24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "الاستقطاب الإيديولوجي" يستهدف تلاميذ تنغير

"الاستقطاب الإيديولوجي" يستهدف تلاميذ تنغير

"الاستقطاب الإيديولوجي" يستهدف تلاميذ تنغير

شرعت مجموعة من التنظيمات الإسلامية، في السنوات الأخيرة، في استغلال الأدلوجة العقائدية بغية استقطاب التلاميذ بعدد من المناطق الهامشية، على رأسها مدينة تنغير، التي تحولت إلى حديقة خلفية لممارسة العمل الدعوي "المقنّع"، تحت مسمى الأنشطة التوعوية والمدرسية.

وأفادت المعطيات، التي توصلت بها هسبريس من قبل العديد من الفعاليات الجمعوية والمدرسية، أن إحدى الحركات الإسلامية، أقدمت على "تفريخ" عشرات الجمعيات المدنية المخصصة لدعم التلاميذ. وتكون هذه الدروس في غالب الأحيان بشكل مجاني، بهدف استمالة أكبر عدد ممكن من المنخرطين.

وإذا كانت التنظيمات الإرهابية تراهن على فئة الشباب العاطل الذي يرتمي في أحضان المخدرات، فإن الحركات الإسلامية بالمغرب تراهن على فئة النجباء في درعة تافيلالت، بغرض خدمة الأجندة الانتخابية والدعوية التي تعمل عليها في الخفاء، بعدما استغلت فراغ الساحة السياسية بالمنطقة.

وقال (ي.ز)، وهو تلميذ يتابع دراسته بإحدة ثانويات إقليم تنغير، إن "عشرات الأساتذة المنتمين إلى جماعة العدل والإحسان من جهة، وحزب العدالة والتنمية من جهة ثانية، يسهرون على استقطاب أكبر عدد ممكن من التلاميذ النجباء، من خلال ساعات الدعم الإضافي المجانية، وهي طريقة غير أخلاقية لأنها تتنافى مع المبادئ التي تؤطر مهنة التعليم".

وأضاف أن "بعضا من هؤلاء الأساتذة يُدَرِسُّون في بعض الأحيان مادة الفلسفة، ويقومون بتمرير العديد من المغالطات الدينية للتلاميذ، فضلا عن الهجوم الممنهج على الحركة الثقافية الأمازيغية والتيارات اليسارية".

وحكى أن "أستاذاً للفلسفة بإحدى ثانويات الإقليم، وهو ينتمي إلى حزب العدالة والتنمية، أقدم على تسجيل بعض التلاميذ في ملتقى شبيبة العدالة والتنمية دون علمهم، بعدما طلب منهم بياناتهم الشخصية، بدون أن يحدد كيفية استعمالها، لكن التلاميذ وثقوا به بحكم علاقة التلميذ بأستاذه".

طالب آخر يتابع دراسته في شعبة علم الاجتماع بجامعة ابن زهر بأكادير، تحدث عن الموضوع قائلا: "وقعت ضحية حرب إيديولوجية غير مُعلنة، حيث قدمت لنا جمعية بتنغير حصص الدعم بشكل مجاني طيلة موسم البكالوريا، وتبين لي فيما بعد أنها تابعة لحركة التوحيد والإصلاح".

وأضاف أن "أغلب التلاميذ حصلوا على معدلات جيدة في الامتحان الوطني، فطُلب منا منحهم مختلف البيانات التي تخصّنا، إضافة إلى نسخ من البطاقة الوطنية وصور شخصية، دون تحديد الغرض من استعمالها؛ بدعوى المشاركة في ملتقى بالرباط".

وأردف أن "التلاميذ يتحدرون من وسط شعبي فقير للغاية، لذلك رغبوا فقط في تغيير الأجواء، لا سيما أن الأمر يتعلق بعاصمة الأنوار. لكن المفاجأة أن الأمر كان يتعلق فقط بملتقى لشبيبة حزب العدالة والتنمية، فوجدنا أنفسنا أعضاءً في الحزب بدون علمنا". وزاد قائلا: "بعد مرور سنة واحدة من التحاقنا بالجامعة، قدمنا استقالتنا من الشبيبة إلى الأستاذ نفسه الذي حاول إقناعنا بإتمام التجربة".

وأضاف الطالب الجامعي أن "شبيبة العدالة والتنمية تراهن على أن يكون عدد المشاركين ضخما، لكي تظهر للرأي العام بأنها تتوفر على قاعدة جماهيرية عريضة، لكنها، في الحقيقة، شريحة كبيرة تجهل أبجديات الحزب ولا علاقة لها بتوجهاته".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - سعيد السبت 16 فبراير 2019 - 12:37
بلاد السيبة...أين هي وزارة الداخلية؟ من يرخص لهم ؟ هل هدا ليس الاتجار بالبشر..؟؟؟
2 - اللانتو دوهايبوش.كونيتو السبت 16 فبراير 2019 - 12:42
تجربة عشر سنوات عجاف اعطت للجميع فكرة عن تجار الدين ستبقى راسخة ومطبوعة في داكرة كل الاجيال.وهي الموعضة الحسنة والنصيحة من كتاب الله وسنة رسوله صللى الله عليه وسلم، وفي المقابل يبيع لك دواء قاتل ومنتهي الصلاحية
3 - م المصطفى السبت 16 فبراير 2019 - 12:43
في الخمسينات إلى بداية السبعينات من القرن الماضي، كان حزب يستولي على عقلية ساكنة مدغرة المحاذية للرشيدية ، حتى أن بعض الكهول والشيوخ في تلك الفترة لا يحبون لا الحديث ولا الانخراط إلا في ذلك الحزب.
وتحولت البوصلة الآن من ذلك الحزب إلى حزب آخر ، والذي يعرفه الجميع. لكنه لم يقتصر على مدغرة فقط بل اتسعت نفوذه إلى اقليم الرشيدية لتشمل جهة درعة تافيلالت.
وهذا الحزب يشتغل ضمن استراتيجية محكمة مدروسة وايديولوجية مدققة، تخدم كل الفئات العمرية خصوصا عندنا بالرشيدية، لا لخدمة المواطنين وإنما لربح الرهانات الانتخابية.
فانطااقا من هذه المعطيات الآخيرة، ومن تاثير هذا الحزب على الأميين كما على فئة من المثقفين، وعلى مم هائل من المستضعفين والأرامل، فاعتقد أن هذا الحزب قد باض وفرخ في جهتنا وخصوصا الرشيدية، ومن الصعب على أي حزب منافسته مستقبلا.
4 - Rachid السبت 16 فبراير 2019 - 12:44
كل الحركات والاحزاب العلمانية والاسلامية والحداثية والتقليدية تمارس انشطتها الدعوية....عادي كل واحد تيدافع على الطرح ديالو
5 - mouaten السبت 16 فبراير 2019 - 12:44
لمادا لا تعملون بنفس الطريقة. اذا تواجد هناك 100 جمعية كل واحدة تمثل حزبا فالرابح الأكبر هو المواطن.
6 - ابن أبيه السبت 16 فبراير 2019 - 12:44
المدرسة دعامة أساسية لتنمية قدرات فكر التنوير، والخفافيش تسعى لجعلها حاضنة لفكر التجهيل ، والحال هذه لابد من فتح نوافذ وأبواب وهدم سياجات المدرسة لجعل روادها يزحفون وسط المجتمع بسلاح المعرفة والعقل والفكر البنَّاء.
7 - المصطفاوي السبت 16 فبراير 2019 - 12:49
المقال إلى حد كبير صائب في طرحه، لكن خدمة للموضوعية والنزاهة والشفافية، كل التنظيمات والجمعيات اليسارية المعتدلة أو الراديكالية تلجأ لهذا الإستقطاب التلاميذي والطلابي، وهذا الأمر لا يغيب على أي أحد.
8 - خطر إيديولوجيا المد الظلامي السبت 16 فبراير 2019 - 12:52
هذا ما حذرنا منه بعد جريمة شمهروش الدموية المرعبة و التي تقتضي من القائمين على الشأن الأمني في البلاد و باقي الفرقاء السياسيين وكل شرائح وقوى الشعب المغربي و على رأسهم الدولة تجفيف ينابيع الظلام والإرهاب و التطرف و التكفير و الإرهاب و التشدد و منع منظريه و منابره و حاخاماته وشيوخه من نفث سمومهم و أفكارهم الحاقدة و إيديولوجيا الإسلام السياسي الإخوانية الظلامية الرجعية المتطرفة في أوساط الشباب المغربي و الناشئة التعليمية خاصة وباقي شرائح الشعب الكادح و المقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية..
9 - احمد السبت 16 فبراير 2019 - 13:20
العدالة والتنمية حزب لا يتوفر على كفاءات. الناس لي كيسيروه هربان عليهم القطار وما زالين عايشين على ايقاع القرون الوسطى. يلا نجح فالانتخابات المقبلة غادي ترجع البلاد 200 سنة للوراء. كيقلبو غير على المنفعة الخاصة.
10 - تجار الدين السبت 16 فبراير 2019 - 13:29
تجار الدين حضيو ولادكم منهم لاملة ولامدهب. لي دازو من حداه شركوووه. وصو ولادكم من تجار، الدين.
11 - الغريب السبت 16 فبراير 2019 - 13:42
اللهم العدالة و التنمية و لا المعهد الفرنسي. أُفضل أن يؤطّٓر الشباب من العدالة و التنمية و العدل و الإحسان لأنهما ينتميان إلى ثقافتنا و لغتنا و ديننا و بلدنا و تأطيرُهم في الحقيقة تأطير راق و محترم. أما تأطير المعهد الفرنسي (أنظروا أخبار اليوم في هسبرس) فإنه تأطير استعماري لا يخدم إلا مصلحة الإستعمار.
12 - محمد الكازاوي السبت 16 فبراير 2019 - 14:02
لمادا لا تعملون بنفس الطريقة.

اذا تواجد هناك 100 جمعية كل واحدة تمثل حزبا فالرابح الأكبر هو المواطن.

بشرط الحرية ____ كل واحد يعرض ولا يفرض سلعته

والشباب يختار (راه عندهوم عقلهوم يصفيو)____
13 - المكي السبت 16 فبراير 2019 - 14:21
يجب اتخاد الحذر من تجار الدين. احذروا الذئاب الملتحية.
14 - هسبريس العظيمة السبت 16 فبراير 2019 - 14:26
ما هذا الاستغلال الفكري لا بد من محاربت هذا النوع من الاتجار الديني و استغلال الاشخاص ذوي القدرات الفكرية الضعيفة.
15 - هاشمي السبت 16 فبراير 2019 - 15:02
كل شيء مبني على الإحتيال و استغلال جهل بعض المواطنين لتحقيق الأهداف المرجوة ... مع العلم أن من حقق مبتغاه يحققه لنفسه و لمن حوله دون التفكير في مصلحة الوطن والمواطنين.
16 - رأي مواطن... السبت 16 فبراير 2019 - 15:11
أتساءل ؛ ماهو الأفضل : دعم تربوي مجاني......أم دعم بالمقابل؟
بطبيعة الحال لا ينبغي استغلال هذا الدعم لمآرب أخرى...
ثم من جهة ثانية الحركة الإسلامية التي يتحدث عنها المقال معترف بها كما يعلم الجميع من طرف الدولة...
أي أنها لا تعمل خارج القانون ، كما يريد أن يصورها لنا البعض..
ختاما؛ ببلادنا الأحزاب و النقابات والجمعيات المدنية...كلها تحاول وتعمل جاهدة لاستقطاب المواطنين...فالأمر لا يقتصر على الحركات الإسلامية....
لكن لا ينبغي أن نساق وكأننا خرفان.
17 - Med السبت 16 فبراير 2019 - 16:17
يسهرون على استقطاب أكبر عدد ممكن من التلاميذ النجباء، من خلال ساعات الدعم الإضافي المجانية، وهي طريقة غير أخلاقية لأنها تتنافى مع المبادئ التي تؤطر مهنة التعليم".

وماهي الطريقة الأخلاقية؟ ساعات الدعم الاضافي بمئات وأحيانا بآلاف الدراهم، التي يؤديها الآباء رغما على أنفهم لينعم أبناؤهم بالاهتمام اللئق داخل الفصل؟ أهذه عي الأخلاق والمبادئ؟
والله إنكم لحيرتمونا بنفاقكم وتضحيتكم بكل شيء من أجل تحقيق أغراض سياسوية مقيتة. تبا لكم. ساداك بن كيران على تحقيق ضربته القاسية لتقاعد الموظفين، وبدأتم تنتقدون فعلته فيما بعد.انكم فعلا منافقون بامتياز.
18 - عبدالجليل من اسفي السبت 16 فبراير 2019 - 17:23
حذاري من هذه التنضيمات.ان حزب العدالة والتنمية والتنظيمات التابعة له بعدما شعروا بان الشعب المغربي اصبح يكرههم . حاولوا ما امكن ان يوقعوا الشباب المغربي ضمن اجندتهم. المسؤولون على الوطن هم الان مدعوون الى اتخاد جميع التدابير من احل وضع حد لمثل هذه الخروقات.ومؤخرا لاحضنا احد المسؤولين بجماعة اسفي ينتمي الى حزب العدالة والتنمية يقوم بانشطة بمختلف بوادي الاقليم .وهو على متن سيارة الحماعة .فاين هي الديمقراطية التي يبحثون عنها.ان كان ذلك عمل يخص الحزب.فلماذا ؤستعمل سيارة الدولة في هذا الشان او العمل. حذاري ايها الشباب. فكروا جيدا وتابعوا النصاءح التي يوجهها لكم صاحب الجلالة نصره الله .فهي الوحيدة التي ستقودكم الى مستقبل زاهر .غير هذا فحداري. لا ن صاحب الجلالة نصره الله قال في احد خطاباته للشعب انه لا يثق في بعض رؤساء الاحزاب.
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.