الرباح: اتهامات المقاهي تستهدف جماعة القنيطرة

الرباح: اتهامات المقاهي تستهدف جماعة القنيطرة
الخميس 31 يناير 2019 - 08:14

ردا على اتهامات أرباب المقاهي والمطاعم بخصوص الرسوم التي فرضت عليهم ودفعتهم إلى القيام بإضراب عام شلّ حركة المدينة، قالت جماعة القنيطرة إنه “كلام لا سند له، بحيث إن عملية المراقبة الجبائية تشمل المقاهي التي تضع إقرارات جد متدنية”.

وأشارت الجماعة التي يرأسها عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، في بيان لها، على ضوء التصريحات التي أدلى بها رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم، إلى “عدة ملاحظات صادرة عن جهات رقابية حول مجموعة من المقاهي، وكان لا بد من التفاعل مع توصيات هذه الجهات الرقابية حفاظا على المال العام “.

ولفت المصدر نفسه إلى أن مسطرة الفحص “تعتبر من صميم العدالة الجبائية وحماية المال العام، وليس كما يدعيه رئيس جمعية أرباب المقاهي والمطاعم، ويعتبره جشعا”، مضيفا أن “مسطرة الفحص المحاسبي التي تنتج عنها المراجعة، فهي جد معقولة وتتسم بالكثير من الوضوح والشفافية مع أرباب المقاهي”.

واعتبر الرباح أن الحديث عن الاستغلال السياسي أو الحملة الانتخابية السابقة لأوانها، واعتبار عملية الاختيار تشوبها المحسوبية، “كلام مغلوط لا أساس له من الصحة، والهدف منه النيل من سمعة الجماعة في شخصه”.

‫تعليقات الزوار

9
  • marocaine
    الخميس 31 يناير 2019 - 08:50

    اصحاب المقاهي يربحون 800% لا يعقل ان يدفعو فقط مليمات للدولة كواجب ما هاذا الجشع يجب فرض مراقبة شديدة عليهم لدفع ما عليهم فما يدفعونه حاليا ما هو الا مدخول يوم واحد في السنة لو لم تكن تجارة مربحة للغاية ما وجدنا مقهى بجانب مقهى اصبح المغرب كله مقاهي . كذلك يجب التشديد فيما يخص استغلال الملك العمومي لا يعقل ان المقاهي تستغل الرصيف بكامله ماهاذا الاستهتار

  • انتصار
    الخميس 31 يناير 2019 - 09:31

    اش غادي نقول ليك السي الرباح راجع اوراقيك او تفكر واحد النهار كنتي كتهدر بإسم الشعب او الشعب هو الي وصلك الى ما آنت عليه وما انت فيه دابة وليتي كتهدر بإسم ………..
    المهم مهما على الطير وآرتفع لابد له ان يسقط ويقع وهدا مصير من كان قبلك ومصيرك انت ايضا ومصير من يأتي بعدك وتذكر انك ميت ومسؤول عن كل شئ كان تحت إمرتك
    تذكر كيف كنت وكيف اصبحت

  • نحن ضد من يحتل الملك العمومي
    الخميس 31 يناير 2019 - 10:21

    مصلحة المواطن والمواطنيين فوق كل اعتبار
    يجب ان يكون عرض الرصيف على اﻻقل مترين

    ليستغل للراجلين وادا بقيت امتار اخرى ﻻباس
    ان يسنغلها صاحب المقهى بشرط ان بؤدي على كل متر مربع ﻻنه يجني اموال والمواطن
    مافائدته من هدا اﻻحتﻻل

  • رشيد
    الخميس 31 يناير 2019 - 11:12

    نديروا قضية لهادوك لي تيهدروا بزاف كل ش تيقول مول القهوة تيربح 800×100 نسدوا لقهاوي غا شهر وخدم نتا غا ستة ف اسبوع وساهم مع الجماعة ف المداخيل الجباءية والله ويسدوا القهوة الا حتى تلقا مليون ونص ديال لبشر كتسعا وتولي تفرش ليك ف طريق دور عاد دوز

  • marocaine
    الخميس 31 يناير 2019 - 12:04

    لصاحب تعليق رشيد مع الاسف نفكر فقط في المصلحة الشخصية اسيدي نخلصو لي علينا انا شخصيا راني تاجر او كنأدي لي عليا او ماشي الا بغات الدولة حقها نقولو غادي نسدو اوا غير سدو راها جايا شركات دولية كتستتمر في المغرب او كتأدي لي عليها علاش ديما حنا كنشكيو

  • ouadie
    الخميس 31 يناير 2019 - 13:00

    هناك مطاعم تربح 30 مليون في الشهر و تدفع 3000 درهم ضريبة سنوية خلونا نشفروا و لا نحتجوا

  • وزاني
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:43

    انا معندي قهوة دوي وصافي هذ ضريبة نخلصوها حنا الشعب كنا نشبرو قهوة 7 درهم دبا يزيدو فيها

  • محمد بوزيت
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 14:42

    السلام عليكم .صاحب التعليق رقم 1
    أخي الكريم كلامك مردود عليك أنت تتحدث بغير علم . نحن مستعدون للتنازل عن هاته المقاهي التي أثارت عيون أمثالك بكونها تجارة الإغتناء السريع مقابل بديل يضمن لنا عيشا كريما .
    الكلام كثير أطلب من الله أن يرزقك بمشروع مثلنا لتعلم ما جعلته.

  • يوسف
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 20:31

    أحيانا أصاب بالذهول عند تصريحات المسؤولين وهم يتكلمون في المنابر الإعلامية عن التهرب الضريبي والجبائي للتجار والمهنيين والصرامة الجبائية والضريبية في البلدان الأخرى . بل الأسوء من ذلك أن المقاهي بالمغرب تؤدي 20% كقيمة مضافة من رقم المعاملات، بينما العلامات التجارية العالمية الكبرى المتواجدة بالمغرب تؤدي 10 % لنفس الضريبة ، عن أي عدالة ضريبية يتكلمون ؟ لم يكتفي "المشرع" عند هذا الحد، فالقانون الجبائي 06/47 حدد سعر رسم المشروبات من 2 إلى 10% من رقم المعاملات، اختارت جل الجماعات السقف أي 10% ، ليصل مجموع ضريبتين فقط هو 30% من رقم المعاملات ، دون الحديث عن ضريبة الأرباح والباتانتا والحد الأدنى و الطنف والجوانب و ألتراس و المزهريات والإشهار… بالمقابل لا يستفيذ المهنيون من أبسط شروط الحياة لا تقاعد لا تغطية صحية لا مدرسة عمومية . أين يوجد صبر في العالم أكثر من صبر التجار والمهنيين المغاربة عموما ورب المقهى أو المطعم خصوصا . أين توجد وطنية أكثر من وطنية التجار والمهنيين و أرباب المقاهي والمطاعم يوفرون عن المجالس تكاليف المرافق الثقافية و العمومية، و حتى الصحية المنعدمة في مدننا .
    ا

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين