24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4313:3117:0720:0921:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. الشرطة القضائية تشن حربا ضد لصوص وقراصنة المكالمات الهاتفية (5.00)

  2. 11 ساعة في الجحيم .. قصة طفل فلسطيني مع جرائم جيش الاحتلال (5.00)

  3. عائلة "مختطف صحراوي" تطالب غوتيريس بالضغط على البوليساريو (5.00)

  4. مغربي يطور علاج الزهايمر (5.00)

  5. الطرد من العمل يدفع منجب إلى إضراب عن الطعام (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | قافلة طبية تخصصية تقدم خدماتها لفقراء خنيفرة

قافلة طبية تخصصية تقدم خدماتها لفقراء خنيفرة

قافلة طبية تخصصية تقدم خدماتها لفقراء خنيفرة

استفاد حوالي 700 شخص من ساكنة الجماعة الترابية اكلمام ازكزا، بمنطقة جنان ماس، من خدمات قافلة طبية متعددة التخصصات نظمتها جمعية أطلس لدعم الوحدات الطبية في خنيفرة، بتعاون مع شركاء مؤسساتيين بالإقليم، وذلك في إطار تنزيل الاستراتيجية الإقليمية للصحة الرامية إلى إستهداف ساكنة الجماعات القروية وتلبية الحاجيات الملحة لسكان هذه المناطق.

وسعت هذه القافلة الطبية إلى تقديم المساعدة الطبية لسكان جماعة اكلمام ازكزا، حيث تم تقديم استشارات طبية في جميع التخصصات، وإجراء فحوصات لتشخيص الأمراض وتوزيع الأدوية بالمجان، والقيام بأنشطة توجيه وتحسيس الساكنة حول الممارسات الصحية الجيدة.

وضمت الوحدات الطبية المتنقلة تجهيزات بيوـ طبية، وطاولة للفحص، وجهازا للفحص بالموجات فوق الصوتية، ومعدات للتحاليل، بالإضافة إلى خيمة ضمت خمسة أسرة وصيدلية، حيث شملت مجالات الطب العام، وطب الأطفال، وطب النساء والتوليد وطب العيون والتحاليل المخبرية فضلا عن القيام بفحوصات بالصدى وتحاليل أمراض السكري.

وتم تفعيل هذه المبادرة الإنسانية، التي أشرف عليها طاقم طبي شاب متكون من 26 إطارا من مختلف التخصصات؛ منهم 8 أطباء من المستشفى الإقليمي بخنيفرة، بتعاون مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الإقليمي والجماعة الحضرية لخنيفرة ومجموعة جماعات الاطلس والمندوبية الإقليمية للصحة بخنيفرة.

وقد بلغ عدد المستفيدين من هذه العملية حوالي 500 شخص في الطب العام، و80 مستفيدة من التشخيص والكشف بالصدى في مجال طب أمراض النساء والتوليد، و110 أطفال، بالإضافة إلى 150 مستفيدا في طب العيون، كما ثم توزيع حوالي 120 نظارة.

وأثنى مصطفى قيبو، طبيب داخلي مشارك في القافلة للمرة الثانية، في تصريح صحافي، على التجاوب الذي لقيته القافلة من قبل الساكنة التي استفادت من تعبئة طبية في تخصصات حيوية من قبيل ارتفاع ضغط الدم وداء السكري وتعفنات المسالك البولية وحالات الزكام وبعض التعفنات الجلدية بسبب موجة البرد بالمنطقة .

من جهته، نوه رئيس جمعية أطلس لدعم الوحدات الطبية بخنيفرة، جواد والدعان، في تصريح مماثل، بأهمية القافلة الطبية على اعتبار أن جماعة اكلمام ازكزا تعتبر مركزا قرويا بامتياز، وان هناك صعوبة بالنسبة للتجمعات القروية المحيطة في الولوج إلى الخدمات الطبية، لاسيما المتخصصة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - متسائل الأحد 10 فبراير 2019 - 10:29
تنظيم قوافل طبية إلى كثير مِن المناطق التي تنقصها خدمات طبية شيء محمود ومطلوب، ولعل تجاوب ساكنة أگلمام الذي أعجب أطباء القافلة خير دليل على الحاجة إلى الرعاية الصحية،لكن يبقى السؤال في حالة تشخيص بعض الأمراض المزمنة كالسكري وارتفاع الضغط الدموي و...قُدْرة المصابين بها على التنقل في ظل ظروف جغرافية صعبة ووضعية اجتماعية هشة إلى المستشفيات العمومية البعيدة عن سكناهم لتتبع العلاجات الضرورية،أمْ سيرتفع مَدى انتظارهم للموت بعد اكتشاف ما بهم من مرض؟!
2 - اليوسفي الأحد 10 فبراير 2019 - 10:58
السلام عليكم واش لمريض ينتضر ربما القافلة تمر ام لا واش هادي هوا تخطيط وزارة الصحة باراكا من استحمار الشعب وخدمو ديريكت كل جماعة قروية لازم يكون فيها طبيب وقاعة الولادة ومعدات الطبيبة الضرورية .راه الصحة من اولويات الشعب والسلام
3 - عبد الرحمن الأحد 10 فبراير 2019 - 11:58
بغض النظر عن سياسة الدولة الصحية ، هذه بادرة طيبة يجب تشجيعها بقوة و شكر القائمين عليها و المساهمين فيها على اختلاف مستوياتهم و مساهماتهم لا يستثني منهم حتى الذين يحملون المعدات او عاملي النظافة ، الكل بدون استثناء.
يجب تشجيع كل المبادرات التي ينتفع بها الآخرون جاءت من فرد ، أو جمعية أو شركة و تسهيل الاجراءات الادارية و تشجيعها.
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.