تحليل مخبري: مياه الشرب تطابق المعايير بخريبكة

تحليل مخبري: مياه الشرب تطابق المعايير بخريبكة
الخميس 24 يناير 2019 - 12:10

أكد المدير الجهوي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ـ قطاع الماء، بالمنطقة الوسطى، بوبكر الحسين أن الماء الصالح للشرب بإقليم خريبكة ذو جودة عالية ومطابق للمعايير الدولية المعتمدة من لدن المنظمة العالمية للصحة.

وأوضح المدير الجهوي، بمناسبة أيام مفتوحة نظمتها المديرية الجهوية في خريبكة، أن هذه الأخيرة تتوفر على مختبر جهوي لمراقبة جودة المياه في جميع مراحل الدورة المائية من المصدر إلى الصنبور، مرورا بمحطات المعالجة، للتأكد من فعاليتها.

وأضاف متحدثا، بمقر مختبر التجارب التابع للمديرية الجهوية، أن ذلك يتم وفقا لمعايير ونصوص قانونية مضبوطة طبقا لتوصيات المنظمة العالمية للصحة بخصوص مياه تغذية الإنسان، عن طريق إنجاز تحاليل بصفة دورية على المياه الخام وإنجاز تحاليل كيميائية يومية لمراقبة جميع مراحل عمليات المعالجة ثم إنجاز تحاليل البحث عن الطفيليات وأخرى بكتيرية يومية للمياه المنتجة والموزعة.

من جهته، أشار هشام آيت منصور، رئيس قطاع إنتاج الماء بالمديرية الجهوية، إلى أن انتاج الماء بالمديرية عرف تغيرا مطردا فرضه تزايد الطلب على هذه المادة الحيوية بالبوادي كما بالمدن، مما ألزم قطاع الماء بالتوجه إلى استغلال المياه السطحية للحفاظ على المخزون المائي الجوفي للأجيال القادمة.

وأوضح في هذا الصدد أنه تم تخفيض الضغط على الفرشة المائية للفقيه بنصالح، والتي كانت تشكل المغذي الرئيس لإقليم خريبكة بالماء، عن طريق استغلال مياه سد أيت مسعود أو مغرب الوسط، مضيفا أن هذا المشروع كلف مليارا ومائة مليون درهم، جزء كبير منها عبارة عن دعم من المجمع الشريف للفوسفاط.

وفيما يخص التغير الذي طال طعم المياه الموزعة على ساكنة إقليم خريبكة، خلال يومين في الأسبوع الماضي، أوضح حميد زوهري، رئيس مصلحة المراقبة بالمديرية الجهوية، أنه أمر عادي نظرا للارتفاع العادي والمنطقي للأملاح بالمياه السطحية، مجددا التأكيد على أن المياه الموزعة صالحة للشرب وذات جودة عالية.

وأشار إلى أن المكتب الوطني يسير في اتجاه تخفيض نسبة الملوحة هاته، خصوصا مع إنشاء محطة للتحلية، مبرزا أن مصالح وزارة الصحة تقوم بدورها بمراقبة المياه المنتجة والموزعة طبقا لمقتضيات المرسوم المرجعي في هذا الميدان.

‫تعليقات الزوار

8
  • الرحيق المختوم
    الخميس 24 يناير 2019 - 12:30

    هذا ""الارتفاع العادي والمنطقي للأملاح بالمياه السطحية"" يا أخي هو جوهر المشكلة بالنسبة لساكنة المنطقة.

  • خريبكي
    الخميس 24 يناير 2019 - 12:43

    اوا هاد مداق او لون ديالاش…زدتو لينا مواد معدنية في سبيل محاربة الهشاشة

  • PIPE-LINE OCP
    الخميس 24 يناير 2019 - 13:18

    اعطيو الماء ديال السد التلي للمكتب الشريف للفوسفاط و خليو لنا الماء ديال لفقيه بن صالح الله يجازيك بالخير.

  • ولد حي رياض
    الخميس 24 يناير 2019 - 13:22

    حسبنا الله ونعم الوكيل اجي الجهوي وذوق الماء ولا نت تتشرب الماء المعدتي

  • عبد الله
    الخميس 24 يناير 2019 - 14:05

    أقسم بالله اليوم على الساعة 14h00بعد وجبة الغذاء شربت كوب من ماء الصنبور والله العظيم لم أكمله رائحة نتنة ومذاق حار وطعم الأتربة. ناهيك عن رائحة مياه الصرف الصحي تفوح منه.
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • ماء صالح # ماء نتن !
    الخميس 24 يناير 2019 - 15:06

    سيادة المدير الجهوي للماء الصالح للشرب، هل في نظرك منطقي، أن يستعمل الماء الصالح للشرب لغسل الفوسفاط و نقل هذا الأخير عبر "Pipe-Line"من خريبكة إلى الجديدة، و يستهلك الماء النتن من طرف المواطن الخريبكي ؟ ؟ ؟

  • خريبكة
    الخميس 24 يناير 2019 - 16:47

    على من تكذبون ثم على من تكذبون حل ببيتي ضيوف من بني ملال ومن الدار البيضاء ومراكش وكلهم ذاقوا من ماء الصنبور وبصقوه في الحين لعدم جودته بحيث لا فرق بينه وبين مياه الصرف الصحي الا القليل. اتقوا الله في عباده وكفى من المبررات والذرائع.

  • brahim
    الخميس 24 يناير 2019 - 22:56

    اقسم بالله الماء ف خريبكة خانز ، و كتجينا 300 درهم ف الشهر

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين