24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. الخليع: 3 ملايين سافروا بـ"البراق" .. وخط "مراكش أكادير" قريب (5.00)

  5. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | الدار البيضاء تترقب زيارة الملك لإطلاق خط "الترام" وتوسيع المطار

الدار البيضاء تترقب زيارة الملك لإطلاق خط "الترام" وتوسيع المطار

الدار البيضاء تترقب زيارة الملك لإطلاق خط "الترام" وتوسيع المطار

تعرف السلطات المحلية والأمنية بجهة الدار البيضاء سطات استنفارا كبيرا منذ أيام، بسبب قرب زيارة ملكية إلى المدينة ونواحيها لإطلاق مجموعة من المشاريع الكبرى، على رأسها خط الترامواي الذي ينطلق من حي سيدي البرنوصي.

واستنفرت سلطات العاصمة الاقتصادية مختلف مصالحها، وعملت على إصلاح عدد من الطرقات والشوارع حتى تكون في مستوى استقبال عاهل البلاد، ومنها مقاطعة سيدي البرنوصي التي شهدت إصلاحات عديدة وستعرف إطلاق خط الترامواي.

ووجهت تعليمات من مختلف مصالح ولاية جهة الدار البيضاء سطات إلى مسؤولي عمالة سيدي البرنوصي لتهيئة المنطقة التي ستعرف وصول الملك لإعطاء انطلاقة خط الترامواي الذي ينتظره البيضاويون، خاصة ساكنة هذه المقاطع، بشغف كبير.

ولَم يقتصر الأمر على سيدي البرنوصي، بل إن مصالح عمالة إقليم النواصر عرفت بدورها استنفارا كبيرا، منذ الخميس الماضي، وتأهبا لاستقبال الملك الذي يرتقب أن يقوم بتوسيع المحطة الثانية بمطار محمد الخامس الدولي.

وبحسب مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية، ينتظر أن يتم يوم غد الثلاثاء إعطاء انطلاقة توسيع المحطة الثانية بالمطار، بعد تأخير لثلاث مرات بحر الأسبوع الماضي.

وعلى مستوى آخر، فإن العناصر الأمنية التابعة لولاية أمن العاصمة الاقتصادية انتشرت بشكل مكثف في مختلف الشوارع والمدارات، خاصة تلك التي يرتقب أن يمر منها الملك محمد السادس خلال حلوله بالمدينة.

وعززت ولاية أمن الدار البيضاء من تواجد عناصرها في مختلف الأوقات، خاصة أن بعض الأخبار كانت تفيد بحلول الملك نهاية الأسبوع الماضي من أجل تدشين خط الترامواي وتوسيع مطار محمد الخامس.

ويتخوف العديد من المسؤولين من احتمال غضبة ملكية، خاصة أن العديد من المشاريع الكبرى التي كان الملك محمد السادس قد أعطى انطلاقتها وكان من المفروض أن تكون أنجزت، ما تزال الأشغال بها إلى حدود اليوم لم تنته بعد.

ومن بين هذه المشاريع الكبرى غير المنتهية مسرح الدار البيضاء الكبير، الذي كان يجب أن يكون قد خرج إلى حيز الوجود منذ فترة طويلة، والجسر المعلق على مستوى سيدي معروف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - hassan الاثنين 21 يناير 2019 - 17:07
chez nous malheureusement on a toujours besoin d'un déplacement pour lancement de projets ou inauguration va bien falloir que les choses se lancent sans avoir besoin de la présence de qui que ce soit.
2 - مغربي الجنسية الاثنين 21 يناير 2019 - 17:09
وعملت على إصلاح عدد من الطرقات والشوارع حتى تكون في مستوى استقبال عاهل البلاد....
3 - texas الاثنين 21 يناير 2019 - 17:11
ان مطار البيضاء ليس بحاجة للتوسيع او الترقيع .يجب بناء مطار جديد ينافس المطارات الدولية ولكن باك صاحبي عمرو ما يكون. الميزانية مشات مكاين غير الترقاع.
4 - mourad ch الاثنين 21 يناير 2019 - 17:14
السلام عليكم نتمنى ان تتحرك عجلة التنمية في مدينة الدار البيضاء في جميع الميادين واصعد وفي جميع المقاطعات والأحياء ودون استتناء اما عن مشاريع متأخر في الدار البيضاء غي خلو ذاك الجمل راكد هههه
5 - احمد الاثنين 21 يناير 2019 - 17:14
واش هذ القوم خاصهم زيارة ديال الملك بش ينضو يخدمو، على هذ الحساب خاص الملك العام كل هو مقابلهم وخلي الملفات الكبرى التي تهم مستقبل المغرب والمغاربة
6 - رأي الاثنين 21 يناير 2019 - 17:17
مسؤولين يخافو ما يحشمو !!! أتمنى أن يمكث الملك في الدار البيضاء لأطول مدة ممكنة حتى تصبح المدينة في أجمل حلة . الحفر في كل مكان و مشاريع معطلة و السيبة وووو ...
7 - جون كيري الاثنين 21 يناير 2019 - 17:20
مرحبا بك جلالة الملك في حي البرنوصي بمدينة الدارالبيضاء ننتظر زيارتك بفارغ الصبر
8 - Maroc الاثنين 21 يناير 2019 - 17:27
الدار البيضاء مدينة العمال والموظفين والحالمين بغد أفضل، مدينة المهاجرين من القرية إلى المدينة، الدار البيضاء تستحق أن تكون عاصمة إقتصادية حقيقية.
9 - مباشر الاثنين 21 يناير 2019 - 17:27
مطار محمد الخامس الآن لا يسر ..ذهبت لإيصال شخص من العائلة سيغادر المطار فمنعوني من دخول المنطقة المحلية .. سلمت عليه ثم دخل وقت العصر فأردت أن أصلي ..سألت عن مكان الوضوع ..هو يبعد ب 100 م تقريبا ..و هو عبارة عن 3 صنابر و مرحاض واحد..أخذت دوري ..ثم خرجت أسال عن بيت مسجد..لا يوجد فرأيت أحدا يصلي خلف مكان الوضوء أخذت دوري حتى إذا انتهى من صلاته مرر الله يجازيه بخير الحصيرة فصليت و لما انتهيت رأيت بجانبي اثنين ينتظرون أن أنتهي من الصلاة فمررتها لهم بإذن صاحبها و بقي المسكين ينتظر حصيرته حتى انتهى الجميع..هذا كل ما أعرفه عن مطار محمد الخامس الدولي..أتمنى أن تتطور الأمور و يكون مدير المطار أكثر جرأة و حكمة من سابقه و يدرس جيدا كل الإمكانيات و الحالات ..و يجعل نفسه عوض كل شخص جاء إلى المطائر زائر أو مسافر..
10 - ABC الاثنين 21 يناير 2019 - 17:29
وأخيرا سيتم تزفيت وإعادة تزفيت الطرقات بهذه الزيارة ، كن باقين من حفرة لحفرة وموسم التساقكات على الأبواب نتمنى أن يكون التزفيت في جودة مقبولة على الأقل لا نريدها حسنة أو جيدة على ألأقل تدوم لفترة 3أو5 سنوات أما إصلاح وتزفيت الطرق بشكل جيد فمن باب الأحلام وسابع المستحيلات.
11 - صاحب دراجة الاثنين 21 يناير 2019 - 17:29
مرحبا وألف مرحبا.
حالة الطقس لا تساعد خلال هاد الشهرين. خسارة المسؤولين غ يحشمونا بكثرة الحفر ؤ بناء العشوائي ؤ المشاريع المعطلة...
12 - اتقوا الله يا مسؤولين.ا الاثنين 21 يناير 2019 - 17:32
المنذبة كبيرة و الميت فأر مثل عربي شنيع

هل سنطبل ونزمر و نهلل و إشعارات و اشهارات و إعلام و تهليل و كاننا نتابع الخسوف الكلي للقمر

طرمواي ليس أمر جلل حتى تصرف مليارات الدراهم فقط للتدشين

الغرب يدشن مدن صناعية با أكملها بدون زيطا

إثيوبيا دشنت أكبر سد دون هرج
إيطاليا دشنت أكبر مستشفى و أحدث با أوروبا دون علم حتى قايد المقاطعة و تبذير المال

تركيا دشنت أكبر مطار في العالم
وووووووووووووووو

بزاف بزاف بزاف

تريليونات الدولارات تستنزف على التنقلات

كان بالأحرى أن تسثتمر في الصحة و التعليم و أهل الكهف

انشري هسبريس تعليق لاءق
13 - أطلسي الاثنين 21 يناير 2019 - 17:43
غريب أمر هدا المطار كان الوزير بنفسه قال المطار سينتهي صيف السنة الماضية الذي تأخر 3سنوات عن التدشين والآن يقولون توسيع لم أفهم أين الخلل.
14 - ملاحظ الاثنين 21 يناير 2019 - 17:45
المشاريع الكبرى التي ستبويىء المغرب المكانة اللائقة به والريادة في القارة الأفريقية والرقي الى مصاف الدول الصاعدة(البرازيل /تركيا/روندا...) وتحقق اقلاعها اقتصاديا تظهر آثاره في المستقبل القريب يجب أن تتركز على البنية التحتية :
*انشاء أكبر مطار أفريقي ومطارات جهوية تربط العالم ..
*ربط الجنوب بخط سكة الحديد وجنوب شرق المملكة...
*انشاء متوانيء كبرى وذات تخصصات على ساحل المحيط...
*التنقيب عن خيرات المحيط .. .
* تمكين المواطنين من الطاقة الرخيصة (الشمسية/الريحية/الوقود...)حتى يساعد على انتشار الورشات التصنيعية في البوادي والحضر.....
* محاربة الفساد والبروقراطية والربع...
* ضمان قضاء عادل يحمي المستثمر الصغير والكبير على حد سواء..
...
...
...
15 - abdellatif الاثنين 21 يناير 2019 - 17:46
Ce que nous demandons à Sa Majesté Le Roi c'est de الباك صاحبي combattre la corruption et
16 - مغربي اصيل الاثنين 21 يناير 2019 - 17:52
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.انا من سكان حي البرنوصي الذي تسيره حفنة من الخونة والمرتزقة تعبت بمصالح المواطننين .تصوروا اخواني ولم ملعب رياضي للقرب بدل تشجيع الشباب على الرياضة يشجعوهم على الفسق والرذيلة.ساحة بالقرب من مسجد طارق كانت مظلمة واصبحت تستعمل لافراغ المكبوتات اصبحت بقدرة قادر مضيئة 24 ساعة على 24 ساعة .نطالب من عاهل البلاد تقديم الخونة للمحاسبة فبعدما كان حي البرنوصي معروف بالنشاط التجاري اصبحنا نبحت عن اسواق خارج الحي لنشتري لابنائنا الخضر بدعوى ان الحي يحارب التجار المتنقلين .حسبنا الله فيك يا الهويشري ويااسمر تجار الدين كسيدكم ابن كيران
17 - محمد المغربي الاثنين 21 يناير 2019 - 18:16
ا ستغرب هذه العبارات المكرورة الفجة الرديئة.. اصلاح الطرقات لتكون في مستوى استقبال صاحب الجلالة..والغضبة الملكية..وكان الطرقات لاتصلح الا لصاحب الجلالة والا لما كانت لتوجد اصلا, والورود لا توضع الا لصاحب المهابة , والاشجار لا تزرع الا لصاحب الدلالة.. اما الشعب فغائب مغيب لايصلح لشئ ولايعتبر.. عيب وعار يا صاحب الجلالة...عيب وعار...
18 - الغريب الاثنين 21 يناير 2019 - 18:17
في البلدان التي تحترم نفسها و شعوبها يأتي دور التدشين بعد نهاية الأشغال و تشغيل المشروع لعدة شهور حتى تصحح الأعطاب و يصبح المشروع عمليا تماماً. و هذا هو المنطق. يقول المثل المغربي: تايزيد عاد سميه سعيد و يقولون كذلك: ماتسبقش العصى قبل الغنم. التدشين حفل نفرح خلاله بتحقيق عمل خرج إلى أرض الواقع و اصبح نفعه على الناس واقعاً ملموساً.
19 - الطيب الاثنين 21 يناير 2019 - 18:20
مرحبا بسيدنا في مدينتنا الدار البيضاء و أتمنى للجلالته مقاما ميمونا . في الحقيقة أنا واحد من الذين استفادوا من الخط الأول للترمواي حيث أنني أتنقل فيه بمنتهى الراحة و الأمان و أمثالي كثير و لا شك أن الخط الجديد الذي سيعطي سيدنا حفظه الله انطلاقته سوف يفيدني كذلك لأنني أحتاج مرارا الذهاب لجهة البرنوصي . أنا من الذين ينظرون الى نصف الكأس الممتلىء و مثل هذه المنجزات الكبرى لا يمكن الا أن تثلج الصدر . عاش الملك
20 - zebio الاثنين 21 يناير 2019 - 18:24
ils ont de la chance les casablanquai .Casablanca qui compte au maroc les tramway le TGV .les aéroports les usines les hôpitaux. pas comme la ville de Meknès la capitale ismailien cette ville morte pas de bus pas de taxis se sont des corbillard pas d'usine pas d'hôpitaux personnes ne fait attention à cette merveilleuse ville où les Meknassi meurt à petite flamme .je lui demande qu'il rendre visite aussi à cette ville pour qu'il lui donne une nouvelle vie .merci
21 - مول الصاكة الاثنين 21 يناير 2019 - 18:25
بعد تأخير لثلاث مرات بحر الأسبوع الماضي...واش مايمكنش ابداو الخدمة قبل مايجي جلالة الملك..انا لي كانعرف هو ان نهار واحد ديال تعطال كايكلف بزاف ...واخا ويلا مجاش الملك المشاريع تبقا واقفا ...
22 - غازي الدزيري الاثنين 21 يناير 2019 - 18:35
طرام ب 8 دراهم هذا غير معقول أنه انتهاز للشعب المغربي الزوالي الشقيق
23 - Karim الاثنين 21 يناير 2019 - 18:36
المشاريع الكبرى شيء جميل فهي سبب تقدم الدول و لكن لماذا دائما نفس المدن الدار البيضاء الرباط وطنجه????? هناك يا جلاله الملك مدن تتمنى فقط زيارتك اما المشاريع فلا حق لهم فيهl . حقيقه مره يجب تقبلها شباب ضائع لا صحه ولا تعليم...
24 - الدار البيضاء المنحوسة الاثنين 21 يناير 2019 - 18:45
للاسف مدينة الدار البيضاء ضحية المشاريع الوهمية التي توجد على الورق فقط اين الملعب الكبير الجديد، اين المطار الجديد، اين المدينة الجديدة بناطحات السحاب مكان المدينة القديمة، اين المترو، اين و اين.......
25 - Amir الاثنين 21 يناير 2019 - 18:51
اموال طائله تهدر في هذا التنقلات الصاخبه. وليس هناك اموال لاعانه عائله الكهف وامثالها للخروج من الفقر المدقع الذي يطالهم.
26 - IBN JAZAIER الاثنين 21 يناير 2019 - 19:09
بعدما كنت اقراء كيف المغاربة يتفاخرون امام الجزائريين بان بلدهم هرب بسرعة الضوء على الجزائر فكنت اضن انها حقيقة وتقبلتها ولكن في كل مرة اكشف الحقيقة المرة وما سمعته هو الا مكياج وكمى يقول المثل يا لمشبح من بر واش هو حالك من داخل بكل صراحة انجزات الجزائر في هذا المجال تخطى كل التوقعات اولا مطار هواري بومدين اصبح يتسع لاءستقبال ازيد من عشرة ملايين مسافر وانجزات ترام يتمتعون به المواطنيين عدت ولايات لا اتذكر ربمى 7 او 8 ولا ننسى سكنات للفقير مجانا بي مياءت الالف وتوزع شهريا اما شبكة الطرقات من شرقها الى غربها ومن شمالها الى جنوبها واكثرها طرق السيار وزد على هذا مجانية اليس هذه نعمة من عند الله اما السكة الحديدية هي في طور الانجاز الى جانب شبكة الطرقات ولا ننسى سوف ينجز اكبر ميناء فالحوض المتوسط بمدينة شرشال نحن لا نحسدكم ولكن نطبق عاند ولا تحسد او دير كما دار جارك ولحول باب دارك وهذه هي الحقيقة تقبلوها وشكرا
27 - مول ديطاي الاثنين 21 يناير 2019 - 19:11
نحتاج الى مطار جديد ذو موصفات عالمية و تكنولوجيا جديدة، سياسة الترقيع و الإصلاح غير صالحة عندما تكون الأسس التي بني عليها مغشوشة أ و قديمة. فكروا في المئة سنة القادمة، خدوا العبرة من الصين، رؤية الألفية إلى تحقيق المبتغى و يصبح الحلم حقيقة.
28 - وسيم الاثنين 21 يناير 2019 - 19:24
نصرك الله ياصاحب الجلالة و ايدك بحفضه و مرحبا بك بمدينة الدار البيضاء
29 - Samir r الاثنين 21 يناير 2019 - 19:55
IBN ALJAZAER
كما قد يكون في علمك ان السلطات الاسبانيه اعلنت في تقرير رسمي لها مؤخرا ان الجزائريين احتلو المرتبه الاؤولى من جميع الحراكه الذي دخلو اسبانيا خلسه في سنه ٢٠١٨ القادمون من القاره الافريقيه . حتى امام المغاربه انفسهم.
إذن والحاله هذه هناك سؤال يطرح نفسه وبقوه. ما دام الجزائر تقدمت بالشكل الذي تتحدث عنه ما هو سبب الهجره الجماعيه لشبابكم ولو على حساب حياتهم.؟
اظن ان هناك تناقض في ما تقوله والواقع المر الذي تعيشونه.
30 - اصالة الاثنين 21 يناير 2019 - 20:03
طلعوا شوفو الاحياء البئيسة حيث يعيش الفقراء والمحتاجين الكرارس والحمير و العشوائي والجريمة وأصحاب الفنيد والأسواق على الطرقات مغرب القرن الواحد والعشرين
31 - عبدالله الاثنين 21 يناير 2019 - 20:05
يد واحدة لا تصفق ، شحال من خمار ينتظر الا فرصة المشاريع باش يغتني مع راسو ، النص لجيبه او الربع لصاحب المشروع او الربع الاخر كله رملة وغش ومن بعد ثلاتة أشهر تا ولي كولشي هو هو. الفساد ينخر الكبير والصغير ، علاش حتى يحضر الملك عاد ينوضو يخدمو ؟بحال هادو خصهوم السجن .
32 - سامي الاثنين 21 يناير 2019 - 20:10
بسبب 'إفقار' أفريقيا.. بوادر أزمة بين إيطاليا وفرنسا
33 - Mourad الاثنين 21 يناير 2019 - 20:34
عاش الملك مراكش الزيارة المقبلة
34 - جلال الاثنين 21 يناير 2019 - 21:17
يجب توسيع مطار ليس الشطر التاني بل الاشطر الأخرى يكون على أقل أكبر مطار أفريقيا على أقل لا يمكن المغرب أن يحلم يصبح البلد السياحي العالمي يستقبل ملايين السياح 20 مليون سائح كما هو المخطط له سنة 2020 اذا لم يقوم توسيع مطاراته بناء مدرجات الأخرى تستقبل عشرات طائرات في وقت قصير كما هو موجود في اسبانيا مثلا مطار بارخاس في المدريد وحده يساهم في التنمية الاقتصادية السياحية يستقبل ملايين سنويا تركيا بنت أكبر مطار في العالم يستقبل 200 مليون مسافر سنة 2023 يوفر المطار مليون الفرصة العمل لا ننكر المجهودات مبذولة توسيع والإصلاحات مطارات المغرب خاصة واجهة المغرب مطار محمد الخامس خاصة بعد الربط بين مطار والسكة الحديدية ازداد عدد المسافرين لكن مطار يحتاج كثير من توسيع الإصلاح ينافس مطارات العالمية
35 - مجرد رأي الاثنين 21 يناير 2019 - 21:43
في بعض المغاربة كمونيين وعديمي الضمير إلى ما حكيتهم ما يعطيوش الريحة يريدون المقابل ولا يعيرون الاهتمام اللازم للاعمال والأشغال والوظائف وابسط مثال يعاينه الشعب يتجلى في المنتخبين عندما تبدأ حملة الانتخابات نراهم يصولون ويجولون في الأحياء ويبدأ حفر الشوارع والازقة ويغيرون التبليط (الزليج) رغم انه لازال صالحا ولما تنتهي الانتخابات تنام ضمائرهم وترتاح من هنا نرى ونعي ان الضمير والحس الإنساني قد مات لذلك يجب تدريس التربية الوطنية والأخلاق في المدارس الابتدائية حتى نرى جيلا متخلقا في المستقبل
36 - acka الاثنين 21 يناير 2019 - 21:45
Ça c'est du suspens , à quand sera cette inaugration miraculeuse ? nous en rêvons éveillés .
37 - Amine الثلاثاء 22 يناير 2019 - 03:39
شيء واحد لافهمه في مدينة الدار البيضاء وانا من سكانها هو الغلاء الفاحش للعقار الدي يزداد سنة بعد اخرى بوتيرة صاروخية اصبح شراء شقة بالدار البيضاء من سابع المستحيلات فالتمن لا يقل عن عشرة الف درهم للمتر مربع في اسوء اللحياء لا افهم لمادا هدا الفرق الشاسع في التمن بين الدار البيضاء والمدن الاخرى
38 - مغرب اليوم الثلاثاء 22 يناير 2019 - 07:56
في الجانب الاخر من مقاطعة البرنوصي لا ارى سوى شوارع سيدي مؤمن الضيقة و المحفرة .....مقاطعة قروية بكل معنى الكلمة
39 - Moroccan citizen الأربعاء 23 يناير 2019 - 17:12
It’s great what Moroccan is king but I hope if the Moroccan government could invest more in education and healthcare
. More Moroccans needs hopitals , clinics and so forth . As well as invest in medical research to find cure to certain diseases
Very small budget given to education . I suggest
1- increase teachers wages
2- build more schools
3- change the curriculum
Education is the future of the country ..
Nowadays , you see more families prefers private schools especially foreign schools over public schools
40 - yousfi الخميس 24 يناير 2019 - 10:36
الله يطول لينا فعمر سيدنا و يباركليه فصحيحتو و يرزقك الحاشية الصالحة الناصحة للخير و العمل به آمين يارب العالمين.
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.