم أساليب تهديدية وتحرش بكلام نابي امام اعين السلطات وعندما تصعد الى الحافلة يحاصرك جيش اخر من المتسولين بجميع اشكالهم من المغنين الى ذوي العاهات الى المقطع بهم الحبل... ..وعندما تنزل من الحافلة وخصوصا ليلا فحذار من اللصوص والشمكارة وخصوصا الأطفال
2 - مواطن مغربي حر الأحد 13 يناير 2019 - 09:19
لازم تخصص الى بعض الشركات متل ستيام النضافة والتوقيت المحدد والسائقين بالمستوى المحطة الطرقية أولاد زيان كارتة بمعنى الكلمة اتمنا التغير وتغير بعض الحافلات يوجد بعض الحافلات متلاشية والتمن يكون معقول
3 - Abdelghani الأحد 13 يناير 2019 - 09:28
عيب و عار و حشومة تكون اكبر محطة طرقية بالمغرب بذلك الشكل الذي رأيتها ... اولا يجب تنقيتها من الناس الذين لا شغل لهم في المحطة سوى التربص بالمسافرين من اجل النصب عليهم و سرقتهم ... ثانيا افراغها من الشمكارة و اصحاب السيلسيون و الدوليو و السعاية ... ثالثا القضاء على الكورتيات و السماسرة و الوسطاء فلا يعقل ان تشتري التذكار من الشباك ب 100 ده و الكورتي يبيع التذاكر ب 70 درهم امام الحافلة ... 4 ممنوع دخول السيارات و الدراجات الثلاثية إلى داخل المحطة ... 5 النظافة النظافة النظافة ... 6 اﻹعتناء بالواجهة ... 6 إذا ما تم تعيين شركة للحراسة الخاصة للمحطة فعلى الشركة ان لا تأتي بالشمكارة و المشرملين كحراس خاصين للمحطة عليها ان تأتي بناس يرتاح المواطن لشكلهم و كلامهم ... و لا تشعر انك امام مجرم يسبب لك الخوف
4 - مسافر الأحد 13 يناير 2019 - 09:28
ااسلام
صراحة محطة اولاد زيان اسم محطة لا غير .فوضى عربدة سرقة دعارة و المسؤولين و الادارة في اجازة و سبات عميق و شعارهم كم حاجة قضينها بتركها.مرفق عمومي يفتقر الى الحزم في التعامل مع لوبيات النقل و الكورتيه و خير دليل هو الزيادة في الاسعار في الاعياد نحن كمسافرين نريد تطبيق التعرفة لا غير و يكون مكتب خاص بالشكايات و ان تعالج في نفس الوقت من طرف هدا المكتب و ادراج اسماء الوسطاء و الكورتية في سجلات و الزامهم بحمل "بادج" مختوم من الادارة مع الابقاء على العناصر الامنية مرابدة في مداخل و مخارج المحطة.
5 - من البيضاء الأحد 13 يناير 2019 - 09:42
على من كيضحكو هادو؟؟؟؟؟
مليوني درهم ما تصلح ليهم حتى الأرصفة عاد غادي تصلح تسيير أكبر محطة طرقية في أكبر مدينة اللي خصها أصلا تدخل للنظام الرقمي لتسهيل و مرونة الخدمات و ضبط جميع المارين منها حتى أمنيا تكون محطة غربلة.
مفارقة عجيبة هاذي!!!! طواليت رصد ليها 60 مليون سنتيم للوحدة فيها كرسي وروبيني و محطة ولاد زيان 200 مليون على الأقل عطيوها غير ثمن 10 طواليطات....
6 - Hamido الأحد 13 يناير 2019 - 09:47
العاصمة الإيطالية تتوفر على 5محطات تقريبا وهي مرتبطة بالميتروا والطرام والاطوبيس والحافلات والقطارات.وأما الرئيسية فهي ضخمة ومساحتها شاسعة وقد تظل طريقك وسطها. في المغرب لا توجد بنية تحتية الترقيع والكذب هدا مالديكم. ..احترموا ذكاء المغاربة. لأن ولاد زيان ليست محطة وإنما سويقة مهجورة مليئة بالفءران والقاذورات ورائحة البول والغاءط والافارقة والمتسولين واللصوص.
7 - FARHAT الأحد 13 يناير 2019 - 10:00
نؤيد مقترح الإصلاح للمحطة و تطهيرها من المتشرذين والمتطفلين واللصوص ونطالب جعل دخول و خروج الحافلات عبر بوابتين ذات مراقبة إلكترونية. وتنظيم محطة لسيارات الأجرة بدل فندق للإفارقة . ونطالب بنشر دوريات للشرطة ترابط و تتجول بالأحياء المجاورة
8 - غيور على المدينة الأحد 13 يناير 2019 - 10:12
محطة ولاد زيان تلخص الفوضى التي تعيشها العاصمة الاقتصادية حيت تحولت الازبال الى جزء من ثقافة المدينة والباعة اامتجولون يحتلون الشوارع الكبرى وتحولت بيوت الله الى اسواق عشوائية ومصدر لراءحة السمك الكريهة والمقاهي المحتلين للملك العمومي امام أنظار المسؤولين ومروجي المخدرات في كل مكان يترصدون الضحايا ووووووووووو........والقادم أخطر .خلاصة القول هل السلطات المحلية والمجالس الجماعية جزء من الحل ام هي المشكلة بداتها؟؟ ؟
9 - احمد الأحد 13 يناير 2019 - 10:16
أول شيئ يجب القيام به لتنظيف المحطة من الاشخاص المشوشين على المسافرين،وهو وضع جهاز لا يسمح بمرور داخل المحطة سوى المسافرين كما هو معمول به بال خطوط السكك الحديدية والمطارات
بالاظافة الى ظبط الاجواء كذلك خارج المحطة
10 - Hamid الأحد 13 يناير 2019 - 10:25
انها محطة كبيرة جدا يصعب تسييرها. كان من المفروض أن يكون هناك محطتين صغيرتين جنوبية و شمالية مثلا.كما يوجد في المدن الكبرى
11 - mourad ch الأحد 13 يناير 2019 - 10:32
السلام عليكم
احسن ما فعلتم نتمنى هيكلة شاملة وفي المستوى المطلوب وإعادة النظر في عدد الهائل من كورتية ومن يبيع الاوراق في محيط المحطة والفوضى العارمة التي لم يعد احد من مواطني الداخل او خارج قادر على تحملها وأيضا عدم احترام التوقيت دخول وخروج الحافلات وافتقار المحطة لأبسط شروط النظافة والراحة وكالعادة أختم بعبارتي لك الله يا وطني
12 - متتبع الأحد 13 يناير 2019 - 10:41
المشكل الأساسي الفوضى والعشواءية. هدا يتطلب تدخل السلطات المحلية والجماعة والولاية .لا يعقل الملك محمد السادس نصره الله يريد مدينة الدارالبيضاء مدينة دكية تنافس اسطنبول ومدن أخرى عالمية وتوجد بها محطة فوضاوية متسخة. الظلام في الليل. متسكعين.المشكل في الإدارة عدم التتبع والاستمرارية ومراقبين نزهاء. الدي لا يريد خدمة وطنه يذهب إلى حال سبيله انه مسؤول أمام الوطن والله.
13 - رأي الأحد 13 يناير 2019 - 10:42
آش غادي نسميها ؟ ؟ ؟ محطة أولاد زيان أو غابة أولاد زيان ؟ جميع انواع السيبة موجودة : فوضى الحافلات التي تزعج السكان المجاورين و مستعملي الطريق . اللصوص و ما أكثرهم . المتشردين و المتشردات اللواتي أنجب بعضهن أطفالا بعد عملية الاغتصاب . الأفارقة ومشاكلهم التي لا تنتهي . الازبال و الروائح الكريهة. خلاصة القول من دخل غابة أولاد زيان وخرج منها سالما فهو من المحظوظين.
14 - ليلو الأحد 13 يناير 2019 - 11:10
كانت غابة ثم اصثبحت حديقة ضخمة بجماليةرائعة كم لي فيها من ذكريات حيث كانت اعشاش الطيور و الزنبور في سطوح البنايات المحيطة من كثر قرب الطبيعة لنا عوض ان يجعلوا منها سنترال بارك اميركا حيث كانت متنفس الدارالبيضاء الملوثة و بؤرة اكسجين حولوها لبؤرة تلوث و جابت لينا جميع اشكال الازبال و المجرمين هناك في صغري اكتشفت انني ولدت في بلد غبي بحكومة غبية مستبدة غبية غبية غبية متسلطة حين قطعت الاشجار و محوها و عوضوها بلكيران و البنزين عمري شفت بحال هادشي ف شي بلاد الا في هاته الارض البائسة اللتي تجني علي النبات و الانسان و الحيوان !!!
15 - hossain الأحد 13 يناير 2019 - 11:15
في الواقع اقيس تقدم البلد بالمحطة الطرقية فعندما تغيب ل10 سنوات وتعود اليها وترى الكل لم يتغير فان البلد واقف لا يتغير وعليه فهذا حال بلدنا الحبيب والله ياخد الحق في كل مسؤول
16 - ألم يآن الوقت الأحد 13 يناير 2019 - 11:26
لا يحس بالعصيدة إلا من أغمس يده بها لذلك يجب التعامل مع الفوضى بحزم لأن دفع الضرر أولى بجلب المنفعة هذه هي السياسة الحكيمة أما تبرير الفوضى بكون هناك من يتوقف عيشه على هذه الفوضى و في المقابل يتضررالغيربفوضى فرضت عليه ظلما وعدوانا .....فمثلا لدي ولدين يشكوان الربو والسمك يباع أسفل العمارة بحي النرجس بفاس ...ولما تطالب بإعمال القوانين ينصحونك ببيع الشقة والله لولا الكريدي لبعت الشقة بأي ثمن لكن هيهات لك الشكوى يا الله ضاقت علي الدنيا وظلموني في مسكني فلاحول ولا قوة إلا بالله
17 - و محمد الأحد 13 يناير 2019 - 11:46
اول يجب القيام به هو تجهيز ابواب و جنبات المحطة بكاميرات مراقبة.والزام اصحاب الحافلات بمغادرة جنبات المحطة مباشرة بعد مغادرتها لانهم السبب المباشر في الفوضى وو جود السماسرة.تحميل رجال الشرطة مسؤولية بقاء الحافلات بجنبات المحطة وعدم التساهل مع المخالفين .
18 - أمين الأحد 13 يناير 2019 - 11:47
ملي تساليو من كازا أجيو لفاس تشوفوا محطة طرقية من نوع آخر .. المحطة الطرقية باب محروق او ما يسمونها بباب بوجلود عبارة عن مرحاض في الهواء الطلق و مأوى لناهبي الجيوب و أصحاب السيليسيون
كيف يعقل ان محطة العاصمة الروحية للمملكة بهذا المستوى من التدبير و المسافرون غير اللي حفظوا الله
19 - غيلان قدور الأحد 13 يناير 2019 - 12:12
محطة اولاد زيان هي صورة حية لواقع البلد وحالته الحقيقية .من اراد ان يعرف بإيجاز حالة وواقع البلد ككل وكيف يسير ومت يحكم ويتحكم وحالة الأمن والبءية والاقتصاد والثقافة والبطالة والفقر والتشرد ومستوى القيم وكيف يختلط الحابل بالنابل والاستهتار عليه زيارة محطة اولاد زيان بالبيضاء يمكث فيها لبضع ساعات ليرى العجب العجاب لم تاتي حتى في الأساطير !!!
حقيقة صورة معبرة لواقع البلد
20 - Moha الأحد 13 يناير 2019 - 12:12
باختصار هذه المحطة الداخل لها مفقود والخارج منها مولود...........
21 - ahmed55 الأحد 13 يناير 2019 - 12:30
كنت الاسبوع الماضي رفقة ابني في محطة انزكان وبعد ان ادى ابني واجب التذكرة للكرتي قال له اطلع للكار طالبته ب تيكيت او التذكرة اجاب دون مراعاة للناس ........اللي غانعطيه اطلع للكار ولا كلس .تأثرنا كثيرا لكننا ادركنا ان اية معركة بيننا ستكون خاسرة مادامو اي الكورتية سيتضامنون بينهم و ما دام الامن غير موجود بالمحطة قلت لابني أخر مرة تقصد فيها هذه المحطة كان علينا السفر عبر الطاكسي او سوبراتور او ستيام رغم ارتفاع الثمن
22 - momo nini الأحد 13 يناير 2019 - 13:33
أجل إنه إجراء وتدبير عملي جدير بالتشجيع والتنويه ، لطالما انتظرناه بفارغ الصبر وطول الأمل ، فمحطة " أولاد زيان " لم تعد مكانا عموميا آمنا و نقيا يقصده المسافرين ، ولم تعد لها مكانة تشرف مدينة بحجم الدارالبيضاء ، بل أصبحت مرتعاً للمتشردين و المدمنين على تعاطي المخدرات و ممتهني السرقة ، إضافة إلى الحالة البيئية النجسة والوضعية المزرية التي آلت إليها جنباتها بسبب انتشار الأفارقة المهاجرين الذين استولوا على ملاعب الكرة المتواجدة قبالتها ، واتخاذها كملاجيء ومخيمات الإيواء . لقد حان الوقت فعلا كي تتحمل جميع الجهات المعنية مسؤوليتها ، سواءً السلطات المحلية او المجالس البلدية التابعة لولاية الدارالبيضاء الكبرى لتظافر الجهود والعون فيما بينها على إتخاذ إجراءات فعلية وميدانية صارمة ، و قرارات حازمة تعيد للمدينة جماليتها وأمنها ، والسلامة البيئية والبسمة إلى ساكنتها[email protected]
23 - متساءل الأحد 13 يناير 2019 - 14:10
الحل هو اعطاء شركات النقل الفرصة لفتح محطات خصوصية بناءا على دفتر التحملات
24 - شقيف الحي المحمدي.. الأحد 13 يناير 2019 - 14:43
بلا نفاق ولا كذوب ولا سينما...
هاد المحطة باش تقاد و تتنقى من الطفيليات والمجرمين لازم ولازم ولازم ملك البلاد يمشي ليها ولم لا رحلة قصيرة بإحدى الحافلات كيف شفنا مع TGV.
راه في هاد البلاد الحاجة ايلا ما دازت من يد الملك هادوك الشفارة كيديروا غزوة في الميزانية وكيصدق المشروع خرج من الخيمة مايل.
هذه هي الحقيقة.....لا عمدة لا مجلس لا وزير....
ملك البلاد ازير لينا الشفارة وكفى.
25 - assaid الأحد 13 يناير 2019 - 15:24
اتمنى ان يعطى التدبير لليابان او تركيا او الصين اما نحن فما زالت عندنا عقلية البدو
26 - المحطة الطرقية الأحد 13 يناير 2019 - 17:09
المحطة الطرقية بولاد زيان عبارة عن فندق ديال لبهايم فى المكان الذى توجد
به الحافلات يوجد مجموعة من الكورتيا المتسخين ومجموعة أخرى من الشمكارا واللصوص يتربصون بالمسافرين ناهيك عن الكريسونات للى كيكريسيو حتى هوما بالزيادة فى التذاكر ...
27 - مجدي الأحد 13 يناير 2019 - 18:44
وا مدينة مالاقا باسبانيا الي نقدر نقارنها هي مراكش بالنسبة لموقعها حيت كيمرو منها العديد من الحافلات كتدخل ليها كتلقاها منظمة 4 دبال الشبابيك كيقطعو ليك التذاكر لجل اسبانيا الكار كتوصل وقيتو و الله ما يبقى يدور
لك الله يا بلادي خاصنا بززاف
28 - كريم الأحد 13 يناير 2019 - 21:51
اكبر المتضررين من هاته المحطة بعد المسافرين هم الساكنة المجاورة الرواءح الكريهة الصداع طول النهار والليل تقريبا الركوب وهبوط المسافرين يتم خارج المحطة اظيفت معضلة الافارقة الذين احتلوا ملعب القرب لاطفال درب الكبير .الله يصاوب المحطة يجب ان تمنح المال للبيضاويين ليس ان يمنح لها.
29 - خالد بوصحيب الاثنين 14 يناير 2019 - 09:17
هناك لوبي شيطاني لن يسمح لكم بذلك
30 - ابن سوس المغربي الاثنين 14 يناير 2019 - 13:47
سا تصرف الملايين لن تحل المشكلة و سا تبقى محطات أولاد زيان و غيرها في المغرب على حالها لأن المشكلة في المنظومة الفاسدة لان بعض المسيرين في المعرب مسؤولين فاشلين مرتشين عديمي الكفاءة
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.