استئنافية البيضاء تواصل النظر في ملفات أخطر شبكات مافيا العقار

استئنافية البيضاء تواصل النظر في ملفات أخطر شبكات مافيا العقار
السبت 9 فبراير 2019 - 10:00

وجهت محكمة الاستئناف بمدينة الدار البيضاء استدعاء إلى محام من هيئة البيضاء، للاستماع إليه في شأن ملف الاستيلاء على عقار بمنطقة الوازيس، بشبهة تورطه في عملية تزوير عقد الشراء.

وينتظر أن يمثل المحامي أمام هيئة المحكمة يوم 21 فبراير الجاري، بعد توجيه اتهامات إليه من طرف المتورطين بالإشراف الكلي على عملية البيع والشراء.

وسبق لمحكمة الاستئناف بمدينة الدار البيضاء أن حكمت ابتدائيا على طبيب جراح، يملك مصحة خاصة، وثلاثة أشخاص آخرين، مجتمعين، بالسجن 33 سنة بتهمة “الاستيلاء على 33 من عقارات الأجانب والمغاربة بالدار البيضاء عبر تزوير وثائق الملكية وتحفيظها”.

وقضت المحكمة في حق مالك المصحة الخاصة بالسجن 10 سنوات، وبالسجن 12 سنة في حق آخر يعتبر من كبار عناصر مافيا العقار بالدار البيضاء؛ إذ تمكن من تحفيظ اثنين من أزقة حي بوسيجور وسط الدار البيضاء خلال السنوات الأخيرة، وسط ذهول الخبراء في مجال التحفيظ.

كما حكمت استئنافية الدار البيضاء، في الملف الثاني الذي ستبت فيه استئنافيا الأسبوع المقبل، على (ع.ب) بالسجن 4 سنوات، و(ب.ب) بالسجن 7 سنوات، مع إلغاء جميع وثائق الملكية المزورة الصادرة عن محافظات الدار البيضاء في ما يخص العقارات المعنية بهذا الملف.

وحكمت المحكمة على المتابعين بتعويض المتضررين، جامعة كجي، وأفراد عائلتي مليلي وفاليرا، بنحو 7 ملايين درهم.

ويعتبر الحكم الصادر في هذا الملف بمثابة ضربة موجعة للعصابة المتخصصة في السطو على عقارات المغاربة والأجانب، إذ إن هذه المافيا استولت على 33 عقارا بكل من المعاريف وبوركون، وهي من المناطق التي يتميز فيها العقار بارتفاع سعره.

‫تعليقات الزوار

25
  • شاكر
    السبت 9 فبراير 2019 - 10:24

    متى يحاكمون من استولوا على الأراضي التي كانت مخصصة للمرافق الاجتماعية والمساحات الخضراء بمدينة فاس.

  • sidiyahya
    السبت 9 فبراير 2019 - 10:24

    الحمد لله على نزاهة وصرامة جهاز العدل، حامي المظلومين والضعفاء كما يستنتج من أسماء الضحايا.

  • متغرب
    السبت 9 فبراير 2019 - 10:27

    اغلاب مافيات العقار في المغرب لديهم نفود في المحاكم وا في كل المكتب المتعلقة بي العقارات ابتدأ من المقاطعة حتى إلى المحاكم والمحافظات العقارية ، هناك ناس يأتون إلى المحافظة العقارية لن ينتظرون حتى دقيقة واحدة لديهم معريفة جيدا معا أصحاب المكتب العقارية
    في نظري يجب محاكمة مافيات العقارية في محكمة مختصة محكمة عسكرية

  • الكارثة في طنجة
    السبت 9 فبراير 2019 - 10:32

    إذهبوا إلى طنجة لترو الكارثة، أحياء بكاملها تمتلكها مافيا العقارات، شوهت التهيئة الحضرية لمدينة طنجة.
    لم تعد تفرق بين أحياء الفيلات، أحياء المنازل، أحياء العمارات، المناطق الخضراء و المناطق الصناعية.
    هناك عمارات بنيت منذ 20 سنة على "طريق الرباط" فوق مناطق خضراء، وملاعب عمومية كانت متنفسا للساكنة، من منح لهم الرخصة؟
    تبييض الأموال في طنجة بإستثمارها في العقار شيء إستفحل أمره (الشقق كلها فارغة منذ 20 سنة).

  • مافيا العقار
    السبت 9 فبراير 2019 - 10:49

    مافيا العقار لازالت تنشط ولا من يوقفها عند حدها إنها محمية من طرف اللوبى الفاسد المتحكم فى كل مفاصل الدولة القانون يحميها … يجب تعديل قانون الحقوق العينية الذي أصدر حديثا لأنه يعطي غطاء قانونيا لعصابات العقار. لقد خرج علينا الرميد في البرلمان ينصحنا بالتحقق كل 4 سنوات من أن عقاراتنا بما فيها المنازل التى نقطنها لا زالت محفظة بأسماءنا . عن أي أمن عقاري يتحدثون؟ الحكومة لا تريد أن يشعر المواطن بالأمان. و القانون المشؤوم خير دليل على ذلك. ما فائدة التحفيظ و أداء رسوم التحفيظ؟

  • ghouber farid
    السبت 9 فبراير 2019 - 10:57

    En finale tout le monde sera servi ces personnes sont tellement puissants Face à un État en délabrement à cause de la corruption ,la complicité et la complaisance des responsables . les requins de l’immobilier ne peuvent rien faire sans la complicité des uns haut placés or on peut pas les impliquer ainsi l’affaire sera vite classée car la justice n’est pas indépendante

  • مغترب
    السبت 9 فبراير 2019 - 11:24

    على امتداد دول أوربا من شرقها حتى غربها
    وعلى امتداد دول شمال إفريقيا بل في جل دول العالم
    لم يطرح هذا المشكل مشكل "السطو القانوني" على املاك الغير إلا في المغرب والمغرب حصريا حيث ظهر هذا المشكل حديثا مع وصول أحزاب انتهازية للبرلمان وشرعت النصب والسطو وكان هذا من بين أجندتها بذل تكريس وترسيخ قانون الملكية والحفاظ على املاك المواطنين واملاك واراضي الدولة فتحت وشرعت الابواب على مصراعيها النهب والسطو وفي سباق مع الزمن معتبرين الوطن والمواطن غنائم أفرزتها الانتخابات …..
    قانون الغاب وبداية التسيب "السيبة" في البلاد مع غياب العدل والتشريع و السلطة التنفيذية من داخلية ووزارة المالية اي المحافظة العقارية حيث يعشعش الفساد والتزوير ….

  • عمر
    السبت 9 فبراير 2019 - 11:32

    في مدينة الجديدة المصيبة اكبر انا شخصيا استولت احدى مافيات العقار يتزعمها برلملني و طبيب هم رهن الاعتقال حاليا سرقوا العقارات و حكمو بالسجن و الضحايا لديهم احكام بالتعويض ولكن من سيعوضهم ……

  • karim usa
    السبت 9 فبراير 2019 - 11:33

    ان مشكل العقر الأساسي هو منبتق من الموتقين اللدين يعملون مع شركة العقر . وسبق أن تكلمت عن مشاكيل منها . إعطاء الشيكات بإسم شركة العقار كتسبيق و هو يبقى خارج حساب الموتق . في حالة إفلاس الشركة او عدم إتمام المشروع لسبب ما الموتق لايحمي أي حق . اجتنبوا إعطاء الشيكات بإسم الشركة يجب إعطاء بإسم الموتق. لأنه يحميكم عند تأخر المشروع.اجتنبوا موتقي الشركة لديكم الحق في اختيار موتقكم اللدي تتيقون فيه . موتقوا الشركة يحمون مصاليحها .
    خلاصة
    -لا تعطوا أي تسبيق خارج حساب الموتق
    – لا تعطوا الشيكات بإسم الشركة اعطوه بإسم الموتق ليكون مسؤولا.وهادا هو الخطاء اللدي يرتكبه البعض
    – اختر موتقك بعيدا عن موتق الشركة

  • مغربي
    السبت 9 فبراير 2019 - 11:47

    جريمة الاستيلاء على الممتلكات العقارية من طرف مافيا العقار بالمغرب، لا يجب أن تعالج على مستوى قضائي متمثل في إلقاء القبض و المحاكمة، بل يجب مواجهة المشكل على المستوى التشريعي، بإعادة صياغة قانون العقار دون ثغرات لصالح مافيا العقار، و كذا عدم التهريج في البرلمان بتصريحات مضحكة مثل "ضرورة مراجعة شهادة الملكية كل أربع سنوات"
    إن هذا المشكل، الذي أمسى هاجسا لدى المغاربة، يجب أن يواجَه بحزم، و بتدخل ملكي صارم، للقضاء على شبكة مافيا العقار بشكل جذري، و على جميع المتورطين من داخلها، من أبسط موظف، إلى أعلى المستويات المتداخلة في سرقة ممتلكات الغير و تزوير وثائقها .

  • محمد
    السبت 9 فبراير 2019 - 11:50

    تقع جماعة تغجيجت بجنوب المغرب وتابعة اداريا لاقليم كلميم وتتوفر على اراضي شاسعة واغلبها اراضي سلالية بدون وثائق عرفية يستغلها القاطنين منذ عهود ويتصرفون فيها تصرف الاجداد (بالحيازة) وجماعة تغجيجت من اكبر الجماعات باقليم كلميم من حيث الارض والسكان وتتعرض في السنوات الاخيرة للسطو على الاراضي بدون وجه حق حيث شهدت منطقة اماون بهذه الجماعة الاستيلاء والسطو على هكتارات من ارضي ذوي الحقوق من طرف الملقب ببوتزكيت واحد العدول بمدينة اكادير وهذا الاخير هو من ينور العصابة للاستيلاء على الاراضي بطرق احتيالية ويوثق كل الوثائق المتعلقة بهذه الاراضي انها مافيا وعصابة خطيرة تمزج بين ما هو قانوني ومادي لترامي على اراضي الغير والسلطات المحلية تعلم بكل ما يجري بنفوذ هذه الجماعة الا ان المال وشراء الذمم تحول مجرى التحريات والابحات حول مثل هذه القضايا نتمنى من الجهات العليا مواكبة ما يجري بجماعة تغجيجت ووقف هذه العصابة

  • اصريدي ستراسبورغ
    السبت 9 فبراير 2019 - 11:57

    المرجو كذلك من كل من يسهر على العدالة في المغرب ان يحموا املاك المهاجرين من السطو ومن عصابات التزوير في العقار،ذلك ان مجموعة من المهاجرين بفرنسا قد حكمت محكمات المملكة بانتزاع ارض لهم بمدينة دبدو اقليم تاوريرت لفائدة أناس ادعوا ملكيتهم لتلك الأرض مستغلين غياب المهاجرين ، ويتعلق الأمر بورثة المرحوم مجطيع عبد القادر الذين تضرروا من احكام تقضي بنزع ملكيتهم لارض هي في ملكيتهم منذ أربعة عقود…فالمرجو اعادة النظر في ما وقع وقد تمت مراسلات في الموضوع لمن يهمه الأمر، وشكرا

  • الوادنوني الحر
    السبت 9 فبراير 2019 - 12:01

    لايتحرك القضاء وتبداء المساطير الى عندما يتعلق الامر بالجانب اماء المغاربة فعليك بدهاليز المحاكم حتى تتنازل عن طوعك حاضرة كلميم فيها من فضاىح الاستلاء على العقارات والاراضي حتى بات حديت القاصي والداني ولاكن من يهتم ومن يحرك الملفات مند زمن الوالي كبيري الدي ساهم واشرف على كل شي حسبنا الله ونعم الوكيل

  • ابن سوس المغربي، سؤال دائم
    السبت 9 فبراير 2019 - 12:12

    السؤال المطروح هو لماذا لا تنقل هذه المحاكمات على وسائل الإعلام الرسمية و الخاصة مباشرة و تتبع الى الأخير كما في الدول التي تحترم شعوبها؟ والسؤال الآخر لماذا تنتهي هذهِ المحاكمات في دهاليز المكاتب و تذهب مع باك صاحبي رشوة فساد و يبرأ المتهمين الذين ينهبون خيرات البلاد؟

  • الاستيلاء غلى غابت المعورة
    السبت 9 فبراير 2019 - 13:10

    A Kénitra plusieurs hectares de foret ont été détruits,remplacés par du béton . Des arbres de chênes- lièges majestueuses plusieurs fois centenaires ont été arrachés pour construire à leur place des supermarchés, des administrations ect. Il s'agit d'un crime écologique. Cette forêt qui était une fierté naturelle du Maroc,connue dans le monde entier est entrain de disparaître sous l’indifférence des résponsables. Pourquoi la justice n'intervient pas pour arrêter les dégâts?A

  • BOUYAOMAR
    السبت 9 فبراير 2019 - 13:17

    la mafia a des racines au Maroc ;chacun vole comme il peut

    bouyaomar

  • الثقة
    السبت 9 فبراير 2019 - 15:05

    طاق طاق طاق من فضلكم الاستماع للحكم الصادر في حق المتابعين
    حكمت المحكمة بإطلاق جميع المتابعين في هذه القضية و تعويضهم بأموال كثيرة. رفعت الجلسة و طوي الملف نهائيا؟.

  • الكاعي
    السبت 9 فبراير 2019 - 17:31

    لا يمكن نهب عقار دون وجود نفود لدى قضاه المحاكم.والمحفظين.في امريكا اذا استوليت على ملكيه الغير. فانذر بخراب بيتك. سيقمون بالسيزي .والسجن فوق 20 عام.والتعويض بارقام فلكيه. واذا قتل المستولي لانتهاك ملكيه الغير من طرف المتضرر.. ينال القاتل ظروف التخفيف. في امريكا الملكيه الفرديه مقدسه.اما في المغرب فبلاد السيبه.ادا استولى شخص على عقارك فاعمل شرع يديك مادام قانون الدوله لايحميك.

  • بطار عبدالله
    السبت 9 فبراير 2019 - 19:16

    بني ملال تنتضر خروج تصميم تهيئة المجال الحضري منذ 2012او2014 الى الآن

  • KAMEL
    السبت 9 فبراير 2019 - 19:33

    Si ces peines de prison fermes sont vraie BRAVO la justice et bonne continuation

  • saadawi
    السبت 9 فبراير 2019 - 20:16

    المرجوا التحقيق في ماذا يحدث في تيزنيت ،استلاء علني على العقارات بطرق قانونية هههه،اليكم نموذجا في جماعة اولاد جرار ،التابعة لتيزنيت ،فالمسمى حربيلي عبد السلام،اصبح من ملاكي المدينة بقدرة قادر،هدا الشخص الذي يدعي علاقاته في جميع محاكم المملكة،يستولي على عقارات الاخرين بطرق قانونية و بمساعدة موظفي الدولي،فالمرجوا فضح هدا المجرم و فتح تحقيق في ممتلكاته،حسبي الله و نعم الوكيل

  • El marrakchi
    السبت 9 فبراير 2019 - 21:39

    normalement il y a eu dernirement un une loi qui stipule que le cheque doit etre versé à la CDG par le biais du notaire comme il n y'aura pas d' action malintetionnée ni de la part de la socité qui vend ni de la part deu notaire lui meme

  • محمد
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 12:56

    مامصير مافيا تزنيت وتارودانت ؟ أم هناك فرق بين وسط المغرب والهامش؟

  • جمعية ضحايا روماندي بارك
    السبت 16 فبراير 2019 - 15:50

    وا المسؤولين! وا عتقوا سكان عمارات العهد الجديد مرميين فالشارع مع وليداتهم ! اللهم إن هذا منكر ! و منهم الأرامل و المعاقين…! وا راها قمة الحگرة، عندنا عقود الملكية و يجي واحد آخر بعقد جديد و يترامى على نفس الملكية و يستعين بالقوة العمومية.!!! اللهم ول أمورنا خيارنا فإنه خير من استأجرت القوي الأمين .و حسبنا الله و نعم الوكيل

  • لحبيب
    الأحد 10 مارس 2019 - 21:10

    تحياتي لكم متمتيتي للجريدة و العاملينىبها بالتوفيق و النجاح

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 16

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 6

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 2

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين