"هضبة عكراش" تجر انتقادات على مجلس الرباط

"هضبة عكراش" تجر انتقادات على مجلس الرباط
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 07:06

انتقد مستشارو فدرالية اليسار الديمقراطي بمجلس مدينة العاصمة مخطط تهيئة الشطر الأول من هضبة عكراش، الذي تم تداوله والمصادقة عليه في دورة استثنائية للمجلس الأسبوع الجاري.

وقال مستشارو المعارضة، في بلاغ لهم، الإثنين، إن “مخطط التهيئة المقدم يطرح أكثر من سؤال حول خلفيات إعداده”، وأشاروا إلى أنهم لاحظوا “تمركزاً مبالغاً للمرافق العمومية، متمثلاً في مسجد كبير وقصر للمؤتمرات وساحات عمومية وشارع بعرض 70 مترا، في منطقة بعينها”.

وتعد هذه الهضبة، حسب فريق الفدرالية، والتي تبلغ مساحتها 1100 هكتار، آخر توسع عمراني ممكن لمدينة الرباط.

وأشار البلاغ إلى أن هذه المنطقة يمتلك معظمها فلاحون بسطاء سيتم نزع ملكية أغلبهم لإنجاز هذه المرافق العمومية، وأورد أن “المناطق المخصصة للفيلات وعمارات R+4 و R+5 تتركز في أراضٍ تمتلكها شخصيات نافذة في الدولة، وهو ما يدل على وضع مخطط تهيئة على مقاس هذه الشخصيات، في غياب مبدأ العدالة العقارية”، حسب التعبير الوارد فيه.

وتساءل مستشارو الفدرالية حول الجهة التي ستقوم بتهيئة الهضبة، وتقدموا في هذا الصدد بمقترحين لحل هذه الإشكاليات بين كل ملاكي الأراضي، من خلال إحداث وكالة عمومية تقوم بنزع الملكية لجميع الأراضي، ثم تقوم بتجهيزها وبيع القطع الأرضية للخواص.

أما المقترح الثاني فيقوم على إحداث شركة خاصة يقوم بامتلاك أسهمها جميع ملاكي الأراضي، كل حسب مساحته، ويتقاسمون عبء المرافق والتجهيزات العمومية، وأرباح بيع القطع الأرضية للخواص.

وصوت الفريق المعارض لوحده ضد مخطط التهيئة المقترح من طرف المجلس.

في المقابل، يقول المكتب المسير لمجلس المدينة إن “هذا التصميم سيساهم في حل المشاكل المرتبطة بالتهيئة الحضرية من خلال حسن استثمار آخر ما يتوفر من رصيد عقاري بالعاصمة”.

كما أشار المكتب المسير لمجلس العاصمة، على لسان لحسن العمراني، نائب العمدة، إلى أن التصميم يرتكز على “المقاربة الاجتماعية، إذ يقتضي أن تساهم تهيئة الهضبة في حل مشاكل اجتماعية حالياً، خصوصاً لأحياء دور الصفيح بالسويسي، وأجزاء من أحياء اليوسفية، وخصوصا دوار الدوم، والمعاضيض ودوار الحاجة”.

كما من شأن هذا التصميم، حسب العمراني، أن يواصل “الرقي بالرباط إلى مصاف العواصم العالمية، واستكمال مجهودات المشروع الملكي “الرباط مدينة الأنوار عاصمة المغرب الثقافية””.

وأقر المجلس عدداً من التعديلات على تصميم التهيئة، أهمها السماح بأكبر مستوى ممكن للعلو، وعدم الاقتصار في أحسن الحالات على خمسة طوابق، إضافة إلى إحداث بنية مؤسساتية مستقلة تكون مهمتها التكفل بمشروع التهيئة.

‫تعليقات الزوار

4
  • non aux villas
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 07:31

    surtout pas de villas qui occupent trop de surface,seuls les immeubles ,3,4,5 étages sont utiles avec des appartements de 120 à 150 m2,venez voir à hay ryad des gaspillages de surface pour des villas dont les propriétaires sont vieux vont les quitter sans pouvoir les vendre car trop trop chères,pas encore pas de villas ,des immeubles pour loger le maximum de familles

  • المصطفى
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 08:19

    أريد أن أعرف ما العلاقة بين تهيأة هضبة عكراس التي توجد من جهة الضفة الشرقية للطريق السيار والتي يظهر حسب المخطط أنها ستخصص للفيلات والسقق الفاخرة مع حل المشاكل الإجتماعية خصوصاً لأحياء دور الصفيح بالسويسي، وأجزاء من أحياء اليوسفية، ودوار الدوم، والمعاضيض ودوار الحاجة؟؟؟ هل سيتم اعادة إيواء بعض قاطني هذه الأحياء أيضا بالهضبة للتخفيف من اكتضاض هذه الأحياء مثلا…

  • yousfi
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:25

    هناك مقولة شهيرة تقول"الشيطان يسكن في التفاصيل " نزع الملكية لن يكون إلا في حق البسطاء لي ما عندهم ركيزة ؛قانون الغاب بدون زواق الكلام.

  • youssef
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:27

    للأسف هكذا تسري الأمور ببلادنا وفاقد الشئ ليعطيه

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة