24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | جهة درعة تتفاعل مع تحسين ظروف عيش الرُحّل

جهة درعة تتفاعل مع تحسين ظروف عيش الرُحّل

جهة درعة تتفاعل مع تحسين ظروف عيش الرُحّل

أصبحت أوضاع الرحل في الجنوب الشرقي خلال فترة البرد القارس تثير أنظار الجمعيات الحقوقية التي دقت ناقوس الخطر بخصوص ضرورة العناية بهذه الشريحة المجتمعية وإيلائها الأهمية التي تستحقها. وفي هذا الإطار، عملت هذه الجمعيات على عقد لقاءات عديدة مع المجلس الجهوي لدرعة بغية البحث عن سبُل النهوض بأوضاع الرحل الاقتصادية والاجتماعية.

وقد عقد الحبيب الشوباني، رئيس جهة درعة تافيلالت، لقاءً مع فعاليات مدنية عدة، نهاية الأسبوع الجاري، من أجل مناقشة فرص التعاون لتحسين ظروف عيش الرحل، واستقبل فاعلين من جمعية "إغرمان" بالطاوس، وجمعية "لمعيدر للثقافة والتنمية"، وجمعية "جميعا من أجل المنطقة بمرزوكة"، فضلا عن الناشط الأمازيغي حميد أيت علي.

واستعرض الفاعلون الجمعويون وضعية الخدمات الصحية الموجهة للرحل، ووقفوا على تحديات المجال الرعوي، بالنظر إلى ما يتعرض له هذا المجال من ضغط وتقلص متعدد الأسباب. وقد تم استعراض مجموعة من المقاربات الكفيلة بتفعيل ترافع مثمر لصالح هذه الشريحة من المواطنين ذوي الخصوصيات المعيشية الاستثنائية.

وقال الشوباني إن "اللقاء كان مناسبة للتأكيد على أولوية التعاون لتحقيق نسبة تمدرس عالية لأبناء الرحل، في إطار اتفاقية متعددة الأطراف يقوم فيها كل الشركاء بالتزامات محددة تحقق هذا الهدف"، مضيفا أن "ملف تزويد الرحل وماشيتهم بالماء الشروب عبر حفر وتجهيز آبار لهذا الغرض حظي أيضا بالمدارسة وتم التأكيد على جاهزية الجهة لدعم أي عمل تعاوني يرمي إلى بلورة مشروع من شأنه تحقيق المطلوب".

وأبرز رئيس جهة درعة تافيلالت، في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن "وضعية الرحل تستدعي تعاون جميع المتدخلين المعنيين لتوفير حماية لحقوق الرحل المكفولة قانونا، وتحقيق التنمية التي تضمن لهم شروط العيش الكريم"، مشيرا إلى "أهمية الاستفادة من دعم الجهة للقوافل الطبية الذي يوفره مجلس الجهة للمساهمة في تقريب الخدمات الصحية من ساكنة الجهة"، حسب تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - hmiddouch الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:52
تحية واجلال لرؤساء جمعيات المعيذر ،اغرمان وجميعا من اجل المنطقة الذين ساهموا ويساهمون في تنمية هذه المنطقة وايصال صوت هذه الفءة الهشة الى المسؤولين من اجل تحسين ظروفهم المعيشية
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.