24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | سلطات الدار البيضاء تتحرك لتسهيل دينامية السير

سلطات الدار البيضاء تتحرك لتسهيل دينامية السير

سلطات الدار البيضاء تتحرك لتسهيل دينامية السير

وجدت سلطات العاصمة الاقتصادية نفسها في وضع حرج إزاء الغضب العارم الذي يسود المواطنين، خاصة مستعملي السيارات والحافلات، بسبب الفوضى والازدحام في الطرقات، ولا سيما على مستوى مركز المدينة.

واضطرت السطات بمدينة الدار البيضاء إلى فتح بعض الشوارع التي تشهد إصلاحات في وجه المرور، وذلك تجنبا لمزيد من الفوضى والازدحام بمركز المدينة على مستوى شارع الجيش الملكي.

واعتبر العديد من سائقي سيارات الأجرة، الذين يستعملون الشارع الرئيسي بالمدينة بشكل يومي، أن هذه الخطوة كان على السلطات المشرفة أن تقوم بها منذ مدة، لا سيما وأن هذه الإصلاحات دامت طويلا دون نتيجة، عدا خلق الفوضى والازدحام واصطدامات بين السائقين تارة، وبين السيارات تارة أخرى.

وبينما ذهبت بعض المصادر إلى كون السلطات الوصية لجأت إلى فتح هذه الطرقات، ومنها المحاذية لمحطة القطار "البيضاء الميناء"، وشارع الجيش الملكي، على إثر الغضبة الملكية من تأخر العديد من المشاريع بالعاصمة الاقتصادية، اعتبرت مصادر أخرى أن الأمر يتعلق بتفادي الاختناق المروري بالقرب من مركب العربي بنمبارك التابع لنادي الوداد البيضاوي لكرة القدم حيث تجري الإصلاحات.

وتشهد العاصمة الاقتصادية تعثرات في العديد من المشاريع، إضافة إلى تأخر خروج أخرى إلى حيّز الوجود في الوقت المحدد لها، ما جعل القطب المالي للمملكة يعيش على وقع الفوضى والضوضاء والازدحام في الطرقات والشوارع التي تعرف إصلاحات كبرى.

وعلى الرغم من كون هذه المشاريع ستغير معالمها، فإن المدينة تعيش على وقع الفوضى، ما يثير تذمر البيضاويين، إذ إن الأشغال بشارع الجيش الملكي، أهم شوارع المدينة، الذي يعد مدخلا مهما لها، سواء للقادمين من الطريق الساحلية أو من سيدي البرنوصي، أسهمت في عرقلة واضحة لحركة السير والجولان، خاصة في أوقات الذروة.

وتسببت الأشغال الجارية على مستوى الطريق المؤدية إلى أولاد زيان، التي تعد من أكثر الطرق استعمالا، في عرقلة واضحة لحركة السير، حيث تتوقف الحركة بشكل كامل في أوقات الذروة، صباحا ومساء.

وعلى مستوى الجسر المعلق بسيدي معروف، فإن السائقين يستغرقون وقتا أطول لتجاوز الإصلاحات التي يعرفها منذ أشهر.

وتبدو العاصمة الاقتصادية غير قادرة على تجاوز الأزمة التي تعرفها مختلف الشوارع والأحياء، ولا بمقدورها الإسراع بإخراج المشاريع التي جرى إعطاء انطلاقتها في وقت سابق من طرف الملك محمد السادس، والتي كان يجب أن تكون جاهزة في حين ما تزال الأشغال لم تنته بها حتى الآن، ومن بينها مسرح الدار البيضاء الكبير والجسر المعلق على مستوى سيدي معروف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - مواطن الأحد 17 فبراير 2019 - 10:32
التربية، أصل جميع المشاكل. المغربي لا يحترم أخاه و لا يحترم القانون أيضا.
2 - مواطن الأحد 17 فبراير 2019 - 10:40
كمهندس بالهندسة المدنية يجب تفعيل العمل 24/24 او ما يعرف بالعمل الثلاثي المجموعات عسى ان يتذارك التأخر مع استعمال تقنيات حديثة للتقليل من الضجيج اثناء العمل ليلا كما هو مفعل في الدول التي تحترم مواعيد تسليم الاشغال.
3 - Hicham الأحد 17 فبراير 2019 - 10:42
هاديك قلة الادب، ils nont aucune culture, ils pensent toujours qu'ils sont dans leurs souk, même avec le contrôle de policiers, des caméras, rien à faire, ils faut des grands pénalités..........., allez y voir le nord du Maroc, éducation de conduire ainsi la propriété en dirai que nous sommes en Europe.
4 - ستيتو حمو الأحد 17 فبراير 2019 - 11:01
الشوارع الكبرى أقاموا فيها الترامواي مما يتسبب في اختناق تسلسلي زيادة على الفوضى والتسيب في التعمير منذ الاستقلال حيث انعدام احترام المساحات المخصصة للشوارع كما كانت ايّام الحماية ! كما يلاحظ ضعف السلطة امام حيتان العقار مساندين من رموز الفساد السياسي والسلطوي !!
قضي الامر وانتهى الكلام
5 - الغريب الأحد 17 فبراير 2019 - 11:07
الميترو هو الحل الوحيد للدار البيضاء. بدونه ستزيد الأزمة لا محالة. أما هذه الأشغال فأغلبها ترقيع.
كل المدن الكبيرة عبر العالم عندها الميترو لأنه هو الخلاص. لكن هل المسؤولون في المغرب يعلمون بوجود الميترو.
6 - Yassine الأحد 17 فبراير 2019 - 11:10
il ya une grande difference entre les grandes villes et les villages, alors arrêter de comparer l'incomparable
7 - كريم الأحد 17 فبراير 2019 - 11:29
على السلطات الدارالبيضاء ان تضع الإشارات الضوئية على القناطر طريق السيار يصعب المرور وانت تريد الخروج من طريق السيار
8 - Mario الأحد 17 فبراير 2019 - 11:46
مع آسف شديد يجب علي مجلس المدينة الدار البيضاء الكبرى أن يقدمو استقالتهم
9 - محمد عين السبع الأحد 17 فبراير 2019 - 11:58
2 حوايج خرجو على كازا...الكريدي ديال الطوموبيلات و الكريدي ديال السكن الإقتصادي...غير ف 2009 كنت كندوز بااطوموبيل ف شارع الجيش الملكي...كندوز بدون توقف...دابا كازا كلها ولا فيها البلوكاج،فين ما مشيتي كاين الزحام.و ديجا كازا ما بقا فيها ما يتدار
10 - صراحة الأحد 17 فبراير 2019 - 12:09
الحل الوحيد لفك ازمة السير بمدينة الدارالبيصاء هو مترو الانفاق والذي يقول العكس لايفقه شيئا في منظومة السير بالمدن الكبرى .
11 - حسن الأحد 17 فبراير 2019 - 12:39
مند 56 وهم نيام في سبات عميق ونهار فاقوا بغاوا يديروا كلش في مرة واحدة لقاو الشغل كثير عليهم واصبحوا يحفرون في كل مكان وخلقوا الفوضى في كل مكان
12 - لطيف الأحد 17 فبراير 2019 - 13:06
هذه ظاهرة عالمية في كل الدول الا يجب التاطير لتخفيف الازمة مثل منهاطن بنيويرك تتوفر ١٢ شارع طولا وعرضا هناك مايزيد على ١٢٥ زنقة طولا والجميل هو شارع يؤدي والاخر يرجع كما هو الامر لزنقات على مجلس المدينة يقوم بزيارة استطلاعية في هذا الشأن والامر حله بسيط جدا.
13 - Mohammed usa الأحد 17 فبراير 2019 - 13:22
كان على السلطات البيضاوية ان تفكر في الميترو المعلق او الترامواي المعلق ...لكن هيهات هيهات لا احد يفكر في المستقبل ..والاجيال القادمة كما المعمول به في الدول الغربية...
14 - رشيد البركة الأحد 17 فبراير 2019 - 13:23
سبب مشاكل الزحام في الطرقات هو الترامواي لأن الشوارع التي يمر منها أصلا ضيقة لا تتسع للعربات وما بالك بالترامواي، كان على المسؤولين إخراج الميترو تحت أرضي للوجود وليس وضع سكة الترام في شوارع ضيقة..... عقلية مغربية لا تفكر ولا....
15 - الشلح الأحد 17 فبراير 2019 - 14:15
le Chantier de 3 mois prend 3 ans
Pourquoi ne pas travailler 24/24 en trois groupes de 8h ça va prendre moins de temps et moins de stress pour les gens? Parce que ce qu'ils leur intéresse c'est l'argent. les groupes de nuits vont coûter cher
16 - شقيف الحي المحمدي الأحد 17 فبراير 2019 - 15:35
سؤال بليد بطريقة منطقية:
"هاداك الترام لي داير حالة ايلا لاقينا جوج وعبرنا قياس العرض لي ممكن ياخذوه في الطريق غادي نلقاو مابين 4 حتى ل6 متر.
ولكن...
علاااااااااش في بعض الشوارع لي كان فيها ٣ ممرات للسيارات في الاتجاهين خداو منها أكثر من نصف القياس وأصبحت بالكاد سيارة وحدة تمر ؟؟؟؟؟ فقط لكي ازرعوا فيها نخلة أو جوج !!!!!!!!!
دخّلت عليكم بللي عزيز عليكم شكون لي أعجبه هاد الهندسة......واش حنا في الزواق ؟؟؟؟؟
المساحات الخضراء كاينة بلاصتها.....نقصوا للصفريوي ومجموعة الضحى من الهكتارات وصايبوا بيهم مساحات خضراء ديال بصح و خليو لينا الطريق متيسعة ارحم باباكم.
ماحليتنا لأصحاب الكرارس ماحيلتنا ل2ème position
17 - ساخط على الوضع الأحد 17 فبراير 2019 - 19:27
صفقة الترام واي لم تحل مشكل النقل في مدينة الدار البيضاء بقدر ما حلت مشكلة الشركة المصنعة؛ و الحل الوحيد لمدينة الدار البيضاء هو تحت الأرض
18 - هاشمي الأحد 17 فبراير 2019 - 20:35
يجب على الشرطة أن تقوم بواجبها على أحسن وجه لأن تواجدها بالطرقات يقلل من الخروقات .
19 - عبدالغني الاثنين 18 فبراير 2019 - 07:54
لا يمكن قراءة أي موضوع عن الدارالبيضاء بدون أن نشعر بحزن كبير لما يتعرض له البيضاويون من لا مبالات ولا اهتمام من طرف القائمين عليها ومن طرف هده الجماعات المتسلطة على رقاب أكثر من 4ملايين بيضاوي و كان العقل والإبداع توقف أمام زحف اللوبيات والفاسدين والسماسرة المهيمنين على كل شيء بمباركة الاحزاب الخبزية في جميع المجالات
فمن الضروري إعادة النظر في صيغة الصفقات ودفاتر التحملات لإنجاز مشاريع بالدارالبيضاء وتغيير النظرة للتي تعالج بها قضايا إعادة تقويم البنية التحتية للمدينة فحل الترام جزئي وحل للإنفاق جزئي بدوره وحل الطرق المعلقة بدوره سيكون جزئي لذلكفالنقل والتنقل يجب أن يخضع لرؤيا دكية تدمج بين العديد من الحلول في سياق جمالية و حداثة توافق التطلعات البيضاوية و المغربية ولكن في نفس الوقت بادوات مراقبة ومحاسبة صارمة وقوية على كل المستويات والا انه في الخمس سنوات المقبلة سنكون أمام دارالبيضاء الموت وهدا لن يتحقق إلا عن طريق نموذج مستقل عن الرؤيا المركزية او العامة لمعالجة القضايا الطرق الغرامات المرابد الصحة المستعجلات الترفيه الجريمة التسول النقل التعليم
20 - زائر الاثنين 18 فبراير 2019 - 19:11
باش تعرف بلي الشركات اللي خدات مارشي نفق شارع الجيش الملكي كانت تستعمل قانون الغاب تغلق الطريق متى تريد وبالطرق التي تريد . فعندما كنا نصل الى فندق فرح كان يجب ان ندخل في الازقة المزدحمة لنخرج قرب شارع المقاومة . ونفس الشيء عندما ناتي من عين السبع نحو المركز كنا نجبر على المرور في ازقة ضيقة ومزدحمة لنخرج امام نفس الفندق بشارع الجيش الملكي .
لكن عندما صدر الامر المطاع فكوا الحصار وفتحوا الطريق . وقد استعملتها هذا اليوم ذهابا وايابا من والى عين السبع فكانت مريحة وسلسة نسبيا . بالله عليكم لم لم تفكروا في هذا الحل وتركتم المواطنين يعانون لمدة سنتين تقريبا دون ان تحشموا او تخافوا ولا انتم كامونيين الى ما تحكيتوش ما تعطيوش الريحة ارجو ان تتم نفس العملية في شارع مولاي عبد الرحملن امام المرسى وشارع باريس ولالا ياقوت وشارع الراشدي .
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.