24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5407:2113:3817:0319:4721:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. وداعا حكومة ولاية الفقيه العثماني.. (5.00)

  2. منيب: الإسلام السياسي يُساهم في "الردّة".. والخوف يعتري المثقفين (5.00)

  3. مؤتمر إفريقي يدعم القرار الأممي بملف الصحراء (5.00)

  4. "أكاديمية المملكة" تلامس مكافحة الفقر في الصين (5.00)

  5. المغرب يدعو إفريقيا إلى إنهاء الفوضى وإرساء الأمن والاستقرار (3.67)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء

الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء

الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء

في وقت تشهد العاصمة الاقتصادية ازدحاما كبيرا، وصعوبة كبيرة في ركن السيارات، خاصة بمركزها والأحياء الحيوية، مثل آنفا، والمعاريف، تتجه الدار البيضاء إلى إحداث مرائب أرضية لتجاوز هذا الوضع.

ويجد المواطنون من أصحاب السيارات صعوبات كبيرة للحصول على مكان لركن عرباتهم، خاصة في أوقات العمل، ما يضطر الكثيرين، خاصة العاملون في آنفا أو المعاريف، إلى التوجه باكرا إلى مقرات عملهم قصد إيجاد أماكن لركن السيارات.

وستعمل شركة "الدار البيضاء للنقل" الثلاثاء القادم على فتح الأظرف الخاصة بالفوز بصفقة إعداد ستة "باركينغات"، تبلغ قيمتها ما يناهز خمسة ملايير، بكل من المعاريف، وقرب مستشفى عبد الرحيم الهاروشي للأطفال بشارع الزرقطوني، وشارع محمد عبدو(النخيل) بالقرب من مقر الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وحسب المعطيات المتوفرة، سيتم العمل على إنشاء مرآب في منطقة بن بركة بمقاطعة المعاريف، يمتد على مساحة تصل إلى أزيد من ستة آلاف متر مربع، وآخر بالقرب من مدرسة ابن طفيل بالمقاطعة نفسها، يمتد على مساحة كبيرة تصل إلى 22313 مترا مربعا.

وقرب مستشفى الأطفال عبد الرحيم الهاروشي، حيث يجد الوافدون على هذا المرفق وكذا المستشفى الجامعي ابن رشد، وسوق الورد بالزرقطوني، صعوبة في الحصول على أماكن لركن سياراتهم، مع ما يتسبب فيه ذلك من فوضى وازدحام، سيتم إنشاء مرآب تصل مساحته إلى قرابة عشرة آلاف متر مربع.

كما سيتم إنشاء مرآب بسيدي معروف، على مستوى "زينيت"، التي تتواجد بها المقرات الرئيسيّة للعديد من الشركات، تصل مساحته إلى سبعة آلاف متر مربع؛ بينما سيتم إنشاء مرآبين بساحة محمد عبدو، تصل مساحتهما إلى قرابة 12 ألف متر مربع.

ويتخوف مستعملو السيارات من أن تكون هذه "الباركينغات" شبيهة في الثمن بمرآب ساحة محمد الخامس، الذي يعد الأكبر من نوعه بالعاصمة الاقتصادية، والذي تسببت تسعيرته في رفض المئات من أصحاب العربات ولوجه واستعماله.

وأكد عدد من أصحاب السيارات، في حديثهم إلى جريدة هسبريس الإلكترونية، أن السبب وراء رفضهم الركن في المرآب يرجع بالأساس إلى الثمن المحدد، والذي يصل إلى خمسة دراهم في الساعة، لافتين إلى أن الثمن مبالغ فيه، على اعتبار أن عددا من المحامين والموظفين بالمحكمة وكذا بمصالح ولاية الجهة، وباقي المصالح القريبة من المرآب، يقضون ساعات طوال بمقرات عملهم، ما يعني أن ذلك سيزيد من مصاريفهم اليومية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - لحلو السبت 23 فبراير 2019 - 14:19
مشكل المارب ان المواطن يحبذ ترك سيارته اينما كان واحيانا امام ابواب العمارات او الحدائق او الفيلات على تركها في المراب وهذا شيء يسيئ الى المدينة والى جمالية المدينة ويزيد من التضييق على الطرق .فمثلا في ساحة PLACE PIETRI بالرباط قرب كنسية سوق الورود هناك مراب كبير جدا يتسع للعديد من السيارات واحيانا يكون فارغا وفوق المراب وفي الساحة الممنوع الوقوف بها تجد سيارات تخترق الساحة وتضع سياراتها في محيط سوق الورد بدون خجل من اصحاب السيارات . انا مع اكثار المارب الارضية ومنع وضع السيارات في جنبات الطريق او على ابواب العمارات والدور السكنية او داخل المدينة العتيقة حيث تصبح تلك الممرات الضيقة محتلة من طرف سيارات كما يقع بداخل باب الملاح وبالقرب من مدارس محمد الخامس حيث السيارات تقف امام تلك المدرسة العتيقة وبابها التاريخي الجميل
2 - صابر على الهم السبت 23 فبراير 2019 - 14:20
نتمنى أن يخدم هذا المرفق ساكنة البيضاء و الا يتحول إلى ملجيء للمتشردين و أطفال الشوارع و المتسولين ....
3 - سفيان ماضي السبت 23 فبراير 2019 - 14:21
انعدام الوازع الديني والاخلاقي والمجاملة والتساهل والمحسوبية جعلت الدار البيضاء فوضى وتسيب واستهتار وابتزاز وضجيج واكتظاظ وتجبر اصحاب الجيلي واحتلال للفضاء العام وقطع الطريق والطروطوار بالسلع والكراسي لاصحاب المحلات والمقاهي !!
الدار البيضاء قطعة من جهنم الداخل لها مفقود والخارج مولود .شوارع تجاوزها الزمان ورجال السلطة تجاوزتهم الضروف ومجلس جماعي لا يصلح لشيء
4 - المغفلون السبت 23 فبراير 2019 - 14:21
الدار البيضاء تحتاج لعقلاء و أدمغة لتدبير لا للأحزاب المتطاحنة في ما بينها. يجب القيام بحملة على سيارات مركونة بشوارع لمدة طويلة دون استفسار عنها منها المسروقة. و المرقمة بالخارج و دات حاذثة. و ناقصة الوثائق الإدارية.
يجب على موظفين و المستخذمين بالمحاكم و المستشفيات و الإدارات استعمال نقل جماعي و لو لديه سيارة. ... هناك أفكار بسيطة لمعالجة مشاكل كبيرة خاص معامن
5 - Mohamed السبت 23 فبراير 2019 - 14:22
نتمناو تكون باتمنة مناسبة..............
6 - مواطن مغربي السبت 23 فبراير 2019 - 14:22
وماذا عن المتشردين من القاصريين والعجزة في هذا البرد،؟؟؟الا يستحقون مآرب
7 - ADAM السبت 23 فبراير 2019 - 14:32
5 دراهم للساعة ليست كبيرة بالنسبة للاستثمارات في المرائب تحت أرضية وكذلك بالنسبة لبعض الحواضر العالمية(مثلا موسكو 50 درهما للساعة تقريبا)، وبذلك سيجد الشخص المكان لركن سيارته ويتفادى الدوران ساعة ليجد مكانا قد شعر.
8 - مستبشر السبت 23 فبراير 2019 - 14:34
الوضع كارثي في جميع عموم المغرب ؛لكثرة العربات على الطرقات ،ودخول العنصر النسوي بقوة الى ميدان السياقة وكدلك الشباب مماادى احتظاظ الطرقات والتهور في السياقة .
9 - casakhanza السبت 23 فبراير 2019 - 14:35
اركبو الطرام او طاكسي وساهمو في التخفيف من التلوث وارتفاع درجة حرارة الارض .كازا صارت خانزة وكلها ضجيج بسبب ان كل واحد باغي يركب بوحدو في سيارة ,على الاقل ديرو covoiturage
10 - aziz السبت 23 فبراير 2019 - 14:42
الى لحلو لو كانت الشرطة صارمة في تطبيق القانون كون كلشي اولي قبل مايحط السيارة حتى اقلب البلاكه ديال الوقوف واش مسموح ولا لا . اي سيارة في مكان ممنوع الوقوف تمشي لديباناج. وغرامة 1500 درهم وشوف بنادم واش اتقاد مع راسو هادشي الى مكانتش الرشوة. واقيله كنحلم ههه نسحاب راسي في ميريكان
11 - Said France السبت 23 فبراير 2019 - 14:44
Le problème dans tout le Maroc n'est pas le nombre important de voitures, il y a seulement une voiture par 10 habitants, en France il y a 8 voitures par 10habitants
Le problème au Maroc, c'est la mafia de l'immobilier, qui veut construire toujours plus haut sur une petite surface, veut construire des immeubles collés aux autres, et veut transformer des zones villas en immeubles..., tout ça augmente la densité d'habitations, et crée non seulement un problème de stationnement, mais aussi de circulation et de nuisances sonores ou voisinage, donc une qualité de vie médiocre
12 - عزيز السبت 23 فبراير 2019 - 14:51
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. كلامي ملخص مادمنا نجري وراء الكماليات منها شراء السيارات واللوازم التي تزيدنا فقرا ، ادا ركبنا الدراجة أو الحافلة مادا ستخسر ، لاحضو معي أننا نرى شخص واحد راكب في سيارة ، كاينين ناس خلصتهم لاتتعدى 2000 درهم وله سيارة ، حلل وناقش ، الحل هو البساطة خوليو ليهم مصانع السيارات يسدوهم رآه منقدروش عليهم.
13 - Malak السبت 23 فبراير 2019 - 14:53
Ne servent a rien pour deux raisons

1- espaces entre voitures et petit et tres diffucile de parker sa voiture confortablement pas comme a l etranger!
2- aucune securité

Dinc je vais jamais les utiliser
14 - Youssef السبت 23 فبراير 2019 - 14:54
بادرة طيبة و مهمة ولكن الأهم أن يكون ثمن الباركينغ لا يتجاوز 2 دراهم للساعة...
فالثمن الحالي في بعض المآرب يجعل أصحاب السيارات غير قادرين على أداء الثمن وبالتالي مشكل الوقوف لم يحل...
رجاااااءا... ثمن لا يتجاوز الدرهمان لدافعي الضرائب...
15 - ADAM السبت 23 فبراير 2019 - 15:00
كورنيش طنجة يحتوي على مآرب تحت أرضية بخمسة دراهم للساعة حيث يوجد بها حراس للمساعدة والحراسة تجعلك في مأمن من أمرك، وبما أنك تجد المكان لركن سيارتك فالخمسة دراهم لا شيء(قبل أن تكون هذه المرائب التحت أرضية لم يكن لك حصا في وجود مكان ولو ب 20 درهما!)
16 - K, كاعي السبت 23 فبراير 2019 - 15:03
يجب احداث الميترو يا ناس ,الم تزوروا المدن الكبرى في العالم ،الا تخشون من انفسكم يا مسؤولين تبحثون عن اشياء ترقيعية اكل الدهر وشبع منها ،يا أمة ضحكت من جعلها الأمم
17 - الشلح السبت 23 فبراير 2019 - 15:03
عاد ضرباتكم الفيقة، تفكرون في انفسكم قبل المواطن باينة تبزنيسة
18 - H MEN السبت 23 فبراير 2019 - 15:05
ساهمو في نقص التلوث وركبو في الطرام وطاكسي را كازا تخنقات بالتلوث ,راك ماشي "مهم" حيت راكب في صندوق بوحدك.لي قريب يجي في دراجة .باش نشمو هواء بلا مازوط
19 - Mehdi السبت 23 فبراير 2019 - 15:33
أتمنى أن يكون ثمن الساعة 15 درهم حتى أستطيع أنا وحدي ركن سيارتي الفارهة.
20 - ايمان السبت 23 فبراير 2019 - 15:55
هذه الناس الي كيقولو ركبو الطرام ولاطاكسي واش مكتشوفش بالي طاكشي باش تركب من المدينة للولفة خاصك تجلس تسنا 1ساعة واحدة عاد تركب وزيد عليها 45دقيقة وانت ف الطاكسي ...اما الطرام حدث ولا حرج ديما التأخير ويلا ركبتي كتركب وانت مقجوج فمك عند فم الشخص الاخر و الحافلات خلاص هادوك بدون تعليق انشري هسبرس ارجوك
21 - الصنهاجي السبت 23 فبراير 2019 - 16:32
لم ارى مرة واحدة مواطن مغربي لم يستطع اداء ثمن تذكرة مرآب، الذين يشتكون ثمن التذكرة لا يتوفرون على سيارة أصلا ، ولكن يحبون ان ينتقدون بالسلبي كالعادة، لان ذلك من اختصاصاتهم، وحتى أو كان صح، فكيف لمواطن يشتري سيارة بالملايين ولا يستطيع تأدية 5 دراهم ثمن تذكرة تريحه من تعب البحث عن مكان و ضمان تامين سيارته من اللصوص.
22 - مروان السبت 23 فبراير 2019 - 16:47
صحاب الكريدي.......…........... كنشوفكم
23 - مواطنة 1 السبت 23 فبراير 2019 - 17:01
مستبشر : المرأة تسوق سيارتها بجدارة واستحقاق وتحترم قانون السير ، وإن اختارت استعمال سيارة فلما رأته من الرجل من تحرش جنسي بالحافلات واصحاب التاكسيات .... مجبرة للخروج للعمل لتساعد زوجها وأبيها وأخيها وابنها !!!
24 - Mehdi السبت 23 فبراير 2019 - 17:14
انا متفق مع توفير مارب ليس فقط لتوفير الاماكن و ما الى ذلك بل ايضا تعطي جمالية للمدينة و كذا عدم معاناة المواطن مع المخالفات الجمة التي تصيبه الناجمة عن وقوف سيارته في مكان ليس للوقوف بغية ان يقضي غرض ما و كذا كثرة الناس المتوقفة على جنبات الطرق او ما يعرف ب deux eme position اود الاشارة الى مطار محمد الخامس الذي في الحقيقة من ناحية ركن السيارات يوفرون لهم تذكرة اذا ركنت سيارتك في حدود 15min لا تدفع شيء اذا تجاوزت هذا الوقت تدفع هذا جميل اتمنى ان تكون في شوارع البيضاء هكذا ان تركن سيارتك و تاخذ تذكرتك اذا لم تتجاوز 15 او 20 لا تدفع و اذا تجاوزتها تدفع كما موركو مول تاخذ تذكرتك و عند الانتهاء تدفع حسب الوقت التي استغرقته ليس كما نرى الان تدفع 10dh على 10min او 15min ارجوا ان تصل الفكرة و شكرا
25 - Maroc السبت 23 فبراير 2019 - 17:22
راها أثمنة الباركينك غالية بزاف. واش الواحد يهشي للخدمة كايخلي الطوموبيل من 8 صباح الى 6 في المساء إذن عشرة ساعات. إلا حسبنا غير 2 دراهم للساعة راها 20 درهم في النهار. اما إلا حسبنا 5 دراهم راها 50 درهم في النهار أي حوالي 1000 درهم في الشهر غير الستاسيونمو... خلي المازوت، خلي المصاريف الاخرى... البلاد غاليا بزاف...
26 - Métro السبت 23 فبراير 2019 - 18:28
Le seule moyen pour sauver la ville monstre Casablanca d embouteillage etcdel.la pollution issue du Gazole et d essence est de bâtir le Métro. Autres solutions est vraiment un gaspillage d argent.
27 - مواطن السبت 23 فبراير 2019 - 19:05
je vous dis bay bay projet
projet délaissé
comme tout les projets qui ne sont pas bien étudies en
.terme d’exploitation
plus précisément si le prix de
parkinnage avoisine les 5dh comme celui duplace Mohamed 5
je vous dis bay bay projet
projet délaissé
28 - Merci السبت 23 فبراير 2019 - 20:55
نتمنى أن لا تكون على حساب المساحات الخضراء كما حدث في الراشدي و ساحة الحمام حيث حسب المقال هذه الأماكن التي ستحوي هذه المرائب بها حدائق و مساحات خضراء. اتقو الله في تلك النباتات - وقوله صلى الله عليه وسلم : "من قطع سدرة صوب الله ارأسه في النار".
29 - منتظر السبت 23 فبراير 2019 - 22:26
أحسن ثمن لاحظته هو في كورنيش السعيدة و حتى في شهر أوت وقت الاصطياف.. 3 دراهم للساعة الأولى ثم درهم واحد لكل ساعة إظافية.. يعني 3 ساعات ب 5 دراهم.. معقولة و لن تجد من يعارض.. يجب أن يكون الثمن من أجل الحراسة و النظافة و العداد.. لا أكثر.. لأن بناء المرائب هو من مال الضرائب.. أم وليتو مناشير ؟ طالعين تأكلون و هابطبن تأكلون..
30 - محيي السبت 23 فبراير 2019 - 22:28
بأوروبا يؤدي ساكن المنطقة من سبعين درهما شهريا الى حدود مائتين لركن سيارته بحيه فقط.

أما إذا زار السائق منطقة ثانية فعليه ركن سيارته بمرأب مؤدى عنه أو بأحد الأزقة ويؤدي عن الوقوف كذلك. هاذا يشجع الناس على ترك سياراتهم منطقتهم وإمتطاء وسائل النقل العمومية وهذا يشجع على الزيادة في وسائل النقل لما ستذره من أرباح إضافية تستغل في زيادة المركبات والدليل على هذا قطارات الدار البيضاء التي خففت إزدحام الطرقات.

بأوروبا هناك نوعان من التأمينات على الاقل بالنسبة للسيارات. الأول عاد و الثاني أغلى لأنه يغطي التنقل من وإلى الشغل. ومن ضبط خارقا لهذا يعتبر تأمينه للعيان وتتم متابعته من طرف الشرطة.
31 - ali السبت 23 فبراير 2019 - 23:34
انشاء مراءب شيء جيد ومفيد خصوثا لمدينة الدار البيضاء التي تحوي ثلت عربات المغرب ككل .لاكن .سومة 5 دراهم للساعة فهءا مبالغ فيه كثيرا .خصوصا للموظفين الذين سيكونون مجبرين على دخوله يوميا ولساعات طوال .كان من الاجدر احذاث بطاءق للمنخرطين باثمان معقولة تؤدا شهريا 200 درهم شهريا اما للمرتادين الذين لا يعملون في المنطقة ولا يرتادون المرءب بشكل يومي .من الممكن ان تكون الساعة الواحدة ب 5 دراهم .وفي حال تجاوزها يبدا العد على اساس درهم واحد للساعة . والله يوفق لكا فيه خير لهذه المدينة وللمغرب ككل
32 - خالد السبت 23 فبراير 2019 - 23:40
5 دراهم للساعة الواحدة تعتبر ثمن باهض خاصة ان كان الموظف سيركن سيارته 8 ساعة 40 درهم او 30 في اليوم هذا كثير جدا
33 - boukhti widadi الأحد 24 فبراير 2019 - 00:27
مع الاسف لايمكن بناء مترو بالدار البيضاء، نظرا لوجود الماء على مساحات

واسعة تحث المدينة.
34 - لعداب المغريبي الأحد 24 فبراير 2019 - 04:53
عندك الصح مرة كنت غادي للقنصلية دلمغرب فنيويورك من Indiana,كريت سيارة ؤالقنصلية ؤسط مانهاتان ؤالله ماتنقا فين توقف تحط سيارة فالشارع مشات ديباناج ؤباش تجيبها مصيبة راه نيويورك هادي,البروسي 400 دولار ديبناج 150 دولار ؤطاكسيات باش تمشي تخلص ؤتخرجها 120 دولارالمجموع 670 دولار,,,6000 ,,اش درت ديتها عند واحد المغريبي صاحبي عندو pizza فastoria ؤحطيتها عندو فلparking ؤرجعت فsubway..هادشي كلو باش نصوب LA CIN ؤملي ؤصلت لقنصلية كالو لي كيسدو مع 2....ناري طلع لي شي دم ملي شرحت لواحد تماك عاد فتح لي الباب.
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.