لفتيت يثمن "قفزة" جهة طنجة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية

لفتيت يثمن "قفزة" جهة طنجة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية
السبت 23 فبراير 2019 - 03:00

قال عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، إن جهة طنجة ـ تطوان ـ الحسيمة حقّقت، بفضل الأوراش التنموية المندمجة التي أعطى انطلاقتها الملك محمد السادس، “قفزة نوعية في مجالي التنمية الاقتصادية والاجتماعية، حيث أصبحت في وقت قياسي أول قطب في صناعة السيارات وثاني قطب صناعي بالمملكة، والجهة التي تسجل أعلى نسبة نمو على الصعيد الوطني على مستوى مؤشر التنمية البشرية”.

وجدّد وزير الداخلية، خلال إشرافه أمس الجمعة بطنجة على مراسيم تنصيب محمد مهيدية الذي عيّنه الملك محمد السادس واليا على الجهة سالفة الذكر وعاملا على عمالة طنجة – أصيلة، التأكيد على الالتزامات التي أخذتها الدولة على عاتقها لصالح ساكنة إقليم الحسيمة، “من خلال الحرص على تنفيذ العدد الكبير من المشاريع التنموية المندرجة في إطار مخطط الحسيمة منارة المتوسط، كبرنامج طموح أنجز وفق رؤية شمولية متعددة الأبعاد”.

وأوضح المسؤول الحكومي أنه، وإلى حدود متم شهر دجنبر 2018، “بلغ عدد المشاريع التي تم الانتهاء من إنجازها في إطار هذا البرنامج ما مجموعه 444 مشروعا، إلى جانب 340 مشروعا في طور الإنجاز؛ من بينها 114 مشروعا فاقت نسبة تقدم أشغالها 60 في المائة”.

كما أكد لفتيت أن مواصلة تأهيل هذه الجهة “يتطلب كذلك حسن استثمار الآليات الجديدة التي أرستها الدولة دعما لورش الجهوية المتقدمة، لا سيما ميثاق اللاتركيز الإداري وكذا المنظومة الجديدة للمراكز الجهوية للاستثمار”.

كما دعا الوزير، الذي كان مرفوقا بالوزير المنتدب لدى وزير الداخلية نور الدين بوطيب، كل من والي الجهة وعمال العمالات والأقاليم التابعة لها وجميع القطاعات المعنية “إلى العمل على تطوير الخدمات العمومية بالجهة، باعتبارها تحديا بالغ الأهمية ورافعة لتحقيق عدالة اجتماعية ومجالية، والانخراط في عملية التحول الاقتصادي والاجتماعي، ومواكبة السياسات العمومية والأوراش التنموية التي يشهدها المغرب”.

وأكد لفتيت، في معرض حديثه بهذه المناسبة، أن “النهوض بمفهوم الخدمات العمومية يستدعي من والي الجهة، بل وكل مسؤول ترابي، أن يضع نصب عينيه التعليمات الملكية السامية والتي حددت مجموعة من مستويات الإصلاح للنهوض بالخدمة العمومية، لا سيما الالتزام بقواعد الشفافية وروح المسؤولية، والقطع مع بعض الممارسات المشينة، التي تسيء إلى الإدارة وللموظفين على حد سواء”، داعيا ممثلي الإدارة الترابية بالجهة إلى “الإنصات للمواطنين، عن طريق التواصل معهم واعتماد الحوار البناء كمنهج في تدبير الإشكاليات المطروحة، وتأطير الساكنة المحلية وتطبيق سياسة القرب، والبحث على الحلول المناسبة للمشاكل المطروحة”.

كما دعا المتحدث إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار التحديات الأمنية، مبرزا في هذا الشأن أن الهاجس الأمني يتخذ بُعدا بهذه الجهة التي تشكل الواجهة الشمالية للمملكة تجاه أوروبا، وما تواجهه من مخاطر مصدرها بعض المجموعات الإجرامية التي تنشط في مجال الاتجار بالبشر والاتجار الدولي بالمخدرات والتهريب بمختلف أنواعه، فضلا عن خطر تسلل العناصر الإرهابية المتربصة بأمن المغرب.

