مسلك طرقي يُعمّق عزلة إكرنوال بناحية تارودانت

مسلك طرقي يُعمّق عزلة إكرنوال بناحية تارودانت
الأربعاء 13 فبراير 2019 - 11:01

لا تزال ساكنة مدشر إكرنوال، الواقع ضمن النفوذ الترابي لجماعة تِندّين بدائرة إغرم، في هوامش إقليم تارودانت، تعيش عزلة قاهرة، فرضها عليها غياب مسلك طرقي يربط الدوار بالعالم الخارجي، باعتباره المنفذ الوحيد للوصول إلى الخدمات التي يقدمها مركز الجماعة أو تقدّمها مختلف المؤسسات، العمومية منها والخاصة.

واستنادا إلى إفادات ساكنة الدوار، فإن أحد أبرز تجليات التهميش والإقصاء، التي ما زالت تُرخي بظلالها على هذا المدشر، كون هذا الدوار هو الوحيد بجماعة تندّين، أو ربما على صعيد إقليم تارودانت، الذي لا يتوفر على مسلك طرقي، حيث ظلت معاناة الساكنة مع هذا الوضع تتفاقم، في غياب أي بوادر لتهيئة المسلك، إضافة إلى حالة التهميش الذي تُسيطر على كل مناحي العيش بالدوار، على حدّ إفادات الساكنة.

وفي تصريح لهسبريس، قال رشيد آيت زكاوي، رئيس جمعية “إكرنوال”، إن “ساكنة دوار إكرنوال تُعاني من غياب منفذ إلى المدشر، مما يُصعّب حتى إمداد الساكنة بالمواد الأساسية. وظلت المعاناة تتفاقم سنة بعد أخرى، وتزداد سوءا خلال فترة الأمطار، حيث تعيش الساكنة عزلة حقيقية على مدار السنة، مما دفع أغلب أبناء الدوار إلى الهجرة”.

وكشف رئيس جمعية “إكرنوال” أن الساكنة تطوّعت من أجل تهيئة المسلك، معتمدة على سواعدها وإمكانياتها الذاتية الضعيفة، غير أنها لم تستطع الاستمرار بفعل ما يتطلبه ذلك من جهد ومال، مضيفا أن “الجماعة قامت بأشغال تهيئة على مسافة قصيرة، لكن ما تبقى من المسلك يشكل عقبة أمام تزويد الساكنة بالماء، علما أنها تعتمد على “المطفيات” فقط، أما مرور سيارة الإسعاف، فذلك من المستحيلات”.

ومن أجل استقاء رأي المجلس الجماعي لتندّين، ربطنا الاتصال بأحمد زركف، رئيس الجماعة، وتركنا له رسالة نصية قصيرة، تتضمن موضوع الاتصال وهويتنا، غير أنه أجاب عبر رسالة قصيرة، يشير فيها إلى أنه سيلتقي بنا حال تواجده بالمنطقة، لكن لم يرد بعد ذلك منه أي اتصال أو ردّ على الموضوع.

‫تعليقات الزوار

2
  • الحل
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 11:54

    عمالة تارودانت هي أكبر إقليم من حيث عدد الجماعات التي أعطيت لها في التقسيم الإداري…
    لذا عليها أن تتحول إلى جهة تضم عمالة هوارة…

  • لمشكل
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 15:08

    من العيب يكون بدون طريق بجماعة يترأسها أستاذ جامعي شوها

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة