العيون .. نقاش مغربي فرنسي لتطوير التعليم

العيون .. نقاش مغربي فرنسي لتطوير التعليم
السبت 19 يناير 2019 - 11:15

احتضنت المدرسة العليا للتكنولوجيا بمدينة العيون مائدة مستديرة حول “دور التكوين المستمر في تطوير البرنامج التعليمي”، بحضور كل من والي جهة العيون الساقية الحمراء، ورئيس جامعة إبن زهر بأكادير، ورئيس جامعة “BRETAGNE-OCCIDENTE” الفرنسية، ووفد رفيع المستوى ضم منتخبين عن جهة العيون الساقية الحمراء والمجلس البلدي للعيون.

وناقشت المائدة المستديرة سبل إحداث الآليات الجديدة من أجل التعليم والتعلم، وتفعيل الشراكة الثنائية بين الجامعتين المغربية والفرنسية، وذلك بإضافة شعب خاصة بالهندسة المدنية والهندسة المعلوماتية والصناعة الغذائية.

وفي هذا السياق قال رئيس المدرسة العليا للتكنولوجيا بفرنسا، ماثيو غالو، في معرض حديثه إن “الشراكة بين المدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون والمدرسة العليا للتكنولوجيا بفرنسا آلية تسعى إلى الرفع من المستوى العلمي والمعرفي”.

وأضاف أن “الهدف من توقيع اتفاقيات الشراكة بين الجامعة المغربية ونظيرتها الفرنسية هو تطوير قطاع التعليم وإعطاء الشباب دفعة معرفية علمية للرفع من مستوياتهم من خلال انفتاحهم على تخصصات حديثة واستفادتهم من التجارب العلمية الأجنبية”.

وتعتبر المدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون إحدى ملحقات جامعة ابن زهر، وتدخل الشراكة مع جامعة “بريست” الفرنسية في إطار تحسين جودة التعليم العمومي بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

كما تأتي هذه الفعالية في إطار الانفتاح الذي باتت تعرفه جهة العيون الساقية الحمراء على أوراش جديدة للمعرفة، وعدد من المسارات العلمية التي تسعى إدارة الجامعة إلى إحداثها بغية دمج الشباب في سوق الشغل.

وفي هذا الصدد، قال عمر حلي، رئيس جامعة ابن زهر، إن “التكوين الجامعي بالجهات الجنوبية شهد انطلاقته الفعلية سنة 2011؛ حيث أصبحت جامعة ابن زهر حاضرة بالجهات الجنوبية الثلاث بمؤسسات متكاملة. وبالنسبة لجهة العيون الساقية الحمراء، انطلقت بها بنيتان جامعيتان منذ سنة 2014؛ الأولى هي المدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون، والثانية هي كلية العلوم الشرعية بالسمارة سنة 2015”.

وأضاف رئيس الجامعة، في تصريح خص به جريدة هسبريس الإلكترونية، أن “مطلع السنة الجارية سيشهد إعطاء الانطلاقة لمشروعين هامين؛ يتمثل الأول في بناء كلية الطب والصيدلة بالعيون التابعة لجامعة ابن زهر، وتصل مساحة بنايتها إلى 22.527 مترا مربعا، وتبلغ طاقتها الاستيعابية 2000 مقعد، بتجهيزات علمية من الجيل الجديد”، مبرزا أن “رخص انطلاق المشروع وضعت لدى المصالح المختصة”، كاشفا أنه “تم تنظيم مباراة الهندسة المعمارية، وهو مشروع رصد له غلاف مالي يفوق 300 مليون درهم بتمويل من البنك السعودي للتنمية، سوف يعلن عن صفقته مطلع شهر مارس 2019”.

أما المشروع الثاني، حسب عمر حلي، فيتعلق بـ “بناء مركب جامعي يضم مدرجا كبير وقاعة كبرى من أجل توسيع العرض التربوي ودعم المؤسسة الجامعية الموجودة بالعيون، والتمكن من فتح تخصصات تساير الطلب الاجتماعي على التعليم العالي بالجهة، وهو ما تم تجسيده على الصعيد التربوي بالانكباب على توسيع عرض التكوين بالعيون ليشمل تكوينات جديدة ابتداء من الدخول الجامعي القادم”.

وأضاف المتحدث أن “التكوينات المستحدثة تهم مجال الهندسة المدنية والهندسة المعلوماتية والصناعة الغذائية، بشراكة مع المكتب الوطني للتكوين المهني، بالإضافة إلى التكوين في اللغات الأجنبية المطبقة، والتكوين في القانون التطبيقي”.

وأشار رئيس جامعة ابن زهر إلى أن كل هذه المتغيرات تدخل في إطار “تحول عميق عرفه حضور المؤسسات الجامعية بمختلف الجهات الجنوبية، بإحداث مدرسة عليا للتكنولوجيا بكلميم، ومركز للدراسات الاقتصادية سيتم تحويله إلى كلية مستقلة الموسم الحالي، ومدرسة وطنية للتجارة والتسيير بمدينة الداخلة، وتدشين مشروع بناء مدرسة عليا للتكنولوجيا وكلية متعددة التخصصات بالسمارة، ومركز الأبحاث والدراسات حول مهن الطبيعة والتنمية المستدامة بمدينة آسا الذي سيتم تحويله إلى معهد عال، ومركز للتكوين والدراسات بالوطية- طانطان سيتم تحويله هو الآخر إلى معهد عال”.

وختم محاورنا حديثه لهسبريس بأن البنيات والبرامج الموضوعة والمشاريع المستقبلية “تفسر اليوم الحضور الرسمي لوالي جهة العيون الساقية الحمراء، ورئيس جامعة بريست الفرنسية مع فريق مشرف، ومنتخبي المنطقة، وممثلين عن القطاع الخاص، والأساتذة الباحثين والطلبة، ومجموعة من الفاعلين الجمعويين، في اللقاء الذي تم بين رئيسي الجامعتين، نظرا لأهمية المشاريع التي تأتي استجابة للطلب الاجتماعي المتزايد على التعليم العالي بالأقاليم الجنوبية”.

‫تعليقات الزوار

17
  • الحسين
    السبت 19 يناير 2019 - 11:46

    بعد ستين سنة بعد خروج المستعمر العسكري الفرنسي الغاشم من بلادنا والذي دمر ثقافتنا الإسلامية وهويتنا وتقاليدنا الخ…والكل يعرف استعمار الفرنسي الذي يركز على الاساس في الاستعمار الثقافي…واصبح بعض المغاربة لا يعرف من هو لا هو مسلم ولا هو فرنسي. لا إلى هؤلاء ولا إلى هاؤلاء.للاسف الشديد .

  • مرتاد
    السبت 19 يناير 2019 - 11:50

    مؤسسات التعليم الجامعي تعرف توسعا بالجنوب. نتمنى أن تخرج كلية الطب إلى الوجود بالعيون

  • جامعية
    السبت 19 يناير 2019 - 12:11

    جانعة ابن زهر هي اكبر جامعة تغطي الجنوب وخمسة جهات وحان الوقت لخلق جامعة هناك كلميم والسمارة والعيون والداخلة والوطية وآسا-الزاك، ألم يحن الوقت لخلق جامعة تخفف على أكادير. ونحيي الطاقم الاداري بالعيون وكذلك الاساتذة

  • mdmaroc
    السبت 19 يناير 2019 - 12:50

    هذا ما ينتظره المغاربة لتطوير التعليم بالمغرب مساعدة دولة استعمارية وهي السبب في تظهوره واضعافه

  • المحرر
    السبت 19 يناير 2019 - 13:53

    هكذا عودتنا دائمآ سيدة الجامعات بغيرتها على التعليم المغربي. شكرا لكم و على غيرتكم الكبيرة

  • اسماعيل
    السبت 19 يناير 2019 - 14:01

    جامعة ابن زهر خلال السنوات الاخيرة غطت الجنوب المغربي بخمس جهاته حيث اصبح رصيد مؤسساتها يفوق 19 مؤسسة
    هنيئا للطلبة بهذه المؤسسات التي اصبحت محط نقاشات واسعة وتكوينات متعددة وهنئيا لاطر واساتذة جامعة ابن زهر بهذا العمل الجبار

  • تعلمت بالأنجليزية و أفتخر
    السبت 19 يناير 2019 - 14:09

    الحمد لله الذي من علي بإختيار تعليم أنجلوساكسوني صرف رغم تكالب الدولة المستعمر ة من طرف فرنسا و محاولتها فرض تعليم فرنكوفوني متخلف علي منذ الصغر. قوامت طوال حياتي كل مراحل الدراسة و تشبتت بالدراسة باللغة الإنجليزية التي فتحت لي آفاقا ما كنت أدركها مع التعليم المخزني المغربي المستعمر من طرف فرنسا. أيها الآباء الأعزاء و الأمهات الجليلات رجاءا لا تنجروا وراء سياسة '' الأمر الواقع'' التي تنهجها الدولة المغربية بكل مكوناتها بفرض تعليم فرنكوفوني فاشل على أبنائكم و بناتكم و أختاروا لابناءكم تعليم متقدم و راقي باللغة الأنجليزية يفتح لهم العالم على مصراعيه و يجعلهم أقرب إلى المعلومة التي تنتشر بسرعة الضوء في عالم معولم و لا يرحم. وزارة التخلف و التمخزن بالمغرب تطبق تعليمات أباطرة الإقتصاد و الريع و تريد فرص تعليم محدود الآفاق على أبنائكم حتى يكونوا زبناء أوفياء لأبناكهم و ضيعاتهم و منتجاتهم…. اختاروا لأبناءكم تعليم يفتح لهم الطريق نحو جامعات أمريكية و بريطانية و دولية لها وزن ثقيل. نصيحة من نحرير مرضي الوالدين 🙂

  • اسماعيل كرايش
    السبت 19 يناير 2019 - 14:16

    تطور وازدهار ملحوظ تعرفه جامعة ابن زهر وهي من اكبر الجامعات المغربية ،وهذا بفضل السياسة الحكيمة للمسؤولين عن الجامعة العمومية وعلى رأسهم السيد عمر حلي ، كل التوفيق لمن يريد السير بالتعليم قدما ، مودتي .

  • ابن الواحة
    السبت 19 يناير 2019 - 14:16

    كهذا مبادرات جد مهمة وتثلج الصدر. تحسب لجامعة إبن زهر، خاصة في شخص رئيسها، الذي يكد ويناضل للرقي بكل المؤسسات التابعة لهذا الصرح الفتي العلمي والجبار، ولو في أبعد المناطق إشرافا.

  • حسن الفيلالي
    السبت 19 يناير 2019 - 14:19

    جامعة ابن زهر جامعة رائدة حيث تغطي أربع جهات في الجنوب المغربي وعرفت توسعا كبيرا من خلال إنشاء مؤسسات جامعية في أغلب المدن المغربية انطلاقا من أكادير وصولا إلى مدينة الداخلة.مؤسسات مبنية وفق تصميمات من الطراز العالي ومجهزة بأحدث التجهيزات ما جعلها تتبوأ مكانة مرموقة في تصنيف الجامعات الإفريقية والمغربية.كما أنها تحاول الاستفادة من التجارب العالمية لتجويد التكوين ومسايرة التطور على المستوى الدولي.تحية عالية للسيد عمر حلي رئيس جامعة ابن زهر وكل أطرها التربوية والإدارية.

  • وادنوني عاشق
    السبت 19 يناير 2019 - 14:27

    ببساطة الدكتور عمر حلي دينامو التربية و التعليم حقق ما لم يحققه نظراءه في باقي الاقطار. المرء لا يمدح الا بما فيه . ليس من السهل ايصال الجامعة الى الجنوب و الى صحراءنا المغربية . تحية احترام و تقدير و لكم نرفع كل القبعات المكسيكية و البوليفية

  • فيقو
    السبت 19 يناير 2019 - 15:11

    إلى بغينا التعليم ازيد القدام خاصنا نحيدو الفرنسية راه النموذج الفرنسي فاشل جدا جميع الدول اللي مازال كتعتمد على الفرنسية راها مازال متاخرة وفيقو اديرو عوض الفرنسية الإنجليزية لان المسؤولين عندنا عندهم ارتباط مع فرنسا كيشوفو غير المصالح ديالهم اديال ولادهم الله اصوب

  • اسماعيل
    السبت 19 يناير 2019 - 15:41

    جامعة ابن زهر خلال السنوات الاخيرة غطت الجنوب المغربي بخمس جهاته حيث اصبح رصيد مؤسساتها يفوق 19 مؤسسة
    هنيئا للطلبة بهذه المؤسسات التي اصبحت محط نقاشات واسعة وتكوينات متعددة وهنئيا لاطر واساتذة جامعة ابن زهر بهذا العمل الجبار

  • أيوب
    السبت 19 يناير 2019 - 19:55

    لطالما تمنيت أن يأتي زمان تختفي فيه لغة الإستعمار من الوجود. ليختي ذلك الحب الذي يجمع عبدة بمالكها. لا للفرونكوفونية.

  • عادل المادحي
    الأحد 20 يناير 2019 - 02:14

    انتمنى للسيد الرئيس جامعة ابن زهر كل التوفيق
    نظرا للعمل الجبار الذي يبذله للنهوض بالتعليم العالي بالمغرب
    وهذه شهادة نعتز بها في حق هذا الرجل الذي لا يتوانى ولو هنيهة لخدمة هذا القطاع الحيوي خصوصا بالجنوب المغربي
    شكرا للسيد عمر حلي

  • س.آسفي
    الأحد 20 يناير 2019 - 08:08

    هناك دولة افريقية قرر رئيسها إلغاء اللغة الفرنسية من مناهج التدريس و إلغاءها نهائيا كلغة أجنبية أولى و اعتمد اللغة الانجليزية مكانها، و أنا أطلب من المغاربة ان يطلعوا على حجم التغيير الاقتصادي و المعرفي الذي عرفته هذه الدولة في ظرف وجيز جراء هذا الاجراء، إضافة إلى ذلك هناك تصريح لوزير في الحكومة الفرنسية قال فيه أن لغته الام لم تعد قادرة على مسايرة التطور التكنولوجي و الاقتصادي و المعرفي، و نحن المغاربة ما زلنا نهرول نحو لغة تحتل مكانة ربما أدنى حتى من لغتنا العربية

  • hassan
    الأحد 20 يناير 2019 - 09:53

    لما دا لم يكن نقاش مغربي دون الفرنسي الحمد لله لدينا اطر وعلماء يعرفون المنهج الصحيح لهده الامة ادا مابعد المتطفلين .

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الاحتلال البرتغالي
الأحد 17 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الاحتلال البرتغالي

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الأحد 17 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
ملهمون | تحدي محمد الخواتري
الأحد 17 مارس 2024 - 22:00

ملهمون | تحدي محمد الخواتري

صوت وصورة
فين غبرتي | حسن الصواري
الأحد 17 مارس 2024 - 21:30

فين غبرتي | حسن الصواري

صوت وصورة
تفاصيل حادث قاتل بأزيلال
الأحد 17 مارس 2024 - 20:52

تفاصيل حادث قاتل بأزيلال

صوت وصورة
التراويح  في مسجد الكتبية
الأحد 17 مارس 2024 - 20:35

التراويح في مسجد الكتبية