24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | البطالة تنهك أبناء "فحص أنجرة" .. وجمعويون يطالبون بالتكوين

البطالة تنهك أبناء "فحص أنجرة" .. وجمعويون يطالبون بالتكوين

البطالة تنهك أبناء "فحص أنجرة" .. وجمعويون يطالبون بالتكوين

لفتت جمعيات تنتمي إلى منطقتيْ تاغرامت وقصر المجاز بعمالة الفحص أنجرة مؤخرا الانتباه إلى مجموعة من التحديات التي تعترض تنمية المنطقة، مستنكرة على وجه الخصوص الإهمال الذي يطال مجال التكوين والإعداد المهني الموجه إلى أبناء المنطقة "بسبب عدم اكتراث المسؤولين بالحاجيات الملحة للشباب".

كما نبهت الجمعيات ذاتها، في بيان موجه إلى الرأي العام، إلى ما آلت إليه أوضاع الشباب الذين يعانون من البطالة جراء عدم تفعيل موضوع أحقيتهم في التشغيل بالميناء المتوسطي، "في وقت تعطى الأولوية لليد العاملة القادمة من خارج الإقليم، ما ينعكس سلبا على نفسية هؤلاء الشباب الذين فقدوا الأمل وأصبحت الهجرة شغلهم الشاغل".

محمد ربيع الخنشوف، رئيس جمعية جبل موسى بفحص أنجرة، والنائب الأول للكاتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بالإقليم ذاته، اعتبر في تصريح لهسبريس أن إشكالية التشغيل "عميقة في إقليم فحص أنجرة، نظرا لاستفحال بطالة حاملي الشواهد والسواعد من أبناء الإقليم، في وقت يعرف الأخير تواجد مشاريع عملاقة".

وأوضح المتحدث أن الجيل الذي شجع الأبناء على مواصلة الدراسة قبل 10 سنوات "كان يراهن على فرص التشغيل التي سيوفرها كل من مصنع رونو والميناء المتوسطي خصوصا".

وزاد الخنشوف: "نحن كفرع للعصبة المغربية لحقوق الإنسان قمنا بمبادرة من أجل الترافع في هذا الباب، وفعلا وقّع مئات من أبناء الإقليم مطبوعا بهذا الخصوص، قبل أن يتوقف ذلك بعد أن سوّق بعض ضعاف النفوس للأمر ضمن خانة الحسابات السياسية، لكن الأهم تحقق عموما، إذ نجحنا في تقريب المشكل إلى السلطات المحلية".

وأضاف الفاعل الجمعوي أن اجتماعا جمع العصبة مؤخرا مع رئيس قسم الشؤون الاجتماعية بعمالة فحص أنجرة، "حيث كشف أنه، ابتداء من أكتوبر، تم تشغيل حوالي 90 شخصا من أبناء الإقليم"، وزاد: "رقم اعتبرناه غير كاف بالنظر إلى البطالة المستشرية بين أبناء الإقليم، لكننا عموما لازلنا في تواصل معه من أجل الوصول إلى تحديد "كوطا" تخصص لأبناء الإقليم في عمليات التشغيل هذه".

وختم الخنشوف تصريحه لهسبريس بالحديث عن حملات تحسيسية قامت بها الجمعية بين الشباب من أجل تقديم طلباتهم لوكالة التشغيل (أنابيك)، سواء لفروعها المتنقلة أو الثابتة، مردفا: "قدموا سيرهم الذاتية بالفعل، على أساس الاشتغال في المشاريع والشركات الكبرى بالمنطقة، ولدينا إلى حد الآن 16 فردا كنموذج، تم إجراء مقابلة عمل معهم، لكن للأسف لم يتم قبول أي منهم لأسباب تبقى بالنسبة إلينا غير معروفة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - مسلم سابق الخميس 17 يناير 2019 - 02:24
هذا ما يجري ياقليم خريبكة. فكل من اشتغل ب الفوسفاط ليسوا ايناأ المنطقة. بالرغم ان هناك كوطا و اسبقية لابناأ المتقاعدين و السكان المنطقة لم تفعل. لم يستفد ابناأ المنطقة. لا من التروة. لا من الشغل. فقط التلوت.، فكل اموال الفوسفاط بنيت بهاا الموانى و المطارات و المدن. و اخدنا نحن مرض الحساسية و الضيقة.
2 - الحاج الخميس 17 يناير 2019 - 02:36
الخدمة مكايناش فالمغرب وماعمرها غادي تكون لفقراء السلام عليكم
3 - خالد الخميس 17 يناير 2019 - 03:29
الفحص انجرة فيها البطالة
ما يمكنش
4 - simo الخميس 17 يناير 2019 - 08:07
الناس ديال دوك المناطق المدكورة ,أغلبهم غير متمدرسين وليس لهم مستوى دراسي ,فكيف لاي شركة ان توضفهم ,هدا ناهيك عن أمر الكل يعرفه : وهو أن أغلب ناس المنطقة لايحبدون الاشتغال عند الغير ,يعني تيبغيوها باردة ,وحتى إن إشتغل ,يعاني من معه من الميز العنصري :العروبية .الله المستعان
5 - أحمد الخميس 17 يناير 2019 - 08:57
السؤال المطروح ما الذي وقع لمباراة الجماعات الترابية ليومي 19 و20 يناير 2019 بمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة؟ كثرة الإلغاءات الغير المبررة توحي بالعديد من نقط الاستفهام.
كيعرفو ا فقط كتابة الى وقت لاحق، هذوك الخسارة ديال التنبار وجري جري في الاخير تعرفوا تقولو تم الالغاء.............
6 - Tanger Med الخميس 17 يناير 2019 - 09:12
Ces jeunes qu'on a exproprié leur terres, dénaturé leur modes de vie... méritent mieux que le chômage !!
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.