24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | فرقة "أحيدوس تزويت" .. "رقصات النحل" تمتح من التراث العسل

فرقة "أحيدوس تزويت" .. "رقصات النحل" تمتح من التراث العسل

فرقة "أحيدوس تزويت" .. "رقصات النحل" تمتح من التراث العسل

رغم دخول أنماط جديدة من الموسيقى إلى اهتمامات سكان الجنوب الشرقي عموما، وإقليم تنغير على وجه الخصوص، ورغم التطور الحاصل في أعراسهم، لا تزال فرق "أحيدوس" تحافظ على أصالة الفلكلور المحلي الذي ورثته أبا عن جد.

وتتميز منطقة قلعة مكونة، الواقعة بإقليم تنغير، بموروث فلكلوري أصيل، حيث إن فرقة "أحيدوس تزويت" تلعب دورا مهما في هذا الإطار للحفاظ على هذا الموروث المحلي الأصيل، الذي يتمثل في رقصات تتماشى بشكل دقيق مع إيقاع "البندير".

وتعتبر رقصة "أحيدوس تزويت" أحد أهم الفنون الشعبية الغنائية ذات الطابع الجماعي، والمعروفة محليا وطنيا ودوليا، حيث استطاعت الأجيال المتعاقبة، التي حملت مشعل هذا الفن التراثي الضارب في القدم، أن تحافظ عليه وعلى خصوصياته، وأن تجعله إرثا ثقافيا وتراثيا للأجيال القادمة.

"رقصة تزويت"

تأسست فرقة "أحيدوس تزويت" منذ ستينيات القرن الماضي بقلعة مكونة، يقول يوسف بولهى رئيس الفرقة، موضحا أن "أحيدوس تزويت" أو "رقصة النحلة" هي رقصة جماعية يؤديها الرجال والنساء معا في أشكال متنوعة. وأضاف أن هذه الرقصة سميت بـ"النحلة" (تزويت بالأمازيغية) لأنها تشبه رقصات النحل.

وذكر يوسف بولهى أن مايسترو الفرقة يستعمل خلال الرقص مجموعة من الإشارات التي تمكنه من ضبط المجموعة، مضيفا أن "تلك الحركات والإشارات تعتبر مقوما رئيسا في تنظيم شكل الرقص وإيقاع الغناء، حيث يتفاعل الراقصون مع هذه الحركات، التي يمتثلون لها ويعرفون مغزاها تفاديا لفساد الرقص والغناء أو انزياحه عن الدلالات المطلوبة التي يحددها فن أحيدوس داخل القبيلة أو الأسرة الامازيغية". وأوضح أن أي خروج عن المألوف في الرقصة يعتبر خروجا عن الأعراف والتقاليد المعهودة.

وعن لباس المشاركين في الرقصة، قال بولهى: "يرتدي الرجال المشاركون في "رقصة النحلة" زيا موحدا مكونا بالأساس من الجلباب الأبيض والعمامة البيضاء، بالإضافة إلى المحفظة الجلدية المزركشة المسماة "أقراب"، وينتعلون "البلغة" الصفراء أو البيضاء. فيما ترتدي النساء الزي التقليدي لقبائل أمكون، بالإضافة إلى الحلي التقليدية التي تتكون عادة من القطع الفنية المسبوكة وكريات اللوبان".

الفرقة سفيرة التراث المحلي

لا يختلف اثنان حول كون فلكلور أحيدوس الذي تلعبه فرقة "تزويت" يمارس دورا مهما في التعريف بالتراث المحلي الأصيل، الذي تتميز به منطقة قلعة مكونة ونواحيها، تقول مينة صبري، الباحثة في التراث اللامادي، مشيرة إلى أن الفرقة تتحدى الحدود وتكسر في الكثير من الأحيان أسوار المجتمع المحافظ، معتبرة "فرقة "تزويت" سفيرة التراث المحلي عبر العالم".

وأشارت صبري إلى أن فرقة "تزويت" يمكنها أن تكون سفيرة المغرب بخصوص هذا الفلكلور، وبخصوص اللباس التقليدي الذي تلسبه الفرقة أثناء قيامها بـ"رقصة النحلة"، مضيفة أن على وزارة الثقافة وباقي القطاعات الحكومية المعنية بالتراث أن تأخذ بيد هذه الفرقة.

بدوره، قال رئيس فرقة "تزويت" إن "الفرقة تؤمن إيمانا راسخا بأن الفن دائما يجب أن يكون في خدمة الوطن والصالح العام"، موضحا أن "الفرقة تسعى إلى الحفاظ على أصالة فن أحيدوس عموما، و"رقصة النحلة" خصوصا، واستمرارهما كأحد مقومات التراث والثقافة الأمازيغية".

وأضاف بولهى أن الفرقة، التي أسست جمعية سمتها "تزويت قلعة مكونة للتنمية وإحياء التراث"، استطاعت الوصول إلى العالمية، من خلال المشاركة في العديد من المهرجانات بفرنسا، المملكة المتحدة، النمسا، البرتغال، كوريا الجنوبية، الشيلي ودول عربية.

وذكر بولهى أن الفرقة شاركت في العديد من المهرجانات المقامة بمختلف مدن المغرب، وبرامج تلفزية وإذاعية، وأفلام وثائقية، مشيرا إلى أن الفرقة تسعى إلى بلوغ القمة من أجل تمثيل المغرب في المحافل الدولية أحسن تمثيل.

وأوضح أن "هدف الفرقة هو الحفاظ على المشعل بهذا الخصوص، والحفاظ على الثقافة والتراث المحليين، لإيصالهما إلى العالمية"، مشيرا إلى أن "الفرقة تسير في السكة الصحيحة، وبخطى ثابتة بفضل جمهورها العريض".

"رقصة النحلة" بين الموروث والفلكلور

لكل منطقة حضارتها وخصوصيتها التراثية والفلكلورية التي تميزها عن غيرها. وتعني كلمة التراث ما يخلفه الآباء والأجداد للأجيال اللاحقة، فيما الفلكلور هو المأثور الشعبي من عادات وتقاليد وأغان وغيرها من الأمور التي يتم تناقلها بين أفراد المجتمع شفهيا، يقول الباحث الأنثروبولوجي لحسن آيت داود، في شرحه لكلمتي التراث والفلكلور.

وأضاف الباحث الأنثروبولوجي، في تصريح لهسبريس، أن أهمية التراث والفلكلور تبرز في تنمية الحس الوطني والاجتماعي لدى الأشخاص من خلال نقل الموروث والتغني به، وترديده وتقليده، مشيرا إلى أن الموروث يعتبر منبرا من المنابر التي تعمل على جلب الباحثين والمهتمين بالموروث الإنساني إلى منطقة ما.

وأكد الباحث ذاته أن أهمية الفنون التراثية والفلكلورية تكمن في احتوائها جزءا كبيرا من ثقافة المجتمع المحلي، بالإضافة إلى إمكانية نقل تلك الثقافة بطريقة ممتعة إلى المشاهد والمستمع، مشيرا إلى أن الموروث الشعبي يمكن اعتباره عاملا عاما في تربية الأجيال، التي تولد صفحة بيضاء وتنال الثقافة من المجتمع الذي حولها.

وأوضح أن فرقة "أحيدوس تزويت" توظف الفلكلور الممزوج بالموروث الثقافي المحلي للحفاظ على العادات الصحيحة والتقاليد الفاضلة، مشيرا إلى أن الفرقة تروج تلك العادات والتقاليد محليا وتحافظ على هوية المنطقة. وأضاف أن الفرقة تعتبر سفيرة المنطقة وتروج لثقافة هذه المنطقة وتاريخها وسياحتها، وأنها تروج لكل المؤهلات التي تزخر بها قلعة مكونة، وإقليم تنغير عموما.

واختتم الباحث الأنثربولوجي قائلا إن "ما تم إنجازه من قبل فرقة "تزويت" في التعريف بالمنطقة ليس بالقليل، لكن لا يزال هناك الكثير، فيجب أن تشمل الجهود كافة مجالات التراث والفلكلور، بالإضافة إلى وجوب التحرك بجدية نحو توظيف التراث المحلي في الدعاية لإقليم تنغير عموما، ومنطقة قلعة مكونة على وجه الخصوص".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - معور الأحد 17 فبراير 2019 - 10:25
لم يعد الرعايا المغاربة يحتاجوا الي هذه الرقصات .فكفي من استراتيجية التلاهي .تراقصت عليناالدولة بكل اشكال الخدع والحيل حتي خدرتنا واصبحنا ننظر بام اعيننا وخيرات وطننا تنهب ولا حسيب ولارقيب وعرفت اننا لاحول لنا ولا قوة.لكن سياتي يوم سنحضر رقصتها وهي تحتضر بسكرات الموت باذن الله تعالي.
2 - Etudiant du dades الأحد 17 فبراير 2019 - 12:12
انا طالب انحذر من اقليم تنغير وحرمت من المنحة الجامعية.
لن اسامح ابدا لمن حرمني من حقي من المنحة الجامعية.
3 - mohamed الأحد 17 فبراير 2019 - 12:50
الى صاحب التعليق 2
انت مسلم وحاج وتصف الناس بالبغال رغم انهم لم يمسوك بسوء لا من قريب ولا من بعيد .اسف اخي هذا ليس من شيمنا
4 - driss الأحد 17 فبراير 2019 - 14:00
فن يستحق أن بروج لاستضافة المغرب لكلس العالم ان تقدم بالترشيح المشترك مع الدولتين الايبيريتيت 2030.مع عدة فرق في زاكورة و ورزازات و امي نتانوت و غيرها في إطار إبراز الطابع التقليدي و العريق للثقافة و الفن للشعب المغربي الاصيل.
5 - مغربي قح الأحد 17 فبراير 2019 - 14:09
رد على 2 الحاج عبد الله
هادوك ماشي بغال ، هادوك مغاربة مواطنين ييحبون
و طنهم و يعبرون عن اصالتهم التي و رتوها عن اجدادهم. مند عصور ولم يرضوا بتقليد و استيراد ثقافة الاخرين كما فعل البعض الذي ماكانت له. حضارة ولكن حضارته هي : السطو على ثقافة الاصليين لهذا البلد .الامين بشتى
انواع الادعاات و الكاديب و تزوير التاريخ. وليس هذا بغريب عن البغال و كذلك الحمير.
6 - ASSOUKI LE MAURE الأحد 17 فبراير 2019 - 18:27
تلكم رقصت السكان الأصليين الأفارقة لماقبل لقب "تيزوة" إنهم الMAURES سكان المغرب في أبها موريتهم وبهلوانيتهم من أهازيج ورقص وحركات إيقاعان إفريقية ضاربة في عمق التاريخ أما الألوان والديكورات فهم حذيثي العهد .
7 - Moghtarib الأحد 17 فبراير 2019 - 19:02
رقم 2 السي عبدالله اللذين تسميهم بغال حصلو على ميداليتان ذهبيتان لنفس الرقص في نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات، الأولى ي طوكيو والثانية في أمستردام، وكان الحسن الثاني شخصيا كلّف أحد مقربيه لمرافقةالفرقة؛ كما شاركوا في شتى المهرجنات عبر العالم.المشكل اليوم ما طلع غير الحاج عبد الله وأمثاله....
8 - مراكشي الأحد 17 فبراير 2019 - 20:22
إلى assouki le maure 7 .واش مازال كتروج لخرافاتك وهي نفس خرافات حركة إفريقية تطالب بطرد البيض من شمال إفريقيا ولايهمها إن كانوا أمازيغ أو مستعربين المهم أن تصبح شمال إفريقيا كلها زنجية وعلى البيض المغادرة .وقد سبق لهم أن اقتحموا القنصلية المغربية بباريس محدثين فوضى فيها ورافعين شعارات تطالب بطرد البيض.يعني أمازيغ ومستعربين.أما إذا كنت مستعرب وتروج لهذه الخرافات فأنت أيضا معني بالطرد فهل تقبل طلبهم بالمغادرة.
يكفي أن المخطوطات القديمة والوثائق والنقائش والتماثيل تكذب خرافاتك .خصوصا أن بعض هذه النقائش والمخطوطات تتحدث عن شعب المور وحكامه
9 - ASSOUKI LE MAURE الأحد 17 فبراير 2019 - 23:39
سيادتكم لا تعرف عن مدينة مراكش سوى المحطة الطرقية وساحة جامع الفنا .يا من ليس قلا أو عزوا . مراكش من أقدم مدن إفريقيا بعد زاكورة التي لا يقل عمرها عن 6 ألاف سنة ، مراكش هي أول مدينة للسود الMAURES على ارض إفريقيا بشهادة المؤرخين العسكريين الفرنسيين قبل اوساكا وسان لوي وداكار .( أعد النظر في الأرشيفات ) . لايستحيل بناء خرافة الوعي وثقافة النهوظ بمزاييك حروف الكنعانيين وبطلاسيم قبور التشاد والنجير .أنت على ارض السكان الأصليين للمغرب . لأ اخرف ولست من مديعي وناشري ال GRIGRI . جذورك سيادتكم ليست إفريقية ولا مورية . ASSOUKI LE MAURE لايخرف .نحن على مشارف فصل SPRING .أمسية سعيدة .
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.