24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية (5.00)

  2. ترامب والكونغرس يتفقان على اعتبار جهة الصحراء جزءاً من المغرب (5.00)

  3. حزب الاستقلال يرفض "فرنسة العلوم" ويبرئ التعريب من فشل التعليم (5.00)

  4. مبادرة إحسانية تهب رجلين اصطناعيتين لتلميذ مبتور القدمين بفاس (5.00)

  5. الفيلسوف ماريون يُجْلي "سوء الفهم الكبير" عن معاني العلمانية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | ‪إطلاق مبادرة لعزل النفايات من المنبع في طنجة‬

‪إطلاق مبادرة لعزل النفايات من المنبع في طنجة‬

‪إطلاق مبادرة لعزل النفايات من المنبع في طنجة‬

أطلقت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة مبادرة بيئية تروم عزلَ النفايات في المنبع، "بهدف التقليل من إشكالية النفايات الناتجة عن ارتفاع عدد السكان بالشمال، وتزايد الوافدين من المغاربة والأجانب على المنطقة".

كما تهدف الفكرة إلى العمل على تدوير النفايات، "ما سيمكن من التقليل من تراكمها وتراجع تكاليف نقلها، عبر استخدامها في الصناعات لتصبح مواد خامة صالحة للاستعمال".

وفي هذا الصدد، قال مصطفى بن عبد الغفور، نائب رئيس الغرفة، إن هذه الخطوة تأتي وعيا من هذه الأخيرة "بضرورة حماية البيئة وتحقيق تنمية مستدامة وعادلة، في إطار المخطط الإستراتيجي وبرنامج الغرفة المستدامة، وكذا في إطار دعمها للمشاريع التي من شأنها المحافظة على البيئة".

ويهدف المشروع، الذي انطلق الجمعة بحضور العديد من المصالح المهتمة بالشأن البيئي، إلى تنزيل البرامج الحكومية في الجانب البيئي، والاستفادة من كل التقنيات المتاحة في هذا الباب، "إذ سبق للغرفة أن عملت مع مجموعة من الشباب في مجال الطاقة البديلة، وبنايتها تستفيد الآن من 60% من الإنارة باستعمال اللوحات الطاقية، على أساس تعميم المشروع مستقبلا على ملحقات مدن تطوان، الحسيمة والعرائش".

وزاد المتحدث أن الغرفة حاليا تترأس لجنة البيئة في غرف البحر الأبيض المتوسط؛ "وبالتالي فهي أدوار مهمة جدا انضافت إلى عاتق المؤسسة لممارسة دور إشعاعي في المجال البيئي"، مردفا: "كما نعمل من خلال المتاح على إطلاق مبادرات وبرامج مع شركائنا والمؤسسات العاملة في المجال".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - امغار ناريف الاثنين 11 فبراير 2019 - 21:08
مبادرة قيمة تستحق التشجيع اتمنى ان تعمم هذه العملية على جميع المدن المغربية حتى تعم الفاءدة ولو انها جاءت متا خرة خيرا لها من ان لا تاتي تحياتي لكل مواطن مغربي مناضل
2 - فاطمة الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 10:46
فكرة ممتازة على صعيد جوانب متعددة والصعوبة تطرح عند تفعيلها على أرض الواقع أرى أنه توجد طريقة بسيطة بمبادرة من المؤسسات المعنية والفكرة أن يتم توزيع قمامات صغيرة عملية انيقة بحيث انها مقسمة في داخلها إلى ثلات حاويات مثلا للزجاج والبلاستيك وبقايا الخضر مثلا مع أكياس خاصة بكل حاوية ...الفكرة ستقدم الحاوية إلى البيوت ومجانا وانيقة تجدب ربات البيوت .... هذه العملية في نظري ستوصل الفكرة إلى أرض الواقع والى كل البيوت وبسرعة وبشكل مبسط.
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.