فاعلون يتدارسون سبل النهوض بالسياحة في وزان‬

فاعلون يتدارسون سبل النهوض بالسياحة في وزان‬
السبت 19 يناير 2019 - 05:36

احتضنت قاعة الاجتماعات بعمالة إقليم وزان لقاء أوليا تدارس سبل النهوض بالقطاع السياحي بالإقليم الجبلي، وهو الموعد الذي عرف حضور عبد العالي الرحماني، المندوب الجهوي للسياحة، وممثلين عن وكالة تنمية أقاليم الشمال، والوكالة الحضرية، وممثلي غرفة التجارة والصناعة والخدمات وغرفة الصناعة التقليدية بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

اللقاء الذي ترأسه مهدي شلبي، عامل إقليم وزان، عرف حضور عبد الحليم علاوي، رئيس جماعة وزان، وفعاليات من المجتمع المدني ناشطة في القطاع السياحي، إلى جانب ممثلين عن مجلس إقليم وزان وبرلمانيين.

اليوم الدراسي عرف تقديم عرض استعرض خلاله الرحماني المؤهلات الطبيعية والسياحية التي يزخر بها إقليم وزان، والتي يمكن تطويرها وتأهيلها للنهوض بالقطاع السياحي. كما شكل اللقاء مناسبة لإماطة اللثام عن بعض الإكراهات التي تعيق تطوير السياحة بدار الضمانة ونواحيها.

وكشف المسؤول ذاته عن فرص الاستثمار السياحي في الإقليم لجعله بوابة للتنمية، والرهان على القطاع في إطار مقاربة تشاركية للمساهمة في إعادة وهج المدينة وإشعاعها على مختلف الأصعدة.

من جهتها قدمت المهندسة بشرى العلمي عرضا بـ”الفيديو” ثلاثي الأبعاد، يضم تصورا لتهيئة وتأهيل بحيرة بودرة كمنتجع سياحي وفضاء إيكولوجي يستقطب الزوار والسياح للمدينة.

أما أسامة الباش، الذي حضر اللقاء نيابة عن رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة طنجة تطوان الحسيمة، فقال لجريدة هسبريس الإلكترونية إن إقليم وزان يتوفر على مجموعة من العناصر والمؤهلات التي يمكن استثمارها للنهوض بالقطاع السياحي به.

وكشف المتحدث ذاته، لهسبريس، عن مقترحات الغرفة التي يمثلها قصد تثمين الرأس المال المادي واللامادي لحاضرة دار الضمانة، خاصة على مستوى البعد الديني الذي يمكن الرهان عليه، إذ تم اقتراح إحياء موسم الولي الصالح مولاي عبد الله الشريف، إلى جانب تنظيم مهرجان للمديح والسماع بالمدينة.

وأضاف الباش أن الترويج للمدينة يحتاج إلى مناسبات ومهرجانات تعنى بالصناعة التقليدية التي تشتهر بها وزان، لدعم الطاقات والكفاءات الشابة، وتشجيع المبادرات الهادفة الرامية إلى الانخراط والمساهمة في إنعاش القطاع، والترويج للمنتجات المجالية بمختلف أنواعها، واستغلالها كعناصر جذب للقطاع الفتي، مقترحا في هذا الباب تنظيم مهرجان ملكة جمال الزيتون.

وأكد ممثل غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة طنجة تطوان الحسيمة أن “من شأن هذه المقترحات، إلى جانب توصيات أخرى، بناء لبنة قوية لتحقيق التنمية المنشودة والنهوض بالقطاع السياحي بالإقليم الجبلي، عبر جلب الاستثمار وخلق فرص شغل والثروة”، على حد قوله.

‫تعليقات الزوار

5
  • سنيتو حمو
    السبت 19 يناير 2019 - 06:43

    لم يفهم بعد لماذا داءما قاعات فارهة وزرابي مفروشة وآراءك وستاءر وفضاء خيالي مستفز كاننا في حفل الف ليلة وليلة فقط لاجل اجتماع للعمل والتخطيط وخدمة المواطن والبلد قد لا يترتب عنه اَي قرار فقط كلمات تتلاشى بانتهاء الحفل الفاره .
    هل لاجل العمل نحتاج الى كل هذه الشكليات في مدن تعاني من فقر وبطالة وتهميش وانهيار البنيات التحتية ؟؟

  • عبدالغني
    السبت 19 يناير 2019 - 06:58

    جميل إثارة الانجداب نحو رؤى مستقبلية بعناوين جداية غير أنه هل تمت تقييمات لما أثير سابقا ومحاسبة المسؤولين على الفشل أو الانزلاقات هدا ليس بطرح لمجرد النقد بل المنهجية الكفيلة لضمان جدية اية مبادرة تعود بالنفع على المواطن والمجتمع فهناك العديد من المقترحات الواقعية (اقتصادية وثقافية) وليست منحصرة في السياحة كفيلة بتحقيق تحول نوعي على المدى القريب والمتوسط على مستوى كل الجهات شريطة أن يتم ابعاد (الدكااكين السياسية) المتاجرين بالمواطنين والوطن وهم المسؤولين على الإفساد والفساد واقحام الجامعة لأنها هي التجربة الوحيدة القادرة على تقديم الرؤيا و منهجية اكثر موضوعية

  • رأي
    السبت 19 يناير 2019 - 09:12

    هل اصبح اسامة الباش شيخ الزاوية الوزانية ما هو دور حيدرة في هذا كله لم نسمع له صوتا ولا رأيا ولا مداخلة عن زاوية اجداده ولا حديث عن موسم او حفل ام انه ترك المشيخة لغيره في عهد والد كانت الزاوية لها هيبة ودور ورأي اما اليوم في عهده فلم تعد تذكر وهو من يساهم في القضاء عليها وجعلها ثراث من الماضي ولا دور لها في المستقبل

  • سوسن
    السبت 19 يناير 2019 - 10:50

    مجلس فيه اناس اميون همشو وزان منذ قرون ويجب على من يهمه الامر الرحيل او رفع التهميش عن دواوير وزان

  • منير
    السبت 19 يناير 2019 - 12:42

    الناس عندهم مجلس فيه دكاترة ومهندسين ورجال اعمال يخططوا ويدرسوا سياسة المدينة وفوزان المجلس الامي عامر بالصنايعية والحلاقة والقهايوية ماذا تنتظر منه سوى الخراب ادا تجولت في وزان اليوم وخصوصا بطريق الرمل ستعرف مستوى وعقلية مجلس وزان

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب