24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | فريق طبي مغربي يجري عمليتين لقسطرة القلب

فريق طبي مغربي يجري عمليتين لقسطرة القلب

فريق طبي مغربي يجري عمليتين لقسطرة القلب

قال سمير العثماني، بروفيسور في أمراض قلب وشرايين الأطفال بالمستشفى الجامعي بفاس، إن فريقا طبيا مغربيا بالكامل تمكن، تحت رئاسته، من تحقيق إنجاز غير مسبوق، يتمثل في إجراء عمليتين للقسطرة الداخلية للقلب لسد ثقب بالحاجز الفاصل بين البطين الأيسر والأيمن بقلبي طفلتين.

وأوضح العثماني، في تصريح لهسبريس، أن نجاح فريقه في اعتماد هذه التقنية جاء عقب اكتسابه خبرة في المجال إثر مشاركته في إجراء العملية التي أشرف عليها الخبير الفرنسي البروفيسور "زخيا صليبا"، يوم الخميس الأخير، لفائدة طفلة تبلغ من العمر أربع سنوات ونصف، كانت تعاني من ثقبين على مستوى حاجز بطيني القلب.

وأبرز العثماني أن عملية القسطرة الداخلية للقلب تتم في المغرب منذ فترة تحت إشراف بعثات طبية أجنبية، مؤكدا أن العمليتين اللتين أجراهما فريقه الطبي تعدان سابقتين بالنسبة لفريق مغربي بدون أي دعم أجنبي.

وأضاف العثماني أن نجاح الفريق الطبي المغربي في إجراء مثل هذه العمليات، التي تعتمد على تقنية اختراق شريان الفخذ للوصول إلى قلب المريض لوضع سدادة لإغلاق ثقب في الحاجز الفاصل بين بطينيه أو أذنيه، يمهد الطريق لإجراء مثيل لها باعتماد الخبرة المغربية الصرفة، موردا أنه تقرر إجراء 15 تدخلا مشابها لفائدة أطفال يعانون من هذا التشوه، خلال السنة الجارية، على مستوى المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس.

وتابع العثماني: "نحن أول فريق طبي يتكون من مغاربة مائة في المائة يجري مثل هذه العملية، وهذا يجعلنا نتطلع لاعتماد هذه التقنية الفريدة من نوعها بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس ليستفيد منها المرضى، خصوصا أنها أبانت عن نجاعتها في إصلاح عيوب الحاجز البطيني للقلب دون اللجوء إلى الجراحة التقليدية التي تعتمد على فتح الصدر والقلب".

وعبرت أم الطفلة وداد عن سعادتها لاستفادة ابنتها من عملية القسطرة الداخلية للقلب بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس، وقالت في تصريح لهسبريس: "كانت عملية سهلة، وكما ترى، ابنتي على أحسن ما يرام، والحمد لله، استفدنا من العلاج بشكل مجاني بفضل بطاقة المساعدة الطبية".

يشار إلى أن إجراء هذه العمليات جاء بعد فترة قصيرة من نجاح الفريق الطبي نفسه في تركيب صمامة كاملة باعتماد القسطرة الداخلية لقلب مريض آخر، وهي العملية التي قالت نوال محوت، المسؤولة عن قسم الاتصال بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس، إنها تم تحت إشراف أحد الخبراء الإسبان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - Humble السبت 09 فبراير 2019 - 16:45
Un minimum d’humilité. Le grand mérite revient à celui qui a inventé la technique et ceux qui ont fabriqué les machines qui permettent de réaliser ce genre d’intervenetion
2 - BRAHIM OSLO السبت 09 فبراير 2019 - 17:15
هذه العمليات قد قام بها الغرب مند قرون و نحن في المغرب المتخلف طبيا ياالله و صلتنا هههههههه لقاو دوا هير الإنفلونزا أكلي لحوم البشر و المساكين لدايرين بنا
3 - مغربي له طموح السبت 09 فبراير 2019 - 19:14
كمغربي غيور على أبناء جلدته لا يسعني سوى تهنئة الفريق الطبي وتهنئته على عمله الجبار الدي يقابله قلة مهولة في الإمكانيات ، صراحة تحية لكم ولكل غيور على هدا البلد. اليوم فقط كنت في زيارة لوالدي بمستشفى السويسي بالرباط قسم أمراض القلب والشرايين ،صراحة وبدون نفاق هناك تحسن ،يلزمنا القليل من الوعي وشيء من الامكانيات ونحن في الدرب الصحيح
4 - العلم نور السبت 09 فبراير 2019 - 19:25
هناك بعض المعلقين الحاقدين ينتقدون ويسبون الاطباء والمستشفيات والكل يعرف مستواهم الدراسي.إن أصعب شئ ان تتقدم الأمة بهؤلاء.
5 - ملاحظ السبت 09 فبراير 2019 - 19:45
المعلمون فقط هم الدين يعلقون سلبيا لانهم لا شغل لهم الا الفيسبوك أنهم أكبر كارتة ابتلي بها المغرب
6 - خديجة السبت 09 فبراير 2019 - 19:59
نحن نفتخر بكون هذه العمليات أصبحت موجدة بالغرب. بفضل العديد من المجهودات والمتابرة للوصول إلى نتائج مفرحة ودون مضاعفات. أما بالنسبة لمن يقولون أن الغرب هم السباقون لمثل هذه العمليات أكيد هم السباقون ونحن نتعلم منهم لتقريب الخدمات الطبية للمواطن البسيط
7 - محمد السبت 09 فبراير 2019 - 20:12
أود ان أوضح أن هذه القسطرة جاري بها العمل في المغرب منذ أزيد من عشر سنوات.
8 - مواطن الأحد 10 فبراير 2019 - 11:10
لاننسى الدكتور الجراح العمراني والذي يمتاز بكفاءة عالية في جراحة القلب.....وقد قام بعملية جراحية لاستبدال صمام لجراحة جد متطورة دون فتح القفص الصدري للمريض.وقد أجريت العملية مؤخرا بالمصحة الدولية بمراكش
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.