‫تعليقات الزوار

19
  • ولد حميدو
    السبت 23 فبراير 2019 - 03:18

    فعلا طنجة مدينة في المستوى و لكن أغلبية المغاربة ضد التنظيم و قد رجعت من تلك المدينة في الأسبوع الماضي بعد تقديم العزاء في وفاة أحد اقاربي رحمه الله و عندما كنت في التيجيفي جلس شخص في غير مكانه و عندما طالبه صاحبه بمقعد رفض الدهاب لمكانه و قال له
    را البلايص موجودين اجلس في مقعدي ياك بحال بحال
    و رد عليه صاحب المقعد
    اصحابي خصنا نتنظمو باش نتقدمو علاش دايرين أرقام البلايص
    و قال له
    البلاصة هي اللي غادي نتقدمو بها را خصنا القراية
    و ضحك صاحب الكرسي و الحاضرون و تبادل معه الرقم

  • نسيم
    السبت 23 فبراير 2019 - 03:58

    بلاد ميكي…اين هي الاظافة عندما يتبادل كلا الوالاين التمهيدية و اليعكولي منصبيهما…الاول كان في الرباط و نقل إلى طنجة …و التاني كان في طنجة و نقل إلى الرباط….

  • mourad ch
    السبت 23 فبراير 2019 - 04:37

    السلام عليكم نتمنى ان تحقق مدينة الدار البيضاء هذه المدينة المنسية وكأنها مغضوب عليها
    ان تحقق ما حققته مدن الشمال شوارع نظيفة مساحات خضراء فضاء التنزه تحس عندما تكون في هذه المدن ان في مدينة أوروبية بامتياز
    ونتمنى من كل المسؤلين الجدد ان يحسو بجسامة المسؤولية الملقات على عاتقهم وان يتقو الله في وطنهم
    لك الله يا وطني

  • أكاديري من ألمانيا
    السبت 23 فبراير 2019 - 05:56

    ههههه شر البلية ما يضحك !
    قال لك يثمن …
    راه المغرب هو طنجة وزيد علها شوية ديال مراكش وكازا والرباط والبقية مدن فقط في الخريطة المملكة المغربية …
    للي شاف مدن شرق المغرب يظن أن هذه الجهة مقطوعة من الشجرة لا مسؤول لا دولة لا حكومة. .
    أبسط الأشياء منعدمة … ومدن الجنوب ماتحت مراكش جهة سوس …

    هههه قال لك طنجة

  • متى يتم إنشاء عمالة تارجيست؟
    السبت 23 فبراير 2019 - 07:00

    كم من العهود سمعنا حول إنشاء عمالة تارجيست المنسية المعزولة المهجورة حالياً في زمان التنمية الاقتصادية والبشرية وإصلاحات بطوننا الغالي.

    لهذا نناشد صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالتدخل فوراً لأنشاء عمالة تارجيست كما تعاهدت الحكومة السابقة بإنشاء إقليم تارجيست.

    الله الوطن الملك

  • ستيتو حمو
    السبت 23 فبراير 2019 - 07:29

    وأخيرا ظهرت ابتسامة طفيفة جدا على وجه خادم الدولة .في مسرحيات التنصيب الاخيرة كان ذا وجه عبوسا بشكل زايد عن اللازم !!
    مظاهر تجاوزها الزمان فقط لتكريس عادات المخزن رغم انه من المؤكد لاشيء سيتغير ما دامت الإرادة السياسية لاصحاب الفوق غاءبة تماما

  • zefzafi en europe
    السبت 23 فبراير 2019 - 07:53

    et malgré tout ça la famille n'est pas contente car ils preferent des voyages en europe au détrimant des pauvres gens au rif.
    reveillrz vous chers rifains la famille zefzafi profitent sur votre dos.
    vive le maroc uni qui avance.
    le train avance et les chiens aboient.

  • جبلي
    السبت 23 فبراير 2019 - 08:37

    شمن قفزة و الجهة بشهادة الدولة فالمراتب الأخيرة من حيت التنمية الاجتماعية و الاقتصادية ، كما لو أن ساكنتها تحت الحصار من قبل الأعداء ! باراكاو من الطنز ! الساكنة نصفها مهجر و النصف الثاني يفكر في الهجرة؛ الظلم ظلمات يوم القيامة يا أولي الأمر .

  • chihab
    السبت 23 فبراير 2019 - 09:16

    زرتها مؤخرا لكن وللأسف الشديد لم تعجبني كثيرا مقارنة بما كانت عليه خلال أربع أو خمس سنوات الاخيرة وخصوصا من حيث النضافة

  • محمد الصادقي الصخيرات سيكا
    السبت 23 فبراير 2019 - 09:23

    تنصيب محمد مهيدية الذي عيّنه الملك سيدي محمد السادس المنصور بالله واليا على جهة طنجة ـ تطوان ـ الحسيمة وعاملا على عمالة طنجة –الرجل العظيم لما للكلمة من معنى و الله ولي التوفيق احتراماتي

  • طنجاوي
    السبت 23 فبراير 2019 - 09:28

    بالفعل طنجة شهدت تطورا كبيرا في العمران والبنيات التحتية والمناطق الخضراء وغير ذلك. ولكن كلفة المعيشة مرتفة جدا فيها ولا يستطيع ان يعيش فيها من دون مشقة كبيرة من يقل دخله عن 5000 درهم شهريا.
    المرجو الاهتمام كذلك بباقي مدن المملكة خصوصا المناطق المهمشة.

  • موحا
    السبت 23 فبراير 2019 - 09:30

    ومن سيتمن جهات المغرب المنسي على فقره المدقع. ينبغى اعادة الاعتبار لباقي الجهات لانه المغرب ليس هو طنجة وادار البيضاء و الرباط … لان جل المشاريع والبرامج المهمة يتم انشاءها وتوجيه المستتمرين لها وباموال الشعب . اما باقي المناطق فهي منجم فقط يتم نهبها كلما ظهرت تروة باطنية ما بها لتبقى دار لقمان على حالها. هدا هو المغرب حكامه مستبدون اما شعبه فهمه قطعة خبز كي لا يموت جوعا. رحمك الله يا وطني.

  • العمال الإقليم لايهمهم الوطن
    السبت 23 فبراير 2019 - 09:52

    العمال والولات لا يهمهم الوطن والمواطنين.
    بابهم مغلوقة في وجهي المواطنين وكأنهم لا ليسوا معنيين بالإصلاحات وحل مشاكل المواطنين.

    لو كانوا العمال الإقليم والولات دائما في خدمة الوطن والمواطنين ويحاربون الرشوة والفساد والاستبداد في الإدارة والمستشفيات والمطارات والموانئ ونقطة العبور في طنجة وسبتة والحسيمة والنظور لكانت المملكة المغربية الشريفة من أجمل الدول.

  • bela
    السبت 23 فبراير 2019 - 09:54

    هناك شيء غير عاد في هذه البلاد ، هناك اختلالات كبيرة قد تكون مقصودة او عن غير قصد ، وهذه الاختلالات اثرت على علاقة المواطنين بوطنهم وهذا امر كارثي ان لم يتدارك في المستقبل القريب ولا ادل على ذلك ما يروج بين المواطنين من رغبة الجميع في مغادرة الوطن ذلك لعدم ارتياحهم فيه ، وهذا يعود الى الاوضاع السيءة التي يعيشونها فيه من جميع النواحي الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية والادارية وووو ، وهذا ادى بهم الى كره ,ليس البلد , ولكن الاوضاع التي يعيشونها فيه ، ففي الوقت الذي يسمعون فيه عن اوضاع الحياة المتميزة في بلدان اخرى فانهم يكرهون العيش في هذا البلد الذي ليست فيه كرامة للجميع بل فقط للمحظوظين الذين ينعمون بالامتيازات لكونهم يرضون بالذل والهوان ويقبلون اي شيء ولو كان حاطا لكرامتهم ، المهم والاهم هو نيل الرضى، واستغلاله لصالحهم ولو ادى الى الاضرار بالاخرين .

  • Kamal
    السبت 23 فبراير 2019 - 10:37

    سؤال هل الوافي اسم من أسماء الله الحسنى حتى يمكنني ان أسمي مولودي الجديد بعبد الوافي

  • Abdelghani
    السبت 23 فبراير 2019 - 12:37

    ا ريد فق ان اعرف واريد ان اعرف التالي:لماذا عندما يقوم وزير الذاخلية اثناء مراسيم تسليم ملفات المناصب للولاة او العمال ونلاحظ ان الوالي او العامل عند تسلمه الملف يقوم بتقبيل دفتيه وكانه كتاب سماوي مقدس وحتئ القران الكريم فقد حرم(الضمة علئ الحاء وكسر الراء بالشدة وفتح الراء) تقبيله ولا اعرف لماذا هذا التقبيل.يخافون من العبد ولايخافون من خلق هذا العبد الذي لا يساوي شيئا حتئ نخافه.الخوف من اللهعز وجل اما العبد فيقئ عبدا لله عز وجل.نرجوا من هذه الفئة امتقفة وعلئ راسها السيد الفتيت ان يلغي ويبطل هذه العادة السيئة القبيحة التي عندما يراها المواطن الغربي المثقف والغير المثقف فاننا نعطيه صورة قبيحة عن رجالات المغرب.

  • توفيق
    السبت 23 فبراير 2019 - 15:02

    على الولاة والعمال ان يجتهدوا في العمل و ان يكونوا عمليين براكماتيين لا يقضون جل أوقاتهم في المكاتب المكيفة صيفا وشتاء وتمر السنين والميزانيات تستنزف ولا شيئ تحقق على ارض الواقع. في المنطقة الشمالية هناك تفاوت كبير بين المدن وعدم استغلال مؤهلات كل مدينة. مدينة القصر الكبير والعرائش ووزان في حالة يرثى لها: لا مشروعات اقتصادية توفر الشغل للساكنة خصوصا الشباب المعطل، لا تهيئة للمدن، لا تجهيزات او بنية تحتية جيدة، انعدام النظافة الخ. اما طنجة فهناك تراجع عام في النظافة علما ان المواطن يادي ضريبة النظافة حيث الاوساخ والقذورات تجتاح الشوارع والكرنيش والاحياء الشعبية اضافة الى انعدام الامن وكثرة المتسولين واطفال الشوارع وتخلف الادارات والجماعات في قضاء مصالح المواطنين.

  • مغربي
    السبت 23 فبراير 2019 - 15:07

    في رأيي أن على الحكومة تطبيق فكرة تركيز جميع الوزارات على جهة معينة مثلا جهة طنجة وتتبع أشغال المندوبيات والمصالح في شتى الميادين حتى يتم الإقلاع والنهضة ثم تصبح الجهة مثالا يحتدى به على الصعيد الوطني وتتم نقل التجربة لجهة أخرى وهكذا

  • ابراهيم
    السبت 23 فبراير 2019 - 21:45

    طنجة مدينة جميلة لكنها تعاني من مشكلة الأطفال المشردين، المياه العادمة، والتلوث. تصور أن فندق هيلتون يطل على واد مليء بالمياه العادمة. السواح وزوار منطقة مالباطا يشمئزون من الرائحة الكريهة المنبعثة من الواد.
    نتمنى للمسؤول الجديد كل التوفيق في مهامه ونرجو أن يحل مشاكل طنجة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات