24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. عمال "سامير" يحتجون في المحمدية وينادون بالحفاظ على المصفاة (5.00)

  2. أم لثلاثة أطفال تنهي حياتها في ظروف غامضة (5.00)

  3. مسيرة احتجاج تطالب بالحريّة لـ"معتقلي الحسيمة" من شوارع بروكسيل (5.00)

  4. كتابات جواد مبروكي تحت المجهر (5.00)

  5. لجنة دعم حراك الريف تحضّر أشكالا نضالية لإطلاق سراح المعتقلين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | قائد بمراكش يستقبل "ضحايا تنبر جواز السفر"

قائد بمراكش يستقبل "ضحايا تنبر جواز السفر"

قائد بمراكش يستقبل "ضحايا تنبر جواز السفر"

استقبل قائد الملحقة الإدارية بحي أزلي، التابع لمقاطعة المنارة بمراكش، الأربعاء، من بات يطلق عليهم "ضحايا تنبر جواز السفر"، بعدما تجمعوا أمام هذا المرفق الإداري، مساندين من طرف أعضاء من مكتب فرع المنارة مراكش للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، للتنديد بما لحق بهم من ضرر، جراء تعرضهم لعملية "نصب واحتيال ممنهجة ومدبرة"، محملين المسؤولية عن ذلك للمسؤول الأول عن الملحقة.

وجاء الاستقبال بعدما اكتشف المتضررون، الذين يبلغ عددهم 20 فردا، أن موظفة كانت تطلب منهم "تنبر" بقيمة 500 درهم من محل يوجد قرب مقر الملحقة الإدارية المذكورة، خارج المساطر المعمول بها في هذا الباب، حسب لغة بلاغ للهيئة الحقوقية المشار إليها، وصل هسبريس، مضيفا أن "لحظة حضور المتضررين تزامنت مع تواجد فرقة من الشرطة القضائية بمكتب القائد، تحقق في سجلات الموظفة المسؤولة عن جوازات السفر".

وأوردت الوثيقة أن المواطنين عبروا عن فقدانهم الثقة في مؤسسة عمومية، أتلفت وثائقهم وحاولت الاستفراد بهم لثنيهم عن الاستمرار في المطالبة بحقهم، بعدما طلبت استقبالهم دون حضور الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، التي حضرت كطرف مدني وعلى عاتقها تقديم كل الدعم لهؤلاء الضحايا.

وأضافت الجمعية نفسها أن قائد الملحقة أوضح أنه فوجئ هو الآخر بما وقع من طرف الموظفة، ولم يكن يعلم بما يجري، لكونه يسير ملحقة إدارية أخرى، وطلب من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان التعاون من أجل حل المشكل، دون تحديد ملامحه، وفق تعبيرها.

في المقابل، أوضح بيان توصلت به هسبريس من عمالة إقليم مراكش أن "ما تم تداوله بخصوص فقدان جوازات سفر بإحدى الملحقات الإدارية أخبار مغلوطة وعارية عن الصحة".

ونفت ولاية جهة مراكش تسجيل أي فقدان لجوازات السفر على مستوى أي ملحقة تابعة لها، مشيرة إلى أن الأمر "يتعلق فقط باختفاء ملفات لطلب الحصول على جواز السفر تقدم بها 28 من المواطنين التابعين للنفوذ الترابي للملحقة الإدارية أزلي، المنطقة الحضرية المنارة".

وأكدت الوثيقة نفسها أن السلطة الولائية أعطت تعليماتها للمصالح المختصة من أجل فتح تحقيق إداري حول ظروف وملابسات هذه الواقعة؛ كما تم فتح بحث قضائي في الموضوع تحت إشراف النيابة العامة.

يذكر أن مشكل الضحايا يعود إلى شهر نونبر 2018، وسبق لبعضهم أن اشتكوا من تأخر مصالحهم.

ويشار إلى أن المتضررين عبروا عن تشبثهم بالحصول على حقوقهم كاملة وإنصافهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - مازن الخميس 24 يناير 2019 - 01:48
حتى هاد التنبر ظاهرة مغربية فريدة، لاتوجد دولة مازالت تشتغل بالتنبر!
2 - Manifestons! الخميس 24 يناير 2019 - 03:26
J'habite au quartier Azli, et je dois renouveler mon passeport. Il est fini depuis longtemps!
Et maintenant ca coute 500 DH au lieu de 300 DH
!!
Vive le gouvernement des pauvres!!

Alors je dois aller à cet arrondissement ou un autre.

J'ai besoin des coordonnées de l'association marocaine des droits de l'Homme à Menara- Marrakech...Car il faut organiser une manifestation devant RADEEMA Azli et autres. Les frais de l'électricité et de l'eau sont trop chers!!!
Et personne ne veut intervenir y compris les parlementaires, les conseillers municipaux, les politiciens...personne! Ils collaborent avec Radeema et l'ONE de Marrakech comme partout au Maroc réprimé et soumis!
3 - مجلوق فنيويورك الخميس 24 يناير 2019 - 05:13
الباسبور فامريكا كدفعو غير فla poste ؤتخلص تماك ؤكيجيبو ليك الفاكتور حتى للدار,مكاتشوف لا قايد لاعامل لا شاوش,,المغرب الباسبور بقات فيه غير سمية ؤمصدعين به الوقت,,,,كان واكل فالثمانينات ملي كونتي كتسافر به بلا فيزا.
4 - قدور الكجدور الخميس 24 يناير 2019 - 05:19
رغم التقدم التكنولوجي و المعلوماتي مازالت الإدارة المغربية تعتمد الوساءىل القديمة في معاملاتها و وثاءىقها . مما يعرقل مصالح المواطنين ويعطلها . و خصوصا في المطارات التي تستقبل الأجانب من دول العلم ،فلا تمر الا بعد ضياع الوقت في تعبئة استمارة ورقية لم تعمل بها أية دولة في العلم .هل ينقصنا الأكفاء في الاعلاميات . ؟في حين أن العدد الكبير لم يجد عملا .
5 - khaledtop الخميس 24 يناير 2019 - 05:53
لاحولة ولاقوة الابالله

قالو ان الوتائق ستتم معلوماتيا بالانترنت
ولكن الواقع الدي يندي له الجبين ان جميع الادارات وحتي الوزارات والسفارات لازالت في العصر الطباشيري من تمبر والة كاتبة ومقدمين وسير حتي تجي المشكل في العقلية القديمة والموضفين الهرمين الدين لازال فكرهم متجمدا
6 - موجه للمعلق رقم 1 الخميس 24 يناير 2019 - 08:03
ليس المغرب فقط من يتعامل بالتمبر بل حتى فرنسا

فلا تتكلم بدون علم اخي العزيز
انا اقطن هنا بفرنسا والتمبر نشتريه نحن من البريد او من محل بيع السجائر ثم نذهب به الى الجهات المعنية ...
7 - الحاج الخميس 24 يناير 2019 - 09:13
السلام عليكم
كل الدول لا زالت تستعمل التنبر.
اوروبا مثلا؛ التنبر جاري به العمل؛ فقط أصبحت العملية رقمية كما هو الحال بالمغرب.
حفظ الله المغرب و المغاربة من كل شر.
8 - mayssa الخميس 24 يناير 2019 - 09:24
ابوا حمدو الله مخليتش حتى 2019 وكان طبق عليكم النطام الجديد. أنا شفت الجحيم مع كيفية ادائه المصلحة لي كنمشي ليها كيقولولي حنى مفهمين والو فهد الشي حيت هذ الشي جديد علينا. كيخرجوا قرارات بدون استراتيجية حسبنا الله ونعم الوكيل
9 - احمد الخميس 24 يناير 2019 - 10:09
الادارة المغربية دائما تعتبر المطابة بالحقوق شائعات واكاذيب لتضلل الرأي العام.
10 - meme الخميس 24 يناير 2019 - 10:34
موظفه أخرى بمكتب دار الضريبه سيدي معروف تسلب الناس ما تبقى لهم من الصرف وذلك تحت أنظار زوجها الذي يعمل معها في نفس الدار ويقبل على نفسه أن يقتات أولاده على نقود الناس الذين لا حوله ولا قوة لهم و7 او8 دراهم زايد فيهم وهي تضعها في جيبها بلا حشمه بلا حياء اداره مسوسه منخورة أما أن الأوان لردع هؤلاء و أخيرا وبعد الفوضى ادخلوها في الداخل تفاديا للسمعه كان عليهم أن يرسلوها إلى بيتها لأنها عار على الاداره وشكرا هسبريس
11 - كرط الخميس 24 يناير 2019 - 11:41
المعلقات اللذان يتكلمان عن استعمال التنبر في فرنسا ربما يتكلمون عن القنصليات المغربية . أما الاداره ة الفرنسية انتهت من التنبر من زمان
12 - قنيطري الخميس 24 يناير 2019 - 11:47
ما أذهلني هو تبرير القائد المسؤول
13 - ابن سوس المغربي الخميس 24 يناير 2019 - 13:06
هذه المشكلة منذ عقود موظفين فاسدين في جميع الإدارات المغربية و ما على المواطن المغربي الا رفع صوته و عدم السكوت عن الفساد
14 - مريريكشي الخميس 24 يناير 2019 - 20:01
الفساد الإداري يطال عدد كبير من ملحقات الإدارية بمدينة مراكش ، حتى بات الأمر عادي عند بعض المواطنين ، وإذا كانت الملحقة الإدارية لأزلي تعرف خروقات إدارية ، فملحقة الإدارية للإنارة تعرف نفس الشيء ، وهذه المرة مكتب إستقبال ملفات الجمعيات وإتحادات الملاك المشتركين وبوريقة زرقاء تحصل على الوصل دون دفع جميع الوثائق المطلوبة .
15 - موجه للمعلق رقم 11 الجمعة 25 يناير 2019 - 13:06
طبعا اقصد الإدارات الفرنسية وليس القنصلية المغربية ... قبل ايام اشتريت تمبرا لتجديد بطاقة إبني ...
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.