رفض جماعي لمعالجة النفايات الطبية في شيشاوة

رفض جماعي لمعالجة النفايات الطبية في شيشاوة
الخميس 21 فبراير 2019 - 10:40

وضع المجلس الجماعي لمدينة شيشاوة حدا للجدل الحاد الذي عاشته المنطقة إثر إعلان اللجنة الجهوية للاستثمار بولاية جهة مراكش أسفي إحداث مشروع لتدبير ومعالجة النفايات الطبية بمنطقة الأنشطة الصناعية.

ورفض أعضاء المجلس الجماعي لمدينة شيشاوة هذا المشروع بعد حركة الاحتجاج التي خاضها سكان الأحياء المجاورة للمنطقة الصناعية، كحي الأمل والفرح والحسني بالجماعة ذاتها، والشكرين بجماعة مزوضية المجاورة.

وعلل الأعضاء المنتمون إلى التسيير والمعارضة هذا الرفض باستجابة المستشارين لتخوفات القاطنين بالتجمعات السكنية المذكورة، وتأثير المشروع المحتمل على “الوحدات الصناعية المرتقب جلبها للاستثمار في الحي الصناعي”، وفق نص القرار الذي وصل هسبريس.

وبناء على هذا القرار الذي تبنته أغلبية المجلس الجماعي لشيشاوة، رفع أحمد الهلال، رئيس الجماعة الترابية، على يد عامل الإقليم، رسالة كتابية إلى كريم قسي لحلو، والي جهة مراكش أسفي، ورئيس اللجنة الجهوية للاستثمار، يخبره برفض إقامة هذا المشروع بالمكان المخصص بمنطقة الأنشطة الصناعية.

وعددت رسالة أحمد هلال الأسباب التي دفعت أعضاء الجماعة الترابية لشيشاوة لرفض المشروع، “كقرب الوحدة الصناعية المزمع إحداثها من التجمعات السكنية، وتزايد المخاوف السيكولوجية لدى المواطنين من تأثيراته المستقبلية على صحتهم وعلى البيئية عموما”.

وأوردت رسالة هلال مسوغات أخرى للرفض، “كاحتمال تأثير هذا المشروع على الوحدات الصناعية المرتقب جلبها، وما يعنيه ذلك من تأثير على صورة الاستثمار في المدينة، وإيمان مكونات المجلس بضرورة تغليب مصلحة المواطنين الذين يمثلونهم في المجلس على أي معطى آخر”.

يذكر أن الجدل الدائر بخصوص هذا المشروع نقل إلى الغرفة الأولى من طرف ممثلي إقليم شيشاوة، إذ طالب هشام المهاجري، نزهة الوافي، كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة، بتوضيح التأثيرات البيئية لهذه الوحدة الصناعية للرأي العام، ما سيساعد المسؤولين على اتخاذ القرار السليم.

يشار إلى أن الوزيرة المذكورة أكدت أن إدارتها على مستوى جهة مراكش أسفي ستقوم بواجبها لتقديم التوضيحات لسكان شيشاوة؛ وبناء على ذلك قامت لجنة من المديرية الجهوية، يوم 14 من الشهر الجاري، بزيارة ميدانية إلى المكان الذي سيستقبل الوحدة الصناعية، وأعدت بحثا عن التأثيرات البيئية للمشروع، لرفعه إلى اللجنة الجهوية للاستثمار.

‫تعليقات الزوار

3
  • معمل الاسمنت هو الحل
    الخميس 21 فبراير 2019 - 18:24

    اذا كانت معالجة النفايات الطبية تعتمد على الحرارة العالية لحرقها على اثمها فلماذا لا يلجؤ المسؤولون الى استعمال فرارين صنع الاسمنت بقرية لمزوضية لهذا الهدف .

  • خالد خبير بيئي
    الخميس 21 فبراير 2019 - 20:55

    متل هده الوحدات وجب أن تكون خارج المدار الحضري بعيدة عن السكان . لانها وحدة لحرق و معالجة النفايات الطبية ضررها كبير لما تحتوي عليه من أعضاء بشرية دماء ملوتة وسائل طبية تحوي فيروسات و ميكروبات و لهدا الخطر وجب حدف هدا المشروع . شكرا لكل فعاليات المجتمع المدني بالمغرب . البيئة وضعها كارثي بالمغرب . دق ناقوس الخطر خاصة المطارح العشوائية .

  • الوضع الحالي
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 07:43

    للأسف…مدينة شيشاوة سوف تبقي مدينة فقيرة بدون إستثمارات مع معانات ساكنتها و شبابها.
    من الدي سوف يقوم بدور التوعية و التأطير ؟

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات