24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | أسرة تواصل العيش في كهف وجمعويون يطلبون انتشالها من الغار

أسرة تواصل العيش في كهف وجمعويون يطلبون انتشالها من الغار

أسرة تواصل العيش في كهف وجمعويون يطلبون انتشالها من الغار

رغم إعلان مسؤولين دخولهم على خط القضية، لا تزال أسرة الكهف، إلى حدود أمس السبت، تستوطن غارها، رغم مرور أزيد من أسبوعين على تسليط فاعلين مدنيين الضوء على حالتها، مطالبين بانتشالها من الوضعية المزرية التي تعيشها منذ سنين.

وفي هذا الإطار، قالت الأم عيشة في اتصال هاتفي مع هسبريس، أمس السبت مساء، إنهم لا يزالون في كهفهم المعهود.

وتابعت الأم أن عددهم عشرة أفراد، وأن هناك مساعٍ حثيثة من قبل الفاعلين المهتمين بوضعيتها، من أجل إيجاد مسكن لهم بجماعة النزالة إقليم ميدلت، يأويهم ويحميهم من قساوة المناخ، لاسيما مع التساقطات المطرية والثلجية، خصوصا المناطق الجبلية بالأطلس المتوسط والكبير، التي تعيش هذه الأثناء على إيقاع انخفاض شديد في درجة الحرارة.

وأضافت المتحدثة في التصريح ذاته الذي خصت به الجريدة، أنها تعقد أملها على المحسنين والفاعلين الحقوقيين، وكذا المسؤولين على مستوى الإقليم والجهة، بغية الالتفات إلى حالتها وإنقاذها من التشرد، شاكرة كل من ساندها أو زارها أو قدم لها يد العون.

من جهته، ركز محمد وسرغين، نائب المنسق الوطني للائتلاف المدني من أجل الجبل، في اتصال هاتفي مع هسبريس، على ضرورة تمدرس الأبناء وإنقاذهم من شبح الأمية، من خلال ولوجهم المدرسة لتعلم القراءة الكتابة، أملا في اندماجهم مع مجتمع العلم والمعرفة.

ومن المرتقب أن يطلق فاعلون حقوقيون حملة تضامنية مع الأسرة على منصات التواصل الاجتماعي، قصد تزويد الأسرة بالأغطية والأفرشة والملابس والأحذية والمواد الغذائية، من أجل التخفيف من معاناة الأسرة ومساعدتها في محنتها، ومساندتها لمقاومة شظف العيش وقلة ذات اليد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - El facil الأحد 20 يناير 2019 - 14:07
لا حول ولا قوة إلا بالله. ناموا أيها المسؤولين في غرف مكيفة وغطوا أولادكم جيداً ريثما تنتقلوا الى الحفرة الدائمة والتي هي في انتظارنا جميعا.
2 - طنجاوي الأحد 20 يناير 2019 - 14:08
المغرب أجمل بلد في العالم ، لا للفتنة
3 - أيوب الأحد 20 يناير 2019 - 14:09
من البديهي أن تتحرك الإنسانية لمثل هذه الحالة بل ومن الرائع مساعدتهم، لكن حبذا لو أعطيتم الإهتمام أيضا للجنوب الشرقي والساكنين الجبال فيهم خاصة لترون أبقع من هذه الحالة وخصوصا وادي دادس الذي لا يمكن لهذه التسمية أن تكتمل لجباهل بدون الرحالة والذين أحترمهم من أعماق قلبي لتعاملهم مع الغرباء إنطلاقا مني
4 - سنمار الأحد 20 يناير 2019 - 14:10
صورة بالف كلمة انقلوها لعبد اله بن كيران مول 9 مليون و السيارة الملكية و قولو راه كيت واحد تمساح ساكن في هاد الغار
5 - محمد الأحد 20 يناير 2019 - 14:13
تصرف فرنسا سنويا 34 ./' من ناتجها القومي الذي يبلغ 2860 مليار دولار للقطاعات الاجتماعية ويخصص المغرب فقط 9 ./' من ناتجه الوطني الذي يبلغ 300 مليار دولار سنويا لكل ماهو اجتماعي.
6 - Hamido الأحد 20 يناير 2019 - 14:13
هده هيا المشاريع والاوراش الكبرى والمفهوم الجديد للسلطة وربط المسؤولية بالمحاسبة...يبقى القطار السريع وتنظيم المونديال فقط وسنصبح دولة متطورة فينكم يا جيوش الباجدة والتجمعيين والعاونيات؟
7 - المهاجر الأحد 20 يناير 2019 - 14:16
ادا كانت الدولة عاجزة عن إيجاد حلول لهاته الطبقة من الشعب ...أين هم الجمعيات الخيرية للمجتمع المدني. ...أليس بالمغرب أكبر عدد من الاترياء بأفريقيا ؟ ؟ ؟ افتحوا صندوق الأعمال الخيرية وسترون كيف سيتضامن المجتمع المدني المغربي. ...لكن شريطة أن يكون الساهرين عليه أناس دو تقة كبيرة من طرف الشعب
8 - الرحيق المختوم الأحد 20 يناير 2019 - 14:23
صدق مصطفى محمود حينما قال: "هناك من يناضلون من أجل التحرر من العبودية، وهناك من يطالبون بتحسين شروط العبودية".
9 - khaled الأحد 20 يناير 2019 - 14:27
Il faut souligner que le président de la région s'est déplace depuis Errachidia pour..... Se prendre en photo avec la famille. Quelle bassesse
10 - saad الأحد 20 يناير 2019 - 14:45
لاحول ولا قوة الا بالله
لكن حتى الطير يصنع عشه ولا يعيش بين الحفر.
اذكر لما كنت طفلا بنيت مع مجموعة من الاصدقاء كوخا خشبيا من الالواح المهملة ومن الحجارة والطين فكان رائعا حقا; وكنا نقضي فيه اوقاتا ممتعة نلعب الكارطا ونهيء الشاي حتى جاء والد احد الاصدقاء وهدمه بسبب تغيب ابنه عن البيت فحزنا لذلك حزنا شديدا.
الفقر وقلة الحيلة واقع في بلدنا الذي يهين كرامة مواطنيه لكن ان يصل الامر الى حد العيش في حفرة فلا بد ان نوقع هنا جزء من المسؤولية على عاتق من سمح لنفسه بهذه العيشة
اعذروا صرامتى و تقبلوا مروري الثقيل
11 - said الأحد 20 يناير 2019 - 14:52
هناك المئات من الأسر تعيش نفس المشكله وفي نفس المكان .هناك اسر في اقليم زاكورة وتنغير. المسؤولين غير الشفوي .والجمعيات معروفون بالمتاجره في بؤس الفقراء .
12 - بن موحى الأحد 20 يناير 2019 - 14:53
مصاءب قوم عند قوم فوائد
هناك من ركب على مأساة الرحل لأغراض سياسية
13 - السراب الأحد 20 يناير 2019 - 14:54
آش جابهوم يخلقو فهد البلاد؟ وشكون اعطاهم رخصة بناء كهف تحت الأرض ؟
14 - Lhassan الأحد 20 يناير 2019 - 14:57
هذه هي الشعارات الرنانة المغرب يضرب به المثل المغرب يضع تجربته رهن الاشارة للدول الافريقية.واه اكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم اول قطار فائق السرعة في افريقيا وووو.... والله لن تتقدموا مادامت لدينا مثل هذه الحالات الاجتماعية تبا لكم ايها المسؤوليين لم تريدون التنازل عن كبريائكم و لمصلحة الشعب جشعكم انساكم أخرتكم والله لتسئلن يومئد عما نهبتموه من ثرواة الشعب انا لن اسامحكم امام الله لا تريدون الاعتراف انكم لصوص لا خير فيكم اين النسب المئوية التي تعلنونها في اعلامكم ان نسبة كذا وكذا بلغت كذا وكذا والله مادامنا لم نحس بتلك الاحصائيات في واقعنا اليومي لاعترفنا بها فقط نسب تقدمونها لبنك النقذ من اجل الحصول على قروض.ولكن الحمد لله شاهد علينا جميعا ولكم في من سبقكم عبرة تموتون ميتة الكلاب والمجوس." فاقضي ما انت قاض انما تقضي هذه الحياة الدنيا"
15 - richi الأحد 20 يناير 2019 - 15:08
على رئيس الجامعة ان يدخلهم الى النزالة ويسكنهم في مباني القصر القديم ريثما يجدون حلا لهم.
16 - عبدو (برشيد ) الأحد 20 يناير 2019 - 15:09
السلام..المغرب.احسن.من فرنسا..العيش.الكريم.القانون.على الكل؟!.الدموقراطية.موجودة.التعليم.الصحة.العمل.المحاسبة..على الكل.. من اعلى السلطة.الى أسفلها. اسعار.معقولة.اليسا هدا.مكياج.من أجل.الخارج.(اتقوا يوما ترجعون.الى الله....
17 - IBN JAZAIER الأحد 20 يناير 2019 - 15:20
قالك المغرب هرب على جيرانه بسرعة الضوء وها نحن نرى من يطالب ببناء مشفى ومدرسة اتهم بالخيانة وسجن ومن طالب بمسكن بعدما هدمت براكته على راءسه فعنف ومن يؤويه الكهف في هذا البرد لم يجد اذانا ساغية ارحمو من فالارض يرحمكم من في سماء
18 - TOUHALI الأحد 20 يناير 2019 - 15:21
السيد أخينوش هو رجول المرحلا بمتيز لأنهو يعملو بجد و أغراس
19 - المهلهل الأحد 20 يناير 2019 - 15:28
كإنسان و كمغربي أتعاطف مع هاذه الأسرة التي تعيش في كهف مع الخفافيش و الزواحف، وهم عشرة أفراد . معناه : اب وأم وثمانية ابناء . بالله عليكم كيف ولدا هذا العدد وهما لا يكسبان قوت يومهما و لا يملكان مسكنا يقيهما من هذا الزمهرير ؟!؟! وكما يقال : (تفكر تتسطى)
20 - نونو الأحد 20 يناير 2019 - 15:29
المغرب اسم على مسمى نراه يغرب يوما عن يوم من كل معاني الانسانية و ينسلخ عن قطار التقدم سنة بعد سنة في كل المجالات ....
و الارقام التي ترصد مكانتنا على السلم العالمي خير دليل و لو غطيناها بالآلاف من الكلمات و العبارات التي يخرج بها بين الفينة و الأخرى بعض من تسلطوا علينا .......و على امورنا....
21 - جبيلو الأحد 20 يناير 2019 - 15:32
يا إلاهي. العصر الحجري في القوة الإقليمية.
حسبنا الله و نعم الوكيل
22 - التيجاني الأحد 20 يناير 2019 - 15:33
شفتو المغرب باش أحسن من فرنسا.
23 - يتبع الأحد 20 يناير 2019 - 15:45
لم نعد نسمع إلا الآلام حتى اصبحت المعانات هي الحقيقة. كم من عائلة على هذا المقاس الى متى يبدو ان هناك من يتلذذ وهو يرى المغاربة يتالمون الا ترون الفيلات والقصور والمساكن الفخمة وفي المقابل سكان الكهوف والاغوار والقصدير والاكواخ هيا هل من يفسر هاذا الامر
24 - IBN JAZAIER الأحد 20 يناير 2019 - 15:49
يا بشر ارحمو من فالارض يرحمكم من فالسماء وخاصتا في هذا الفصل
25 - amahrouch الأحد 20 يناير 2019 - 16:30
Et Benkirane se la joue.Il part faire la Omra et reserver,croit il,une bonne place auprès de Dieu.Ya Benkirane ce ne sont pas les balades dans les lieux saints que veut Dieu c est faire du bien dans sa vie.Votre parti se veut un parti de la justice et de la bienfaisance!Vous aviez été au pouvoir et on n a vu de vous que la malfaisance
26 - مغربي الأحد 20 يناير 2019 - 16:52
لست تلقى كالمغرب الفذ أرضا --- و لو اجتزت الأرض طولا و عرضا.
مسخرة...
27 - معلق الأحد 20 يناير 2019 - 17:09
عجبت لقوم لم يجدوا بيتا يأويهم... فولدوا ثمانية اولاد!!!
28 - بركاني الأحد 20 يناير 2019 - 17:12
حسبي الله ونعم الوكيل أكيد ان مسؤولين هذه الجهة يعيشون في اجمل المساكن واجمل الفيلات المجهزة باحسن اثاث واحدث وسائل التدفئة وأبناؤهم يدرسون في احسن المدارس والعائلة المسكينة تعيش في غار مهلا ايها المسؤولين ستردون الحقوق الى اهلها رغما عنكم انسيتم الاية الذي يقول فيها الله عز وجل " قفوهم انهم مسؤولون " املنا في المحسنين لا في المسؤولين
29 - عتيق من صفرو الأحد 20 يناير 2019 - 17:49
هؤلاء الجمعويون يضخمون الاحداث.لو كانوا رجالا لساهموا بمبلغ ضئيل لكل منهم ولانتشلوا هذه الاسرة من الكهف.
الجمعويون أو كما يحلو لهم اسم النشطاء كلامهم كثير وأفعالهم الايجابية قليلة جدا.
30 - عبدالحليم الأحد 20 يناير 2019 - 17:49
مغرب TGV ،واهل الكهف٠٠٠٠٠يوجد في المغرب حالات لفقراء العالم القروي لا يصدقها العقل البشري الحديث٠٠٠٠٠٠
31 - إبن ٱدم الأحد 20 يناير 2019 - 18:42
ذنوبهوم على المسؤولين...شي عايش أو شي طايش
32 - مراد الناقد الأحد 20 يناير 2019 - 19:39
سبحان الله اهل الكهف بالنسخة المغربية..... مرة اخرى سنعود لنعاتب المسوولين ونلعن الوقت الدي نعيش فيه لان المسؤول مسكين داير خدمتو وممخليش من جهدوا هههه والفاهم يفهم شكرا لبسيمة الحقاوي وحزبها
33 - عبد الصمد الأحد 20 يناير 2019 - 20:16
في المغرب الشرقي الجنوبي، في جهة درعة تافيلالت عديد من الرحل يعيشون في كهوف ماقبل التاريخ، المرجوا ممن بيدهم الأمر، وضع نموذج تنموي لهذه الفئة عبر منحهم خيام نموذجية تسهل حياتهم المعيشية، وتحفظ كراهمتهم الانسانية، فمناخ هذه المنطقة قاري، زمهرير في الشتاء وحرارة شديدة في الصيف، مع مخاطر التعرض للسعات الافاعي والعقارب، هؤلاء الناس منتشرون على طول سلسة جبل صاغرو. أتمنى أن تصل الرسالة.
34 - العين بصيرة واليد قصيرة الأحد 20 يناير 2019 - 20:25
تتكلمون على هذه الأسرة التي تسكن الكهف في اقليم ميدلت وأنا أقسم برب العزة أنني شربت الشاي مع عائلة تسكن في غار أشبه بغار الحيوانات في جبال تودغا اقليم تنغير أنا وبعض طلبتي وبعض الأساتذة من دولة غربية لقد بكيت دما عندما شاهدت أطفالا لا تتجاوز سنهم 4 سنوات ورجل شيخ تجاوز سن 80 يامسؤولون ماذا ستقولون لرب العالمين عندما تسألون عن الرعية لقد أصبحت الدنيا غابة مملوءة بالوحوش القوي يأكل الضعيف
لقد قررت أنا وأصدقاء العمل أن نقوم بجمع الأموال والملابس لإرسالها الى تلك العائلة ولكن سمعت أنها لم ولن تصل لمستحقيها مهما فعلت فرحم الله عبدا أراني ماذا أفعل أو دلني على جمعية تقوم فعلا بمساعدة هؤلاء الناس وسأكون له أو لها من الشاكرين
35 - Hmad الأحد 20 يناير 2019 - 20:33
Slm ou est le président shoubani qui a visitee cette famille ??? C est honteux
36 - طائرة هيلكبتر هي السبب الأحد 20 يناير 2019 - 23:53
عدم تمكين رؤساء الجهة من طائرة هيلكبتر هي السبب في تفشي ظاهرة انسان الكهف
37 - جام مغربي الاثنين 21 يناير 2019 - 00:59
هكذا يريد العثماني ان يرى المغاربة المستفيدين من راميد.
سياسة امثال العثماني
38 - ahmeda الاثنين 21 يناير 2019 - 02:57
المغرب - لا تستغرب- المغرب رقم واحد - الإستثمارات في إفريقيا- المخدرات - أين ذهب الفوسفات- عاملات الفراولة من يقف وراءهم- إسرائيل - نظام فاسد حتى النغاع- صاحب الدار يقضي معظم أيامه في إستراحات خارج البلاد- اللهم عجل -----بحساب الذين جعلو المغرب عاهرة
39 - الكرموسي الاثنين 21 يناير 2019 - 04:44
الغار و كترة الولاد ولكن راكم جبتوها قد قد 9 مليون تقاعد بن كيران غادي يفرقها عليكم مليون لكل فرد في الأسرة ماعدا داك بوراس ديال الأب لي مايشد والو حيت غير كيبقى يولد بلا ما يفكر
40 - مغربي الاثنين 21 يناير 2019 - 08:02
السلام عليكم.اريد فقط ان أسال المسووليين اين اموال الفوسفاط السمك الدهب الفظة الفلاحة و...وو الرصاص بمديلت
41 - mimouass aliouass الاثنين 21 يناير 2019 - 10:19
لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم نحن في دولة إسلامية التي تدين بدين المساوات و العدل و لا فرق بين الناس إلا بالتقوى حيث لا يمكن أن نجد التشرد الفردي و لا الأسري أو العاءيلي الإسلام دين التقرب إلى الله الذي خلق ورزق و جعل الرحمة و الرأفة في الارض للتعايش بين جميع أفراد المجتمعات لا ظلم و لا ظلمات و لا حقد و لا تفريق أو تضليل هذه الأسرة من حقها السكن الدولة توفر لها السكن و لغيرها من وساءير الأسر التي هي في الحالات المزرية و هذا واجب وحق على الدولة بدون اي شروط مسبقة للعيش في امن و أمان و صدق و سلام والكل يفهم معنى المقصود والناس سواسي كاسنان المشط لا فرق بينهم إلا بالتقوى فالتقوا الله ربنا الذي خلقنا أيها الحكام فربما سيذوق أحدكم هذه المعانات دون مناقشة ليذوق و بال أمره
42 - Abdou الثلاثاء 22 يناير 2019 - 21:37
هدا هو المغرب بلد البوراق وبلد الكهوف
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.