24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. هكذا استخدم "عرب إسرائيل" أصواتا انتخابية لتقويض نفوذ نتنياهو (5.00)

  2. الحكومة ترمي بفضائح "تقارير جطو" إلى ملعب المؤسسات القضائية (5.00)

  3. هذه خارطة جرائم المخدرات وابتزاز الإنترنت والهجرة غير الشرعية (5.00)

  4. الدرك يُنهي مغامرات "تخنفيرة" في ترويج المخدرات (5.00)

  5. ‪"سامسونغ" تطور نظام خدمة ما بعد البيع بالمغرب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | المحمدية تواجه النفايات بـ"واتساب" .. والمجلس يطيل عمر "سيطا"

المحمدية تواجه النفايات بـ"واتساب" .. والمجلس يطيل عمر "سيطا"

المحمدية تواجه النفايات بـ"واتساب" .. والمجلس يطيل عمر "سيطا"

تعيش مدينة المحمدية منذ فترة على وقع انتشار النفايات وتكدسها في العديد من الأحياء والشوارع، إلى درجة أن الحاويات الموجودة لم تعد قادرة على استيعاب كمياتها، الشيء الذي أغضب العديد من الفاعلين الجمعويين.

وانتقد العديد من المهتمين شركة النظافة "سيطًا البيضاء" المفوض لها تدبير القطاع بـ"مدينة الزهور"، وطالبوا بضرورة التدخل لوضع حد لذلك، خاصة أن بعض الحاويات مكسرة والنفايات تتكدس بشكل كبير.

وأمام هذا الوضع، ومن أجل تجاوز الأزمة، تفتقت عبقرية جماعة المحمدية ووضعت رقما عبر تطبيق "واتساب" للتبليغ عن الأحياء التي تعرف انتشار النفايات.

وأثار هذا الإجراء استغراب بعض النشطاء والمتابعين للشأن المحلي، الذين تساءلوا ما إن إذا كان "واتساب" سيحل الأزمة بعد فشل الشركة والمجلس في ذلك.

واعتبر عبد المنعم البيدوري، نائب رئيسة المجلس الجماعي المكلف بالنظافة، أن هذا الرقم تم وضعه من لدن الجماعة "تفاعلا مع الشكايات التي يتقدم بها المواطنون، في الوقت الذي يجب على الشركة أن تقوم بهذا الدور وتتفاعل مع الساكنة".

وأضاف المتحدث أن "هذه الخطوة تروم تهييئ الشركة المقبلة التي سترسو عليها صفقة تدبير القطاع من أجل التفاعل مع المواطنين وشكاياتهم، فيما سيكون المجلس مكلفا بالمراقبة فقط".

وبعدما نفى في تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية وجود مشكل في نظافة مدينة الزهور، لفت النائب الثامن لرئيسة المجلس إلى أن "المشكل يتمثل في قلة الحاويات التي يتعرض بعضها للسرقة، ما يؤدي إلى انتشار الأزبال في بعض الأحيان".

وقال المستشار الجماعي المكلف بقطاع النظافة، ضمن تصريحه، إن "المجلس سيعمل في حالة استمرار الوضع على ما هو عليه على اقتناء حاويات جديدة في انتظار قدوم الشركة الجديدة التي ستتولى تدبير القطاع".

وقرر المجلس الجماعي التمديد لمدة عشرة أشهر لشركة "سيطا البيضاء" التي انتهى العقد معها بشكل رسمي أواخر السنة الماضية، في انتظار إطلاق طلب عروض جديد وشروع الشركة التي سترسو عليها الصفقة في الخدمة في شتنبر المقبل.

ويرجع التمديد لهذه الشركة التي سبق لمجلس مدينة الدار البيضاء أن قام بفسخ العقد الذي يجمعه بها إلى كونها التجربة الأولى لمجلس المحمدية الذي لم يطلق طلب عروض إثر التأخر في إعداد دفتر التحملات، الذي تم رفض نسخته الأولى من طرف المعارضة بالمجلس بمبرر أنه لا يساير طموحات الساكنة ولن يمكن من القضاء على النفايات التي تعم مختلف الأحياء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - عوفير طلال الخميس 21 فبراير 2019 - 02:55
لو قام المجلس البلدي بالتفكير قليلا فهالك حل سهل كما معمول به في اوروبا و أمريكا الشمالية. وضع برنامج أسبوعي يتم فيه توزيع الايام لرمي النفايات القابلة للاستغلال مجددا كارطون و زجاج متلا و النفايات الغير النافعة يتم استغلالها في أغراض أخرى. ما يصطلح عليه recycling days ..composte and garbage days .
2 - dokalli الخميس 21 فبراير 2019 - 05:36
رد على عوفير طلال
خويا لمغاربة ميصلحش معاهم هد لحل حيت اي دار في المغرب ابات فيها زبل تخناز . لحل هو ازيدو ضريبة او كل دار 200 درهم في العام وزيدو لخدامة استفدو اليد العاملة
3 - حسناء رامي الخميس 21 فبراير 2019 - 05:59
أحد صور التعاقد في التدبير المفوض يجب إلغاؤه فهو تملص و التهرب من القيام بالواجب من طرف الدولة... تحية للأساتذة التعاقد والعار على الدولة بالقمع و الحديث عن حقوق الإنسان...
4 - ساكنة بالمحمدية الخميس 21 فبراير 2019 - 09:09
يعني غادي تبقى المحمدية غارقة في الازيال مدة 10 شهور أخرى ما كاين لا سرقة ديال الحاويات ولا شيء آخر ملي دارو الحاويات ديال الزنك كانت اصلا قليلة واصابها التلف والمجلس يرى هذا بأم عينه ويكذب
5 - راي شخصي الخميس 21 فبراير 2019 - 15:01
راي ديالي هو اديرو شرطة civil ديال الازبال لي حصلوه شاد زبل و رماه فالارض يخلص proces
6 - Mohamed الخميس 21 فبراير 2019 - 15:11
اللويزبة من اكبر إحياء المحمدية ،لا ادري هل يعرف المسوولن عنه انه حضري وليس قروي،عبارة عن مزبلة كبيرة، الأوحال و الازبال في كل مكان اخر ما يفكر فيه المسوولون هو النضافة
7 - Said الجمعة 22 فبراير 2019 - 08:11
المجلس تم حله واعفاء الرئيس ولم يمر شهر على انتخاب رئيسة جديدة ماذا تنتظرون من رئيسة في أقل من شهر من تسلم مهامها أم لأنها من البيجيدي؟ تنتقدون رقم الواتساب لاستقبال الشكايات وماذا تفعل في أقل من شهر ؟ هذا رقم مؤقت حتى يتم تجاوز هذه الأزمة وأظن أن المجلس يشرع في تطوير بوابة الكترونية، نريد منكم الالتفات الى المجالس التي يسيرها الاخرون من غير العدالة والتنمية وأدعوكم الى الخوض في اختلالات مدينة كلميمة مسقط رأسي باقليم الراشدية التي أطلق عليها الحسن 2 لقب "قلعة المهندسين" والتي يسيرها رئيس لولاية ثانية الذي يتلون كل مرة بحزب ما وأظن هذه المرة تلون بالاتحاد الاشتراكي، خروقات بالجملة ولا حسيب ولا رقيب، ماضي المدينة خير من حاضرها أدعوكم الى التطرق لهذه المدينة وما تعيشها وأي مواطن كيفما كان صغيرا او كبيرا تستجوبه سيفي بالغرض لان القضية معروفة وميؤوس منها. وشكرا
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.