24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. الخليع: 3 ملايين سافروا بـ"البراق" .. وخط "مراكش أكادير" قريب (5.00)

  5. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مفتشون تربويون يحتجون ضد الشطط بالرشيدية

مفتشون تربويون يحتجون ضد الشطط بالرشيدية

مفتشون تربويون يحتجون ضد الشطط بالرشيدية

حلّ المئات من أطر التفتيش العاملين بمختلف أكاديميات التربية والتكوين، الاثنتي عشرة بالمملكة، الأحد، أمام مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بدرعة تافيلالت الواقع بمدينة الرشيدية، تجسيدا للبرنامج المعلن عنه في وقت سابق، للاحتجاج على ما سموه "الشطط في استعمال السلطة" من طرف إدارة الأكاديمية ذاتها.

وشارك في الوقفة الاحتجاجية "الوطنية" لأطر التفتيش جميع الإطارات النقابية ذات الارتباط بالتعليم، من قبيل: "نقابة مفتشي التعليم "المكتب الوطني" وجميع "المكاتب المحلية والجهوية"، وجمعية مديري ومديرات التعليم، وأساتذة الزنزانة 9، وتنسيقية الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، والنقابات الأخرى الأكثر تمثيلية.

الوقفة، التي حظيت بدعم الإطارات النقابية المحلية والجهوية والوطنية المذكورة سلفا، أكدت استمرار أطر التفتيش في نضالاتهم مع تلويحهم بالتصعيد حتى تحقيق جميع المطالب؛ وعلى رأسها التدبير الأحادي لإدارة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بدرعة تافيلالت للملفات الخاصة بأطر التفتيش، والتوقف عن ممارسة عليهم "الشطط في استعمال السلطة".

وحمّل المفتشون والأطر المشاركة في الوقفة ذاتها "الأكاديمية الجهوية بدرعة تافيلالت مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع في حال استمرار في تجاهل مطالب أطر التفتيش، وما سيترتب عن ذلك من تبعات وانعكاسات على القطاع"، رافعين شعارات في هذا الصدد من قبيل: "هذا تدبير استبدادي ماشي تدبير قيادي"، و"لا سلام لا استسلام.. كرامة المفتش خط أحمر"، و"القانون في خطر.. يا مدير عيب وعار"، و"علاش جينا واحتاجينا... الكرامة اللي بغينا".

وفي هذا السياق، قال عبد الكريم حراتي، الكاتب الوطني لنقابة مفتشي التعليم بالمغرب، إن "الحشد الغفير الذي شارك في وقفة الرشيدية جاء من أجل المطالبة الوزارة المعنية بضرورة فتح تحقيق في ما تعانيه فئة المفتشين "من الشطط في استعمال السلطة" من طرف إدارة الأكاديمية الجهوية بدرعة تافيلالت".

وأضاف حراتي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن هذه الوقفة، التي شارك فيها عدد من الإطارات التربوية بمختلف ربوع المملكة، تجسد البرنامج النضالي المسطر في هذا الإطار، والرامي إلى الاحتجاج على الردة الحقوقية والشطط الإداري الذي بصمت عليه إدارة أكاديمية درعة تافيلالت، من أجل الترهيب والتضييق على أطر التفتيش، ومن خلالهم على جميع نساء ورجال التعليم، والتي أجهضت فعلا من خلالها عقودا من البناء في المجال المهني والحقوقي بتوجيهها إنذارات بوجوب العودة إلى مقر العمل لـ92 مفتشا، وفق تعبيره.

ولفت النقابي ذاته إلى أن النقابة الوطنية للمفتشين، إلى جانب جميع النقابات والجمعيات والتنسيقيات المرتبطة بقطاع التعليم، أعلنوا جميعا في وقت سابق من خلال بلاغات ومن خلال هذه الوقفة مساندتهم للمفتشين المتهمين "زورا وبهتانا" بمغادرة مقرات العمل، معتبرا وقفة هيئة التفتيش اليوم بالرشيدية بـ"وقفة الكرامة والعزة"، وفق تعبيره.

من جانبه، قال علي براد، مدير أكاديمية درعة تافيلالت للتربية والتكوين، في تصريح مقتضب لهسبريس، حول وقفة نقابة أطر التفتيش وباقي التنسيقيات والنقابات الأخرى، أمام مقر إدارة الأكاديمية، إن الوقفة الاحتجاجية ليست للمفتشين فقط، فهي مكونة من مجموعة من التنسيقيات وموظفي الأكاديمية (المتعاقدين) والذين يقولون إنهم متضررون من الحركة الانتقالية 2017 وغير الملتحقات بالأزواج، مشددا على أن عدد المشاركين في الوقفة لم يتجاوز 25 شخصا على أبعد تقدير.

وزاد المتحدث قائلا: "الوقفة الاحتجاجية وكل الأشكال النضالية المختارة والتي يتفننون فيها لن تثنيني عن تطبيق القانون في حق المتهاونين في أداء مهامهم، فبعد مقاطعة المفتشين للمباراة الوطنية لموظفي الأكاديمية لمهمة التصحيح والتي كانوا هم من يقومون بهذه العملية منذ سنوات، اضطرت الأكاديمية لإنذارهم بالعودة إلى مقرات عملهم، حيث إن التكليف يؤجل جميع العمليات المقررة قبله من طرفهم إلى غاية الانتهاء من مهمة التكليف. وبهذا سيطبق في حقهم الاقتطاع من يوم الإنذار إلى غاية الاستئناف"، يضيف المتحدث.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - لنا الله الاثنين 14 يناير 2019 - 06:18
ما يألمني في هده البلاد ان ارى اصحاب التعليم الدبن لم ينتجو لنا سوى هده الصورة التي نراها في مجتمعنا من امية و جهل ....و احملهم كامل المسؤولية و رغم دلك يطالبون بضغط من نقاباتهم كل مرة باشياء لا يستحقونها والله انتم عالة على هدا الشعب المستحمر ....لنا الله
2 - simo الاثنين 14 يناير 2019 - 07:00
عن أي شطط تتكلمون؟ فالمفتش الذي دهب إلى الراشيدية وترك عمله هل سيتم الإقتطاع من راتبه كما وقع لأطر التدريس؟ وهل سيقتطع من راتبه لما رفض تصحيح والمشاركة في مباريات توضيف المتعاقدين؟ فالمفتش خاصة المنضوي تحت ما يسمى النقابات هم سبب تخريب التعليم في المغرب.
3 - ولد تنغير مسمرير الاثنين 14 يناير 2019 - 09:00
الاضراب حق للجميع بالمقابل نحن اباء التلاميد لدينا الحق هناك مفتشين ميساواو ميصلحو عندهوم غير الخلصة طالعة واالخدمة والعلم نازلين غير جالسين
4 - متابع الاثنين 14 يناير 2019 - 09:53
في الحقيقه الدولة تعرف جيدا أن هناك تمثلا خاطئا لدى فئة عريضة حول المفتش وحول عمله. وهي انه لا يقوم بأي شيء وهو في عطلة دائمة وتحاول تسويق هذه الصورة. لكن بالعكس فهذه الفئة حسب علمي المتواضع لديها من المهام ما يثقل كاهلها في غياب الوسائل وبطبيعة الحال هناك من لا يقوم بعمله كما يجب كما هو الحال مع باقي فئات المنظومة ... وبالمنطق اذا كان المفتش مرتاحا ولا يعاني من اية اكراهات فلما هذه الاحتجاجات؟ الدولة تريد ارهاب المدير والمفتش حتى يصبحوا طيعين في يدها . والمفتش هو دركي المنظومة الذي رفع تقارير حول الفساد الذي شاب المخطط الاستعجالي ولازلنا ننتظر محاسبة الاخطبوط الكبير المتحكم في دواليب الوزارة.
5 - شرف الدين الاثنين 14 يناير 2019 - 11:06
مهام المفتشين جسيمة متعددة ومتنوعة،وخصوصا خلال السنوات الاخيرة التي شهدت تفاقم معدل التأطير (عدد المفتشين مقسوم على عدد الاساتذة)، بسبب توقف مركز تكوين المفتشين لسنوات، وتقاعد المفتشين.. . فلا بأس من الاعتراف لهذه الهيئة، المتميزة بتكوينها وأدوارها، بمطالبها المعقولة، والتي ستساهم في تطوير المنظومة التربوية.
