24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. باشا: التجنيد يهم أبناء المسؤولين .. الثروة للأغنياء والوطنية للفقراء (5.00)

  2. اعتداء على زوجين فرنسيين بالحجارة ناحية القنيطرة (5.00)

  3. مخطط إسرائيلي جديد لتهويد البلدة القديمة بالقدس (5.00)

  4. النقد الدولي يرصد تضييع عدم الاندماج المغاربي 4 آلاف دولار للفرد (5.00)

  5. مغاربة وترشح بوتفليقة (4.00)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "مدينة بيس" تشل حركة النقل بالدار البيضاء .. والعمدة يرفض الضغط

"مدينة بيس" تشل حركة النقل بالدار البيضاء .. والعمدة يرفض الضغط

"مدينة بيس" تشل حركة النقل بالدار البيضاء .. والعمدة يرفض الضغط

تعيش مدينة الدار البيضاء أزمة حادة على مستوى النقل بواسطة الحافلات، خاصة بعد قرار مؤسسة التعاون بين الجماعات "البيضاء" إنهاء العقد مع شركة "مدينة بيس" المفوض لها تدبير القطاع بالعاصمة الاقتصادية والمحمدية والنواحي.

وعرفت العديد من الخطوط، صباح الأربعاء، خاصة تلك المتوجهة صوب مركز المدينة، شللا كبيرا، حيث توقفت الحافلات عن نقل الركاب، ما أثر على مواعيدهم وأثار غضبا واسعا في صفوفهم.

بدورها، الحافلات التي تؤمن النقل بين الدار البيضاء والمحمدية شهدت توقفا، ما جعل العديد من الطلبة والتلاميذ وعموم المواطنين عالقين، خاصة الذين يتواجدون على الطريق بعيدا عن مركز المحمدية حيث تتواجد سيارات الأجرة.

وأرجعت مصادر نقابية غياب الحافلات صباح الأربعاء، بالأساس، إلى دخول العشرات من السائقين في إضراب عن العمل، حيث تجمعوا في مستودع شركة "مدينة بيس" لمطالبة الإدارة بمستحقاتهم والاستجابة لمطالبهم.

ووجد أصحاب سيارات الأجرة في ذلك فرصة مواتية للرفع من الأسعار في بعض الخطوط، وهو ما زاد من غضب الركاب الذين وجدوا أنفسهم مضطرين للرضوخ لابتزازهم من أجل الوصول إلى وجهاتهم في الوقت المناسب.

وعبر العديد من المواطنين عن غضبهم العارم من هذه الخطوة التي أقدمت عليها حافلات "مدينة بيس"، والتي تأتي بعد إقدام مؤسسة التعاون بين الجماعات "البيضاء"، في الدورة التي عقدت الأسبوع الماضي بمقر مجلس العاصمة الاقتصادية، على إلغاء العقد معها.

وقال عمدة الدار البيضاء، عبد العزيز العماري، في اتصال هاتفي بجريدة هسبريس الإلكترونية، إن "مسؤولية استمرار المرفق ملزمة لشركة مدينة بيس"، مضيفا أن اجتماعا عقد على مستوى ولاية جهة الدار البيضاء سطات حمّل الشركة هذه المسؤولية.

وشدد رئيس المجلس الجماعي للعاصمة الاقتصادية، ضمن تصريحه، على أن "أي شكل من أشكال الضغط من خلال عدم أداء أجور المستخدمين أو نقص عدد الحافلات لن يثني المنتخبين عن القرار الذي اتخذوه، ومن يتحمل المسؤولية هي الشركة"، مضيفا أن كل ما يسمح به القانون سيتم تفعيله لضمان استمرار هذا المرفق.

وكان العمدة أورد في معرض جوابه على سؤال لهسبريس خلال ندوة صحافية عقدت بعد المصادقة على إنهاء العقد مع "مدينة بيس"، بخصوص الكيفية التي سيتم التعامل بها مع الشركة في حال رفضت أداء خدمة النقل بعد هذا القرار، أن وزارة الداخلية تتابع مسألة إنهاء العقد مع شركة مدينة بيس، مضيفا أن "السلطات تتابع ذلك، ولا يمكن لأي كان أن يقوم بأعمال تعوق استمرار المرفق العام، أو تمس بسلامة وأمن المواطنين".

وشدد المتحدث نفسه على أنه "مهما كان النزاع والخلاف، لا يمكن أن يؤدي المواطن الثمن"، مؤكدا على الصرامة في تدبير هذا المرفق العمومي من لدن السلطات المختصة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - مول الصاكة الأربعاء 13 فبراير 2019 - 19:11
لقد حدرت من هذا في تعليق سابق في ما يخص الموضوع لا اصدق اني اكتر ذكاء من الذين يسيرون الدار البيضاء هههه...
2 - غي دايز الأربعاء 13 فبراير 2019 - 19:12
صحاب الفلوس و النفوذ داخلين صحا. حدو و رباعتو سلات وقتهوم .كلاو و شبعو يخليو الناس صحاح ياكلو تاهوما.لي كلا حقو يغمض عينيه .وقت خرا هادي احمادي.
3 - متضرر الأربعاء 13 فبراير 2019 - 19:27
في الحقيقة كان من الواجب علئ الجماعة الحضرية ان تلتزم الصمت بدل اطلاق التصرحات تل والتصريحات لا فاءدة ترجئ منها في انتظار نهاية العقد المبرم بينها وبين الشركة المكلفة بهاد القطاع : ( حتئ يتزاد ونسميوه سعيد ) اليس هدا من المفيد ان يكون .
4 - صابر على الهم الأربعاء 13 فبراير 2019 - 19:32
ووجد أصحاب سيارات الأجرة في ذلك فرصة مواتية للرفع من الأسعار في بعض الخطوط،
أين هي المراقبة ’ ؟
أين اختفى هؤلاء الذين من واجبهم أن يكونوا جنودا مجندة في مثل هذه الظروف لحماية المواطن من الجشع و الابتزاز ؟
5 - مفكر الأربعاء 13 فبراير 2019 - 19:35
زحمة يادنيا زحمة
حبيبتي جريدة هسبريس بمناسبة عيد الحب غدا مع انني مسافر بين سيدني وطوكيو اريد ان اقول لك اليوم قبل غد
أحبك يا أحلى من كل الجراءد الالكترونية يا توأم الروح و أقـرب من نبضي ودمي وهواي
بلادي وان كانت صحراء عزيزة وجريدة هسبريس وان كانت سراب حبيبة.
6 - مراكشي الأربعاء 13 فبراير 2019 - 19:38
رائحة الفساد تسد النفس وتصرف المخزن دائما في مثل هده الاوضاع هو فلسفة القردة الثلات لا ارى لا اسمع لا اتكلم .
7 - من الرباط الأربعاء 13 فبراير 2019 - 19:39
انا من مدينة الرباط و عشت في البيضاء بضع اشهر للعمل. و يمكن القول ان البيضاء كارتة على مستوى النقل. حافلات مهترية مكتضة و صاحبي سيارات الأجرة يختارون الزبناء و كدا الوجهة. و ربما نقطة الضوء الوحيدة هي كريم الدي ليس في امكانية الجميع. يجب التفكير في الميترو لان الطرام يساهم في تضييق الطرق و الاكتضاض.
8 - دارلمان الأربعاء 13 فبراير 2019 - 19:45
بنادم خدام بلا مايتخلص,بزاف.عمدة كازا خاصو يتابع النصابين ديال CDG (ياحسرة تابع للدولة) والخواص لي تكرفسو على النقل بتواطء من العمدة السابق لي صار وزير للسياحة
9 - متضرر من التدبير المفوض الأربعاء 13 فبراير 2019 - 19:58
ويبقى المواطن رهين الفوضى والتسيير العشواءي من طرف كل الانتهازيين الذين سيسألون يوم القيامة عما كانوا يفعلون....
يجب الأبتعاد عن مسألة التدبير المفوض في تسيير الشأن العمومي ...
10 - مواطن الأربعاء 13 فبراير 2019 - 20:03
كما قلت سابقا يجب استخلاص الدرس من هذا الطارئ وتجاوز مثل هذا المشاكل
بادخال بنذ عند دباجة الصفقة وهو يتعلق بالانهاء القهري للصفقة
في هاته الحالة يجب 1اما ارغام الشركة على الاستمرار في خدمة نقل المواطنين حتى دخول شركة اخرى او2 استحواذ السلطة على الاسطول بموظفيه لتامين النقل العادي للمواطنين الكل على حساب نفقة الشركة
11 - سلمى الأربعاء 13 فبراير 2019 - 20:03
و ديما كتجي فالمواطن مسكين اللي مقاتل مع طرف الخبز. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
12 - عماد المديوني الأربعاء 13 فبراير 2019 - 20:05
في وقت الشدة يظهر الصديق من العدو, اقول هذا الكلام بعد ان تكرر لعدة مراة استغلال المواطنين من طرف الطاكسيلت البيضاء وقت الازمات.

و لكن كما يقول المثل المغربي, " قال ليه شمتتك, قال ليه عرفتك ", اظن ان المغاربة يعلمون جيدا الآن من هو عدوهم الذي يستغل ازمتهم من اجل التربح.
13 - المنتصر الأربعاء 13 فبراير 2019 - 20:10
هل هذا حل ؟
نضم إجتماع على مستوى جهة الدارالبيضاء سطات
وحمل المسؤولية لشركة مدينة بيس
14 - عبد ربه. الأربعاء 13 فبراير 2019 - 20:12
العدالة والتنمية فاشلون في جميع القطاعات ، ما من قطاع او مؤسسة دخلتموها الا وافلستموها ، الافلاس والفساد حليفيكم اينما كنتم ، فالدار البيضاء لم تكن تعاني من قبل لهذه الدرجة ، لانكم بعيدون عن التسيير والتدبير ، لكن نحمل المسؤولية كذلك لسكان البيضاء الذين اساؤوا الاختيار ومنحوا اصواتهم لاشخاص اساؤوا للمدينة ولسكانها
15 - ايمان الأربعاء 13 فبراير 2019 - 20:16
يجب الصرامة تجاه ساءقي الطاكسيات الذين ينتظرون الفرص من أجل رفع السعر بدون مبرر.
16 - مقاطعون لطاكسي كبير الأربعاء 13 فبراير 2019 - 20:17
ووجد أصحاب سيارات الأجرة في ذلك فرصة مواتية للرفع من الأسعار في بعض الخطوط، وهو ما زاد من غضب الركاب الذين وجدوا أنفسهم مضطرين للرضوخ لابتزازهم من أجل الوصول إلى وجهاتهم راه نتوما اللي جعلتوهم مثل الظباع قاطعوهوم او خليوهوم اخرجو اسعاو راه صحاب الطاكسيات كلهوم شمكارا وبدون مستوا
17 - عادل الأربعاء 13 فبراير 2019 - 20:20
السيبة في كل شيء والله حرام الشعب كيخلص الضرائب باش على الأقل توفر له الدولة حافلات في المستوى. لا حافلات لا صحة لا تعليم لا عدالة لا لا لا فين غادين بهاد البلاد
18 - المكلخ الأربعاء 13 فبراير 2019 - 20:23
لحد اليوم لم يتوصل المستخدمين باجر شهر يناير تصوروا معي مستخدم بدون اجر كيف ستكون حياته....الكريدي...الكراء....الاكل....المدرسة....المرض....لاحول ولاقوة الابالله
19 - larbi الأربعاء 13 فبراير 2019 - 20:30
on dirait que les TAXI, qui détienne un agrément pour servir le citoyen, profitent des situations pour voler les gens.
encore une fois c'est une bande d'éscrots, et c'est démontré plusieurs fois.
Je souhaite une révision de la loi envers ce sécteur ..
20 - Adilusa الأربعاء 13 فبراير 2019 - 20:44
في الولايات المتحدة الأمريكية شركة الحافلات تابعة بشكل مباشر إلى عمودية المدينة و ليس الخواص... لأنه مرفق حيوي يمس الحياة اليومية للمواطنين
21 - ملاحظ الأربعاء 13 فبراير 2019 - 21:08
للتخلص من شجع الخواص وشركاتهم وابتزازاتهم سواء في النقل أو النظافة او الماء والكهرباءوالطرامواي .... لكم في تركيا المثل حيث تم إسناد هذه المهام الحيوية والضرورية للمواطن الى البلديات اي الجماعات والمنتخبين حيث تظل ملكا الجماعات والبلدية الحضرية الكبرى المشرفة وتحت تدبير عقلاني وتكنولوجي حتى المرابض مرتبطة بالكاميرات والات الدفع الالكتروني ....وتظل هذه المرافق الحيوية ملكا و تحت رقابة المواطن يوميا ويجدد العقد او يبطله مع "المنتخب/الحزب" المسير ...
وهذا يشكل حافزا وحيزا للتنافس بين المنتخبين بالإضافة إلى الرقابة الولاىءية (ولاة وعمال وقيادومجلس الحسابات.. )....تظافر الجهود هو الأساس في كل إقلاع اقتصادي وتنموي وحضاري ....
22 - hassia الأربعاء 13 فبراير 2019 - 21:25
حسب ما شاهدت من فيديوهات شيء مؤلم,ومن واجب العمدة أن يوفر البديل لنقل المواطنين,أتدكر الحسن التانى رحمه الله كان يجب لعسكر من عين حرودة يسوقو طوبسات عند الاضراب
23 - ابن العاصمة العلمية الأربعاء 13 فبراير 2019 - 21:27
ودرو خير فديك المدينة بحرا تنفس شوية ربي واش هدوك طوبيسات بحال دوك الكيران ديال الهند و بكستان فالستينات
24 - منلي عبد الله الأربعاء 13 فبراير 2019 - 21:38
أكبر مبتزين في هذا الوطن هم أصحاب سيارات الأجرة ما أن يظهر لهم بعض الماء العاكر حتى يصطادوا فيه ,, لا حس وطني لديهم ولا حس إنساني لا ذمة لهم ولا أخلاق يجب على السلطات المعنية أن تراقبهم هذه الأيام لأنهم أكيد - غادي يديرو ما بغاو في المواطنين
25 - Nadia الأربعاء 13 فبراير 2019 - 21:59
كنت استعمل هذه الوسيلة حافلات لا تهوية فيها و في وقت الشتاء القطرة في جميع انحاء الحافلة اشتعال النيران و المفجع انه قطاع مليء بالفساد على حسب قول المستخدمين و التسول و السرقة و عدم احترام النساء و البنات و الله في عون المواطن اما المسؤولين فالله يمهل و لا يهمل
26 - مواطن مغربي الخميس 14 فبراير 2019 - 00:36
هدا هو حال كل بلد عندما تتخلى الدولة عن مسؤوليتها تجاه المواطن وتفوض للخواص أمر التسيير والحكم والتحكم والتشريع فيصبح كالطعمة بين الحيتان الشرسة.
27 - محمد الخميس 14 فبراير 2019 - 05:14
أنا محمد من السعودية. أزور الدار البيضاء بقصد السياحة بمفردي أحيانا ومع العائلة أخينا. أقول حرام تكون هذه المدينة بهذا الشكل والإهمال فالدار البيضاء وعموم المغرب تحتاج لنهضة سياحية كبيرة خاصة وأن مقومات السياحة موجودة ماشاء الله
أجواء طيبة وناس متحضرين ودودين لكن أشياء بسيطة تفسدهذا الجمال.. تحياتي لإخواني المغربيين
28 - Faouzi الخميس 14 فبراير 2019 - 11:16
نتيجة طبيعية لتلك الصفقات المشبوهة التي يتورط فيها مسؤولونا مع الشركات، والتي يدخلون فيها حساباتهم الشخصية والفواءذ التي يجنونها من تلك الصفقات، مغلبين فيها مصالحهم الشخصية على حساب الشعب الغلوب على أمره. أنتم تزرعون الفساد ونحن نجني ثماره
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.