24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  2. مقترح قانون جديد يقضي بإلغاء وتصفية معاشات برلمانيي المملكة (5.00)

  3. البيجيدي وبرنامج "التمكين" من النساء لا لهن (5.00)

  4. "المرابطون" يزاحمون "الأسود" على صدارة المجموعة (5.00)

  5. العدالة والتنمية وتكريس الفساد (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | غرامات ورسوم تدفع أرباب المقاهي والتجار إلى شل الحياة بالقنيطرة

غرامات ورسوم تدفع أرباب المقاهي والتجار إلى شل الحياة بالقنيطرة

غرامات ورسوم تدفع أرباب المقاهي والتجار إلى شل الحياة بالقنيطرة

احتجاجا على مراجعة بعض الرسوم، دخل أرباب المقاهي والمطاعم بمدينة القنيطرة، التي يقود مجلسها وزير الطاقة والمعادن عزيز رباح، صباح اليوم الأربعاء، في إضراب شل الحركة وتوقفت معه الحياة في المدينة.

وأغلقت جميع المقاهي والمطاعم، المنضوية تحت لواء الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، أبوابها في وجه الزبناء، في رسالة إلى السلطات الوصية ومجلس المدينة من أجل التدخل ووضع حد لـ "جشع المؤسسات التي أرهقت القطاع بغرامات ورسوم ومراجعات خيالية".

وانضمت إلى هذا الإضراب مجموعة من العلامات التجارية الكبرى، وهو ما جعل مدينة القنيطرة تعيش حالة ركود وجمود أثر على حركة التجارية بها.

وقال نور الدين الحراق، رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم، إن هذا الإضراب هو "رسالة إلى المجلس بسبب المراجعات الخيالية التي يقوم بها"، مؤكدا أن المبالغ التي يطالب المجلس بأدائها "كبيرة جدا."

واتهم الحراق عبد العزيز رباح، رئيس المجلس الجماعي وزير الطاقة، بالقيام بحملة انتخابية سابقة لأوانها، معتبرا أن "ما يقوم به المجلس يعد مسألة سياسية، حيث يعفي المنتمين لتيار سياسي معين، وهو ما يمكن اعتباره حملة انتخابية سابقة لأوانها".

ودعا المتحدث المجلس إلى إعمال آليات التشاور العمومي والاستماع إلى أرباب المقاهي ومعاناتهم، وفق ما ينص عليه دستور المملكة، رافضا القيام بمبدأ التشاور مع الهيئات المحسوبة على حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي إليه رئيس المجلس.

وعلى الرغم من المحاولات التي قامت بها السلطات المحلية بمدينة القنيطرة خلال الأيام الماضية لثني أرباب المقاهي والمطاعم، إلى جانب التجار، على خوض الإضراب، إلا أنها لم تؤت أكلها، خاصة أن الحلول المقدمة من السلطة لم ترق لهؤلاء.

ونددت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، في بلاغ لها، بما أسمته "جشع مجلس المدينة ومختلف المؤسسات التي أرهقت القطاع بغرامات ورسوم ومراجعات خيالية أوصلت القطاع إلى حافة الإفلاس"، مؤكدة أنها ترفض هذه "الأرقام الخيالية المتعلقة بالمراجعات العشوائية".

وسبق للجمعية أن راسلت كلا من رئيس الحكومة ووزير الداخلية تشتكي ما يتعرض له أصحاب المقاهي من مضايقات أوصلتهم إلى حافة الإفلاس، وتطالب بضرورة التدخل لإنقاذهم من جشع بعض المؤسسات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - مواطن الأربعاء 23 يناير 2019 - 15:07
وشكون غيخلص تقاعد وتعويضات ماء العينين وبنكيران ومن معهم والموظفين الاشباح
2 - Hacouma الأربعاء 23 يناير 2019 - 15:07
Est ce qui se passe
L’etat impose des imports chaque jours
L’etat pousuit tout pour des impots
Le citoyen se demande c est quoi cette politique!

Wach l’etat n’a plus de source donc elle tourne vers le citoyen pour la comlecte de l ´argent!

