24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. متضامنون مع معتقلي الريف (5.00)

  2. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

  3. "جدارية حزينة لطفل" تستنفر السلطات في وزان (5.00)

  4. مسيرة احتجاجية بالرباط تطالب بـ"الحرية الفورية" لمعتقلي حراك الريف (5.00)

  5. اعتقال فتاتين خططتا لاستهداف تلاميذ في أمريكا (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | أغلب البيضاويات يتنقلن بالمدينة مشيا والذكور يفضلون السيارات

أغلب البيضاويات يتنقلن بالمدينة مشيا والذكور يفضلون السيارات

أغلب البيضاويات يتنقلن بالمدينة مشيا والذكور يفضلون السيارات

كشفت دراسة رسمية صادرة عن مصالح مجلس مدينة الدار البيضاء عن تفضيل البيضاويين المشي على الأقدام لقضاء أغراضهم الشخصية والمهنية والإدارية.

ويتنقل 16 في المائة من البيضاويين لأغراض مهنية محضة، بينما يتنقل 18 في المائة من سكان المدينة من أجل الالتحاق بمؤسساتهم ومعاهدهم التعليمية.

الدراسة، التي رصدت عادات تنقل الساكنة البيضاوية والتي أنجزت بطلب من "كازا ترونسبور" التابع لمجلس المدينة، خلصت إلى أن ما يزيد عن 66 في المائة من سكان العاصمة الاقتصادية يقومون بالمشي على الأقدام، بمعدل 4.9 ملايين تنقل في اليوم، ويقطع البيضاويون مسافة 1.2 كيلومتر في مدة 14 دقيقة.

هذه الدراسة، التي شملت عينة متكونة من 23 ألف شخص 51 في المائة من النساء، أبانت أن البيضاويات يشكلن الأغلبية في الفئة التي تفضل هذه الطريقة في التنقل، حيث يمثلن ما يقارب 76 في المائة من مجموع النساء البيضاويات، مقابل 57 في المائة بالنسبة إلى الذكور.

ويفضل الذكور استعمال وسائل النقل الحضري العمومي بمدينة الدار البيضاء بشكل متزايد، إلى جانب تفضيلهم استعمال السيارات في تنقلاتهم داخل المدار الحضري، حيث تشير الأرقام الصادرة عن هذه الدراسة إلى أن 39 في المائة من الأسر البيضاوية يتوفرون على سيارة واحدة على الأقل، و31 في المائة يتوفرون على رخص القيادة.

وارتفعت نسبة البيضاويين الذين يلجؤون إلى السيارة من 12 في المائة خلال سنة 2004 إلى ما يناهز 14.5 في المائة في الوقت الحالي، في الوقت الذي ارتفع فيه عدد السيارات من 90 سيارة لكل 1000 نسمة إلى 113 سيارة لكل 1000 نسمة في العام الماضي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - الشلح الاثنين 21 يناير 2019 - 07:11
اين هم البيضاويين والبيضاويات؟ لقد خرجو منها عندما تخلطات و تجلطات.
2 - عز الدين الاثنين 21 يناير 2019 - 07:26
مقال من صنف فرق تسد و هذه بعض الأمثلة : الرجل في مواجهة المرأة .. الأسوياء في مواجهة الشواذ .. العرب في مواجهة البربر .. المحجبات في مواجهة غير المحجبات .. المسلمون في مواجهة الملاحدة .. الشعب في مواجهة الحكومة ..

في ما يتعلق بكل ما من شأنه أن يشتت وحدة المغاربة لصالح من يحكم أو من يدفع ، أنتم فعلا بارعون.

استمروا لكن ، نتحاسبو في القيامة يا من بعتم آخرتكم بدنياكم ..
3 - صاحب درجة الاثنين 21 يناير 2019 - 07:32
دراسات الفارغة. ما الهذف منها. النساء يحبون توفير المال لإستعانة به عند الحاجة. ها دراسة مداراش زعما ف الهراويين. حي مولاي رشيد. مكانسة هادو ماشي بيضاويين
4 - مجنون ليلى المغربي الاثنين 21 يناير 2019 - 07:47
هذه المعلومات غير صحيحة، ولو افترضنا صحيحة ما الفائدة منا. اتريد تفسيرا لها: لان الرجال منشغلون كثيرا ولا وقت لهم للتسكع. اما النساء غير المشتعلات وقتهن كله للتسكع صباحا ومساء.
5 - مجرد رأي الاثنين 21 يناير 2019 - 07:49
في الواقع نسبة ضعيفة جدا 113 سيارة لكل 1000 نسمة و رغم دالك كثرة الحوادث المرورية الازدحام الخانق في الطرقات التهور في السياقة
لنفرد جدلا أن كل أسرة تتوفر على سيارة فكيف سيكون حال البيضاء ربما ستتحول إلى سوداء
من الأفضل التنقل مشيا على الأقدام
6 - جواد ابير الاثنين 21 يناير 2019 - 07:54
في الحركة البركة المشي على الاقدام ولو تلاثة مرات على الاقل في الاسبوع إلى مكان العمل أو إلى مقر الدراسة أو غير ذلك حثى ولو كان الإنسان يتوفر على سيارة لأنه بهذا السلوك سيحد من مشكل الازدحام والتلوث الذي تعاني منه مدينة الدار البيضاء وسكانها والمشي كما هو معلوم مفيد جدا لحرق السعرات الحرارية وللحصول على صحة جيدة
7 - علال كبور الاثنين 21 يناير 2019 - 07:57
ارقام ونسب وإحصائيات مسيسة لا تمس بتاتا للواقع فقط لتبرير اجراء ما او ارضاء لطرف ما !!! اما الحقيقية فهي اولا بالنسبة لهم الدار البيضاء تتلخص فقط في بعض الأحياء في الوسط وبعض الشوارع المزركشة حول قلب المدينة ثانيا انعدام وساءل النقل العمومي والاكتظاظ وانعدام فضاء ركن السيارات يفرض على المواطنين المشي على الأقدام في بعض الأماكن المؤمنة اما غير ذلك فالمشي في الدار البيضاء يعتبر مغامرة غير محسوبة العواقب خصوصا خارج المنطقة الخضراء اَي بعض الشوارع المحيطة بالولاية .
8 - british الاثنين 21 يناير 2019 - 08:01
اعتقد انها دراسة خاطئة
لتتأكد يمكنك الوقوف ولو لمدة ١٠ دقائق في ملتقى الطرق لتلاحظ عدد النساء اللواتي يقدن السيارات اكتر من الرجال
9 - Le patriote الاثنين 21 يناير 2019 - 08:09
Marcher ou ne pas marcher,nous vivons dans un système mafieux. 90.000dh/mois de "retraite",pour l'ancien chef de gouvernement,c'est du vol. Le système est corrupteur et corrompu. Le pays est à la dérive.
10 - ghani الاثنين 21 يناير 2019 - 08:15
ما من موضوع قرأته يتحدث عن الرجل والمرأة الا ويطرح مقارنة سلبية ويشعل الحرب بين الجنسين، فالكاتب قد لايلقي بالا لكلمة او جملة لكن قد تكون شرارة نار الحرب بين الجنسين، كلما تحدثوا عن المرأة قالوا انها مهانة ومذلولة، في نظركم كيف هو حال الجنس الذكوري الذي يملأ السجون، و على اطراف الطرقات متسكعا يلف سجائر الزطلة ظنا منه انها تنسيه همه، غالبيتهم العظمى من اصحاب الشواهد العليا، لم تنفعه شواهده في الحصول على عمل ولم تنفعه في مقاومة ضد خوض تجربة المخذرات والجريمة
11 - أمير بلا امارة الاثنين 21 يناير 2019 - 08:33
سبحان الله دائما من خلال التعليقات تجد أن المغاربة يفقهون في كل شيء ويكذبون كل شيء!
بالرغم من أن كل المؤشرات تدل على أنهم في الدرك الأسفل في مؤشر المعرفة والتعليم إلا أنهم سبحان الله لهم الكلمة الأخيرة حتى لو كانت تنم عن الغباء

هذه الدراسة تؤكد مسألة بديهية
الرجال عندهم الفلوس أكثر من النساء وبالتالي كايشريو السيارات أكثر من النساء أو كايتستعملوا المواصلات اكثر من النساء..
نهار النساء يوليو يخدموا ويربحوا الفلوس بنفس النسبة مع الرجال، حتى هم غايوليو يشريو السيارات ويستعملوها فتنقلاتهم
اليوم أغلب الأسر اللي عندهم السيارة تاتكون في ملك أب الأسرة اللي هو غالبا الوحيد في الأسرة اللي خدام اذن نتيجة الدراسة بديهية..
12 - cham3oun الاثنين 21 يناير 2019 - 08:42
c koi le but????? prkoi ???? qu'est ce que ca va rapporter ou changer???? Une perte d'argent pour dire que vous travaillez????? et puis prkoi publier cet article hespress????? a moins que ca soit pr remplir des pages vides
13 - معتوهة الاثنين 21 يناير 2019 - 09:34
انا بيضاوية ولا اتمشى بصفة نهائية في شوارع الدارالبيضاء أو المملكة عموما...اتمشى فقط في قاعة الرياضة فوق آلة المشي....و معلومتكم خاطئة ...فقط لاحظوا الضوء الأحمر و كم السيارات الهائل التي تسوقها النساء...
و الله ربي شاهد انا كنسوق و ماعجبنيش الحال ..ماكرهتش كون مانخدموش حنا لعيالات نجلسوا فالدار و نقابلوا راسنا و ولادنا .
و رجالنا هوما لي خرجوا يخدموا و يتهلاو فينا ...كثرنا و خسرنا ماخلينا حتى بلاصة حتى من الكبريهات و البيران تلقى فيهم لعيالات ...ولي دويتي معاها تندمك بحقوق المرأة. .
اختي حقوق المرأة ماشي هي ديعي فالشوارع و القهاوي حقوق المرأة هي تجلسي فالدار معززة مكرمة لي بغيتيها تجي حتى ل عندك. ..ولكن را الرجال لي غادين يتعاملوا هاكة مابقاوش..كلشي طامع فلمرا تعاونوا لأن الوقت قصاحت ...بغيت غير نعرف شكون لي قصح هاد الوقت الله !!! و فيمن العيب ؟!!
سمحولي طولت و بعدت على الموضوع
14 - Amine الاثنين 21 يناير 2019 - 09:59
مشكلة للتنقل داخل الدارالبيضاء اصبح مشكل كبير لكن اظن ان الطرامواي بخطوطه القادمة سيحل هده المعظلة
15 - المنطق الاثنين 21 يناير 2019 - 10:24
حيث تشير الأرقام الصادرة عن هذه الدراسة إلى أن 39 في المائة من الأسر البيضاوية يتوفرون على سيارة واحدة على الأقل، و31 في المائة يتوفرون على رخص القيادة.
كيف يكون عدد الاسر التي تملك سيارات أكثر من التي تمتلك رخصة سياقة؟في حين أن الاغلبية اصبحت تمتلك رخصة سياقة؟أعيدو النظر في ماتنشرون
16 - المغتربة الاثنين 21 يناير 2019 - 10:24
هذي مزيانة على الاقل المرأة تخسر الوزن و تحافظ على صحتها زئد متلقاش الرجل يزاحمها في الطريق
17 - Samir r الاثنين 21 يناير 2019 - 10:37
يجب اعلان مركز الدار البيضاء والشوارع المتفرعه عنه منطقه للراجلين فقط اي من ابراج توين وما حولها .يستثني منه طبعا الاسعاف والشرطه وترام وحافلات للنقل الحضاري. وساحنات نقل النفايات.
والباقي اخصوه احزام صباته. وبذالك نكون انتفعنا بشكل مضاعف التقويه البدنيه للبشر ونقص في التلوث البيئي.
18 - اتقوا الله يا مسؤولين. الاثنين 21 يناير 2019 - 11:23
كارثة الدراسات عفوا كثرت الدراسات و المخططات كل يوم نسمع عنها ترة من مجلس النيام تارة من مجلس الحليمي تارة من مجلس عقوق الإنسان تارة من مجلس جطو اليوم من مجلس المدينة

سبحان الله العظيم ابتلينا بمسؤولين هدفهم هو القعود على الكراسي و الاملاءت و التخطيط الفارغ و الدراسات و سياسة. التسويف

سوف نعمل نخطط ندشن دشنا سندشن منذ الإستقلال إلى اليوم

ألمانيا و اليابان الإقتصاد المعجزة
الصين روسيا البرازيل تركيا سنغافورة ماليزيا كوريا اسثتناءت دون اشهارت و بلبلة و نفاق سياسي فقط منذ الثمانينيات إلى الآن

إثيوبيا رواندا طنزانيا اقتصادات متسارعة
19 - قارء التعاليق الاثنين 21 يناير 2019 - 11:37
إلى المنطق
ربما هناك أشخاص يمتلكون أو لهم مثلا 3 سيارات أو أكثر
في غالب الأحيان قد تكون على صواب
20 - Koka الاثنين 21 يناير 2019 - 12:05
‏سلام عليكم
‏‏لقد استعمل مصطلح الدكور عوض الرجال.
‏إنهاء خطة مسح الرجولة من الرجال ‏ونعتهم الذكور!!!!!
‏هذا هو مغزى هذا البحث
‏كل من يستعمل مصطلح الدكور له خلفيه غربية نسائية فهم لا يستعملون مصطلح الانات بل النساء.
السلام عليكم
21 - amine الاثنين 21 يناير 2019 - 14:17
حسبي الله و نعم الوكيل.ميزانية هذه الدراسة كان من الأجدى أن تصرف على خطوط جديدة للطرامواي حتى تفك العزلا و حالة التسيب التي يتخبط فبها المواطن يوميا بين مافيا النقل .المغرب ليس بمنتج للبترول حتى يتم تشجيع شراء السيارات بهذه الطريقة . لاحظ كيف ترك المستعمر مدينة الدار البيضاء و كيف حالها اليوم.
22 - Frank الاثنين 21 يناير 2019 - 14:26
البنات ف هاد البحت تيخرجو علا رجليهم
حيت كيهزوهم الرجال فالطونوبيلات
23 - casablancais pur الاثنين 21 يناير 2019 - 16:17
je connais des gens qui ont des voitures et des motos et qui preferent marcher a pied.
24 - العم حام الاثنين 21 يناير 2019 - 18:19
....حيث تشير الأرقام الصادرة عن هذه الدراسة الى
أن 39 غي المائة من الأسر البيضاوية يتوفرون على
سيارة واحدة على الأقل . و31 في المائة يتوفرون
على رخص القيادة .!!(!!!!!
عجب العجاب ! السيارات أكثر عددا من السواق .
25 - أميرة الاثنين 21 يناير 2019 - 18:35
صحيح ما فيل في المقال النساء من الطبقة المتوسطة والفقيرة يفضلن المشي على الأقدام وأنا من هذه الفئات وأفعل نفس الشيء ذهابا وإيابا إلى العمل وكثير من النساء العاملات يتنقلن مشيا لأننا نتعرض للتحرش داخل الحافلات وأحيانا من صاحب التاكسي واخلينا ليهوم أسيدي دوك الطوبيسات لي كيتحرقوا الله يربحهوم.
الذكور يفضلون السيارة لشوية دلعياقة ولي كيستعملوا وسائل النقل العمومية فكروني فالإشهار ديال : مسيكين مكاد على تقل .
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.