لفتيت يطالب والي البيضاء بالإنصات للمواطنين ومحاربة الإرهاب

لفتيت يطالب والي البيضاء بالإنصات للمواطنين ومحاربة الإرهاب
الأربعاء 20 فبراير 2019 - 00:00

جرى تنصيب سعيد أحميدوش، الذي عينه الملك محمد السادس واليا على جهة الدار البيضاء سطات، مساء الثلاثاء، بحضور كل من وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب.

ورسم وزير الداخلية، عبد الوافي لتفتيت، في كلمته خلال حفل التنصيب، خارطة الطريق التي وجب على الوالي أحميدوش اتباعها خلال هذه الولاية، مشددا على ضرورة تشجيع الاستثمار، والتنسيق الأمني لمواجهة الإرهاب، والتواجد اليومي، والإنصات للمواطنين.

وقال وزير الداخلية، بحضور نور الدين بوطيب وعدد كبير من رجال الإدارة الترابية والمنتخبين وممثلي المجتمع المدني، إن “تحفيز الاستثمار يعتبر مدخلا أساسيا لتحقيق نقلة نوعية للمواطنين، خاصة بهذه الجهة التي تتوفر على بنية تحتية ومركز مالي يجعلها في طليعة القاطرة الاقتصادية”.

وأضاف وزير الداخلية، وهو يركز على مسألة الاستثمار وضرورة ايلائه أهمية كبرى، أن “النجاح في دعم الاستثمار ستكون له تداعيات على جميع المناحي، لا سيما على الطاقات الشابة”.

ولفت لفتيت إلى أن التوسع الحضري يعد أهم التحديات التي تواجه هذه الجهة، وهو الأمر الذي يتطلب، بحسبه، “اتخاذ إجراءات استباقية تروم توفير سكن لائق وملائم”، داعيا إلى ضرورة الوقوف على برنامج تنمية الدار البيضاء الكبرى الذي يعد أحد أهم المشاريع.

وشدد المسؤول الحكومي في كلمته على أن الميثاق الجديد للاتمركز من شأنه أن يمكن والي جهة الدار البيضاء سطات، وباقي الولاة، من لعب دور المحرك مع الفعاليات المحلية من أجل التنزيل السليم للسياسيات.

وقال لفتيت إن “المجال الأمني يكتسي مكانة قصوى في عمل وزارة الداخلية”، وهو ما يحتم على الوالي أحميدوش، القادم من الإدارة العامة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، رفقة فريقه، أن يجعل من “التنسيق الأمني مع مختلف المصالح نهجا للتصدي لكل الظواهر التي من شأنها الإخلال بالنظام العام، وعلى رأسها الاٍرهاب”.

وأوصى الوزير الوالي الجديد على العاصمة الاقتصادية بضرورة الخروج من مكتبه، ونهج سياسة القرب من المواطنين، وقال إن “ممثلي الجهة مدعوون للتواجد الدائم بالميدان والإنصات للمواطنين عن طريق قضاء مصالحهم، وعليهم الحرص على تأطير المواطنين”.

واعتبر أن ذلك “يتطلب فتح قنوات حوار دائم واعتماد الوساطة ضمانة للسلم الاجتماعي، خاصة في جهة تعرف مشاكل متعددة بسبب النمو الديمغرافي”، إلى جانب ضرورة “تبني الحكامة الجيدة”.

واتفق عدد من الفاعلين الجمعويين وبعض المنتخبين بالعاصمة الاقتصادية، في تصريحات لجريدة هسبريس الإلكترونية على هامش تنصيب الوالي أحميدوش، على أن مهمة هذا الأخير لن تكون سهلة، خاصة وأن العديد من المشاكل والملفات مازالت عالقة، ومشاريع كبرى عدة متعثرة تستلزم منه عملا كبيرا للنهوض بها.

‫تعليقات الزوار

16
  • مواطن ايطالي
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 00:11

    كل المشاكل سببها الفقر…. الحل حلوه من جدر اما تقطع شجار من الفوق تنودتنود…

  • مبارك
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 00:15

    شئ جميل سيد وزير محترم . وكدالك انا مواطن لي تضلم مند 2011. وانا انتضر تعويضي في محلي الدي سحب مني في مدينة اكادير وخرجت توصية للوسيط بتعويضي لكن رئيس الجماعة مازال ملتزما الصمت هل من مجيب لحت جماعة على تعويضي .

  • مطلب
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 00:16

    نطالب من الوالي الجديد أن يحارب مقاهي الشيشا التي أصبحت تقض مضاجع السكان خاصة في عمالة أنفا وبالضبط منطقة بوركون حيث تخالف كل القوانين وتبقى مفتوحة إلى الفجر مع الأضرار الصحية التي تلحقها بالساكنة المجاورة

  • nourkech
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 00:30

    كل مرة نسمع عن ألتعينات بين ألولاة وألعمال ومنهم من لم يكمل حتى سنة كاملة في منصبه. مثلا على ذلك ألوالي بكرات أللذي عين مؤخرا على جهة بني ملال. وتمت إعادة تنصيبه على جهة ألعيون.

  • cwiza
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 06:18

    ااسلام
    أنا لم أفهم هده المدينة تعاقب عليها الولاة والعمال على مر سنين ولم ينجح أحدهم في كبح جماح الفوضى والتسيب والأزبال وما إلى دلك من المشاكل العديدة التي تتخبط فيها هذه المدينة العريقة التي تستحق أن تكون في أفضل حال خصوصا بإمكانياتها ومواردها المتوفرة لا يسعني أن أقول إلا .
    لا حول ولا قوة إلا بالله

  • عادل
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 07:32

    وماذا عن الولاة السابقون باراكا من الجملة الإنشائية والمخدرة للشعب طريق الإصلاح معروفة كما يقول المثل المصري من غير لف ولا دوران.

  • الهاشمي
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 07:35

    كساكنة لمدينة الدار البيضاء نطالب السيد الوالي يجعلها مدينة عصرية بكل ما تحمله الكلمة من معنى بدءا بإحالة حضيرة شركة النقل مدينة بيس على المعاش والنظر في مسار الطرامواي حيث أن الخط الجديد الممتد إلى ليساسفة سبب عرقلة و بلوكاج للركاب المتوجهين إلى مركز المدينة، بالإضافة إلى ملف الأزبال وتكليف شركة في المستوى قادرة على جعل المدينة نظيفة وخلق طاقة من تدوير هذه الأزبال بإنشاء معمل مختص والتسريع بوتيرة الأوراش الكبرى مع إعادة هيكلة طرقات البيضاء وتوسيعها قدر المستطاع مع ما يتماشى من أسطول للسيارات الجوالة بها وحث الشركات العاملة على الجودة و الإتقان في العمل، والعمل على توعية المواطنين بالحفاظ على الأملاك العمومية ونظافة المدينة وتفعيل قوانين زجرية ضد للمخربين وأخيرا حث الأمن على التدخلات السريعة وأسطر على كلمة سريعة، أما المشاكل فلا تعد ولا تحصى وفقكم الله لما فيه خير للمواطنين.

  • Abou majd
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 07:40

    كانا على وزير الداخلية أن يوصي السيد احميدوش بان الولاية بين هي صندوق الضمان الاجتماعي الوالي ليس هو المدير العام هذه هي الوصية المهمة وحين يفهم هذا الامر يبدأ معالجة مشاكل العاصمة الاقتصادية انا اتذكر تجربة أحد أهم الأطر المغربية ولم يستطع لان القرار ليس قانونيا ولا اداريا ولا اقتصاديا ولا اجتماعيا ولا سياسيا خالصا وإنما خليط كل ذلك

  • achraf
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 08:34

    الانصات للمواطنين ونهج سياسة القرب ياليت السيد الوزير يهمس في اذن عامل اقليم الجديدة بان يسلك نفس السياسة ويتقرب من هموم المواطنين عوض سن سياسة الادان الصماء والابواب الموصدة..

  • يوسف
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 09:31

    حل المشاكل هو الخروج من المكتب

  • ابن شمال افريقيا
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 11:34

    للتذكير فقط:
    ف 2016 ثم تفويت قطعة أرضية مساحتها 4 آلاف متر مربع إلى والي الرباط عبد الوافي لفتيت.

    وشوكراً

  • amine
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 12:10

    على السيد لفتيف إعطاء أوامره لكل ولاة وعمال المملكة ان يفتحوا ابوابهم وصدورهم وعقولهم للمواطنين وليس والي الدار البيضاء وحده..
    إنه في المغرب قد يسهل عليك رؤية الجن ويصعب عليك الدخول الى مكتب الوالي او العامل.حيث لازالوا يتصرفون بالعقلية القديمة معتقدين انه كلما ابتعد المسؤول خلف ابوابه الموصدة عن الناس وأغلقها بإحكام كلما ازداد قيمة.ووجلا في القلوب وتفادي "تهراس الراس".

  • بفف
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 16:12

    الفرق بين الوزراء في المغرب و الوزراء في أوروبا هو أنهم في المغرب يحبون التكبر و الجاه رغم أنه حرام في الإسلام و في أوروبا تجد الوزير رجل عادي يمشي على رجليه تلغلو أمام مبنى الحكومة تسولو رجل عادي جدا لما ينتهي من الوزارة يعود الى عمله السابق

  • يونس التازي
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:21

    وماذا عن السيد يونس التازي عامل تطوان لم نراه منذ تعيينه ههه اللهم آحفظ محمد اليعقوبي الرجل المناسب في المكان المناسب

  • الناقد
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 21:32

    """"السي لفتيت، ملي تنصت أنت للمواطنين، ديك الساعة طلب من الولاة ينصتو للمواطنين""""
    أقول أن قيادة ميكستا بمرتيل، تطلب وثائق غير قانونية للحصول على جواز السفر :
    2 نسخ للبطاقو الوطنية بدل 1 ،
    3 صور بدل 2،
    وفتورة الماء والكهرباء.
    وهده الطلبات تعتبر خارجة عن القانون وتحد للمشرع!!!!!!

  • محماد
    الخميس 21 فبراير 2019 - 00:52

    حاربو الإجرام هو لي قتلنا أما الإرهاب راه كاين غير في الأحلام ديالكم.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش