24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. الرجاء الرياضي .. ثورة في النتائج تمهد لحلم التتويج بدرع الدوري (5.00)

  2. نزيف يهدد الصحة بالموت .. أطباء القطاع العام يواصلون الاستقالة (5.00)

  3. "ورشات سطات" توصي بتنمية الاقتصاد الاجتماعي (5.00)

  4. قضاء السودان ينبش جرائم مالية للرئيس المخلوع (5.00)

  5. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | غضب الملك يطيح بوالي جهة الدار البيضاء سطات

غضب الملك يطيح بوالي جهة الدار البيضاء سطات

غضب الملك يطيح بوالي جهة الدار البيضاء سطات

يبدو أن المشاريع المتعثرة التي تعرفها العاصمة الاقتصادية عجلت برحيل والي جهة الدار البيضاء، عبد الكبير زاهود، الذي لم يمض على مكوثه بهذا المنصب سوى أقل من سنتين؛ إذ تحدثت بعض المصادر عن قرار تعويضه بالمدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، سعيد أحميدوش، عقب المجلس الوزاري الأخير الذي ترأسه الملك محمد السادس.

وتحدثت مصادر متطابقة على كون والي جهة الدار البيضاء جرى إعفاؤه من هذا المنصب إثر غضبة ملكية على السلطات بالعاصمة الاقتصادية، أثناء الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس مؤخرا، وأشرف خلالها على تدشين خط الترامواي وتوسيع مطار محمد الخامس.

وتشهد العاصمة الاقتصادية تعثرات في العديد من المشاريع الكبرى، ناهيك عن تأخر خروج بعضها إلى حيّز الوجود في الوقت المحدد لها، ما جعل القطب المالي للمملكة يعيش على وقع الفوضى والضوضاء والازدحام في الطرقات والشوارع التي تعرف إصلاحات كبرى.

ويتحدث فاعلون سياسيون كبار بالمدينة، إلى جانب رجال الأعمال في لقاءاتهم، عن كون الوالي عبد الكبير زاهود لم يقدم شيئا يذكر للعاصمة الاقتصادية، ولَم تظهر معه لمسته، ناهيك على كون الدار البيضاء شهدت العديد من الاحتجاجات وصارت تغرق في الفوضى والنفايات.

وتبدو العاصمة الاقتصادية غير قادرة لا على تجاوز الأزمة التي تعرفها مختلف الشوارع والأحياء، ولا على التسريع بإخراج المشاريع التي جرى إعطاء انطلاقتها في وقت سابق من طرف الملك محمد السادس، والتي كان يجب أن تكون الأشغال بها قد انتهت.

ومن بين هذه المشاريع الكبرى التي لم تنته الأشغال بها، مسرح الدار البيضاء الكبير الذي كان يجب أن يكون قد خرج إلى حيز الوجود منذ فترة طويلة، إلى جانب الجسر المعلق على مستوى سيدي معروف.

وما تزال الدار البيضاء، بالرغم من كون هذه المشاريع ستغير معالمها، تعيش على وقع الفوضى؛ ما يثير تذمر البيضاويين.

فعلى مستوى مركز المدينة، فإن الأشغال الجارية بشارع الجيش الملكي، أهم شوارع المدينة الذي يعد مدخلا مهما لها، سواء للقادمين من الطريق الساحلية أو من سيدي البرنوصي، أسهمت في عرقلة واضحة لحركة السير والجولان، خاصة في أوقات الذروة؛ ما يؤدي إلى اصطدامات وحوادث سير، ناهيك عن خلافات بين السائقين.

كما تسببت الأشغال الجارية على مستوى الطريق المؤدية إلى أولاد زيان، التي تعد أكثر الطرق استعمالا في البيضاء، في عرقلة واضحة لحركة السير، إلى درجة توقفها بشكل كامل في أوقات الذروة صباحا ومساء.

وعلى مستوى الجسر المعلق بسيدي معروف، فإن السائقين يستغرقون وقتا أطول لتجاوز الإصلاحات التي يعرفها منذ أشهر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - M. EL FATRI السبت 09 فبراير 2019 - 16:12
اعفاء من هنا و عطيوه منصب اخر، الموهيم هو ديرو النوبة باش تجمعوا اللعاقة، اما الغضبة بلا محاسبة را ما عندها تا معنى.
2 - عشير كريم السبت 09 فبراير 2019 - 16:14
فوضى وتسيب واستهتار ونهب وتوقف تام ومجلس جهةفي خبر كان ومجلس جماعي لا يعرف ما يفعل الجميع يكرس "العصا في الرويضة " هكذا يريدها رموز الحكم والتحكم كأنه انتقام من المواطنين
3 - رشيد السبت 09 فبراير 2019 - 16:14
اللهم بارك في غضبات الملك و اسبغها على بلدنا و اجعلها يا رب دائمة مستمرة، يعفى بها المسؤولون الفاشلون و يرتعد منها الساسة المفسدون.. آمين آمين
4 - سالكي السبت 09 فبراير 2019 - 16:17
هذه نتيجة غياب نظام ديموقراطي ينتخب فيه المواطن من يسير شؤونه ومن يمارس المعارضة ومن يراقب ويحاسب ويعاقب، مادام الحال كما هو اليوم فلن يتغير شيأ لأن جلالة الملك لا يمكن له ان يتواجد في المغرب كله.
5 - حكيم السبت 09 فبراير 2019 - 16:19
متى سنرة متل هده الغضبة فى جهة سوس ماسة وخصوصا تعيش هده المنطقة التهميش والحكرة مدينة اكادير العاصمة الجهة كلها محفرة ليس هناك فرق بينها ودمشق عاصمة السورية خصوصا فى ضل مجلس يسيره العدالة والتنمية الدى ليس له شغل إلى نهب الأموال العامة فى الريس الملوكى يوزع السفقات العمومية على أقاربه فى تجاهل لى كل الاعضاء المجلس انها لمنكر الله ما فا شهد
6 - متابع السبت 09 فبراير 2019 - 16:19
اسلام على من تبع الهدى لاحول ولا قوة الى بالله المفسدون كتر والمصلحون قليلون ان لله وان اليه راجعون
7 - khalil nederland السبت 09 فبراير 2019 - 16:20
الغصبة الحقيقية حين يعفى مسؤول من منصبه هي توقيفه عن العمل، مطالبته بإرجاع الصاليير الذي تقاضاه عدم مشاركته في اى وضيفة عمومية أو منصب أو حزب سياسي ، يجب ان يقوم الشخص المعفي بالبحت عن منصب بنفسه في سوق العمل وليس كوزير اوزين اعفي من منصبه وهاهو الان رئيس يسر جلسات البرلمان
الإعفاء يعنى الإقصاء النهائي حتى تتم التربية السليمة
8 - مراكشي السبت 09 فبراير 2019 - 16:21
المغرب بحاجة لولاة قادرين قبل على وضع حد لاحتلال الملك العمومي، واستخلاص الضرائب لفائدة ميزانية البلاد...
9 - ميمون السبت 09 فبراير 2019 - 16:24
الحمد لله انها اول خطوة قام بها صاحب الجلالة محمد السادس اتمنى متابعة الباقين من الذين ينهبون اموال الشعب المغربي مزال الكثير منهم في عدة مناصب.
10 - toto السبت 09 فبراير 2019 - 16:26
le remplacer par quelqu ,un d autre ne suffit pas il faut qu il aille a oukacha.
11 - مغربي السبت 09 فبراير 2019 - 16:27
غضب رب العالمين سيطيح بجميع المفسدين الطاغين على المواطنين المستضعفين بدون حق إن شاء الله..."
12 - ali السبت 09 فبراير 2019 - 16:27
ماذا تريدون من الوالي ان يفعل هل يملك عصا موسي مثلا.

المدينة مليونية. وكل المدن المليونية عبر العالم لا يمكن اصلاحها الا بترحيل الخدمات نحو مدن اخري صغيرا كما تفعل مصر حاليا لتخفيف الضغط عن القاهرة
13 - الشباب وما ادراك ما الشباب السبت 09 فبراير 2019 - 16:29
اللي ما قادرش على الخدمة يخوي لبلاصة للقادر على العمل بجد واجتهاد يجب ابعاد كل الجثث التي تعدى عمرها الخمسين عاما فما فوق لانهم استنفذو طاقتهم وقدراتهم ولم يبقى فيهم الا الكشكوشة ولحيس اشوارب .
14 - أطلسي السبت 09 فبراير 2019 - 16:29
لماذا لم يتم محاسبته أمام المحكمة كما يفعل أسيادنا الاوروبيين.
15 - khalid السبت 09 فبراير 2019 - 16:31
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
عوض ان تسير البلد بالمنطق، تسير بهوى الحاكم. ماذا يعني "غضبة الحاكم".
اذا كان الشخص تقاضى أجرا ليقوم بعمل ولم يقدهه، وجب معاقبته، ليكون عبرة للمتملقيين الذين يتسابقون للحصول على المناصب وهم يعرفون انهم غير مؤهلين لهم. وماذا عن الجهات التي اقترحت تنصيب هذا الشخص، وجب معاقبتهم، لأنهم بدروا أموال الشعب.
16 - Youssef السبت 09 فبراير 2019 - 16:34
لا نريد لا ولاة ولا عمال ولا بشاوات ولا قياد... هم سبب من بين اسباب عدة تعرقل عدة مشاريع وتقف امام اي تطور مرجو، كيف لا وهم يعتبرون ممثلي الملك بل و مناصبهم تبقى فوق حتى رئيس الجهة المنتخب من لدن الساكنة (بعد انتخابات المجالس البلدية طبعا).
لو نحن اردنا التغيير فعلا، فيجب المحو مع هذه المناصب التي تكلف الملايير في حين انه لا حاجة لنا بها. ويجب منح الفرص للمنتخبين الحقيقيين ومحاسبتهم عند انتهاء مدة انتخابهم.
17 - wood السبت 09 فبراير 2019 - 16:34
المشكل أصلا بنيوي و يهم طريقة تدبير الصفقات العمومية و الشركات التي تكلف بتنفيد هذه المشاريع . فالعقلية السائدة داخل المقاولة و الإدارة أن الصفقات العمومية غنائم سمينة يتزاحم عليها و يجب أن تترك هامش كبير من الربح و يغيب عنها جانب المهنية و الأستخقاق و تغلب عليها الزبونية و الرشوة . فالمرشح الذي ينفق مئات الملايين من السنتيمات في حملته الانتخابية أو على الأقل عشرات الملايين يجب أن يسترجع ماله و يربح من بعد لأن السياسة هي نوع من التجارة المربحة . كما أن المسؤولين في وزارة الداخلية يجب أن يراكموا خلال مهامهم ثراواث محترمة . دون أن ننسى أن تعثر الأشغال يرجع بشكل كبير لتأخر مستحقات المقاولات !!!
18 - deterte السبت 09 فبراير 2019 - 16:35
والعرقلة الكبرى والدائمة هي التي سببتها علامات التشوير العمودية لمسار الترامواي حيث يلاحظ غياب تام لدور المجلس البلدي والسلطات المحلية كاعضاء رسميون في لجان السير والجولان وكل ما نلاحظه نحن مستعملي الشوارع في الدار البيضاء هو ان مهندسي الترامواي هم لوحدهم يشرعون ويضعون العلامات التشويرية بحسب هواهم ومزاجهم فاذا كانت البيضاء قد قسمها الترامواي الى مدينتين ولا يمكنك قطع السكة ومساره الا في ثلات مقاطع على طول 38كلم اي اذا كنت قادم من سيدي مومن نقطة انطلاقه واردت ان تقطع المسار فعليك اما ان تقطعه في منطقة التشارك او شارع القوات المساعدة ولا يسمح لك بالانحراف يسارا الا في درب غلف فالانحراف يسارا ممنوع على طول مسار الترامواى رغم وجود التشوير الضوئي فشرطة المرور لا تعمل الا في مناطق تقاطع الترامواي الاصطياد المخالفين لعلامات التشوير لمهندسي الترام
19 - أقديم عبدالصمد السبت 09 فبراير 2019 - 16:35
الدار البيضاء لا تحتاج فقط إلى غضبة ملكية من أجل إصلاح معالمها و طرقها و شوارعها...بل تحتاج أيضا إلى إخلاءها من ساكنتها ليتم ذلك في أحسن الظروف
20 - maracain السبت 09 فبراير 2019 - 16:36
Peut être qu'il fera mieux dans le forage des puis, la gestion de l'eau et les réseaux d'érrigation. Les grands travaux d'aménagements entrant dans le cadre du génie municipale et la gestion de la ville, ainsi que la réalisation de grands projets du génie civil doivent confié à un ingénieur de formation dans ces domaine. Nous remercions l'homme pour tous les devoirs accomplis.
21 - عصام السبت 09 فبراير 2019 - 16:43
وراه الشعب الفقير كامل غاضب إلا أصحاب المناصب الكبرى.
22 - مرتن بري دو كيس السبت 09 فبراير 2019 - 16:43
وماذا عن المستشفى الذي دشنه صاحب الجلالة نصره الله. بمراكش ، مؤخرا ولم تمض على تدشينه حتى اسبوع فاصبح خاليا بدون اطباء ..ولا ممرضين ولا دواء ...الناس يتوجعون من الالم داخله...وكانه اطلال.. ( فيديو متداول ).فالمرجو من صاحب الجلالة معاقبة من له يد في هذا الخلل وعدم الانصياع إلى تعليمات جلالته....وان يغضب على وزير الصحة الذي لم نر معه خيرا منذ أن تولى وزارة الصحة ...فبدأ الكذب من تنغير ليتمه على وباء H1N1 ....ولا زال يكذب على 40 مليون مغربي.....( ناقص كل الحكومة والبرلمان ) لان ما يشغل بال الشعب الفقير غير الذي يشغل بالهم ...فهم السبب في كل ما نراه...حتى من أوامر.. ونصائح صاحب الجلالة..نصره الله لم تعد تطبق..همهم الوحيد ...تضعيف ما تبقى من المغاربة...وإثراء بعضهم بعضا....
23 - بيضاوي السبت 09 فبراير 2019 - 16:47
لا نريد مسؤولين من الادارة الترابية المحلية ممن يقفلون مكاتبهم عليهم ولا نراهم في الشارع ولا في الازقة والدروب ولا يهتمون بامور المواطنين واحاجياتهم اليومية في انعدام التنسبق والتشاور مع المنتخبين المحليين والجهويين ...حيث اصبحت المشاريع الكبرى معطلة وغير منفذة في اجالها القانونية اما النظافة والنقل وصيانة الطرق والشوارع فاصبحت في مستوى لا يليق بمدينة كبرى قطب مالي واقتصادي على الصعيد الافريقي
24 - ملاحظ عابر سبيل السبت 09 فبراير 2019 - 16:57
يبدو ان الوالي تضامن مع المغرب العميق و قال في نفسه: اما ان ينال الكل حظه من التنمية او لا احد. او قال: سأوقف التنمية بالدار البيضاء حتى تتساوى مع مناطق المغرب المهمش.
الدار البيضاء شبعانة حتى التخمة و توجد في اوربا و يتحدثون عن الجسور المعلقة و المسارح و الحدائق و الترفيه و هناك مناطق توجد في المغرب الحقيقي يتحدث فيها الناس عن الخبز و البرد و المدرسة البعيدة و المستوصف المغلق و عن فتح المسالك و التزود بالماء و الكهرباء و لا حول و لا قوة الا بالله.
25 - عبدالكريم بوشيخي السبت 09 فبراير 2019 - 16:57
الدار البيضاء مدينة عملاقة و هي عصب الاقتصاد المغربي و حركته التجارية و تحتاج الى والي نشيط و صارم و كفء متفان في خدمة الوطن لا يهمه المنصب بقدر ما يهمه النجاح في مهمته و اعتقد ان والي طنجة السيد محمد اليعقوبي هو القادر على ضبط ايقاع الجماعات الحضرية و لجمها و تتبع تنفيذ المشاريع في مدينة كالدار البيضاء او ايضا والي الرباط الحالي السيد محمد مهيدية الذي هو الاخر يتمتع بالنشاط و الحيوية و تتبع الاوراش و تنفيذها و مراقبتها اما بعض الولاة الفاشلين فهمهم الوحيد الجلوس على كرسي السلطة و الحصول على الامتيازات لذالك فشلوا في مهامهم و لن ينجحوا في اي مهمة اخرى و احالتهم على التقاعد هو اخر مكافاة يستحقونها.
26 - المحقق كونان السبت 09 فبراير 2019 - 16:58
و ما دور المنتخبين في إنجاز المشاريع ما دام الوالي او العامل هو المتحكم في انجاز المشاريع ؟؟ ما الجدوى من وجود هؤلاء المنتخبين و صرف ميزانيات بالملايير عليهم
27 - متتبع السبت 09 فبراير 2019 - 17:06
النظافة و النقل العمومي و الامن ..اليس في الدولة من يحل هذه المشاكل التي تعاني منها البيضاء
28 - حسن السبت 09 فبراير 2019 - 17:15
هناك أخطاء على الوالي الجديد تداركها وهي بشارع الراشدي تضييق مدخل ومخرج الشارع .؟؟؟وحرمان البضاوين رأيت البحر على مستوى الحديقة المسجد الحسن التاني وليس هناك ممرات ماءية خاصة في حالت فيضان البحر او(ااتسونامي) .........والعمل على توسيع الشوارع لا على تضييقها وإضافة إشارات خضراء لمرور يمينا دائمة وشكرا
29 - اسماعيل الماموني السبت 09 فبراير 2019 - 17:19
كلما سمعنا هاد الملك كايدشن شي مشروع كانسمعوه في الرباط إو كازا علاش مايديرش شي حاجا في المدن الصغرى ويحسن حال هاد الناس المهملين واش كاينة غير كازا في هاد لبلاد أنا من بنسليمان وحنا عايشين محقورين وهاد الملك كاعما مسوق لينا حنا ومجموعة من المدن مثل تيفلت والخميسات وبوزنيقة التي تعيش الإهمال
30 - سيمو السبت 09 فبراير 2019 - 17:24
و أين ربط المسؤولية بالمحاسبة؟ثانيا اول مرة نشر مقال عن هذه المشاريع الميتة سريريا و عن مهزلة شارع أولاد زيان...ملي كطيح البقرة كايكترو الجناوا
31 - محمد السبت 09 فبراير 2019 - 17:27
هذا الوالي مكانه السجن وليس الإعفاء فقط لو كان في الصين لحكم بالاعدام ولكن نحن في دولة عفا الله عما سلف سيأتي من يخلفه ويفعل ما فعله الوالي السابق وهكذا الى أن يصبح المغرب دولة متخلفة لأنه مكاينش شي حد كاجيه الغيرة على بلادو لأنه كلشي شفار
32 - Elle السبت 09 فبراير 2019 - 17:28
التماسيح والعفاريت كثيرة يدها طويلة ،غرست فجر الاستقلال في اول حكومة وطنية مستقلة،لها خيوط وشبكة اتصال قوية في الاتصال في ما بينها،انها منظمة ورثناها من استقلالنا عن امنا .....
33 - ريندو السبت 09 فبراير 2019 - 17:31
بل يجب أن نغضب على تربيتنا و على أخلاقنا التي فسدت و على الجهل المركب الذي بات يستفحل في الانسان .....
الدارالبيضاء ما هي الا نمذج لكل المدن المغربية
اين هي المدينة الفاضلة في المغرب ’؟
قطعا لا وجود لها فالفوضى اصبحت سلوكا مترسخا في شخصية الانسان المغربي المعاصر
34 - Citoyen السبت 09 فبراير 2019 - 17:37
Des projets de grandes envergure nécessitent la mise en place d'une équipe de suivi quotidien indépendante et compétente,qui doit rendre des comptes. Un wali dont on ne connait pas la formation ni les compétences ne peut pas prendre en charge de tels projets dans une agglomération comme Casablanca
35 - الأندلسي السبت 09 فبراير 2019 - 17:40
متى يعفى والي اكاير و ورزازات ويستبدلةن بماهم خير منهم لاالمناطق الجنوبية مهمشة بسبب اناس لا يعملون
36 - حسن حسن السبت 09 فبراير 2019 - 18:03
الغضبة خاص المحاسبة والسجن اما الإعفاء ما عندو حتى معنى الدارالبيضاء او الدار الكحلة غارقة حتى حاجة ماهي هاديك لأن كلشي مامسوقش وكلشي شفار وحتى واحد ماخايف على المنصب ديالو عارف أخرتها الإعفاء الله ياخد الحق هاد الناس خاصهم هيطلير
37 - FARHAT السبت 09 فبراير 2019 - 18:07
علينا أن لا نتناسى فوضى الباعة الجائلين والفوضى التي تعرفها المحطة الطرقية اولاد زيان ومحيطها و كذلك شارع لاكروى الذي أصبح نقطة سوداء بالنسبة لحركة المرور والفوضى العارمة حيث أصبح أصحاب الدراجات النارية و الثلاثية لا يحترمون قانون السير باعدام اليمين وحق الاسبقية . دون أن ننسى انعدام إشارة الضوء الأحمر. وانعدام محطة للوقوف بالنسبة لسكان شارع لاكروى
38 - Kim السبت 09 فبراير 2019 - 18:10
مول التعليق رقم 35 لان الناس هناك عندهم تشنج في الدماغ لازم تكون شلح لبغي تخدم في اكدير لأنهم يحبون اولاد المنطقة وأولاد المنطق هم اللصوص الحقيقيون من مقدم ,رءيس المجلس البلدي,الكاتب العام ,مهندسون العمالة .
39 - ولد الذيب السبت 09 فبراير 2019 - 18:20
هذا هو الفساد بعينه بلاد فعلاً يحسده كل مسئولين في العالم. انهب وفي الاخير أكثر ماينتهي به الأمر إعفاك من منصبك وتسعة ملايين في الشهر كتقعد لك
40 - مواطن السبت 09 فبراير 2019 - 18:21
رحم الله عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين
41 - مغربي حر السبت 09 فبراير 2019 - 18:26
تقسيم الجهات كان خطىء لان الدارالبيضاء يجب أن تبقى لوحدها في جهة الواقع أن الوالي كبيرة عليه الجهة ولم يبق يعرف ما يفعل الجديدة سطات وخريبكة
وابن سليمان جهة لوحدهم
42 - محمد الودادي البيضاوي. السبت 09 فبراير 2019 - 18:26
بالنسبة لمشروع المسرح الكبير فإنه من الكماليات فقط ولم و لن يتسبب في غضب و تذمر ساكنة البيضاء و الأهم هو تسريع وثير الأشغال التي تهم الجسر المعلق و الطرقات وكذا حافلات النقل الحضري.
43 - midelti السبت 09 فبراير 2019 - 18:38
مند ان ولى حزب الندالة والتعمية تسيير شؤون عدد من المدن المغربية لا تنتظرون منهم شيئ.
ازول
44 - مغربي السبت 09 فبراير 2019 - 18:39
اللهم دم العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين اينما حل و ارتحل الرائد بالجميع المقاييس في الخدمة المغرب المغاربة الاحرار بشتى المجالات دون ملل او كلل و النكران الذات .
45 - الطيب بنكيران السبت 09 فبراير 2019 - 19:31
تغيير هذا أو ذاك، والله لن يغير شيئا من هاته المدينة، لان الطرقات مكتظة بالشاحنات والحافلات والسيارة وكل ذالك مرده ان أزمة النقل داخل المدينة ما فتات تزداد يوما بعد. تخيلوا معي كيف ستصبح هاته المدينة بعد عشر سنوات من الان.
المدينة كانت بحاجة الى قطار الإنفاق منذ الستينات من القرن الماضي، اما كثرت الغضبات والزلازل فهي من صنع المستفيدين من الوضع الحالي.
46 - Mahmoud السبت 09 فبراير 2019 - 19:41
Les responsables de l'intérieur caids , gouverneurs,walis, maires,doivent sortir à pied pour voir personnellement ce qui se passe.ces personnes sont intouchables.
47 - ابن سوس المغربي السبت 09 فبراير 2019 - 19:56
سبحان الله منذ أول يوم تم تعيين هذا الوالي و الضجة التي افتعلت بقدومه كنا نعتقد ان الدارالبيضاء سا تصبح برشلونة المغرب ولكن منذ تعيينه لم نسمع له حس لم يخرج خرجة واحدة في شوارع الدارالبيضاء المتسخة والمعفنة التي أصبحت قرية با محمد احسن جمال منها للأسف هذا حال مدننا مسؤولين فاشلين لا أحد يحاسبهم ينتقلون من إدارة الى ادارة كان مكاتب الدولة المغربية ملك ابوهم
48 - المقاطع المحبوب السبت 09 فبراير 2019 - 20:38
زلة العالم مضروب بهاالطبل
وزلة الجاهل يخفيهاالجهل
ولاة أمورنايفهمون فقط
في كيفيةالسلب والنهب
وتعطيل المشاريع البلاد
والعباد.ويجهلون الدين
والمنطق والحساب والعقاب
يوم القيامة لايؤمنون به بتاتا
يحسبونه خرافة فلاتنفعهم
الغضبات المالكية والملكية
البروتوكولية لاتسمن ولاتغني.
49 - مستغرب السبت 09 فبراير 2019 - 20:44
كنت اتسائل لماذا تقتطع الدولة من أجور الموظفين فكان الجواب المقنع بالنسبة لي أن جميع المعفيين من مهامهم دون محاسبة هم من يستفيدون من الأموال. معفي لكن لازال يتقاضى الأجر ...... باراكا من الضحك الخاوي
50 - bouthirit السبت 09 فبراير 2019 - 22:26
الملك يعمل لاكن يد واحدة لا تصفق. يجب أن تكون العقوبات قاسية اكتر من الا عفاءات. وهدا دور الحكومة ايضا . لما لا يخرج بنصوص تنضم قوانين الأشغال العمومية وتكون صارمة لكي تحترم الجودة والاجال المتفق عليها .
51 - كزاوي السبت 09 فبراير 2019 - 22:58
غضبة في محلها اتجاه الوالي و كدلك يجب الاطاحة برئيس الجهة الدي فشل في تسيره كالعادة كما فشل سابقا في تسير cgd و فشل في تسير البام و فاشل حاليا ايضا في تسير مشروع نور للطاقة الشمسية الدي ضل اكتر من تسع سنوات و لم يكتمل بعد
52 - Zohair الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 00:00
لن يستطيع تدبير أمور الدار البيضاء الا بيضاوي الذي يعرف المدينة حق المعرفة بتعاون مع كتلة من البيضاويين الاكفاء. من غير ذلك ليس كل المغاربة يعرفون مدينتي المفضلة.
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.