جهة الشرق تنجز 300 كلم من الطرقات بفجيج

جهة الشرق تنجز 300 كلم من الطرقات بفجيج
الإثنين 28 يناير 2019 - 21:15

تواصل آليات مجلس جهة الشرق عملية فتح المسالك الطرقية بجماعة عبو لكحل، بإنجاز أزيد من 46 كلم من المسالك الطرقية، ليصل عدد المسالك المنجزة بالإقليم في ظرف سنة إلى أزيد من 300 كلم، همت جماعات تندرارة، وبني كيل، وبوعنان، وبني تدجيت، في حين سيأتي الدور على الجماعات الأخرى المتبقية من الإقليم.

ويأتي إنجاز هذه المسالك الطرقية في إطار تنفيذ البرنامج المسطر من طرف مجلس جهة الشرق، الرامي إلى فك العزلة عن ساكنة العالم القروي، وتسهيل عملية تنقلها أمام الظروف الصعبة التي تعيشها بفعل صعوبة المسالك.

وقال محمد المنير، المسؤول عن آليات مجلس جهة الشرق، إنه بواسطة آليات مجلس جهة الشرق تم تهييئ وفتح الطريق الرابطة بين إش والشافع ولملاليح بتراب جماعة عبو لكحل بإقليم فجيج.

وأشار محمد المنير إلى أن نسبة تقدم الأشغال بجماعة عبو لكحل فاقت 90 في المائة، قبل أن يضيف: “بقيت مسافة 3 كيلومترات من الطرقات فقط بالجماعة، وبعدها ستنتقل الآليات إلى جماعة بوشاون وبومريم، لمواصلة عمليات فتح المسالك وإنجاز الطرقات”.

وكشف المسؤول عن آليات مجلس جهة الشرق أن ساكنة جماعة عبو لكحل “كانت تستغرق مدة 6 ساعة في مجال التنقل، واليوم أصبح بإمكانها التنقل بشكل مريح وفي ظرف لا يتجاوز 40 دقيقة”.

من جهتها، أكدت الساكنة المستفيدة من البرنامج المسطر من طرف مجلس جهة الشرق أنها ظلت لسنوات طويلة تعاني من عدة مشاكل في مجال التنقل، مبرزة أنه بفضل التفاتة مجلس الجهة من خلال فتح المسالك الطرقية بالعالم القروي، أصبح بإمكانها اليوم التنقل بكل أريحية.

وأشارت الساكنة إلى أنه بفضل إنجاز مجلس جهة الشرق للمسالك الطرقية بالجماعة القروية، أصبح بإمكان حافلات النقل المدرسي نقل التلاميذ إلى المؤسسات التعليمية، وسهل على المواطنين قضاء أغراضهم في أوقات وجيزة عكس السابق.

وعبرت الساكنة عن شكرها وامتنانها لهذه الالتفاتة من طرف مجلس جهة الشرق، التي مكنتها من فتح وتوسيع المسالك الطرقية، ما سيساهم في فك العزلة عنها، خاصة في فصل الشتاء.

وإلى جانب برنامج فتح وتوسعة المسالك الطرقية بالجماعات القروية لإقليم فكيك، استفادت هذه الأخيرة من برامج مجلس جهة الشرق التي تروم تعزيز وتطوير البنيات التحتية بالإقليم، والرفع من جودة الخدمات الأساسية، خاصة بالعالم القروي.

وبلغت نسبة المسالك الطرقية المنجزة منذ مباشرة آليات مجلس الجهة فتح المسالك الطرقية على مستوى جماعات أقاليم الجهة، ما يزيد عن 1350 كيلومترا، في حين يراهن المجلس على إنجاز أزيد من 2500 كلم قبل نهاية الولاية الحالية التي يترأسها عبد النبي بعوي، في إطار البرنامج المسطر من طرف المجلس باستغلال الآليات والشاحنات التي توجد في ملكيته، بهدف تثبيت الساكنة وتوفير جميع الاحتياجات الضرورية لها، من خلال دعم وتعزيز البنيات التحتية، وعلى وجه الخصوص تقوية الشبكة الطرقية.

‫تعليقات الزوار

15
  • توفيق
    الإثنين 28 يناير 2019 - 21:51

    لماذا لم تنجز هذه المشاريع قبل إكتشاف الغاز

  • y.imanya 17
    الإثنين 28 يناير 2019 - 21:53

    العقبة لجماعة الشلالات بعين حرودة الطريق الرابطة بين معمل TGCC و المعاشي أقل من 5KM والله أخجل من تسميتها طريق وكأننا في العصر الحجري قدمنا طلبات وشكايات وفي الأخير الشكوى لله عز وجل وعنده نحتكم ان شاء الله فهو العالم بحال عباده طاب مسائكم .

  • عبو لكحل
    الإثنين 28 يناير 2019 - 21:55

    السيد بعيوي..لك الشكر ورحمة الوالدين..على الدور الذي تقوم به في هذه الجهة المنسية.والتي مر عشرات المجالس ولم ينظروا لها حتى نظرة "من انتي ؟ " فتشكر على كل ما تقوم به من إنجازات وخاصة في ميدان الطرقات وفك العزلة على بعض الدواوير الناءية والتي كانت لا تعرفها حتى الولاية والعمالة…فالمزيد من العمل يجعلك محبوبا لدى ساكنة جهة الشرق..وبالخصوص عمالة وجدة أنجاد التي كان من المفروض أن يعطى لها اهمية أكبر.وابلغ لكونها في الحدود وواجب أن تكون مرآة للمغرب بأسره…

  • عصام
    الإثنين 28 يناير 2019 - 22:04

    أود أولا أن أتقدم إلى هذا الرجل رئيس جهة الشرق بجزيل الشكر والامتنان عن كل ما يقدمه ويسهر عليه من إنجازات لصالح الجهة. لكن ثانيا أريد أن أسأل أليس في الجهات الأخرى رجال يسهرون على مناطقهم

  • شاهد حق من عبو لكحل
    الإثنين 28 يناير 2019 - 22:13

    شكر خاص لكل من ساهم في فك العزلة عن سكان الجماعة

  • هرو هولاكو
    الإثنين 28 يناير 2019 - 22:20

    صراحة السيد عبد النبي بعوي رجل مناسب في المكان المناسب فهو مثل وزير في جهته بحيث ينجز اتفاقيات دولية مع جهة الشرق و يحفز الأجانب على الإستثمار في المنطقة ة بفضل هاته المشاريع الواردة في المقال إضافة إلى ما سبقها في الماضي و ما سيأتي أبت الساكنة رغم بعد بعض الجماعات بأكثر من 500 عن وجدة وقربها من عواصم جهة فاس مكناس ودرعة تافيلالت البقاء ضمن هاته الجهة التي تعم فيها الفائدة.

  • jbara farhane bezaf
    الإثنين 28 يناير 2019 - 22:54

    الله يرحم ليك الوالدين سيد بعوي. اطلب الله أن يعينك في عملك و كن على يقين بأن الله والوطن و سكان المنطقة الشرقية يدعون لك بالنجاح والاستمرار في عملك. شكرآ جزيلا من الدار البيضاء الكبرى. شجعتينا على زيارة الأقارب في وجدة والنواحي

  • محمد آل الشيخ
    الإثنين 28 يناير 2019 - 23:09

    السيد بعيون يشكر على فك العزلة و لكن من الأفضل تعبيد الطرق لأنها جهة دات عجاج و غيرة و حرارة الشمس و الجفاف اما توفني ستذهب الرملة و يبقى الحجر و هنا الغلط…

  • إلى عصام
    الإثنين 28 يناير 2019 - 23:09

    هناك رجال والرجال قليل احب هذا الوطني البطل الذي يحب البلاد هذا مغربي قم ومسؤول اتمنى الا يقع له ما وقع لمنيار

  • taika gharmad
    الإثنين 28 يناير 2019 - 23:13

    Une question simple à qui appartient l’entreprise qui réalise ces travaux ???!!
    Et qui est le chanceuse bénéficiaire qui gagne les contrats de ces marchés ???
    Et pourquoi la plupart des projets concernent uniquement l’ouverture des pistes et des routes ???
    N’est-ce pas bizarre ?? Ne cherchez pas loin pour savoir l’heureux bénéficier de ces marchés !!

  • سفيان
    الإثنين 28 يناير 2019 - 23:40

    Heureusement les machines portent l'habillage du conseil et la traduit l intelligence de ce Monsieur qui travaille le bien pour sa région. Malheureusement on veut bien comme ces responsables

  • Abdelhaq
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 04:33

    Encore une fois Bravo à M.Abdenbi Bioui qui se distingue de tous les autres présidents de régions, par son honnêteté ,son dévouement pour le bien général et l'amour de son pays!!
    il en faut beaucoup comme lui pour relever ce pays …..chapeau bas !!

  • pour taika gharmad
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 08:12

    les critiques tordue juste pour critiquer c.est ce que sachent faire des gens comme TAIKA…on sait très bien que monsieur BIOUI possède une grande entreprise de travaux des routes..et autres…Mais ça veut rien dire puisque lui est honnête et travaille la région.et toute la région, les zones les plus éloignés sont proches maintenant .et grâce à MR.BIOUI que Dieu le bénisse .on peut rien dire de cet homme courageux qui prend la responsabilité à coeur.je sui natif d'oujda.et je suis vieux maintenant…Mais aucun homme avant avt mr BIOUI n'a fait pour l'oriental comme lui.Que des voleurs. on a connu à Oujda des dizaines de conseil municipaux et rureaux …Mais c'étaient des vautours qui mangent leur charogne en partageant le cadavre entre eux…Alors toi TAIKA qui critique quelqu'un qui travaille pour le bien de la région.. tu n'es que comme ceux des autres partis qui ont délaissés l'oriental mourir à petit feu.

  • iken
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 08:21

    اتسائل هل المغرب يتكون من جهة واحدة مند اعتلائه رئاسة الجهة والسيد العبوي ينشط في اخراج هده المنطقة من الغبن المتراكم عبر السنين ما اخشاه ان يفرمله اعداء النجاح الم يستحيوا رؤساء الجهات الاخرى من هدا الصمت المطبق في جهاتهم.

  • maasouz
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 14:08

    اتمنى.ان.ياخد.رؤساء.الجهات 11 الاخرى جهة الشرق كنمودج هدا ان دل على شيء فانما يدل على حنكة وحسن نية السيد رءيس مجلس الجهة بكامل التوفيق الاستاد عبد النبي بيوي برااااااااااافو

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة