24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مركز حقوقي يطالب بالعناية بالمتشردين في سوس

مركز حقوقي يطالب بالعناية بالمتشردين في سوس

مركز حقوقي يطالب بالعناية بالمتشردين في سوس

طالب المركز المغربي لحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة وزارة التضامن والأسرة ومؤسسات الرعاية الاجتماعية التابعة لها بـ"تعبئة أطرها وأطقمها لتيسير دوريات مراقبة ورصد وجمع المتشردين وإيوائهم في مراكز ومؤسسات الإيواء، من أجل حمايتهم من الموت المحقق، جراء موجة البرد القارس، التي تجتاح الجهة وباقي مناطق المغرب".

بلاغ المركز الحقوقي، الذي توصلت به هسبريس، جاء بعد "توصّل المركز المغربي لحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة بمعطيات تخص مصرع مواطن سبعيني، يعيش وضعية التشرد، الأربعاء الماضي، حيث وُجد جثة هامدة بمدينة أكادير". وأضاف "على ضوء المعطيات المتوفرة لديه، اتضح أن المفارق للحياة تعرض لموجة برد قارس، دون أن يحظى بالعناية اللازمة، مما جعله عرضة للموت".

واعتبر المركز أن وفاة مواطن جراء البرد يُعد "مسؤولية أخلاقية وإنسانية تتحملها السلطات العمومية، وكذا المؤسسات الاجتماعية التابعة لوزارة الأسرة والتضامن"، مطالبا بـ"فتح تحقيق في النازلة وتحديد أوجه القصور المحتملة من لدن الجهات الإدارية والحكومية المسؤولة".

وأكد المركز الحقوقي ذاته أن وفاة المتشردين بالشوارع والأزقة جراء البرد القارس والأمطار "مسؤوليتنا جميعا، تسائل فينا إنسانيتنا وقيمنا الدينية والوطنية". وناشد هيئات المجتمع المدني بجهة سوس ماسة العمل على "تكثيف الجهود، والبحث عن المتشردين والمحتاجين، وتوفير الدعم والمؤونة والأغطية اللازمة لهم، لحمايتهم من قساوة الأجواء المناخية التي تمر منها بلادنا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - ابن سوس المغربي السبت 19 يناير 2019 - 11:00
الدولة المغربية و مايسمى (بالجمعيات الحقوقية ) لديهم أولوية هي إدماج المهاجرين الأفارقة في التركيبة السكانية المغربية اما أبناء الشعب المغربي فا مكانهم التشرد في شوارع وطنهم
2 - souabni السبت 19 يناير 2019 - 11:49
ايها الحقوقي لمادا لم تعمم جهات المملكة؟الهدف واضح وادا ظهرت المعنى فلا فاءدة في التكرار.عمتم صباحا.
3 - يونس السبت 19 يناير 2019 - 21:54
كارثة انسانية بالمعنى الكامل للكلمة ..أناس عرضة للشارع في هذا البرد القارس ولا من يحرك ساكنا الدولة غائبة في هذا المجال وكذا المجتمع المدني غائب آن الاوان للعناية بهذه الفئة بالذات وإيوائهم من البرد والجوع "الراحمون يرحمهم الله"
4 - مسلم السبت 19 يناير 2019 - 23:31
يسرقون خبزك تم يعطونك كسرة منه بعد حساب عسير وضرائب تتقل كاهلك وغلاء في أسعار المعيشة بل يمنعونك من سكن بسيط يحفض كرامتك. فإذا استسلمت للضغوط وسقطت ضحية الغلاء تصبح بلا شك متشردا وان اصبحت متشردا يتركونك تموت في هوامش الحياة. إنها سياسة اترك كلبك جائعا ليبقا مطيعا لك دائما.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.