24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. عمال "سامير" يحتجون في المحمدية وينادون بالحفاظ على المصفاة (5.00)

  2. أم لثلاثة أطفال تنهي حياتها في ظروف غامضة (5.00)

  3. مسيرة احتجاج تطالب بالحريّة لـ"معتقلي الحسيمة" من شوارع بروكسيل (5.00)

  4. كتابات جواد مبروكي تحت المجهر (5.00)

  5. لجنة دعم حراك الريف تحضّر أشكالا نضالية لإطلاق سراح المعتقلين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | أشنكلي: جهات تحاول "ركوب" احتجاجات التجار

أشنكلي: جهات تحاول "ركوب" احتجاجات التجار

أشنكلي: جهات تحاول "ركوب" احتجاجات التجار

في إطار تداعيات الإجراءات التي تضمّنتها المادة 145 من قانون المالية، اعتبر كريم أشنكلي، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة سوس ماسة، أن ما شهدته مناطق سوس وجهات أخرى بالمغرب من إضراب عام للتجار والحرفيين والمهنيّين أتى على إثر اختلاف الرؤى والقراءات بين مصالح الدولة والتجار.

وقال أشنكلي، في لقاء مع هسبريس، إن التجار أبانوا عن مسؤولية ووعي كبيرين، خلال اللقاء التواصلي الذي جمعهم مع مختلف المتدخلين من وزارة التجارة والصناعة وإدارة الضرائب والجمارك، حيث إن "تجار القرب يطالبون بأن تنزل الإدارات المعنية إلى الميدان، لتعيش معهم ظروفهم وإكراهاتهم وحقيقة أوضاعهم، قبل أن يتم اللجوء إلى صياغة قوانين ضريبية، تضر بهم، أي الانطلاق من القاعدة، وليس العكس".

وكشف أشنكلي أن مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، قد اعترف، خلال مجريات اللقاء التواصلي الذي أعقب احتجاجات التجار، بأن الوزارة "أغفلت، إلى حدّ ما قطاع التجارة، أمام تحديات القطاع الصناعي، الذي يُشغل نسبة مهمة من اليد العاملة، وكونه مصدرا أساسيا للعملة الصعبة؛ لكن كل تلك التحديات أفلحت الوزارة في كسب رهاناتها".

وأورد المتحدث أن الوزارة المعنية أعلنت، خلال اللقاء ذاته، أنها "ستشرع في بذل الجهود من أجل الرقي بقطاع التجارة بمختلف مستوياتها؛ فبعد برنامج التسريع الصناعي، سيتم الانكباب على برنامج التسريع التجاري، حيث سيُعقد منتدى تجاري في شهر أبريل المقبل، قبل انعقاد المنتدى الضريبي في شهر ماي، سيجمع جميع الفاعلين المعنيين في قطاع التجارة".

كريم أشنكلي قال إن المدير العام للضرائب أعلن أن "التجار غير المهيكلين المعنيين بالنظام الجزافي سيبقون يؤدون ضرائبهم وفق هذا النظام، ولن يطرأ عليه أي تغيير". أما الفوترة الإلكترونية، فقال بخصوصها رئيس غرفة التجارة أن "البونات" ستكون لها نفس وظيفة الفاتورة الإلكترونية، ونفس الأمر بالنسبة للمراقبة على الطرقات، حيث سيتم اعتماد نفس المنهجية، على أن تتم حماية الاقتصاد الوطني والمستهلك المغربي".

وفي جانب آخر، يرى كريم أشنكلي أن عدم إشراك الغرف المهنية في صياغة قوانين المالية جعل التساؤل يُطرح عن الهيئة الممثلة للتجار والمهنيين والمنتسبين؛ "فالغرف مؤسسات دستورية، تتحمل مسؤولياتها، وهي الممثلة الوحيدة للتجار والمنتسبين، لكن عليها أن تجمع جميع الهيئات والجمعيات في القطاع، وتحتضنها هذه الغرف، من أجل إشراكهم في كل ما يتعلق بالقطاع الذي يمثلونه، في إطار برنامج تعاقدي، تموله الدولة لمواكبة المعنيين، ستحاسب عليه الغرف، إن لم تحقق التزاماتها".

ولم يُخف رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بسوس ماسة وجود جهات تحاول الركوب على احتجاجات التجار والمهنيين، والتي سمت نفسها بممثلي التجار الأكثر تمثيلية، من خلق ضجة بين صفوف كافة المعنيين؛ وهو ما يُحيلنا إلى ضرورة اعتبار الغرف المهنية هي الممثلة الشرعية للتجار، مع احتضانها لكافة الهيئات ذات الصلة بقضايا القطاع، وفتح الغرف أمام هؤلاء الفاعلين، باعتبارهم شركاء أساسيين، لكن ذلك يتطلب دعما ماليا إضافيا، في سبيل مواكبة المهنيين".

كريم أشنكلي اعتبر، في سياق آخر، أن الحلول المقدمة اليوم "ليست إلا ترقيعية، على الرغم من كل ما تحقق بعد مسلسل تلك الاحتجاجات، حيث لا يزال، مثلا، مشكل التغطية الصحية مطروحا، وسيكون لنا دور مهم وأساسي ومحوري، من أجل حلحلة كافة القضايا والمشاكل المرتبطة بالقطاع، وستكون لنا مشاركة وازنة في المنتدى التجاري والضريبي، بعد عقد لقاءات تشاورية مع جميع ممثلي التجار بالجهة، لإعداد رزمة مقترحات ودراسات حقيقية لمختلف القطاعات".

ومن أجل الانخراط في مسلسل الاعتناء بالتجار والمهنيين والنسيج الاقتصادي بجهة سوس ماسة، وتوفير الظروف المناسبة لهم في مجال المواكبة والتكوين، "نحن بصدد إنجاز مشروع مركب متعدد الخدمات، سيتضمن فضاءات لمختلف القطاعات المعنية، كما سيحتضن مقرات لقطاعات الدولة ذات الارتباط، فضلا عن قاعات للعروض والتكوين المستمر والأنشطة التي تُنزلها الهيئات المهنية، وفضاءات للعرض، لا سيما في المجال المتعلق بالطاقات المتجددة والرقمنة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - غوبر فريد الخميس 24 يناير 2019 - 08:35
جهات تحاول "ركوب" احتجاجات التجار
الجميع يعرف ان حزب داخل الحكومة وزعيمه المظلي والمقرب من دواءر القرار وصاحب الشكارة تابع له عمل على تاجيج الوضع بشكل غريب وقام زعماؤه بغرابة وتناقص بالتنديد بالإجراء اصاب المغاربة العارفين بالحيرة بحيث لم يحصل هذا في التاريخ الدولي .
2 - مهاجر الخميس 24 يناير 2019 - 09:04
صافي بداو أصحاب الحسنات في العمل لكي يكسروا صفوف التجار. أظن أن هناك انفصاليين هم من يدفع التجار إلى الإضراب، هذه الأسطوانة قديمة جدا؛ إبحثوا لكم عن usb أو carte mémoire لكي تسايروا العصر.
3 - مواطن الخميس 24 يناير 2019 - 09:49
هده حملة مزورة و خيالية لا نسمع عليها إلا في الصحافة لأنه ليست هناك إحتجاجات و لا نلمس أي شئ جميع المحلات مفتوحة و كل شئ متوفر إلا النقود لكي نقتني كل ما نريده
4 - yousfi الخميس 24 يناير 2019 - 10:02
المشكل في بلدنا الحبيب ان الدي يقرر ،يقرر دون اخد آراء المتداخلين و أصحاب الاختصاص ضننا منه أنه يمتلك الحقيقة و من بعد تقع المشاكل و كل يغني على ليلاه و تتعطل مصالح الناس دون موجب حق.راه كلنا في مركب واحد فيجب أن نحسن القيادة و لا تعبث مع الطبيعة.
5 - آكُل تأْكل أكَل تأْكل الخميس 24 يناير 2019 - 10:36
دائما "الجهات المجهولة أو آياد خارجية " لماذا لا نعترف بأن العشوائية والإرتجال في إتخاذ القرارات وهي مجحفة من الأسباب التي تأجج الإحتجاجات، تجار البلد من شرقه إلى غربه ومن شماله إلى جنوبه إمتعضوا وغضبوا من هاته التصرفات الغاشمة ،هل جميعهم استمعوا وانقادوا لتعليمات منظمات مجهولة ؟ هل كلهم "مذاويخ" ؟ تبديرواختلاس المال العام والإفلات من المحاسبة أفرغت الصناديق، لم تنفع معها المديونية والإقتراض إلى أن غرق الوطن والشعب لم يبقى له ما يدفع، راجعوا حسابكم لا تسوسوا الحب كله اتركوا النباتة على الأقل لزرعها .
6 - سوق نايف الخميس 24 يناير 2019 - 12:35
نشكر التجار على حسهم العالي بالمسؤولية والوعي الكبير في الاضرا بجهة سوس رغم أن الكتير من النقابات و الجمعيات تحاول الركوب على الإضراب وهذا ليس بجديد فهناك بعض روئسى الجمعيات أو النقابات ولاى عليهم الزمن بحقدهم وانانيتهم ودفاع عن مصالحهم الشخصية فقط لا غير
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.