Expliquez nous
3 - achraf الأربعاء 23 يناير 2019 - 15:09
جميع القطاعات تطبعت مع الفساد والتهرب الضريبي. ا لشعب الضعيف هو الوحيد الذي يدفع الضرائب بالنيابة عن الفاسدين.
4 - كمر الأربعاء 23 يناير 2019 - 15:13
ان ان هذا الشخص يريد تخريب هذه المدينة من جميع خيراتها،لحد الان لم ينفعها في شيء سوى قمع مواطنيها بقرارات غير نافعة على مصلحة المدينة،بناء عشوائي،ازقة متسخة وشوارعها و غير ذلك،فأين المراقبة و وزارة الداخلية من هذا...
5 - نادل الأربعاء 23 يناير 2019 - 15:17
مقهى بها 20 م م اوشادا طيراس فيه 200 م م ...
6 - ساخط الأربعاء 23 يناير 2019 - 15:17
للاسف الشديد شعب كبر في التخلويض وغادي يبقى ديما فيه.المغربي اصلا كيبغي غير يدخل اما يخرج لا.كيطالب بالحقوق وبالمقابل كيرفض الواجبات.بهده الطريقة مستحيل البلاد تزيد القدام.اتدكر لما فرضو على اصحاب البازارات في المدن السياحية باش يديرو ثمن فيكس على السلع.كلشي رفض.حيت السلعة كادير 50 درهم كايبيعوها للسائح ب 500 او اكثر.والان كيبكيو حيت مابقا كيشري عندهوم حد.الان رافضين الفاتورة باش يغشو في الاعتراف بالارباح.انا لا ادافع عن الحكومة.ولكن اريد ان ابين ان العيب حتا فالمواطن
7 - عزيز الأربعاء 23 يناير 2019 - 15:17
هادشي لي خاصهم حتى اتاعضو احتلوا كاع الرواصف .في أمريكا السائقين كيتبرضو غير بكتره الخلاص ديال المخالفات. كلشي كيسوق بحذر من بعد هادا غير مثال
8 - Moussa الأربعاء 23 يناير 2019 - 15:18
How do you expect our government to pay for the exceptional retirements that Benkirane and his friends are getting?!!!
9 - مغربي الأربعاء 23 يناير 2019 - 15:19
عاااالام هاد البلاد، تا واحد ما بغى يخلص الضريبة.
و من بعد يبكيو طريق محفرة صبيطار بلا طبيب ...
من بعد الاطباء و التجار دبا مالين القهاوي فحين ان واحد خدام بالسميك ف معمل و لا مقاطعة يخلص الضريبة.
10 - هروكي الأربعاء 23 يناير 2019 - 15:29
هل حياة القنيطريين مرتبط بأرباب المقاهي ؟؟؟ يقول المثل الشعبي " واحد يأكل الفول وجاره يوجعه بطنه !!! أرباب المقاهي لهم أرباح تفوق معاش بنكيران
11 - جهاد الأربعاء 23 يناير 2019 - 15:29
ليست بالقنيطرة وحدها فحتى مدينة سلا و الرباط الحركة شبه منعدمة فتحية نضالية لتجارنا أتمنى أن يعم هذا الاضراب جل القطاعات حتى تتمكن حكومتنا الميمونة من الرجوع على عدة قرارات
12 - مجلوق ف نيويورك الأربعاء 23 يناير 2019 - 15:32
وماذا تنتظرون من الباجدة غير زيادة فزيادة تجار الدين ومن لا يعرفهم.
13 - صاحب دراجة الأربعاء 23 يناير 2019 - 15:36
أحسن حاجة هي إغلاق . أ مصاصين الجيوب. بشحال تكلفة كأس قهوة ؤ بشحال كتباع.
فوائد إغلاق المقاهي. ١.توفير ثمن القهوة.٢. الجلوس مع زوجةوالابناء . فسح الطريق أمام المارة. توسيعة الطريق . اقتصاد الماءو الكهرباء.
هاد تجار أحسن من رولاندو.
اعطاوكم إعفاء ما مشيتيه لعندهم عاود راسك تحمل مسؤوليتك.
14 - أحمد ب الأربعاء 23 يناير 2019 - 15:37
في نظري، اللهم غلقهم لمحلاتهم مع تحرير الملك العام فنتمنى بالمرور العادي للراجلين، خير مما يقدمونه من إفلاس للمجتمع شيباً وشباباً. فما هي المردودية للمجتمع ككل من هذه المقاهي والمواطن يقضي بها ساعات طوال ؟.
في نظري، وجب إجبار كل من جلس بالمقهى على تنظيف الشارع أولاً. فينبوع الأزبال هي الكراسي ومن جلس عليها. ولا داعي لدكر ما يخرج من كلام فايد موجه للمارة " التحرش ". ولكم واسع النظر.
15 - رشيد الأربعاء 23 يناير 2019 - 15:44
بزاف ديال المعلقين ما عارفين والو على ميدان المطاعم و المقاهي و بالتالي كايتشفاو فهاد الناس لي نزلات عليهم المراجعات الضريبية.. أصحاب المقاهي و المطاعم مستثمرين بحال أي مستثمرين، بالصح ما عندهمش أفكار جديدة متطورة و منفتحة و لذلك فضلوا يستثمروا فهاد الميدان لي كايبان أن مخاطره قليلة .. علاش حاقدين عليهم ؟ رزقهم و استثمروه و معيشين بيه بزاف د الناس ! الحاجة الثانية لي ما عارفينش هو أن هاد الميدان من أكثر الحرف اللي مفروضة عليها ضرائب، ضريبة الدخل, TVA, ضريبة الملك العام، ضريبة consommation, ضريبة الباش، الضريبة المهنية، ضريبة النظافة و عاد Cnss ديال العاملين عند البعض... المهم ! الدولة حسات بدقة كبيييرة جاية و بزاف ديال المحللين كايهضروا عليها داكشي علاش نازلة هاد الأيام على البسطاء و المتوسطين بالضرائب و الاقتطاعات .. الله يحد البأس
16 - ما غاب حق وراءه طالب الأربعاء 23 يناير 2019 - 15:46
إلى السيد عزيز رقم 7
انت تتكلم عن قوانين اميريكا،جب لنا الشغل والصحة ديال أميريكا.الله اهديك
17 - الرحيق المختوم الأربعاء 23 يناير 2019 - 15:49
في البدئ خِـلْـنا أن الإصلاح سيهم الفساد الذي يعم الإدارة والمنظومة السياسية ككل، والذي يجعل الثروة الوطنية تتبدد ولا يستفيد منها أصحابها الحقيقيون الذين هم الشعب، فيما يعود بالنفع عليهم وعلى أبنائهم وسعادتهم وعيشهم الكريم. ولكن هيهات هيهات بعدما انقشعت الغيوم واتضحت الرؤية، تبين أن ما توهمناه إصلاحا ما هو في الحقيقة إلا إفساد مُقَنَّعٌ بقناع المسوح الديني، يُحَرَّم فيه أكل لحم الذئب ويُحَلَّلُ مَـرَقُه. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
18 - بليد الأربعاء 23 يناير 2019 - 15:50
التجار الصغار ليسوبأغبياء،هم يعرفون أنهم اللحقون ،سترتفع ضرائبهم الجزافية.
إلى صندوق الدولة خاوي خاسو يعمر بفلوس الفوسفاط الذي يباع عبر الشركات المغربية الوسيطة في بلدان الملادات الضريبيةparadis fiscaux ،وكذلك بسبائك الذهب اlingots d orلمستخرج من المناجم المغربية وغيره من المعادن التي لا يعرفها المغاربة،حينها يكون طبع العملة المغربية بوفرة وتزدهر التجارة ويخدم العاطلون وتدور الناعورة لتسقي الكل ،حتى الديون الخارجية والداخلية ستسدد !
19 - Mounir الأربعاء 23 يناير 2019 - 16:00
تساهلو المغاربة و كثر. هذه هي ضريبة الخنوع و الامبالات و الخوف و ثقافه ما شي سوقي. لما المغربي كاتجيه في كرشو هاديك الساعة كيقول أي أي. انتضرو أيها المغاربة أوقات جد صعبة بسبب عدم تكافلكم مع الآخرين و القادم أسوأ و أمر.
20 - X-1 الأربعاء 23 يناير 2019 - 16:02
بالمناسبة. وجب الإشارة الى أن ثمن المشروبات في المقاهي بالقنيطرة مرتفع بالمقارنة مع جودتها الهزيلة ...
21 - احمد امين الأربعاء 23 يناير 2019 - 16:09
الضرايب خاصها تتخلص و بقوة القانون. و الي بغا ايغلق المحال هو حر في ماله.
بالضرايب تنتعش اموال الخزينة. و بها نمول التطبيب و التعليم و الامن.......و كل شيي.........
كلشي باغي السيبة اراسي اراسي.........
بقوة القانون تاخد الضرايب، و اغلاق المحلات حرية شخصية. المهم لا مفر من الضرايب
22 - مغربي انا الأربعاء 23 يناير 2019 - 16:14
الى 11..عدة قرارات؟؟؟ صافي يبقى موظفين يخلصو الضريبة.و الحرفيين و المهنيين يتعفاو..و كاليك باغيين بنيات تحتية...باش غادي يتبناو؟؟ لا تسألوا عن حقوقكم و انتم لم تؤدوا الواجبات
23 - كرهت ناس دلبلاد الأربعاء 23 يناير 2019 - 16:15
السلام عليكم اول مرة اندير شي تعليق فسوشل ميدي اليوم جيت من خدمة مع 3 دلعشية كنت داخل الصباح ف 7 وانا اسكن بعيد على العائلة بحكم العمل من 3 وانا تنقلب على شي واحد يعتقني ولو هي بخبزة والله مالقيت تا شي حانوت فاتح بغض النضر على شكون السبب ديرو على الاقل شي حانوت ميسدش مشيت هبطت تالمحطة شريت عندو خبزة ب 2,5 فبلاصت درهم وتصور دابا ساعةونص ديال التقلاب وانا 8 سوايع وانا خدام والله الا هاد لبلاد الا كرهتها كلها تيضرب على مصلحتو مكان لديها فالمواطن لبسيط كلشي تيعفس عليه
24 - الشاهين الأموي الأربعاء 23 يناير 2019 - 16:28
شعب ساذج يتعاطف مع أولئك الذين يسرقون الدولة و يتهربون من الضرائب، أيها السذج إن لم يدفع التجار و أصحاب المحال التجارية الضريبة فلن تنعموا لا بصحة و لاتعليم و لاسكن و لايحزنون، و لن يكون لكم الحق أن تلوموا الدولة، و لتدفعوا في مكان هؤلاء اللصوص و الفاسدين أكلة الحرام، لينظر كل واحد لأجره و يرى كم يدفع سيكتشف أنه يدفع أكثر من صاحب "الهري" و "تجار درب عمر" .... الحمد لله أنني لست من السذج و لاأقتني شيئا من الحوانيت.
25 - Somebody الأربعاء 23 يناير 2019 - 16:33
Somebody have to pay for Africa and African
26 - مرتن بري دو كيس الأربعاء 23 يناير 2019 - 16:33
...هل هناك من ينظر..هل هناك من يسمع..المغرب على حافة الانهيار..وسببه حكومة الدين المتدينين..اصحاب اللحى القصيرة والعصى الطويلة في حكومة بدون رءاسة..المغرب انقذوه يا من بيده الأمر..مغربنا راح بشبابه..غنى الغني والزيادة في افقار الفقير...اللهم انقد عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك.وانقذ بلدك المحتضر.. اللهم ارزقنا أناس يفكرون في مغربنا ويعملون لصالح البلاد ولا تجعلنا مثل جيراننا...هذا مجلس يترأسه وزير الطاقة الذي قال ليس ببعيد بأنه ليس هناك وزراء ترفحو على حساب المغاربة...ولكن نسى ان يقول بأن هناك مغاربة في طريق الفقر بسببهم وهذا ما يفعله مجلسه بالقنيطرة...
27 - العبدي الأربعاء 23 يناير 2019 - 16:52
بالعكس اغﻻق المحﻻت التجارية سيدفع المواطن الى اﻻعتماد على النفس و التزود من اﻻسواق الكييرة وعلى التجار ان يستمروا في اغﻻق محﻻتهم حتى تبور و تاكلها الفئران و على مصلحة البيطرة ان تقوم بحملة ﻻغﻻق المحﻻت التى توجد بها الفئران وما اكثرهم والتهرب الضريبى يعتبر جريمة في حق الوطن وكدلك احتﻻل الملك العام الدي اصبح شائعا بالقنيطرة وعلى السلطة ان تقوم بزجر المخالفون وما اكثرهم.
28 - شعارات الأربعاء 23 يناير 2019 - 16:55
أريد فقط القول إن ارادة الحكومة فعلاً تحقيق التنمية ومحاربة الغش والفساد وووو
فعليها البدء من أعلى الهرم حيت توجد الأموال الطائلة لاستخلاصها وبالضبط مع البرلمانيين نفسهم بالتصريح بالممتلكات قبل وبعد انتهاء مدة الوضيفة وحتى الممتلكات خارج الوطن فالكل يعرف ما يوجد من أموال في بنوك سويسرا فرنسا أمريكا وووو
فهل هادا يصعب عليكم أكثر من محاسبة المواطنين البسطاء
29 - yahya الأربعاء 23 يناير 2019 - 17:05
وما دخل الربأح في الموضوع هدا الإضراب له علاقة بالفاتورة أم عندكم عقدة بالعدالة والتنمية عندما يتسلم الباب الحكم لن يغيرو إلا قانون الإرث وكل ماهو إسلامي انضرو إلى تونس التى يحكمها أمثالهم
30 - zebio الأربعاء 23 يناير 2019 - 17:22
donnant donnant. les employés demande l'augmentation des salaires tout le monde fait la grève les médecins aussi . l'état se n'est pas une vache à lait elle doit trouver de l'argent c'est les citoyens. ses patrons des cafés doivent payer leurs t..v.a et les contributions sur leurs bénéfices ils gagnent bien leurs vie un café à 8 DH la tasse plus une bouteille d'eau à 2dh le pourboires emplus leurs serveurs en général ils sont pas déclaré. Les cafés pousse comme des champignons l'un à côté de l'autre ont dois leurs faire une caisse électronique pour contrôler leurs encaissement dans la journée
31 - إبراهيم الأربعاء 23 يناير 2019 - 18:16
هاده اضاهرة تعودنا عليها في المغرب ولات موضا
بزاف على هدالشي كلشي كيتهرب من الضريبة
نريد الضمان الاجتماعي نريد المستشى نريد سكن لائق
نريد الزياد في الأجر نريد محاربت الفقر باش بغيتو
إتحقق إلا مكائديش الواجب الضريبي
خاص الحكومة تصدر قوانين صارمة على أصحاب المقاهي حالتلو الرصيف مبقالهم الشارع العام
32 - المهاجر الأربعاء 23 يناير 2019 - 18:19
هكذا كانت فرنسا في الخمسينات وقاموا باضراب وبالاحتجاجات ومع ذلك رضخوا في النهاية ...فالو متى سيقومون بالإضراب ومن هو الأكثر تضررا .ان التاجر الصغير والمؤسسات الصغرى هي البقرة الحلوب للدولة في كل اصقاع العالم لانهم لايمتلكون القوة الكافية لردعها .فالمصانع الكبرى تشكل تهديدا للدولة بحيث يمكنها ان تدفع الى الشارع آلاف العاملين ليكونو قوة ضاغطة اما المسكين فلاحون ولا قوة له أمام تغول الإدارة
33 - مواطن2 الأربعاء 23 يناير 2019 - 18:25
قبل التعليق او د معرفة حدود المقهى موضوع صورة المقال...ومن الواضح احتلال الملك العام بكيفية صارخة...فما قول صاحبه...ومن جهة ثانية لابد من القول بان الكل يستفيد من الفساد المنتشر في ميادين متعددة ومنها التجارة ...والا كيف يسمى احتلال الملك العام ؟ والكل يدرك المداخيل الفاحشة التي تحققها المقاهي والمتاجر من هذا الاحتلال.. ولما يتعلق الامر برسومك الدولة.الكل يحاول التملص منها بشتى الوسائل.....ومنها اللجوء الى االاغلاق...وهو عطلة بالنسبة لاصحابه لا اقل ولا اكثر وكل ما يتحقق من هذا الاضراب هو كله ربح في ربح....خلاصة القول ان الجشع قد يؤدي الى اكثر مما يقع...ولابد من وسائل الردع وفرض الرسوم اللازمة وبدون اي تردد او تراجع.والتملص الضريبي في الدول المتحضرة يعد جريمة يعاقب عليها القانون.
34 - عبدالله الأربعاء 23 يناير 2019 - 18:33
بلاد الهمجية والفوضى ، الناس شبعت خبز او بغات دير القانون ديالها، حتى واحد ما بغى يخلص الضريبة كولشي بغى يعيش على ظهر شي.
الفالطة ديال الحكومة لي بغى يدير مشروع خصو يوقع باش يخلص الضريبة لا من الحانوتة ولا الجوال ، رخصة البيع بقوانينها او دابا شوفو العشراءية ديالكم والرشاوي لي تا تسدو عليها العينين اش من فوضى خلقت.
لي ما ما بغاش يفتح المقهى او الحانوتة حيدو ليه الرخصة ونزلو عليه بضريبة اخرى او الحبس. المغرب ما عمرو غادي يشوف الضوء بهاذ الفوضى. يريدون الديموقراطية ولن يريدون احترامها.
سدو جد باباهم هاذ القهاوي او على الله لي بغى يخدم.
35 - larbi الأربعاء 23 يناير 2019 - 18:58
?? Le citoyen se demande c'est quoi cette politique
36 - صابون تازة الأربعاء 23 يناير 2019 - 19:00
لا صاحب المقهى ولا صاحب المتجر في حالة جيدة تسمح بفرض الضرائب في وقت يعرف النشاط التجاري كسادا غير مسبوق نتيجة استحواد البنوك على 40 في المئة من مذاخيل الموظفين ومع تجمد الأجور ماذا تنتظرون هي تحصيل حاصل والأزمة تم تأجيلها كثيرا لكن لم يبق متسع انتظروا فإن الآت لا يبسر بخير
37 - المحاسب الأربعاء 23 يناير 2019 - 19:31
حسب قانون الوظيفة العمومية و الأعراف الدولية لا يجوز لموظفي الدولة أن يتقلد أكثر من وظيفة واحدة إلا أننا أصبحنا نرى في عهد الباجدة أن أشخاصا يحملون صفة وزير .وصفة برلماني ورئيس جهة و مديرا في شخص واحد ما هذا التناقض؟
38 - مهاجر ترك السجن الأربعاء 23 يناير 2019 - 19:55
الأمر محزن الشعب يؤدي الضرايب سواءا يشتغل أو لا يشتغل. لأن كل المواد الأساسية فهي 500%( +-)أو اكتر يمكنك مقارنة الأتمنة حتى مع الدول الغنية مقارنة مع الدخل الفردي.فالمغربي مسكين يأدي الضريبة رغم انفه بسبب الغلاء.فالبترول,القهوة,الحبوب الخ يمكنك إيجاد ثمنها بالأسواق الدولية بالدولار حوله إلى الدرهم وسترى كم المغربي يدفع ضراءب رغم عن انفه
مقابل ماذا؟ لا صحة ولا تعليم ولا عبو الريح.اخواني لا يبقى أمامكم سوى الهروب من ذالك السجن الجماعي.
ليس هناك معارضة ولكن لصوص أغنياء والبقية انتم تعرفونها.
لا أمل في ذالك البلد
39 - نورالدين الحراق الأربعاء 23 يناير 2019 - 20:58
يتضح أن هناك فهما مغلوطا لمطالب أرباب المقاهي المطاعم، عدد الضرائب الرسوم التي يخضعون لها تصل إلى 13 بين رسم وضريبة : القيمة المضافة 20% من رقم المعاملات، 10% رسم المشروبات ، الباتانت ، الارباح، الطيراس، الطنف ، الإشهار، الحد الأدنى، حقوق المؤلف....
المقاهي والمطاعم ليست ضد الضرائب بل في حدود المنطق، قارنوا النظام الجبائي والضريبي المغربي ونظيره الإسباني اكيد انكم ستغيروا رايكم.
40 - مغربي الأربعاء 23 يناير 2019 - 20:58
اصحاب المقاهي يخرقون القانون .يحتلون الملك العمومي بعضهم يقدم. الشيشا يراكمون الارباح لا يصرحون بالعاملين لديهم .ينبغي التعامل معهم بكل حزم ودفعهم. الى احترم القانون.
41 - Mahi الأربعاء 23 يناير 2019 - 22:51
يجب سن قانون يمنع اامقاهي من الجلوس بالرصيف رغم ان المغاربه يحبون الرصيف الدي يمكنهم من النبركيك. يجب ان الاتقل مساحه المطعم او المقهى عن 100 متر .وتكون في غنى عن الرصيف
42 - جام مغربي الأربعاء 23 يناير 2019 - 23:11
هناك تسيب في هذا القطاع كما هو في المغرب ككل كثرة الضرائب و قلة التحصيل.
فقط ضريبة الارباح كافية اذا تم التحصيل الحقيقي لها.
اما TVA . ارباح. باتنة. حضرية. كراء. لباش. ارضية. اشهار. البين الرياضية. مشروبات. الكراسي. المؤلف. Cnss... كلها ضرائب يمكن الالتفاف عليها.
43 - Rachid الخميس 24 يناير 2019 - 22:04
الغريب ان الجميع ينادي بالاصلاح.ولايريد له الانطلاق. كل ما في الامر هو ان يطبق القانون على الجميع .وهذا هو الذي يمكن النضال من أجله.أما الإصلاح لابد منه إن كنا نحب الوطن ونبغي له الصلاح والنجاح.
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.