24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. الخليع: 3 ملايين سافروا بـ"البراق" .. وخط "مراكش أكادير" قريب (5.00)

  5. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | إغلاق "معبر مليلية" يجر انتقادات لاذعة على الحكومة الإسبانية

إغلاق "معبر مليلية" يجر انتقادات لاذعة على الحكومة الإسبانية

إغلاق "معبر مليلية" يجر انتقادات لاذعة على الحكومة الإسبانية

ما زال قرارُ فرض المغرب "الحصار البرّي" على مدينة مليلية، بعدما قرّر غلق المعبر الحدودي التجاري "بني أنصار"، يثير حفيظة الأحزاب السياسية الإسبانية بسبب الخسائر المالية التي تتكبّدها المدينة المحتلة كل يوم؛ ألقى الحزب الشعبي ذو التوجه المحافظ باللائمة على جوزيب بوريل، وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، معلّلا ذلك بكونه "ظل صامتا ولم يتدخل من أجل إيجاد حل للموضوع الذي عمّر طويلا".

ووجّهت ماريا ديل كارمن دويناس، نائبة رئيس الحزب الشعبي الإسباني اليميني في ثغر مليلية المحتّل، خلال إحدى جلسات الغرفة التشريعية، انتقادات لاذعة إلى وزير الخارجية الإسباني، مبرزة أنه لم يقم باستدعاء سفير المملكة من أجل تقديم إيضاحات شاملة حول قرار الإغلاق الأحادي، بدون أن تقوم السلطات المغربية باستشارة إسبانيا في القرار الذي اتخذته، منذ فاتح غشت الماضي إلى حدود الساعة.

وشددت القيادية في الحزب الشعبي بمدينة مليلية على أن "وزارة الخارجية الإسبانية لم تنبس ببنت شفة في ما يخص قرار إغلاق المعبر برمته، إذ إنها التزمت الصمت المُطبق حيال موضوع منع استيراد السلع طيلة هذه الفترة"؛ وهو ما دفعها إلى المطالبة بضرورة استدعاء وزير الخارجية للسفير المغربي، بغية نيل مزيد من التفاصيل الدقيقة.

من جهة أخرى، وجهت ماري أورنيلا شاكون مارتل، رئيسة الشبكة العامة للموانئ في الدولة الإسبانية، استدعاءً، في وقت سابق، إلى ميغيل مارتين، مدير ميناء ثغر مليلية، من أجل خوض محادثة رسمية بخصوص غياب الإمكانات المالية اللازمة، تبعا للميزانية السنوية المرصودة سنة 2019، بغرض توسيع وإعادة تهيئة الميناء البحري، على الرغم من النفي الذي قامت به الحكومة المركزية، وفق ما نقلته وكالة "أوروبا بريس"؛ ما يوضح بجلاء التداعيات التي خلفها قرار إغلاق النقطة الحدودية، التي يعود تاريخ افتتاحها إلى فترة استقلال المملكة.

ولم يتضح بعد موقف السلطات الحكومية في مدريد بخصوص مسألة إغلاق "جمارك مليلية"، منذ فاتح غشت الماضي، بينما تحدثت الحكومة المحلية لمدينة مليلية عن الموضوع بقلق شديد، معتبرة أنه "فعل دعائي يعارض بشكل علني مضمون الاتفاقيات الموقعة بين البلدين منذ خمسينيات القرن العشرين"، مؤكدة أنها "بادرة غير ودية إطلاقا تجاه دولة إسبانيا بشكل عام، ثم مدينة مليلية على وجه الخصوص". وسارت العديد من الأحزاب السياسية الإسبانية على منوال الحكومة المحلية، داعية إلى إيجاد مخرج عاجل للأزمة الحالية.

وسبق أن عبّرت الحكومة المغربية، على لسان ناطقها الرسمي مصطفى الخلفي، عن كون القرار الذي اتخذته "سيادي؛ لأنه يهدف إلى إنعاش ميناء الناظور الجديد"، مبرزا أن "السلطات المغربية تعتبر قرار إغلاق جمارك مليلية قرارا سياديا يخصّ المغرب، باعتباره يدخل ضمن مقتضيات السيادة الوطنية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - عبد الفتاح الأربعاء 23 يناير 2019 - 04:19
شرح الواضحات من المفضحات:
حسنا لم تفهموا بعد سبب قرار المغرب, أنا أشرح لكم بالواضح متجاوزا مقولة شرح الواضحات من المفضحات, أخرجوا من أرضنا, أخرجوا من أرضنا, أخرجوا من أرضنا. تلك الأرض ملكنا, ملك للنساء المغربيات حمالات السلع اللواتي تستهزؤون منهن وتهينوهن, هي ملك لهن. هل فهمتم الآن, أخرجوا من أرضنا.
2 - مغربي الأربعاء 23 يناير 2019 - 04:28
سينطق الحق يوما مهما مر الزمن . و سترجع المدينتين المغتصبتين الى أمهما طال الزمن ام قصر . ما فعله المغرب في هذا الباب نشد عليه بحرارة فقط يجب البديل لاخواننا الذين كانوا بالامس يسترزقون من هذا المعبر . اما المغرب انا اقولها و أكررها بلد غني بكل المقاييس و ما يقد علينا غير لي خلقنا . نتمنى ان ياخد الطريق الصحيح عاجلا و ليس اجلا . و قل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون و ستردون الى عالم الغيب و الشهادة فينبئكم بما كُنتُم تعملون . صدق الله العظيم
3 - ملاحظة الأربعاء 23 يناير 2019 - 04:43
اعتقد ان هده الانتقادات المغربية الموجهة الى
ا سبانيا لا تعير لها اسبانيا اية اهتمام ولا احد من احزاب في اسبانية تكثرث للموضوع.
كل من يغني ويكبل ويهلل هي المحكومة المغربية.
4 - IBN JAZAIER الأربعاء 23 يناير 2019 - 04:46
اضن الخاسر الاكبر تلك الفقراء الذين كانو يسترزقون من تلك المعبر اما اسبانيا دولة قوية ولديها حلفائها وسوف يقدمون لها اليد المساعدة وهكذا سوف تتاءكدون من صحة كلامي
5 - Ahmed الأربعاء 23 يناير 2019 - 04:55
Il faut faire la MM chose a sebta mais en trouvant une solution durable pour les gens qui vivent de cette activité de contrebande
6 - مغربي حر الأربعاء 23 يناير 2019 - 05:55
ان الاوان ان تنسحب اسبانيا من الاراضي المحتلى سبتة ومليلية بدون شروط
7 - Zaloufi الأربعاء 23 يناير 2019 - 06:47
حسب بعض المحللين أن الإغلاق تم يتوافق بين المخزن و مدريد لتفقير الجانبين ناضور و مليلية لان بعض الاصواط اصبحت تنادي لافراغ مليلية من سكانها المسلمين لأنهم اصبحوا الأغلبية و هدا ملموس من خلال تفتيش وااحصار الاسباني على سلع عكس ما يروج ان المغرب هو من يحاصر ......الاسبان متخوفون من نمو دموغرافي المغاربة في مليلية.....لهادا نجد أن المغاربة في مليلية اصبحوا يهاجرون الى اسبانيا لا ن لديهم جوازات اسبانية .....وهدايا هو الهدف الحقيقي الغير المعلن....
8 - Maghribi الأربعاء 23 يناير 2019 - 07:04
Bravo le Maroc
Le seul moyen, empêcher la contrebande de rentrer au Maroc sa fait que nuire a l'économie du pays
Aussi c'est l'autre moyen de libéré les 2 enclaves
9 - Mourad الأربعاء 23 يناير 2019 - 07:12
قرار سياديا 100%.أطلب من الحكومة إغلاق معبر سبتة حتى يعرف الإسبان كيف يتعاملون مع المغاربة بطريقة إنسانية
10 - الحكمة الأربعاء 23 يناير 2019 - 07:19
اسبانيا كذلك لديها سيادة وطنية وسترحل جميع المهاجرين .ويعودن مرة اخؤى للفقر والضلم الى الوطن دو السيادة ههههه .الحكومة الاسبانية تفكر في مواطنيها وكدلك في مصالح مهاجريها .
11 - عبد المجيد.ا الأربعاء 23 يناير 2019 - 07:26
ما في خباريش بلي حتى حنا عندنا سيادة بحال الناس... واش بصح كتكلمو... خصنا نبداو نحتفلو بهاد اليوم
اللهم ادمها سيادة ولا تجعلها عرضة لحسابات سياسية و حزبية
12 - EliasJamal الأربعاء 23 يناير 2019 - 07:37
Les marocains de Melilla et ceux de Ceuta devaient
demander l'indépendance tout simplement comme ils l'ont fait les catalans ou au moins demander
.l'autonomie comme l’Andalousie
13 - الـحـقـيـقـة الأربعاء 23 يناير 2019 - 07:58
القرار السيادي الحقيقي و مقتضيات السيادة الوطنية الحقيقية هي الـمـطـالـبـة بـتـغـري مـلـيـلـيـة و سـبـتـة يـا مـخـزن، و ليست مـجـرد إغـلاق الـمـعـبـر للـتـضـيـيـق عـلـى الـنـاس فـي أرزاقـهـم مـن أجـل احـتـكـار الإسـتـيـراد و الإفـسـاد فـيـه.
هدف هذا القرار هو منع التهريب المعيشي الذي تعيش به ساكنة المنطقة و ليس قراراً سيادياً، هم يستغلون جهل عامة المجتمع لكي يكذبوا و يحولوا رعونتهم لبطولات.
ألقاب مملكة في غير موضعها = كالهر يحكي انتفاخا صولة الأسد
14 - معتوه الأربعاء 23 يناير 2019 - 08:18
رغم ان تجارة المعبر تساهم في دعم اقتصاد بعض الاسر في المنطقة,, الا اني افضل ان تبقي المغرب على القرار,, لان المستفيد الاكبر هم كبار التجار المتهربين من اداء الجمارك والضرائب زد على ذلك المرتشين من ضعاف النفوس الذين يسهلون تهرب هؤولاء التجار.
وعلى الدولة في المقابل ايجاد حلول افضل للاسر,,, كما اتمنى ان تنتهي معاناة اخواتنا في معبر سبتة ايضا. حفاظا على كرامتهن.
15 - Said الأربعاء 23 يناير 2019 - 08:20
السيادية كتهرجوها غير فالشعب السيادية ديال بصح هي تاخد سوارت ديال مليلية وترجعو الإسبان لبلاصتهم أما داك الحدود المغاربة مساكين هما اللي صاعو فيه
16 - souabni الأربعاء 23 يناير 2019 - 09:25
هل المغرب ليس حرا في اتخاد قرارات سيادية؟ او ان عقلية الاستعمار ما زالت تراود هؤلاء.حتى البارحة كنتم لاشيء دون ذكر ما وقع تاريخيا وانتم تعرفونه جيدا وجربتموه.والمملكة بتاريخها العريق لا تنتظر من بؤساء الامس الدروس حتى تستدعون السفير.فحلوا مشاكلكم بعيدا عن المغرب والمغاربة ولا تجعلوهم مطية لسياساتكم.فالسبليون نحن نعرفهم جيدا.وللتاريخ كلمته الاخيرة دون هرطقة السياسيين العنصريين الذين يخطبون الود من تحتها.
17 - اجديك الأربعاء 23 يناير 2019 - 09:40
اولا تغر سبتة ومليلية هما منطقتان مغربيتان سوف ياتي الوقت للمطالبة باسترجاعهما؛ لااظن بان المغرب سيسكت طويلا على هدا الموضوع؛ تانيا قرار الإغلاق هو قرار سيادي؛ تالتا السلع التي تاتي من هناك هي سلع مهربة وفاسدة؛ وأحيانا ما يلجاؤون لتغيير التواريخ..
18 - bouthirit الأربعاء 23 يناير 2019 - 10:19
اعتقد ان هدا الفعل يعتبر نقص بصيرة من المسؤولين المغاربة . لأننا لم نتعرض لمعاملتهم بهده الطريقة في اوروبا ويمكن لك ان تعبر كل الحدود بدون أدنى صعوبة . يحب أن يقوم المغرب بحل كل المعابير مع اسبانيا باكملها بل يجب اصلاحها خصوصا معبر سبتتة ومليلية وإعادة تجهيزها و الاستتمار في الخدمات الموجهة لاستقبال السياح الاوروبيي والمغاربة على جنبات الطرق . والمدن اامجاورة بالقصر الكبير الخ كبناء مقاهي وفناديق ومحطات استراحة وتوسيع الطريق الرابط بين مخرج سبتة والقصر الكبير و وجعله طريق سيار او مزدوج لانه طريق صراحة رديء ودون مستوى . غلق المعبر لا يخدم إلا أجندة باطلة ومتخلفة كنضيرتها في الجزائر . تريد ضمان مصالحها الخاصة بطنجة med تحت ذريعة أنها تخدم المصالح المغربية. والحقيقة فهي تعيق التقدم والمنافسة .
19 - ابن العاصمة العلمية الأربعاء 23 يناير 2019 - 11:00
هاد ااسبليوايين كستنتقضو فهضرتهم كيتشكاو فالخسائر المالية عاى التجارة ملي نسب معبر مليلية من طرف المغرب و لكن بالكقابل كيسدو مهابر سبتة تو كيهددو بالاغلاق ديالها نهتئيا لانها استمرار فتح المعبر عاى بعض الشكتليين يهدد بنهب تروانهم فهم تسطا
20 - زهير الأربعاء 23 يناير 2019 - 11:30
قرار إغلاق جمارك مليلية قرار سياديي يخص المغرب .. و ما دخل للمستعمر في ذلك !؟
21 - كمال الأربعاء 23 يناير 2019 - 13:06
اولا يجب الشكر إسبانيا على تحمل اعباء مليون مغربي على اراضيها اغلبيتهم حراكه أضافه الى الاف الاطفال المتشردين.والذين مشاكلهم لا تعد ولا تحصى
اسبانيا قادره على تحمل تبعيات اغلاق المعابر سبته مليليه.
السؤال هل المغرب قادر على تحمل تبعيات ذالك اي قادر ايجاد بديلا للالاف من مواطيينه الذين يقتاتون بفضل تلك المعابر ؟ شخصيا لا اظن.
اطلاق العنان الى السماء بدون حلول تذكر لا يفيدنا في شيئ.
22 - مواطن الأربعاء 23 يناير 2019 - 15:32
الان وجب على المغرب ازاحة اسلاك الحدود الوهمية بينه وبين مدينته السليبتين.ان تثبيت هذه الحدود الوهمية هي اعتراف باسبانية المدينتين.اتنى سحب قواتنا من المنطقة لزحف المهاجرين الافارقة وتحريرها بسهولة واجلاء المستعمر الاسباني من اراضينا والسلام.
23 - Morpho الأربعاء 23 يناير 2019 - 15:48
لنفترض خرجت اسبانيا من سبتة و مليليا ستتحول المدينتين من مدن كيعيشو فيهم مغاربة و كيتمتعو بكل حقوقهم من تطبيب مجاني و دراسة فالمستوى و المعاملة بكرامة لمدن حتى هي كيطالب فيها المواطن بابسط حقوق مكيلقاهمش تخيلو هاد المدن لكان حاكمينهم مغاربة..
الحاصول بغينا المدن يرجعو لمغرب بصح مين يكون قادر على توفير ظروف العيش الكريم و هو اصلا المناطق المغربية اغلبيتها مهمشة
24 - ali الأربعاء 23 يناير 2019 - 18:52
الي رقم 9 على اي انسنية تتكم فاسبنيا لم تغلق المعبر فقط و انما تحتل ربع المغرب و انتم تقولون عدو المغرب هي الجزائر و ليس اسبانيا فهموني باغي نفهم
25 - مصطفى الأربعاء 23 يناير 2019 - 20:49
سيدي المحترم رقم 10ليكن في علمك مسءلت المهاجرين الرسميين لا تستطيع لا اسبانيا ولا اي دولة طردهم لأن هدا التزام إلا في بعض الحالات
سيدي اطلع على قنون الهجرة قبل الكتابة استسمحك
وشكرا
26 - مصطفى الأربعاء 23 يناير 2019 - 21:13
احتراماتي سيدي رقم 11وهل لديك شك
المغرب له سيادة وكلمة في المحافل الدولية
لو كان غير صحيح لرءيت القبعات الزرق في حيك و مدينتك استسمحك و لك واسع النضر
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.