24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  2. التوجيه المدرسي "أدبي أو عِلمي".. يا له من زلل! (5.00)

  3. "البراق" يخصص احتفالا لوصول المسافر المليون (5.00)

  4. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  5. العثماني يستبق "فاتح ماي" باستدعاء النقابات لتوقيع زيادة الأجور (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | جهة الشرق تنجز مشاريع تنموية بإقليم الدريوش

جهة الشرق تنجز مشاريع تنموية بإقليم الدريوش

جهة الشرق تنجز مشاريع تنموية بإقليم الدريوش

قام عبد النبي بعوي، رئيس مجلس جهة الشرق، رفقة محمد رشدي، عامل إقليم الدريوش، بإعطاء انطلاقة مجموعة من المشاريع التنموية التي استفادت منها مختلف جماعات الإقليم، وذلك بحضور كل من عائشة المريني، نائبة رئيس الجهة، وأعضاء مجلس الجهة المنتمين لإقليم الدرويش، ورئيس المجلس الإقليمي، ورؤساء المصالح اللاممركزة.

وتأتي هذ المشاريع في إطار الاهتمام الذي يوليه مجلس جهة الشرق لإقليم الدريوش لإقرار العدالة المجالية، وتوفير مناصب الشغل للعاطلين عن العمل، وتشجيع الفئة المعوزة على الانخراط في الدينامية السوسيو-اقتصادية التي أطلقها للحد من شبح البطالة.

وقال عبد النبي بعوي، رئيس مجلس جهة الشرق، إن الزيارة التي تم القيام بها إلى إقليم الدريوش جد مهمة؛ إذ توجت بتوزيع أعداد كبيرة من الأكشاك على عدد من التعاونيات لعرض منتوجاتها للبيع بشكل منظم، خاصة وأن هذه الاكشاك تتواجد على طول الطريق الساحلية الرابطة بين الدرويش والحسيمة.

وأشار عبد النبي بعوي إلى أن هذه الأكشاك ستساهم في تنظيم عمليات البيع لدى التعاونيات، وهو ما سيعود عليها بالنفع، مبرزا أنها استفادت من دعم مجلس جهة الشرق.

وعرفت جماعة توروكوت بدورها توزيع عدد من الأكشاك على عدد من التعاونيات، بالإضافة إلى الوقوف على مجموعة من المشاريع التي ساهم فيها مجلس جهة الشرق بالمنطقة لمحاربة الفوارق المجالية.

وفي هذا الإطار، كشف عبد النبي بعوي أن المشاريع التي أعطى انطلاقتها مجلس جهة الشرق بإقليم الدريوش خلال السنوات الثلاث الماضية، ظهرت إلى حيز الوجود، وبلغت تكلفتها المالية حوالي 300 مليون درهم.

وأبرز رئيس الجهة أن المشاريع المتعلقة بإنجاز الطرقات بلغت تكلفتها المالية حوالي 121 مليون درهم، بالإضافة إلى كهربة العالم القروي، وإنشاء ملاعب القرب، وبناء قاعة مغطاة، وفتح عدد كبير من المسالك الطرقية بواسطة آليات المجلس، وكذا توزيع سيارات النقل المدرسي.

وبخصوص توفير مناصب الشغل للشباب العاطلين عن العمل بالمنطقة، أوضح عبد النبي بعوي أن مجلس جهة الشرق دعم الشباب عن طريق إنشاء التعاونيات ووفر لها الدعم المالي المطلوب، وذلك لخلق المشاريع وولوج عالم الشغل.

ويرتقب أن يستفيد إقليم الدريوش من عدد من المشاريع التنموية خلال السنة الجارية، من خلال انخراطه في وضع مخطط ثلاثي، إلى جانب عدد من الشركاء المركزيين، يهم مختلف القطاعات.

وأكد عبد النبي بعوي أن المخطط الثلاثي سيعود بالنفع على ساكنة إقليم الدريوش، التي يظل مجلس جهة الشرق رهن إشارتها، لتعزيز البنية التحتية، وإقرار العدالة الاجتماعية بين مختلف أقاليم جهة الشرق.

من جهتهم، عبر المستفيدون من دعم مجلس جهة الشرق عن شكرهم الكبير لعبد النبي بعوي على الاهتمام الذي يوليه لإقليم الدريوش وساكنته، ومساهمته في خلق التنمية ودعم المشاريع لامتصاص نسبة البطالة التي تخيم على المنطقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - Simo oujdi الأحد 13 يناير 2019 - 19:07
أنا إبن وجدة و اشيد بما قام به السيد بيوي من مجهودات. لفك العزلة و التقليل من آثار البطالة في الجهة الشرقية خصوصا بعد إغلاق الحدود مع الجارة الجزائر..تمنيت لو كان السيد بيوي هو رئيس الحكومة لأنه إنسان لا يتكلم كثيرا و نادرا ما يظهر على الكاميرات..كلامه قليل و فعله كثير تبارك الله عليه.الله يعاونو و نتمنالو المزيد من العمل و اتمنى أن تحذو باقي مناطق المغرب الاخرى حذوه.
هسبريس المرجو النشر.
2 - م المصطفى الأحد 13 يناير 2019 - 19:36
هنيئا لجهة الشرق بالمنجزات التي تعرفها يوما بعد يوم والتي تابعناها من خلال جريدة هيسبريس التي نواظب على قراءتها.
فمتى يسير مجلس جهة درعة تافيلالت على هذا المنوال؟ ومتى يطل علينا هذا المجلس بمنجزات ومشاريع نستبشر بها خيرا لمستقبل الجهة عامة وللرشبدية خاصة؟
3 - دادي الأحد 13 يناير 2019 - 19:37
من تواضع لله رفعه ،السيد بيوي رئيس جهة الشرق من أطيب خلق الله انسان خلوق و متعاون له غيرة كبيرة على بلده ،وما يجعلني أكن كل التقدير و الاحترام لهذا الرجل أنه يغلب المنفعة العامة على المنفعة الحزبية .
4 - عمرو الأحد 13 يناير 2019 - 19:57
شهادة لله... هذا المسؤول يجتهد في خدمة الصالح العام ويسهم في مشاريع أقاليم الجهة كاملة دون تمييز... ومع ذلك نأمل أن يوجه اهتمامه أكثر لأقاليم الجهة الأكثر هشاشة (جرادة - بركان - الدرويش) حتى ترقى إلى مستوى بقية أقاليم الجهة
5 - حسيمي الاثنين 14 يناير 2019 - 02:42
الحل الوحيد هو انشاء جهة تضم بركان الناظور الحسيمة ، اما الإصلاحات الترقيعية لن تجدي نفعا
6 - أسامة الاثنين 14 يناير 2019 - 10:29
العمل الذي يقوم لبه رئيس جهة الشرق يجب الاشادة به لاعتبار المسؤول الوحيد الذي يعطي الاهتمام لاقاليم جهة الشرق الثامنية ويضع خطة عمل تروم النهوض باوضاع الجهة على مختلف المستويات
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.