24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. كلينتون يخطف الأضواء في ساحة جامع الفنا .. تحايا وصور تذكارية (5.00)

  2. مخيم القوات المسلحة بإفران (5.00)

  3. مجلس حقوق الإنسان يتمسك بالاستقلالية ويدعم تعزيز الحرية بالمملكة (5.00)

  4. بطيخ يتيم (3.00)

  5. الساسي يتهم "إسلاميين مغاربة" بكُره الديمقراطية و"أسلمة المجتمع" (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مصنع لـ"تدوير الفيتور" يثير الاحتجاجات بتملالت

مصنع لـ"تدوير الفيتور" يثير الاحتجاجات بتملالت

مصنع لـ"تدوير الفيتور" يثير الاحتجاجات بتملالت

نظم سكان من جماعة تملالت بإقليم قلعة السراغنة، مساندين بنشطاء حقوقيين، وقفة احتجاجية أمام مصنع مختص في تدوير "الفيتور" يوجد وسط المدينة، مستنكرين ما وصفوه بـ"الوضعية الكارثية"، التي تعيشها المنطقة بسبب "التأثيرات الخطيرة لهذه الوحدة الصناعية المتخصصة في استخراج المواد الزيتية".

ورفع المحتجون شعارات من قبيل: "غيتونا راه الدخان يتقتل فينا"، و"هادا عيب هاد عار تملالت في خطار"، و"يا عامل يا مسؤول هادشي مشي معقول"، و"علاش جينا واحتجينا الدخان خرج علينا .. ولادنا مرضو لينا"، تعبيرا عن الوضعية التي وصفوها بالمزرية.

وفي تصريح لهسبريس قال إسماعيل مولوغ، أحد المتضررين القاطنين بجوار المصنع، إن "هذا المعمل يعتمد في استخراج "الفيتور" على غاز ليزي (Gaz lizant)، وهذه المسألة خطيرة لأسباب عدة، منها وجود مفرقعات وضغط أسطوانات كبيرة لغاز البوتان، مما يحول المصنع إلى قنبلة نووية".

وأضاف مولوغ: "السبب الثاني أن الدخان الذي تنفثه مداخن المصنع، الذي يوجد وسط أحياء تساوت والبساط 2 والمقاولين الشباب والزهرة 1 والزهرة 2 ودوار تملالت ودوار التومي الآهلة بالسكان، يشكل خطرا على صحتنا وبيئتنا لأنه يهدد الفرشة المائية"، مشيرا إلى "انتشار أمراض الربو وأمراض العينين والتهاب الجيوب الأنفية". وأكد أن "المحتجين سئموا الحلول الترقيعية والوعود الكاذبة".

وفي السياق نفسه قال خبا خالد، عن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان - فرع العطاوية، إن "حوارا فتح، مؤخرا، بين المسؤولين وممثلي السكان وصاحب المصنع، بعد عدة خطوات احتجاجية وتوقيع عدة عرائض وشكايات وجهت إلى المسؤولين بالمدينة، انتهى بوعد صاحب المصنع بتوقيف المعمل مع نهاية شهر يونيو المنصرم، لكن شيئا من ذلك لم يتحقق، بالرغم من تهديده حياة السكان وتعريض صحتهم وصحة أبنائهم للخطر".

وأضاف الناشط الحقوقي أن "هذه الوحدة الصناعية تجاور أيضا ثانوية تأهيلية ومركزا صحيا، مما يفرض على السلطة الإقليمية التدخل لرفع الضرر عن سكان تملالت"، محملا السلطة الإقليمية "المسؤولية الكاملة فيما يتعرض له السكان والفرشة المائية لتملالت من أضرار".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - amine الأحد 17 فبراير 2019 - 09:55
استغرب كيف للسلطات ان تسمح بمثل هذه الأنشطة المضرة وسط السكان وفي الغالب بل والأكيد أن يكون صاحب هذا المعمل يعمل بدون ترخيص. وأن مكان نشاطه هو الحي الصناعي وليس قتل البشر ليطعم هو ابناءه وكأننا في غابة حيوانات .بل الحيوانات ارحم من بعض البشر الجشع عندنا
استغرب كذلك ان تكون هذه السيبة في بلاد المغرب وحده ولا ناهي ولا من يلتفت للقانون المرصع في الرفوف..
إن احتج سكان شيشاوة عن .فنحن بعاصمة مولاي اسماعيل مكناس تجد معملا للنجارة بآلات ضخمة ينشط تحت العمارة المأهولة مهددا إياها بالإنهيار بفعل زلزلة الآلات .ضجيج يمزق الأعصاب. روائح كيماويات الصباغة .احتلال الملك العام...ومع ذلك تجد صاحب المعمل يتلذذ بقتل البشر بواضحة النهار وإن احتج المقتول يواجه أن هناك قانون..
2 - مومو الأحد 17 فبراير 2019 - 10:02
الحقيقة ان المعمل يوجد بعيدا عن بلدة ثمﻻلت و مع زحف العمران و التجزءات السكنية بدئت تزحف في التجاه المعمل القديم العهد مما جعل المنعشون و سماسرة العقار في مأزق جعلهم يدفعون الساكنة لﻻحتجاج ضدا عن رئيس الجماعة . هده الجمعية الحقوقية لم تشير الى السنوات التي رأى فيها اانور هدا اامعمل و هل هو حديت العهد
3 - الجالية المغربية الأحد 17 فبراير 2019 - 10:10
واحد خويا جا من الخارج كان عيسثتمر في شيشاوة حفط الله أو بدل الإسثتمار ديالو إلي الدارالبيضاء.
كين مدن صغيرة تاتواجد فيها تطاحنات سياسية علي حساب المسثتميرين أو مصلحة شباب المنطقة.
4 - Mahmoud الأحد 17 فبراير 2019 - 10:13
المغرب غادي. اللور. اللور
الله يلطف و السلام
5 - سعيد الأحد 17 فبراير 2019 - 11:37
اذا كان المعمل سابق لوجود السكان.. فلا حق لهم في المطالبة باغلاقه.. كان على المشتكين عدم السكن بجواره.
6 - Abou majd الأحد 17 فبراير 2019 - 15:31
الواجب الان على السلطات والمنتخبين بعد أن سمحوا لتعمير المنطقة أن يعملوا على تحويل المصنع ويساعدوا صاحبة بالمال والعقار شريطة أن يكون هذا المصنع لا يضر بالبيئة ويساهم في النشاط الاقتصادي محليا ووطنيا والبحث في امكانية تطوير طرق الإنتاج والتصنيع وتحديثها والا وجب سلوك مسطرة الاغلاق مع التعويض أن اقتضى الحال والحزم والعزم في مثل هذه الامور
7 - ياسين الاثنين 18 فبراير 2019 - 17:43
يوجد المصنع وسط تجمع سكاني ليس المهم من وجد أولا المصنع أم التجمع السكاني الاهم هو صحة المواطن فالمواطن ليس مسؤولا عن تحديد مكان التجزئة السكنية فعلى السلطات الإقليمية تحمل المسؤولية لإنقاد الساكنة
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.