التلاعب بشواهد إدارية يسهل استيلاء مافيات على عقارات البيضاء

التلاعب بشواهد إدارية يسهل استيلاء مافيات على عقارات البيضاء
الجمعة 25 يناير 2019 - 05:00

رصد مسؤولون جمعويون يعملون في مجال محاربة السطو على العقارات زيادة كبيرة في معدلات استخدام الشواهد الإدارية الصادرة عن السلطات المحلية، قصد استعمالها في عمليات كبرى للاستيلاء على عقارات المغاربة غير المحفظة.

وقال محمد متزكي، الرئيس الشرفي لجمعية ضحايا السطو على الممتلكات، إن الجمعية رصدت حالات كثيرة بالعديد من المناطق المغربية، التي تعرض فيها الملاك الأصليون لاعتداءات مافيا الاستيلاء على العقارات.

وأوضح متزكي في تصريح لهسبريس: “حتى مدينة الدار البيضاء وباقي المناطق التابعة للجهة تعاني من هذا المشكل، حيث يحصل مجموعة من الأشخاص على هذه الشواهد الإدارية لإنجاز عقود عدلية للحيازة والتصرف، بالرغم من أن لا علاقة لهم بهذه الأراضي، ولا يتوفرون على أي سند للملكية؛ بل ويقومون بالاعتداء على أصحاب الأرض، على غرار ما يقع في العديد من المناطق بجنوب وشمال المغرب”.

وتطالب جمعية ضحايا السطو على الممتلكات بضرورة تدخل عاجل لوزارة الداخلية لفتح تحقيق في كافة الملفات العقارية التي تعتمد على تزوير مستندات رسمية، والحصول بطرق ملتوية على شواهد إدارية للسطو على عقارات الغير، خاصة العقارات غير المحفظة والتي تتوفر على رسوم عدلية للملكية.

وصدرت تعليمات عليا من أجل الضرب بيد من حديد على شبكات السطو على العقارات بالعاصمة الاقتصادية وباقي المدن المغربية، التي تسبب نشاطها المشبوه في مآس اجتماعية مفجعة.

وتنكب الفرقة الوطنية على التحقيق في ملفات بمناطق مختلفة بمدينة الدار البيضاء، لرصد الأنشطة غير القانونية لمافيا السطو على الممتلكات والعقارات تهدد استقرار الاقتصاد الوطني وأمنه واستقراره الاجتماعي.

وقال رئيس جمعية ضحايا السطو على الممتلكات في التصريح ذاته: “الشبكات التابعة لمافيا العقار توغلت في صفوف المشرع، وهو ما كشفته التحقيقات الأولية للفرقة الوطنية التي كشفت تورط برلمانيين في نشاط هذه المافيا”.

وقال محمد متزكي: “هذا التوغل هو الذي يفسر أن البرلمانيين نجحوا في تمرير قانون مثير للجدل، يتمثل في المادة 2 من قانون 39-08 للحقوق العينية، والذي ينص على التقادم في عمليات تزوير تحفيظ العقارات بعد مرور أربع سنوات ولو بدون علم الضحية، وهو ما لا يوجد في أي بلد في العالم؛ ما يفسر أن نضالاتنا كانت مستهدفة من طرف لوبيات السطو على الممتلكات”.

وأكد المتحدث أن أنشطة السطو على العقارات والممتلكات ستظل من أخطر الجرائم المالية والاقتصادية على الصعيد الوطني.

‫تعليقات الزوار

20
  • dokalli
    الجمعة 25 يناير 2019 - 05:53

    والله حتى كرهت هاد البلاد بقوة لغش و النصب والغريب في الامر هو ملي هاد مافيات على عقارات مكاين لي حسبهم توقف ضدهم اصيفتوك لحبس. واحد صديقي مسكين جمع شوية لفلوس باش اخود من السكن الاقتصادي خاصو اعطي رشوة باش اقبلوه واعاود اعطي رشوة باش اعطوه شة مزيانة

  • ياسين
    الجمعة 25 يناير 2019 - 06:00

    التحايل على القانون في المجال العقاري يأتي من طرف أولائك الذين صاغوه وصوتوا عليه وتركوا فيه ثغرات لكي يدخلوا ويخرجوا منها كما أرادوا.. خاصة من طرف شركات العقار التي تملكها بعض الشخصيات ذوات وزن ''كبير'' في البلاد من حيث السلطة .

  • Hamido
    الجمعة 25 يناير 2019 - 06:29

    لا تكلف نفسك عناء البحث والتفكير.فقط أنظر إلى ما آلت إليه الأمور في وطننا الغالي. ان ياخد احدهم أرضك ويبني عليها ويجمع الملايين دون أن تتحرك العدالة هو أمر مخيف ويبعث على التشاؤم ويبين بالدليل أننا في زمن السيبة وان الدولة لم تعد موجودة إلا بصفتها الصورية. مجرد حملة أمنية واحدة قد تردع الجميع. مجرد(غضبة )ملكية قد توقف هده المهزلة. أم أن الأمر أكبر مما يتصوره المغاربة.في الحقيقة هناك شيء ما يحدث في الوطن ولكن أكثر المغاربة لا يعلمون.

  • الحقيقة المرة
    الجمعة 25 يناير 2019 - 06:59

    يروى في ما مضى بان الحسن البصري كان امام لمسجد في العراق، فكان الناس يدعونه للمساهمة في القضاء على الرق والعبودية، الا انه لم يقم بذالك بشكل فوري، بعد مدة بدأ الناس يتحدثون عن تململ وعجز الحسن عن القضاء على العبودية. الا انه بعد مرور فترة من الزمن، خطب الحسن في الناس عن العبودية وبعد اقامته للصلاة، دعا الناس الى الخروج من المسجد، فما كان منه الا ان حرر عبدا. فقال لهم ياناس لقد كنت اجمع مال تحرير رقبة حتى لايقال بان الحسن قوال لا فعال. شنو علاقة هذا القصة بالمافيا ديال العقار، لي بغيتوا نقول كن كانوا الدروج من الفوق نقيين وانت جاي هابط، مستحيل تلقى الوسخ في التحت ديالهم. فعدم وجود القدوة هو سبب خراب هذه البلاد. يعني كما تكونون يولى عليكم، كل شيء مافيا وشفار الا من رحم ربي.

  • حسين
    الجمعة 25 يناير 2019 - 07:20

    بعض هولاء البرلمانيين المنافقين لم ولن يشبعوا أبدا حتى يدفنون تحت الأرض ويملأ التراب بطونهم( والله سيحملون ما نهبوا من الأراضي يوم القيامة فوق ظهورهم واليوم هناك فيه خمسين ألف سنة )لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • مواطن
    الجمعة 25 يناير 2019 - 07:23

    كيف لا و القانون يسمح بذلك نحن يا إخوة في غابة و ليس دولة. ما عليكم إلى الرجوع الى مدونة الأحوال العينية للتأكد.
    يجب على كل المواطن كل اربع سنوات الذهاب للمحافظة العقارية للتأكد أن العقار مازال بحوزته. للتعرف أكثر على خطورة هذا القانون انصح بمشاهدة فيديو على اليوتوب للمغربي مروان المحرزي. في الفيديو هناك اعتراف ضمني للوزير السابق في العدل بهذا القانون.
    الدولة تضع قوانين على مقاس المافيات ليبقى المواطن هو الحلقة الأضعف و لكي يحاكمونه بالقوانين الجائرة التي يسوغونها.

  • yassine benfkir
    الجمعة 25 يناير 2019 - 07:36

    ليس فقط بالبيضاء بل جل التراب الوطني. كروش لحرام.

  • عبد الله
    الجمعة 25 يناير 2019 - 07:48

    الشواهد مفردها شاهد و هو ما يثبت عند راس الميت و عند قدميه .
    الشهادات مفردها شهادة و هي في العنوان وثيقة يدلى بها لاثبات او نفي شيء ما .
    شهادات الباكالوريا . شهادات طبية . شهادات اجازة او دراسات معمقة ….

  • ahmed
    الجمعة 25 يناير 2019 - 08:24

    "هذا التوغل هو الذي يفسر أن البرلمانيين نجحوا في تمرير قانون مثير للجدل، يتمثل في المادة 2 من قانون 39-08 للحقوق العينية، والذي ينص على التقادم في عمليات تزوير تحفيظ العقارات بعد مرور أربع سنوات ولو بدون علم الضحية، وهو ما لا يوجد في أي بلد في العالم؛ ما يفسر أن نضالاتنا كانت مستهدفة من طرف لوبيات السطو على الممتلكات".

  • Coucou
    الجمعة 25 يناير 2019 - 08:56

    مقاطعة عين الشق خير دليل خروقات بقسم التعمير بالجملة لا رقيب و لا حسيب اين الدلة الله اعلم

  • miloud
    الجمعة 25 يناير 2019 - 09:11

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في رأي المتواضع المغرب في حاجة ملحة إلى حكامة ( عادلة ،رفيعة المستوى ، ديمقراطية ) في جميع مجالات الحياة و جزءياتها و مكونتها للخروج من حالة الفوضى و ارتجال و ذاتية.
    ثانيا علينا الرقي بفكر المواطن (أدبيات التعامل مع الآخر أدبيات التعامل في الأماكن العامة احترام القانون التسامح تقديم المساعدة عند الحاجة ثقافة المطالعة في أماكن العامة بدل حظية
    بعد النظر التحليل السليم للأمور بدل عقلية القطيع و الشعبوية. …..
    ثالثا اهتمام بثقافة الحفاظ على البيئة و النظافة و فن العيش و فنون تربية اطفال بدل ارتجال
    الصدق ثم الصدق في جميع مناحي الحياة

  • غوبر فريد
    الجمعة 25 يناير 2019 - 09:36

    بل لف ولا دوران !!لولا تواطء رموز الفساد السلطوي والسياسي على اعلى مستوى لما وقعت هذه الجراءم .
    وبما ان لوبي الفساد قوي مع غياب ارادة سياسية جدية للقطع مع الفساد من اعلى مستوى وانهيار منظومة القضاء تبقى هذه التصرفات منظومة قاءمة بذاتها

  • مافيا العقار
    الجمعة 25 يناير 2019 - 09:40

    يجب تعديل قانون الحقوق العينية الذي أصدر حديثا لأنه يعطي غطاء قانونيا لعصابات العقار. لقد خرج علينا الرميد في البرلمان ينصحنا بالتحقق كل 4 سنوات من أن عقاراتنا بما فيها المنازل التى نقطنها لا زالت محفظة بأسماءنا . عن أي أمن عقاري يتحدثون؟ الحكومة لا تريد أن يشعر المواطن بالأمان. و القانون المشؤوم خير دليل على ذلك. ما فائدة التحفيظ و أداء رسوم التحفيظ؟

  • ali
    الجمعة 25 يناير 2019 - 10:18

    بمدينة تطوان و نواحيها تم الإستيلاء على ما يناهز ألاف الهكتارات تحت غطاء المنفعة العامة . مشروع تهيئة ضفاف وادي مرتيل ستنزع ملكية أراضي الملاك ومنهم الفلاحون و سيتم تفويتها لآباطرة العقار والمشاريع لمنجزات ربحية و تجارية محضة. المتضررون قدموا عريضة تضم خمسة ألف توقيع لرئاسة الحكومة دون جدوى. الظلم و المنكر. التعليمات الواردة في خطاب الملك في البرلمان لم تحترم وحق الملكية ضرب عرض الحائط.

  • khalid
    الجمعة 25 يناير 2019 - 12:19

    Alhamdoulillah, je viens de rentrer du MAroc, apres 14ans d'abscence. franchement, humanisme est totalment absent, desorder total, manque de rspect. mais tout le monde repond a l'appel de SALAT!!!!! wowo

  • Sindibadi
    الجمعة 25 يناير 2019 - 12:30

    المحافظات العاقارية هي رأس الحربة في هذا الميدان وهي التي تسهل بل وفي غالب االأحيان تكون هي العصابة التي تستولي على الأملاك لأنه لولا تواطؤ المحافظات العقارية مع شبكات السطو على أملاك الغير ماكان هذا ليحصل
    ولو أرادت الدولة أن تقطع مع هذه المصيبة لما طالبت بمراجعة أملاك مديري المحافظات وأقربائهم ليتبين لها الثراء الفاحش لهؤلاء وفي وقت وجيز
    غير أن دواليب الدولة نفسها لها مصلحة في بقاء هذه الشبكات
    مما يجعل هذه الشبكات تعمل وفي واضحة النهار دون حسيب أًو رقيب

  • gar
    الجمعة 25 يناير 2019 - 13:26

    واش نبقاو نتكلموا على هاد الموضوع والإعلام يعطيه شرعية حتى يصبح المتلقي معتاد على هده المصطلحات مافيا العقار هادو أسيدي راهم ضد القانون وهدا إجرام يجب محاربته لأن هده مصالح وممتلكات الناس. وأين هي هده المخابرات ألم تعرف بهؤلاء وبأفعالهم ياك هادو ناس تيعرفو كلشي.

  • Abderrahim
    الجمعة 25 يناير 2019 - 17:10

    والله اني احترت ان افرق بين اللص,والشفار,وخارق للقانون لان بلدنا,وللاسف, اصبحت تمثل كل هذه الالقاب وااااا اسفاه على بلدي…..

  • الحقوق العينية
    الجمعة 25 يناير 2019 - 17:28

    راه إلى ما طاحو الرواح فى هاد الكارثة د مافيا العقار راه ماغاديش تتوقف هاد العصابات على الإستلاء على أملاك الغير القانون المشؤوم من الحقوق العينية لا ندرى من وضعه ولا ندرى ماذا يريد من وضعه إنها عصابة مافيوزية مجرمة منظمة تعمل فى الخفاء مدعومة من شخصيات نافدة فى الدولة فلا حل للقضاء عليها إلا قتل كل من إستولى على ملكك بنادم إموت غى على بلادو أو ولادو أم أن الرجولة والشجاعة إنعدمت فأصبحتم كالدجاج الأبيض …

  • متابع
    الجمعة 25 يناير 2019 - 18:54

    الشواهد الادارية اصبحت وسيلة لإعناء اعوان السلطة وعدد من القياد بالمدن الكبرى التي تعرف السكن الاجتماعي حيث يكون الملاكون مجبرين على الادلاء بوثائق إدراية تثبت ان هذا السكن سكن رئيسي ، فانظروا ما يحدث في طنجة هته الايام حيث طلبت المديرية الجهوية للضرائب عبر ارساليتها للملاكين بضرورة وضع ملفات رفع اليد بعدانصراع السنوات الاربع التي تلزم المالك بوضع طلب رفع اليد أواداء المبلغ المدعم من طرف الدولة ، حيث فتح السوق على مصراعيه يتسابق فيه بعض الملاكين بالمدينة الذين هم اصلا يستغلون الشقق التي يمتلكونها بالمدينة لأغراض سياحية، حيث وصلت التسعيرة والرشوة للحصول على شواهد ادارية لأثمنة فاضحة دون اي تحرك من الجهات المسؤولة لوقف هذا العبث

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة