24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب (5.00)

  2. انتخابات تونس .. اتحاد الشغل مع تحييد المساجد (5.00)

  3. جريمة اغتصاب وقتل حنان تُخرج عشرات المحتجين أمام البرلمان (5.00)

  4. المنتخب الجزائري يهزم نظيره السنغالي ويحرز لقب كأس إفريقيا 2019 (5.00)

  5. الملك يعيّن منير بنصالح أمينا عاما للمجلس الوطني لحقوق الإنسان (3.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | نقابة ترسم أوضاعا قاتمة عن قطاع الصحة باشتوكة

نقابة ترسم أوضاعا قاتمة عن قطاع الصحة باشتوكة

نقابة ترسم أوضاعا قاتمة عن قطاع الصحة باشتوكة

سجّل مكتب اشتوكة آيت باها للنقابة الوطنية للصحة، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، ما وصفه بـ"تراجع خطير للمنظومة الصحية بالإقليم على مستوى أغلب المؤسسات الصحية"، مشيرا إلى أن هذا التراجع "تعاني منه الشغيلة الصحية والمواطنون على حد سواء، نتيجة النقص الحاد والمتزايد الذي تعرفه تلك المؤسسات من ناحية الموارد البشرية والأدوية والمعدات الطبية الأساسية، فضلا عن العشوائية في التسيير".

وكأمثلة على هذا الوضع "منح الأدوية عشوائيا دون طلبات، وعدم ملاءمتها مع البيانات المرضية، وإبقاء بعض المؤسسات والمصالح الصحية خارج الخدمة رغم جاهزيتها، والاستمرار في الاشتغال في بعض منها وهي آيلة للسقوط، ناهيك عن انعدام التكوين المستمر إقليميا، والصيانة والتعقيم، حيث ما زالت المؤسسات الصحية تستعمل جهازا عتيقا للتعقيم يبقى معطلا في معظم الأوقات، الشيء الذي ينعكس بشكل سلبي على ظروف اشتغال الأطر الصحية وتعريض المرضى لأخطار التعفنات والعدوى"، وفق ما ذكره بلاغ النقابة الوطنية للصحة باشتوكة آيت باها، تتوفر عليه هسبريس.

وأشار البلاغ إلى أنه "بعد فترة السلم الاجتماعي المبني على وعود الإصلاح وتطوير المنظومة الصحية بالإقليم، والتي سادت مدة طويلة، ظلت الأمور على ما هي عليها، بل ازدادت من سيئ إلى أسوا، في الوقت الذي تضاعف عدد المرضى والمطالبين بالعلاجات، مما جعل الشغيلة الصحية تجد نفسها في مقدمة المواجهة والمصادمات المؤدية للمتابعات القانونية مع المواطنين، لأنهم يحملونها مسؤولية تردي الخدمات المقدمة لهم، في غياب شبه تام وتقاعس المسؤولين ونهجهم سياسة المماطلة والوعود".

وأمام هذا الوضع، الذي وصفه بـ"المزري والمتردّي"، دق المكتب الإقليمي للنقابة ناقوس الخطر في بيانه، مطالبا بمأسسة حقيقية للحوار مع الفرقاء النقابيين، بتفعيل مضامين مذكرة الحوار الاجتماعي والالتزام الفعلي بمضامينها. كما استنكر "تماطل الإدارة في وضع بعض المؤسسات الصحية والمصالح في الخدمة، خاصة وحدة الترويض الطبي بالمستشفى الذي ظل مغلقا لأسباب غير مقنعة". وطالب المسؤولين بـ"التسريع بفتح أبوابه ووضع نهاية لمعاناة المرضى والأطر الصحية التي تشتغل في جزء من أحد الممرات الضيقة بالمستشفى، في الوقت الذي أوصدت أبواب المصلحة الجديدة وأودعت معداتها في أماكن مجهولة تتعرض للصدأ وانتهاء صلاحية الضمانة".

وفي الجانب المتعلق بالموارد البشرية، طالب التنظيم النقابي ذاته بتعويض "النقص الحاد الذي تعرفه المراكز الصحية والمصالح الاستشفائية، في إطار احترام القانون وحفظ حقوق كل الشغيلة الصحية وتكافؤ الفرص". كما ندد بالاعتداءات اللفظية والجسدية التي تتعرض لها الأطر الصحية، في غياب الحماية القانونية لها، داعيا إلى "توفير أعوان الأمن بجميع المؤسسات الصحية وبأعداد كافية، وتعزيز المستشفى الإقليمي بالأمن، وخاصة مصلحتي المستعجلات والولادة".

ونددت النقابة الوطنية للصحة في اشتوكة آيت باها، في بيانها، بالخدمات المقدمة من طرف بعض شركات المناولة (النظافة، الوجبات الغذائية..)، "التي عرفت تراجعا سافرا من حيث الكم والجودة". وطالبت بـ"تفعيل دور اللجان المشكلة للتتبع والمراقبة ومدى مطابقة الخدمات لدفتر التحملات"، مؤكدة التزامها بمبدأ المسؤولية الملقاة على عاتقها بـ"الدفاع المستميت عن كل الشغيلة الصحية بالإقليم وبكل الوسائل المشروعة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - kaddouri الأربعاء 13 فبراير 2019 - 20:51
غريب هذا العنوان. الوضع لا جدال فيه وحتى رسميا وعلى كل بقاع المغرب دون استثناء بدليل سفريات عظماءنا خارج البقاع السالفة الذكر قصد العلاج وعليه على هذه النقابة و باقي الدكاكين مراجعة دروسهم من الالف الى...
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.