24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مهنيو "طاكسيات" فاس يواصلون إضرابهم المفتوح

مهنيو "طاكسيات" فاس يواصلون إضرابهم المفتوح

مهنيو "طاكسيات" فاس يواصلون إضرابهم المفتوح

واصل مهنيو سيارات الأجرة من الصنف الثاني بمدينة فاس لليوم الخامس على التوالي إضرابهم المفتوح عن العمل، الذي دعت إلى خوضه التنسيقية المحلية لسيارات الأجرة الصغيرة بفاس، التي تضم في صفوفها جمعيات ونقابات تمثل مهنيي هذا القطاع على مستوى المدينة.

وقام السائقون، الذين استجابوا إلى نداء الإضراب، بركن سياراتهم أمس على طول شارع الحسن الثاني وسط فاس للتعبير عن غضبهم مما يصفونه بـ"الوضعية المزرية التي أصبح يعيشها قطاع سيارات الأجرة الصغيرة بالمدينة".

ووفق ما أكده لهسبريس إدريس علوي، نائب رئيس تعاونية الوحدة لسائقي سيارة الأجرة الصغيرة بفاس، فإن "الاستمرار في خوض هذا الإضراب يأتي ردا على سد باب الحوار في وجه ممثلي القطاع من طرف ولاية جهة فاس مكناس"، مشيرا إلى أن نسبة الانخراط في الإضراب تجاوزت 98 في المائة.

وأضاف أن "هذا الشكل الاحتجاجي ستتلوه خطوات تصعيدية أخرى في حالة عدم فتح باب الحوار مع ممثلي القطاع والاستجابة لمطالبهم، خصوصا المطلب المتعلق بتفعيل القرار العاملي لسنة 2009، الذي ينظم اشتغال سيارات الأجرة من الصنف الكبير داخل المجال الحضري لمدينة فاس في خطوط محددة"، متهما السلطات بالتحيز إلى سائقي سيارات الأجرة الكبيرة من خلال السماح لهم بالاشتغال داخل المجال الحضري ضدا على ظهير سنة 1963.

في غضون ذلك، دعت عدة أصوات على منصات التواصل الاجتماعي إلى مقاطعة سيارات الأجرة الصغيرة بفاس، وطالبت المصالح الأمنية بـ"إرغام سيارات الأجرة على الوقوف في الأماكن المخصصة لها، وإحداث خط أخضر على مستوى ولاية الأمن للتبليغ عن المخالفات التي يرتكبها سائقو سيارات الأجرة الصغيرة".

كما طالبت الأصوات ذاتها، من خلال رسالة إلكترونية، تم تقاسمها على نطاق واسع بين "فيسبوكيي" مدينة فاس، بـ"تشديد المراقبة، ليلا، على سيارات الأجرة لضبط السائقين غير المتوفرين على رخصة الثقة"، و"الترخيص لسيارات الأجرة الكبيرة بالعمل داخل المدار الحضري لمدينة فاس، نظرا لما توفره من خدمات في متناول فئة عريضة من ساكنة المدينة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - مواطن فاسي الاثنين 21 يناير 2019 - 08:15
بكل صراحة أصحاب طاكسيات الصغار بفاس يستغلون المواطن أبشع استغلال بفرض خط سير معين كأنه ط اكسي كبير و برفض نقل المواطن لإحياء متعددة ناهيك عن ان كنت انت و عائلتك يرفضون الوقوف لك لأنهم يفضلون شخص واحد و يحملون معه أشخاص آخرين
للأمانة أغلب سائقي ط اكسيات فاس من الصنف الثاني لاىيستحقون تلك الرخصة الثقة و اساؤوا للسائقين للشرفاء القدامى و للمهنة ككل
اطلب من ولاية فاس ان تجري تحقيقا و استطلاعا لدى عموم المواطن ووستسمع غرائب ن تصرفات هؤلاء
2 - جريء الاثنين 21 يناير 2019 - 08:36
نعم يجب الترخيص للسيارات الكبيرة.
كفاكم جشعا يا اصحاب السيارات الصغيرة.
3 - مواطن2 الاثنين 21 يناير 2019 - 09:01
التسهيلات التي منحت لهم من طرف المسؤولين عن القطاع جعلتهم منهم طغاة ..جبابرة...متعجرفين...لا يبالون لا بالمواطنين ولا بالقوانين المنظمة للمهنة...فلا يوجد بالكرة الارضية كلها ما يسمى بالدعم لشراء سيارة جديدة...هذا الدعم من جيوب المواطنين لنهب المواطنين...حاليا بالمغر ب كله - على ما يبدو- من المستحيل على اثنين او ثلاثة ركوب الطاكسي...فقد اصبحت تتعامل بمبدأ الاداء عن كل مقعد...3 افراد عليهم اداء سعر 3 رحلات..والا لن تركب مع عائلتك سيارة الاجرة الصغيرة...لذلك اصبح من واجب الدولة الترخيص للطاكسي الكبير ولكل من يريد العمل في القطاع بنقل المواطنين الى وجهاتهم...وهو الحل الوحيد لردع هؤلاء الطغاة وحل مشكل النقل المتفاقم في المغرب كله نتيجة تصرفات هؤلاء الظلمة.انه الواقع...ويجب على الدولة وضع حد لتصرفاتهم وجبروتهم.انهم لا يستحقون حتى الانصات لهم...قوم بدون شفقة ولا رحمة ولا اخلاق.
4 - mre الاثنين 21 يناير 2019 - 09:03
أصحاب الطاكسيات بغاو هوما اللي يحكمو البلاد.
5 - rachid Saddam الاثنين 21 يناير 2019 - 09:48
أزور مدينة فاس الجميلة مرارا وتكرارا لكن أكثر شيء اتدمر منه هو التاكسي الصغير اتنقل من مكان إلى آخر مشيا على الأقدام ولا احد يريد أن يوصلني الى المكان الدي أريده فيقول لي اغلب سائقي التاكسي انا لست داهبا الى داك المكان لدرجة أنني أتساءل هل فعلا انا في مدينة مغربية ! وما هو دور المسؤولين على هدا القطاع يجب انزال عقوبات على كل من يخالف شروط رخصة الثقة لأن هدا يضر بالسياحة بشكل عام ويضر بالمواطنين بشكل خاص ويجب توفير وسائل نقل بديلة لتحسين جودة النقل بمدينة فاس العريقة
6 - عبيبط الاثنين 21 يناير 2019 - 09:53
لو انصف هرم الدولة وكبار المسءوولين هذا الشعب ، لحرروا هذا القطاع من الريع ونظموه وهيكلوه بدفتر التحملات . تستفيد الخزينة بالمدخول الضريبي و المواطن بالجودة و النظام و الثمن المناسب . وإذا بقي الأمر على ما هو عليه سوف لا ولن تحل مشاكله مهما حاولتم
7 - فاسي الاثنين 21 يناير 2019 - 09:58
حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن اوصل فاس لهذا المستوى حتى السلطة ساهمت في انتشار هذه الكارثه لأنها تعرف وتتعامل مع اللوبيات الوسخة وتستفيد منهم ماديا ومعنويا و...........
8 - ترناس الاثنين 21 يناير 2019 - 10:14
اصحاب الطاكسيات لا هندام و لا أخلاق و لا احترام ، لست ادري ما هي المعايير التي تمنح بها رخص الأمان لساءىقي هذا النوع من الاقتصاد الربعي الذي يأخر تقدم البلاد أمام أنظار العالم ،لانه هو اول من يستقبل الزوار الوافدين الى البلاد .كان على المسءوولين . ان ينتبهوا الى هذا النوع من النقل العمومي . لكن في اعتقادي انهم لا يستعملونه ليحسوا بالمعانات . سيارة الدولة بالمجان و بعدهم الطوفان /لا غيرة لهم على هذا الوطن الحبيب .
9 - من زوار مدينة فاس. الاثنين 21 يناير 2019 - 10:29
زرت مدينة فاس مرارا وتكرارا بحكم محبتي للمدينة ولتواجد بعض اقاربي بها، صراحة لم أرى في حياتي نظيرا لمعاملك طاكسيات فاس، الطاكسي غير متاح بالمرك،يشترط عليك تمنا مسبقا،يرفض ان يقلك دائما بداعي نهاية الخدمة او انه ليس سير خطه،اما اذا كنت مرفقا بعاىلتك فحكايك أخرى،أقسم لكم أني اضططرت انا واخي الى رفص النزول بعض ان قرر ساىق الطاكسي بكل بردوة ان يقول.. سمحلي مانقدرش نمشي لتما... علاش.... خايبة الزنيا تما وعيطي صاحبي باش ياخد الطاكسي.. انا ساليت.
اتمنى ان ينظم القطاع في مدينة فاس وان يرخص لاصحاب الطاكسيات الكبيرة ‘فق خطوط سير منظمة... وان يراجع اصحاب الطاكسيات الحمراء مسسولياتهم،وان توفر الزولة لهم ايضا حقوقهم وامنهم.
10 - مواطن حر الاثنين 21 يناير 2019 - 10:48
مدينة كفاس ينبغي أن يكون فيها جميع المواصلات لتشجيع على السياحة الداخلية،طكسي كبير مهم جدا لمدينة كفاس لانه الحل الوحيد لمعضلة التنقل داخل المدينة،كفاكم تسيبا وتحكما في أبناء فاس.....
11 - NeoSimo الاثنين 21 يناير 2019 - 11:06
لا صغيرة ولا كبيرة يجب فتح المجال لبرامج مثل أوبر وكريم في كل المدن لكي ننتهي من مهزلة الطاكسيات...
12 - فؤاد الاثنين 21 يناير 2019 - 12:34
اضراب سائقي سيارة الاجرة الصغيرة بمدينة فاس من اجل تحقيق مطالبهم و التي تتجلى في الزيادة فالتسعيرة ( الكونتور ) و كذلك ضد سيارة الاجرة الكبيرة التي تشتغل داخل المدار الحضري
13 - قدور غيور على وطنه الاثنين 21 يناير 2019 - 16:00
اللهم الطف بعبادك . ايها السادة المسؤولون عن خدمة ساكنة فاس أن توفروا لهذه الساكنة وسائل نقل لأنه لا يوجد منكر - من حيث تنقل الاشخاص - الا في هذه المدينة ،الناس يعانون في صمت ينتظرون الحافلة المهترئة أصلا وقد تأتي بعد ساعة أو تمر أمامك بدعوى انها ممتلئة عن أخرها ......... bref توصيات. 1- توفير أسطول من سيارات الاجرة الكبيرة 2- تشجيع الإ ستثمار في مجال النقل الحضري للحافلات بدفتر تحملات مضبوط سيرا على نهج جميع مدن وطننا الحبيب .
14 - السيبا الاثنين 21 يناير 2019 - 17:52
ايوا بعدا احتا ينظمو رأسهم و يساليو مع التصرفات المشينة ديالهم عاد يطالبو بالحقوق
يجب اولا القيام بالواجب جيدا عاد طالب بالحقوق
ايلا يرجعنا الى القوانين التي يجب احترامها لن نجد الا عددا قليلا من الساءقين يحترمها زيادة على تسببهم في حوادث السير لتهورهم في السياقة
هناك فوضى عارمة في هذا الميدان وريع ورشوة
كتشوفو غير رأسكم والمواطن ما عندو حق
كونو تحشمو شوية
15 - zoro الاثنين 21 يناير 2019 - 19:19
رحمة الله على فاس واهله والعوض على الله فيما فات والحي سبحانه يلطف فيما بقي
16 - مواطن. فاسي الاثنين 21 يناير 2019 - 20:06
اليوم استغل جشعون غياب طاكسي صغير و تمت مطالبت زباءن ب مبلغ60درهم مقابل ذهاب من محطة قطار إلى حي فرح اله مهاد منكر
للإشارة جشعون طاكسي كبير كما يقول المثل فقي ليي ثرائنا براكتو دخل لجامع بلغتو
17 - مغربية مغربية الاثنين 21 يناير 2019 - 21:56
اتمنى لو ان المسؤولين يقرؤون هذه التعليقات .اضم صوتي لصوت اخواني المتضررين من بطش اغلبية سائقي الطكسيات . زيادة على ارهاق العمل و التنقل ؛اعااااااأننني يوميا من تصرفات اغلبية سائقي الطاكسي الصغير تستنزف قواي ....بالاضافة الى ما ذكروه الاخوة سابقا فهناك من يدخن داخل الطاكسي مع العلم اننى اعانى من مرض مزمن فعندما اقوم بفتح احد النوافذ يعيد اقفاله بدعوى البرد و اذا عاندته و اعدت افتاحه اسمع ما لا يرضيني.......اتمنى لو كانت هناك خطوط الطاكسي الكبير او الحافلة بين السعادة -النرجس لاننا مضطرون لاخذ الطاكسي الصغير و....
18 - Hamid الاثنين 21 يناير 2019 - 23:13
سبب الفوضى المسؤول على القطاع وليس سائق سيارة الأجرة
19 - نادية الثلاثاء 22 يناير 2019 - 13:56
لإضراب هو توقف جماعي واتفاقي مؤقت عن الشغل من أجل الدفاع عن مطالب مهنية، يمارس هذا الحق طبقا للمقتضيات الواردة في القانون التنظيمي في الوظيفة العمومية والمؤسسات العمومية وشبه العمومية والجماعات المحلية وفي المقاولات و..............، ومن طرف المشتغلين لحسابهم الخاص" السؤال المطروح علاش كايضورو و يقطعو عجلات كل ممتنع عن الإضراب
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.