6 - البراد الاثنين 14 يناير 2019 - 11:24
من سوء حظ جهة درعة تافيلالت أنها ابتليت بمسؤولين لا يتوفرون على الحد الأدنى من المؤهلات لتدبير قطاع حساس كالتعليم .
فمدير الاكاديمية ومعه المديرون الاقليميون خصوصا ولدا اسمه زايد لا يمتلكون أية ذرة من روح المسؤولية أو الحوار، وبالتالي لن يجلبوا للقطاع بتافيلالت سوى المزيد من الخراب .
7 - استاذة الاثنين 14 يناير 2019 - 12:22
المفروض ان يقوم المفتشون بالتأطير التربوي للاساتذة لكن للأسف ما نراه هو ان النفتش مجرد بوليسي دوره الضغط على الاستاذ و البحث عن هفوات الاساتذة و ابتزازهم. فمن " بندق"لهم يتجاوزون عنه و يمنحوه نقطة جيدة و من عارضهم في رأي تحل عليه النقمة و يكون حظه نقطة غير جيدة مرفوقة بتقرير مليء بالاخطاء المنسوبة للاستاذ، و ان اعترض فإنه يتم ايفاد لجنة من المتشين الذين يقومون طبعا بمساندة المفتش و تأييده في رأيه...و هكذا فالاستاذ يبقى بدون حماية من بطش المفتشين
8 - حاضر الاثنين 14 يناير 2019 - 12:32
انتقل في حافلات سياحية من مراكش لوحدها أزيد من 60 مفتشا ومفتشة. وجميع أكاديميات المغرب ومديريتها كانت ممثلة في الوقفة . وبعملية حسابية بسيطة يكون عدد المفتشين الذيت حضروا يزيز عن 600, بالإضافة إلى النقابات والتنسيقيات والهيئات والجمعيات المساندة . ومدير الأكاديمية براد يقول أن الوقفة حضرها 25 مفتشا على الأكثر . ماذا يعني هذا ؟ أن السيد البراد أصيب بسعار شديد تسبب له في نوبة خراف. نطلب الله السلامة وندعو له ولمدرائه الإقليميين بالشفاء والهداية .
9 - محايد الاثنين 14 يناير 2019 - 13:57
لن نتقدم ما دامت ردود الأفعال والصراعات الشخصية والفئوية الضيقة تحكمنا..الواجب إعمال العقل وتحكيم الضمير، وعلى الجميع أن يتحمل مسؤوليته..أليس هناك مسؤولين رجال ونساء حكماء؟ فقد هرمنا.
10 - استاذة من مشرع بلقصيري الاثنين 14 يناير 2019 - 13:59
انا استاذة قديمة في مهنة التدريس وقد عاصرت أجيال كثيرة من المفتشين و المفتشات، صحيح أن المفتشين في وقت من الأوقات كانوا مستبدين في تعاملهم و قليلا ما ينظمون ندوات و لقاءات تربوية، لكن في الآونة الأخيرة لإحضار تغيير كبير في صفوف المفتشين خاصة الجيل الجديد. اغلبهم مفتشي ذو مستوى فكري متميز، لهم حس تواصلي كبير، اغلب زياراتهم تاطيرية و مفيدة جدا و ليست زيارات بوليسية كما في السابق، ينضمون العديد من اللقاءات التربوية ذات مستوى فكري، لغوي و ليداغوجي متميز. ومن هذا المنبر أريد أن أشكر المفتشسة التربوية الراقية حوسنية شكري.
11 - رجل تعليم الاثنين 14 يناير 2019 - 20:52
لم ار في اي دولة مفتش يسكن في طنجة ومقر عمله بالرشيدة او كلميم اش هاد العبث وا خصهوم اجريو عليهوم اش تيديرو تيجي عندك خصك تكتب بالاحمر وتسطر تحت الجمل ومشي عام اهو تيقري ف مدارس حرة خدام على راسو انا في نظري كان التفتش عندو دور ملي كا كانت شلانترنيت دابا غي افيوهم اش غا يوقع والله هي فئة سلبية ولفت نعاس والخدمة ما عرفينش اشي ديرو واللي ابراد لوكان غي عفيتيهم كيما دار غزاوي ل هادوك اللي ما بغاوش احرسو في الباك
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.