24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5407:2113:3817:0319:4721:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. وداعا حكومة ولاية الفقيه العثماني.. (5.00)

  2. منيب: الإسلام السياسي يُساهم في "الردّة".. والخوف يعتري المثقفين (5.00)

  3. مؤتمر إفريقي يدعم القرار الأممي بملف الصحراء (5.00)

  4. "أكاديمية المملكة" تلامس مكافحة الفقر في الصين (5.00)

  5. المغرب يدعو إفريقيا إلى إنهاء الفوضى وإرساء الأمن والاستقرار (3.67)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مهنيو "تاكسي البيضاء" في تحرك احتجاجي وينتظرون تدخل الحموشي

مهنيو "تاكسي البيضاء" في تحرك احتجاجي وينتظرون تدخل الحموشي

مهنيو "تاكسي البيضاء" في تحرك احتجاجي وينتظرون تدخل الحموشي

احتج العشرات من سائقي سيارات الأجرة من الحجم الكبير، اليوم السبت، في ملتقى شارعي "2 مارس" و"القدس"، بعين الشق في الدار البيضاء، مطالبين بإرجاع المحطة الخاصة بهم، التي تمت إزالتها بسبب الأشغال التي تقوم بها المقاطعة.

وفِي الوقت الذي حاول عدد من السائقين الاشتغال في المحطة التي كانوا يعملون بها سابقا، تدخلت السلطات المحلية والأمنية، وقامت بمنعهم من ذلك، مما دفع أصحاب سيارات الأجرة الكبيرة إلى الاحتجاج من أجل دفع المعنيين بالأمر إلى الاستجابة إلى مطلبهم.

واعتبر السائقون الذين تعرضوا، وفق ما قالوا، لـ"التهديد من طرف ممثلي السلطات المحلية وعناصر الأمن"، التي منعتهم من اتخاذ ذلك المكان محطة لهم على غرار الفترة السابقة.

وأكد مصطفى الكيحل، الكاتب العام الوطني للاتحاد الديمقراطي المغربي للشغل، أن السائقين "يتعرضون اليوم لأسلوب الضغط والترهيب، لدفعهم إلى مغادرة المكان"، لافتا الانتباه إلى أن "كل المحطات التي تتم إزالتها لا يتم تعويضها".

وأوضح الكيحل، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "السلطات المحلية والأجهزة الأمنية بعين الشق تقومان بقمع السائقين المهنيين بقطاع سيارات الأجرة وطردهم من محطة قانونية".

وأضاف أن المهنيين يعيشون الترهيب في كل المناطق بالعاصمة الاقتصادية، معبرا عن أسفه لكون "اللغة التي أصبحت تستعمل من قبل المسؤولين تجاه هؤلاء المواطنين هي القمع والزرواطة"، متسائلا: "أين الحفاظ على حقوق المواطنين؟ أين العدالة الاجتماعية؟".

وأردف المسؤول النقابي أن "وسائل النقل التي لها حصانة تعبد لها كل الطرق، أما هذا القطاع الذي لا يكلف الدولة المغربية أي ميزانية فلا يواجه إلا بالقمع والتهميش".

وأردف الكيحل أن السلطات الولائية كانت قد تقدمت بوعود للمهنيين، بيد أنها سكتت عن ذلك، مشيرا إلى أن هذه السلطات "لا تحرك ساكنا مع النقل السري، فيما تقوم بترهيب سائقي السيارات وتعمل على طردهم".

ودعا الكاتب العام للنقابة المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، إلى التدخل من أجل دفع عناصر الأمن إلى التعامل بطرق قانونية في تدخلاتها والاقتداء بطريقته في التواصل والتفاعل الإيجابي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - Rachid abc الأحد 17 فبراير 2019 - 00:05
و شحال قادو هاذ المدير ما يدير و اليد الواحدة لا تصفق يجب على الكل تحمل المسؤولية.
2 - رشيد الأحد 17 فبراير 2019 - 00:29
هاد صحاب الطاكسيات ما كيحشموش... حقهم ما يفلتوه وملي تركب مع شي واحد فيهم يدوخك غير بالريحة ديال الطونوبيل زيادة على يبق يتعزز عليك تكول مركبك فابور
3 - علال كبور الأحد 17 فبراير 2019 - 00:30
فوضى وتسيب أينما تدخلت الدولة الضعيفة أصلا لتنظم قطاعا ما تواجه رفضا ممنهجا لكل الاجراءات وحتى القوانين من طرف مختلف اللوبيات والتجمعات والنقابات والمواطنين(العصا في الرويضة) وهذا يدل على الهوة اصبحت سحيقة تفصل المواطن والإدارة وقد تحقق هذا عبر مخطط أحيك وراء الستار وكان ابطاله رموز الفساد السلطوي والسياسي !!
4 - maghribi libre الأحد 17 فبراير 2019 - 00:40
وأضاف أن المهنيين يعيشون الترهيب في كل المناطق بالعاصمة الاقتصادية

المواطنون هم من يعيشون الترهيب من طرف سائقي الطاكسيات فمثلا في مدن طنجة والرباط وفاس والدار البيضاء إلا كان الركاب أكثر من شخص والله لا ركبو ولبلايص لي مبعادش بزاف ميديوكش وزيد حالة الشيافر تتخلع بالوسخ وتسوفاجيت والهمج وتخسار الهضرة وتيكمي وهو سايق ولي ركبات معاه ينك عليها
واش هادو تركب معاهم أمك أو مرتك أو بنتك أو السواح
الطاكسي ديال المواطن وبسيف على الدولة تراقب الشيافر والطوموبيل راه هاد الهمج تيسحابلو ديالو
5 - محمد المغربي الطانطاني الأحد 17 فبراير 2019 - 00:42
يجب على الدولة إحترام المواطنين جميعاً و بناء علاقة مبنية على الإحترام المتبادل.
6 - انا الأحد 17 فبراير 2019 - 00:49
لقد اختفت مع قدماء سائقيها
لما دخل للعمل بهامجموعة من الشلاهبية ضاعت الطاكسي وأصبحت وسيلة للتغطية على مشاريع اخرى سيما ليلا.
اصبح النساء تخاف من السائقين
وأصبح بعض الساقين يخافون من بعضهم
ضاعت الطاكسي وكل من زار الغرب يظهر له الفرق
الفرق في هندام السائق وفي السيارة من اخر طراز وفي طريقة تعامله معك
اصبح عندنا مجموعة من اللصوص يراعون بها مع احترامي لبعض سائقيها
علاقة السائقين ببعضهم ضاعت بربنائهم ضاعت بمالكي الرخص ضاعت
المحاكم تعج بالملفات المحكومة لصالحي اصحاب الرخص ولا يمكنك التنفيذ لوجود نقابات
المرض ليس في الأمنيات يزعم مهنيي الطاكسي المرض بداخل الحرفة لم يعودوا يحترمون المحطات المخصصة للوقوف وعندما تأتي لامحطةتفاجؤ بسؤال من السائق إلى أين ترغب الذهاب ان أعجبه اركبك وان لميعجبه رفضك خلفوا محطات بالفوضى واستعملوها ضداً عن القانون
الطاكسي ضاعت ومهنيتها يحملون الأمن وزرها
أتكلم عن خبرة
الله يحسن البوليس معاهم
7 - saad الأحد 17 فبراير 2019 - 00:59
القطاع الدي يعرف فوضى عارمة و جبروت السواق تهالك سيارات الأجرة قل نظيره لا تصلح حتى للاستعمال الحيواني سواق متسخون يتلفظون بكلمات مخلة بالآداب يدخنون داخل السيارة عدم احترام قوانين السير بجملتها أمام تغاضي رجال الأمن ولعل خير دليل ما يقع بمدينة تمارة كل الخروقات أبطالها هاته الفئة من سواق سيارات الأجرة التوقف الفجائي الانعراج في الخط المتصل انزال الركاب و نقلهم حتى وهم يتوقفون أمام إشارة الضوء التسبب في حوادث سير منها المميتة و مع دالك هناك التغاضى التام لقد أصبحوا يشكلون لوبيا يهابه الجميع و كمثال على دالك ما يقع بشارع مولاي علي الشريف على دووا الشأن إجراء عملية مراقبة ميدانية للتأكد .
8 - lahcen Guennouni الأحد 17 فبراير 2019 - 01:55
نحن نطلب من صاحب الطاكسي اللباقة و الأناقة و حسن المعاملة و الرضوخ لطلباتنا وكل دالك ب 5 دراهم للرحلة شخصيا أتحدى كل شخص يقتني طاكسي بمبلغ 40 مليون و يخرج للميدان و ينقل الناس ب 5 دراهم ويعامل الناس بالمعاملة السالفة الذكر .أقسم بالله انه هناك بعض الزبناء تجب فيهم إعادة التربية
9 - Karim Usa الأحد 17 فبراير 2019 - 02:14
واش كانزيدوا للقدام أو للوراء، الإخوان لي عايشين في اوروبا، كندا، أمريكا واليابان و..... واش عندكم محطات ديال الطاكسيات؟ الطاكسيات خاصهوم يدورو، ماشي يجلسوا في المحطات،
وشحال من مرة تشير على طاكسي ومايوقفش ليك، وإلى كنتوا أكثر من إثنين والوا،
الطاكسيات الكبار السيبة، واش كايحترموا كناش التحملات؟
10 - Nairo الأحد 17 فبراير 2019 - 02:39
ساءقي الطاكسيات سواء الكبيرة او الصغيرة يجرمون في حق المغاربة من قلة الاحترام او عدم الالتزام بقانون السير، مايهمهم هو مصلحتهم، اين مصلحة المواطنين عندما لا تحترموهم؟
11 - نبيل سائقمهني الأحد 17 فبراير 2019 - 03:55
اختي انتي والزبناء الكرام اللذين يتعرضون للرفض وعدم الدهاب السائق الى الوجهة المعلومة يجب على الزبناء للدهاب الى مركز التنقيط فالاحتجاج على الغير واجب والضرب بيد من حديد لكل من سولت له تفسه ان يرفض زبون وهو اتناء مزاولة مهمته وشكرا
12 - متتبع الأحد 17 فبراير 2019 - 07:14
ملاحظة: فيما يخص التاكسيات أرى أنه على الدولة الإسراع في تغيير الأسطول القديم الذي يشكل خطرا على سلامة المواطنين. كما أدعو الىى القظاء التام على التاكسيات السوداء،
قصر الكللم : السيبة
فقد رأيت مؤخرا سياحا يسخرون من سيارة تاكسي قديمة متآكلة كانو قد اكتروها. هذا يظر بسمعة البلاد .... فمن المسؤول عن التغيير في هذا المجال ؟ ومتى بتم تنظيف البلاد من مظاهر التخلف ؟
13 - سائق طاكسي سابقا الأحد 17 فبراير 2019 - 07:47
بالنسبة لى شيافر ديال طاكسي هير شفارة او نصابة اكترية مع احترماتي لبعض ولاد الناس.
اما التدخل ديال لحموشي خاصوا ادير ليهم حبس خاص لحبس ديال طاكسي ماشي كولشي
14 - Abo ayoub الأحد 17 فبراير 2019 - 08:13
على الدولة التدخل الفوري لحماية المواطنين من شطط هؤلاء السائقين الفوضويين.
15 - Said الأحد 17 فبراير 2019 - 09:08
عندنا في البلد العديد من المسؤولين يقبضون المرتبات دون فعل شيء ولهذا حتى الدولة فقدت هيبتها لانتشار الرشوة خصوصا قطاع النقل فاين المراقبة الصارمة للمركبات المتهارئة التي تقتل الزبون والبيئة كيف للعديد من سيارات الاجرة تجوب الشوارع بمنظرها الوسخ واين فرض اللباس الموحد وحسن الاخلاق بالنسبة للسائقين والله بعض المرات لا يوجد هناك فرق بين شاحنة تحمل الابقار وبين سيارات الاجرة وكذلك اين لجن المراقبة في المحطات ايام الاعياد وكأن الارض ابتلعتهم والسيناريو يتكرر في كل مناسبة وهنا تضهر وحشية التعامل مع المواطن الحاصول كما يقول المثل (لكلام شلا وسكات حسن).
16 - أبو علي الأحد 17 فبراير 2019 - 09:47
ايها الزبون المحترم كل و جل سيارة الاجرة تنظف يوميا و لكن هناك بعض الزبناء راءحتهم لا تطاق حتى في الشارع فبالك داخال الطاكسي بجوار 6 ركاب
كيف تطالب بالبشاشة وانت راكب ب 5 الداهم و الرسيطة 500درهم
17 - larbi الأحد 17 فبراير 2019 - 09:58
il faut en finir avec ces problèmes de TAXIMEN,
supprimer les agréments et délivrer des autorisations limitées en temps.
des profils qui ne représentent pas la mentalités marocaine;
le manque de confiance , le vole et les mauvais comportements sont synonymes des nos chauffeurs de TAXI
18 - صاحب دراجة الأحد 17 فبراير 2019 - 10:21
على سيد الحموشي جزاه الله بخير. تطبيق القانون ف حق سائقي الطاكسيات بدون شفقة ولا عطف. طاكسيات الكبيرة تمتهن الفوضى وتخترق قانون السير و لا تحترم رجال الحموشي. هل يجوز الوقوف ب الممر الثالث . هل يجوز احتلال ملك عمومي بدون ترخيص. هل يجوز سياقة سيارة طاكسي بدون أضواء و بدون إطارات جيدة...... هل يجوز الوقوف لركاب بأي مكان. أصحاب الطاكسيات فوضويين غير منظمين بشارع الشجر. قرب مرجان ادريسية. 81. مسجد القدس. التشارك. كراج علال. قرب مقهى لاشوب. ساحة سراغنة. سالمية 2. محطات بدون ترخيص. بدون أمن. بدون مراحيض . بدون مكان لصلاة. بدون نظام غير الفوضى ؤ زيد قدام.
19 - عكا الأحد 17 فبراير 2019 - 10:32
قال أن هاذا القطاع لا يكلف الدولة أي ميزانية فمن أين جاءت ميزانية الدعم التي تقدمها الدولة لهم حين اقتناءهم طاكسي جديد ؟ انهم قوم لا يخجلون ولا يستحيبون .
20 - مول الطاكسي الأحد 17 فبراير 2019 - 10:52
واش انتوما تتخلصو 150 ريال و باغين خدمة في المستوى و تتقارنو نفسكم باوربا.اولا الزحام لي في الطريق يعرقل عمل الطاكسي و عدم وجود رجال الامن لتنظيم السير .الزبناء يريد ان ينزل امام العتبة.انا كون جاو عليا يحايدو الطاكسي و يخليوهم يمشيو غير على رجليهم و الله
21 - عبو المقهور في بلده الأحد 17 فبراير 2019 - 11:02
كل ما بني على باطل فهو باطل .هذا القطاع غير منظم وغير مهيكل ,بني على الريع الذي ينخر اقتصاد البلاد و له لوبي قوي يحميه و يدافع عنه بشراسة , وما دام الامر كذالك لا و لن يستقر قراره . ما دام الريع هو سيد الموقف المعشعش في هذا القطاع الحيوي .و هاذه لحالة لا توجد في أية دولة في العالم .الا في بلدي العزيز .
22 - زبونة الأحد 17 فبراير 2019 - 11:51
أفسد و اسوأ ناس هم سائقو الطاكسيات الصغيرةإلا بعض الأشخاص الذين يعدون على رؤوس الاصابع...كيهزو الناس حسب الأهواء ديالهم و هما للي يشرطو عليك فين غاديين و يكون غادي و يوقف باش يكمل 3 د الناس ميرحمو لمريض و لا المرا الحاملة و لا الناس الكبار في السن...مني يكون غادي وهو يفكر غي فشحال غدي يدخل...لا إنسانية لا لباقة لا نظافة لا تربية زائد طاكسيات هاريين و خانزين و مقرقشين...وزائد هدشي باغيين يبقاو ينتفو ف عباد الله ودايرين اللوبيات و العصابات باش يحاربو أي قانون و أي تجديد فهد الميدان بحال نقل المواطنين بمساعدة وسائل الاتصال الجديدة كشركة كريم....كنتمنى الدولة توفر وسائل نقل بديلة وعمرني مانبقي نشد شي طاكسي
23 - sami الأحد 17 فبراير 2019 - 12:30
اصحاب الطاكسيات الكبيرة هم اصخاب الفوضى و تعذيب الموطنينففي اوقات الذرة يقسمون المحطات لكسب المزيد من المال على ظهر الشعب المغلوب على امره و ننتظر ساعات ثم ساعات..اتقوا الله.
24 - عبد الله الأحد 17 فبراير 2019 - 12:44
الغاء التاكسي أبيض من المدينة، كونه في الأصل يغطي التنقل خارج المدينة، بعد أن أدى خدمات لانعدام وسائل النقل و استبداله أو ترقيته بتمكين مهنيي هذا القطاع من رخصة كرخصة النقل المزدوج من المدينة إلى الهوامش عن طريق سيارة من 14 مقعد ولما لا إدماج سائقين على الأقل في رخصة واحدة لزاما، وهكذا نقلص من عدد المركبات، نقلص من عدد السائقين الغير مستفيدين من الرخصة، ونزيد من دخلهم، وننفس عن التاكسي صغير لاسترجاع ما فقده من زبناء "بسبب التاكسي أبيض"، ويستريح الزبون من قلة الشأن وقلة الاحترام و"التبهديل" والمزاجية ديال عدااااااااد من "مهنيي التاكسي صغير"، وتلزمهم السلطة باصلاح حالتهم، وتمكين المستهلك من رقم للشكايات مباشر مع مركز التنقيط "البوانتاج" حتى تتخد مع المخالفين االاجراءات اللازمة كالرقم الذي خصصته وزارة النقل للحافلات "الكيران"، وكذلك ادخال مجلس المنافسة في هذا الأمر لزجر التجاوزات في الأسعار
25 - عبد الله ٢ الأحد 17 فبراير 2019 - 13:10
المرجو وضع رقم للشكايات بالتاكسيات
كالرقم الذي وضعته وزارة النقل للإعلام بسوء التصرفات على الطريق،
بدل ما اقترحه السيد السائق المهني في تعليقه، من الذهاب للشكاية في مركز التنقيط،
كان ذلك جائزا في زمن فات كان فيه المهني حقيقة يستاهل رخصة "الثقة" (permis confiance) عن جدارة، زمن فيه الاحترام و الخوف من الزجر في آن واحد،
كانت فيه التجاوزات محدودة، وكذلك مساحة المدن والكثافة السكانية أقل من الآن، مما كان يجعل للشكاية في المركز استثناء و ذو أهمية للقيام بالأمر،
أما الآن، يعملوا الرقم للشكايات وتتفرج، أكثر ما يكون سوف يتعلق بقلة الترابي ديال بزاااااااااف د "المهنيين"، حاشا المهنيين المسؤولين الذين يعانون كذلك من هؤلاء "المهنيين" ديال أواخر الزمن تعيف حياتك إذا ركبتي معهم، وكأنهم عاملي فيك خير ماشي خدام غاتخلصوا على الخدمة وزيد وزيد وزيد، قصااااااص هي
26 - الموجه الأحد 17 فبراير 2019 - 15:00
لقد كنت شاهد عيان على هذه الوقفة والله السلطات المحلية والامنية تعاملت بكل احترافية وضبط النفس مع اولئك السائقين الذين استفزوا الامن بشعارات مستفزة وذلك الكاتب العام للنقابة الذي يدعي تعرض السائقين للتعنيف والقمع والله انه يكذب هو اصلا لم يكن حاضرا كفى كذبا على الناس.
27 - Tazi tazi الأحد 17 فبراير 2019 - 17:24
النفل العمومي مشكلة كبيرة قي بلادنا والطاكسي كبيرا او صغيرا كان هو تجسيد حقيقي لكل ممارسات التخلف والانحطاط سائقوها اناس بدون مستوى ولا اخلاق كل همهم الربح بكل الوسائل اما المواطن وصورة الوطن فلا تهمهم اطلاقا وعلى السلطات ان تبدي الحزم اللازم تجاه هؤلاء المنحرفين لانهم لا يفهمون لغة الحوار لانهو ليسوا اهلا لها
28 - Numéro de réclamations الأحد 17 فبراير 2019 - 21:00
Bonjour, pour ma part, moi aussi, je suis pour qu'il soit mis à disposition d'un numéro pour les réclamations, pour au moins permettre d'exprimer les dépassements des taxis en matières de conduite et d'attitudes, ainsi que le manquement à la déontologie du métier et au contrat pour lequel l'agrément a été delivrer
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.