مواطنون يشتكون "أداء أموال" لمعالجة مرض السل

مواطنون يشتكون "أداء أموال" لمعالجة مرض السل
الأربعاء 16 يناير 2019 - 07:04

على الرغم من إقرار وزارة الصحة بضرورة مجانية جميع الخدمات الصحية للمرضى المصابين بداء السل، فإن عددا من المراكز الصحية بالمملكة تضرب مبدأ المجانية عرض الحائط في التعامل مع مثل هذه الحالات وتعمل على استخلاص مبالغ مالية.

وفي هذا الإطار، تقول “ز.ك”، إحدى المصابات بداء السل، إنها، أثناء خضوعها للعلاج بأحد مستشفيات مدينة بن سليمان، تمت مطالبتها بأداء مبالغ مالية تتراوح قيمتها ما بين 200 إلى 2500 درهم، من أجل إجراء تحاليل وأيضا سكانير.

وتوضح المتحدثة، في تصريح لهسبريس، أنه في آخر المطاف تم منحها علاجا تتابعه ببيتها، مبدية تخوفها من مطالبتها بمصاريف أخرى خلال رحلة علاجها التي لم تنتهِ بعد.

مستشفى مولاي يوسف للأمراض الصدرية، الذي يعد مركزا لعلاج مرضى السل بمدينة الرباط، تشوبه هو الآخر الاتهامات باستخلاص مبالغ مالية من المرضى جراء القيام بعلاجهم.

وفي هذا الإطار، انتقدت الجمعية الوطنية للتوعية ومحاربة داء السل “استمرار إدارة مستشفى مولاي يوسف للأمراض الصدرية استخلاص مبالغ مالية من المرضى الوافدين إليه مقابل التشخيص بالأشعة والتحاليل البيولوجية”.

وقالت الجمعية إنها تلقت مجموعة من الاتصالات من طرف مواطنين، يحتجون على فرض إدارة المستشفى لرسوم مالية مقابل الاستفادة من خدمات صحية هي مجانية في الأصل، مطالبة وزير الصحة بتوجيه مذكرة وزارية إلى مديرية المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا ومن خلالها إلى مستشفى مولاي يوسف للأمراض الصدرية في هذا الشأن من أجل تطبيق قرارات وزارة الصحة “التي تقر فيها بمجانية كافة الخدمات التي يحتاجها مرضى السل تحديدا، في أفق تقليص نسبة الإصابة والقضاء عليه كباقي الدول التي أحرزت تقدما في هذا المجال”، تضيف الجمعية.

وقد أصدرت وزارة الصحة، في وقت سابق، بلاغا تؤكد فيه للرأي العام المغربي أن داء السل مرض معدٍ تتحمل الوزارة تكلفة علاجه الكلي عن المصاب بدءا من التشخيص فالاستشفاء والعلاج، وبمختلف المؤسسات والمراكز والمؤسسات الصحية عبر التراب الوطني، فضلا عن دعم الصندوق الدولي لمحاربة داء الملاريا والإيدز والسل، الذي يساهم بمبالغ مالية تستفيد منها وزارة الصحة من أجل محاربة هذا الداء والقضاء عليه.

‫تعليقات الزوار

5
  • إلى أين نحن سائرون؟
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 08:10

    ـ نسأل الله السلامة ، المتاجرة في كل شيء.

    ـ الجشع و عدم القناعة ، لو أُعْـطِـيَ الإنسان مال الدنيا ، أما بعد .

    ـ إتقوا الله، يا عباد الله ، و ما يدوم إلا وجه الله.

    ـ لا الإنسانية ، و لا الضمير، و لا….، إلى أين نحن سائرون؟

  • بشير
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 08:33

    مع هذه الحكومة بجب الا يبقى شيء اسمه " المجانية" قريبا سنسمع عن ضريبة الوفاة. من مات على دويه ان يدفعواللدولة ضريبة على القيمة المضافة تضاف الى مصاريف تغسيله ونقله الى المقبرة ودفنه….

  • متضررة
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 09:11

    انا كنت مصابة بالسل في الامعاء والحمدلله تعالجت منو ولكن بعد معاناة مع الدواء والابر والممرضين الجشعين
    في الاول اكتشف المرض طبيب اختصاصي وهو لي رسلني للمستشفى العمومي على اساس ان الدواء مجاني وماكاين لاش نشريه بثمن غالي ونضيع الفلوس فعلا مشيت وقف معايا واحد الطبيب الله يعطه صحيحتو ماكيعرفني ماكنعرفو وصاوب لي الاوراق باش ناخذ الدواء كل اسبوعين اول مرة عطاوني الدواء ضربولي الشوكات حيت الطبيب وقف عليهم من بعد وليت نجي خصني ندور مع الممرض باش يعطيني الدواء مرة 50 درهم مرة 70 ممنوع يشد 20 درهم حرام من 50 والفوق قهروني الاسبوع الثالث مشيت نضرب الابرة عيط ليه شي واحد خرج هزيت بالصدفة الابرة لي بغا يضربلي لقيتها منتهية الصلاحة بأكثر من 6 اشهر صاوبت حوايجي وخرجت نجري بحال شي هبيلة من ديك الساعة وانا كنشري الدواء الفنيد ب 310 درهم والشوكات تقريبا 80 درهم يوميا لمدة عام الصالير ديالي كتبقى لي شي 500 درهم ماكاملاش حتى عاودت التحاليل وقالي طبيب على سلامتك .اللهم نخلصو الدواء وخا 6الي بزاف ولا يعطيونا السم باش يكملو علينا وزعما راه العلاج مجاني ناس ماكتخافش الله الا من رحم ربي

  • المهلهل
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 10:39

    السل مقياس صادق لتبيان تخلف ألد ول أو تقدمها ، ففي الدول المتقدمة إذا سالت عن داء السل لايعرفونه ،وفي الدول الجد متخلفة كالمغرب يجيبونك بانهم يعرفون العدد الكبير الذين يعانون منه ، لماذا . لان داء السل داء معد سببه الجوع و الأوساخ وينتقل بسرعة .ولهذا يعشعش في الدول المتخلفة كالمغرب .

  • نجية بلكحل
    الجمعة 18 يناير 2019 - 11:46

    السلام عليكم. بالنسبة لداء السل اؤكد ان العلاج بالمجان و الدواء متوفر بالمراكز الصحية مجانا. اضيف انه لا يوجد بالصيدليات. حتى اطباء القطاع الخاص يرسلون مرضاهم للمراكز العمومية لإقتناء الدواء بالمجان.
    بالنسبة للتحاليل فمريض السل عليه ان يقدم بطاقة العلاج كي يستفيد من المجانية.
    اما بالسبة لمن تحدث عن اعطاء المال من اجل الحقن لعلاج داء السل:
    اولا السل العادي (غير مقاوم ) فمند 2009 لم نعد نستعمل الحقن, يعالج فقط بالحبوب
    تانيا غير مسموح ان يعطى المال من اجل خدمة في مركرصحي عمومي. يجب التبليغ على هذه الممارسات.
    اسمحولي تدخلت لتوضيح هذه الامور

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55 3

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء

صوت وصورة
الجفاف يفتك بوديان إفران
السبت 13 أبريل 2024 - 12:30 4

الجفاف يفتك بوديان إفران

صوت وصورة
انتخاب العلمي رئيسا للنواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 18:23 8

انتخاب العلمي رئيسا للنواب

صوت وصورة
جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 16:25 4

جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب