"صاحبة المليار" تجذب الأضواء إلى جماعة "أولاد فارس" المنسية

"صاحبة المليار" تجذب الأضواء إلى جماعة "أولاد فارس" المنسية
الثلاثاء 5 مارس 2019 - 14:00

تقع جماعة أولاد فارس في دائرة ابن أحمد إقليم سطات، جنوب بلدية أولاد مراح بين جماعتي منيع والسكامنة على مستوى الطريق الرابطة بين سيدي حجاج والطريق الجهوية رقم 308، ويبلغ عدد سكانها 12341 نسمة حسب إحصاء 2014.

للوصول إلى جماعة أولاد فارس، يجب التحقق أولا من جماعة أولاد فارس المقصودة، بسبب وجود جماعة أخرى بالاسم نفسه تابعة لدائرة البروج؛ وهو ما يتطلّب سلك الطريق الجهوية 316 انطلاقا من سطات نحو رأس العين الشاوية، ثم الانعطاف يسارا نحو سيدي حجاج، ثم الانعطاف يسارا للمرة الثانية في اتجاه الطريق الجهوية 308.

بعد قطع مسافة تقارب 60 كيلومترا، يظهر مركز جماعة أولاد فارس دائرة ابن أحمد.. منظر يوحي بضعف التنمية، ومقاه بسيطة وباعة يعرضون الفواكه والخضر والحوامض، وآلات فلاحية في طور الإصلاح استعدادا لجمع ما تبقى من محصول الموسم الفلاحي، ورعاة يحرسون أغنامهم جانب الطريق.

ظهور صاحبة المليار يشهر البلدة

نجية نظير المعروفة بـ”زهرة” المحسنة المنحدرة من منطقة أمزاب، القاطنة بدوار لهديلات، دأبت على فعل الخير المستور بعيدا عن أعين الكاميرات مع كل من قصدها، إذ بنت المساجد وأرسلت شيوخا إلى الحج على نفقتها، وغيرها من التبرعات، حيث أسهمت في التعريف بمنطقتها، وأصبح بيتها قبلة للمؤسسات الإعلامية الوطنية بل حتى الدولية منها التي تناولت الخبر.

معاناة التلاميذ مع التنقل اليومي إلى المدارس في ظروف اجتماعية واقتصادية وطبيعية صعبة، زيادة على الاكتظاظ الذي تعرفه بعض المؤسسات بمسقط رأسها، جعل المحسنة تتبرّع بمليارين و200 مليون سنتيم عبر توقيع اتفاقيتين؛ الأولى تهمّ بناء ثانوية تأهيلية بجميع مرافقها بقيمة مليار و200 مليون سنتيم، والثانية تخصّ تعويض قاعات البناء المفكك وتوسعة مدرسة لهديلات الابتدائية بقيمة مليار سنتيم.

المبلغ الضخم المتبرّع به حاولت نجية نظير أن يبقى مستورا كباقي أعمالها الخيرية السابقة، إلا أن بروتوكول التوقيع مع الشركاء الممثلين في وزارتي الداخلية والتربية الوطنية وحضور الإعلاميين جعل الحدث ينتشر على نطاق واسع.

وتعدّ هذه المبادرة الإحسانية سابقة بالمنطقة، وساءلت جميع المنتخبين بإقليم سطات بل بالمغرب كلّه، وسرعان ما استدركت نجية الأمر بالاعتذار عن تصويرها خلال الندوة الصحافية التي نظمتها ببيتها، وضّحت خلالها الهدف من عملية التبرّع نافية وجود خلفيات سياسية غير الخير والإحسان في سبيل الله.

سكان: نعاني ضعف التنمية وقلة الصحة

هسبريس انتقلت إلى مركز جماعة أولاد فارس دائرة ابن أحمد، والتقت بعدد من المواطنين والجمعويين، الذين أجمعوا في تصريحات متطابقة على ضعف التنمية والهشاشة والفقر بالمنطقة، وغياب مرافق خاصة بالشباب والنساء، موجّهين اللوم إلى المجالس التي تعاقبت على تسيير المجلس الجماعي.

وشدّد المتحدثون إلى هسبريس على قلة الخدمات الصحية ونقص الأدوية، وضعف المسالك الطرقية مطالبين بالرفع من وتيرة التنمية الشاملة، وتحسين الوضع الصحي، وتزويد المركز الصحي المحلي بالأطر الكافية والرفع من عدد سيارات الإسعاف، معللين ذلك ببُعد الجماعة عن مدينة سطات وانتشار العقارب ومعاناة الحوامل والأطفال والشيوخ خاصة أصحاب الأمراض المزمنة.

الجماعة فقيرة والتنمية ضئيلة

الطاهر الفارسي، رئيس جماعة أولاد فارس دائرة ابن أحمد، ضمّ صوته إلى صوت السكان، قائلا “إن التنمية بالجماعة الترابية لا تزال ضئيلة، على الرغم من تحقيق بعض المكاسب كأسطول النقل المدرسي المكوّن من ثلاث حافلات، بالإضافة إلى المصادقة مؤخّرا على إنجاز ملعب للقرب، كما تم اقتناء وعاء عقاري لتصريف النفايات”.

وأشار الفارسي إلى أن إعادة الدراسة لإعادة الهيكلة قد أنجزت، لتجاوز مخلفات البناء العشوائي خلال الربيع العربي، بإنجاز التصاميم لجميع البنايات، منوّها بمبادرة المحسنة نظير ببناء مؤسسات تعليمية، بعدما عاينت بنفسها معاناة التلاميذ والاكتظاظ ببعض المدارس.

وشدّد الفارسي على النقص الكبير في الخدمات الصحية، بسبب نقص الموارد البشرية وقلة الأدوية بالمستوصف؛ وهو ما جعل المرضى وذويهم في ورطة، ومعاناة إضافية بسبب التنقل إلى السكامنة من أجل تلقي الإسعافات الأولية، باعتبارها الجماعة القريبة لأولاد فارس، موضّحا أنه راسل المسؤولين على المستويين الإقليمي والمركزي مع فتح حوار مع وزير الصحة حول الوضع الصحي بالمنطقة، رادّين ذلك إلى نقص الموارد البشرية بالإقليم.

واعتبر الرئيس المسالك الطرقية لفك العزلة مشكلا عويصا، على الرغم من أهمية تلك المسالك بالنسبة إلى ساكنة الجماعة، موضّحا أنه بشراكة مع جهة الدار البيضاء – سطات وجمعية فتح الخير جرى تحقيق بعض الكيلومترات لربط الدواوير، بالإضافة إلى إنجاز بعض المسالك من ميزانية الجماعة البسيطة، في انتظار الوفاء بوعد الجهة المتمثل في استفادة الجماعة مما يفوق 43 كيلومترا .

وأكّد الطاهر أن مستوى تغطية الكوانين بالإنارة بلغ 99 في المائة، مشيرا إلى الكوانين المتبقية البالغ عددها 49 ستتم برمجتها في أقرب وقت، نافيا وجود أي مشكل على مستوى الماء الصالح للشرب، باستثناء دوار أولاد “بلعامري” بسبب بعده عن قنوات الربط، موضّحا أن الدراسة أنجزت وقد وضعت بالإدارة المختصة.

ولخّص الرئيس المشاكل التي تعانيها الجماعة في قلة مواردها أمام كثرة المصاريف، ودعم الجمعيات التي لها علاقة طيبة مع الجماعة، على الرغم من وجود جمعيات توشوش على العمل ولو أنها تنشط خارج المجال الترابي للجماعة، مستبعدا الدوافع السياسية لذلك.

وأوضح الطاهر أن باب الجماعة الترابية مفتوح في وجه الشباب الضائع بالمنطقة، واعدا إياهم بإنجاز ملعب للقرب ومسبح، واعتبر أن الخزانة العمومية غير صالحة، معللا ذلك بعدم تجديد الكتب التي عمّرت تسع سنوات وباتت محفوظة لدى التلاميذ، وكشف في الوقت ذاته أن المجلس سيراسل عامل الإقليم قصد تحويل الخزانة إلى نادي نسوي.

‫تعليقات الزوار

29
  • مرزوك عبدالله
    الثلاثاء 5 مارس 2019 - 14:15

    منذ عهد الحسن الثاني طيب الله تراه وفي عهد ابن المنطقة ادريس البصري كادت تكون سطات مدينة ساحلية اذ اقسم ان يصنع فيه بحرا اصطناعيا ولما انعزل هذا الاخير وسطات مهمشة

  • Aziz
    الثلاثاء 5 مارس 2019 - 14:18

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. جميل جدا أتمنى من الله تعالى أن يكتر من أمثالها ، وكم أتمنى أن تنظر في حالة قريتنا بوقارون ارفالة والله لازلنا في وسط القرن لا كهرباء لا اعدادية تلاميدنا يذهبون سيرا 7 كيلومترات ، الله يسهل على المحسنين والله ياخد الحق من الظلام والسارقين.

  • زكرياء اءيت الطالبي
    الثلاثاء 5 مارس 2019 - 14:18

    بناء مدرسة أفضل من بناء ألف مسجد

  • mourad rabat
    الثلاثاء 5 مارس 2019 - 14:20

    كثر الله من أمثالها و زاد الله في رزقها أضعافا مضاعفة قولو آمين

  • كاتب
    الثلاثاء 5 مارس 2019 - 14:24

    علاش اخنوش وباقي اامليارديىات مايتصدقوش بفلوسهم بحال هادي. لمذا ساصوت عليه او على حزبه او علة اي حزب اخر اذا كانو لايتبرعون على الفقراء و المحتاجين.

  • محيي الدين
    الثلاثاء 5 مارس 2019 - 14:31

    يا أيتها المتبرعة. أقصر الطرق لإصلاح المغرب وغربلته من العفاريت والاشباح، أن تنشئين حزبا سياسيا وسينتخبك الشعب المغربي رئيسا للدولة لتكملين ماتتمنينه في المغرب مادامت الدولة غنية والميزانية كبيرة للاهتمام بسائر المغرب. والله الموفق.

  • Sattouff
    الثلاثاء 5 مارس 2019 - 14:33

    نتمنى أن يقوم المسوولون بدورهم في خدمة هذا البلد. برك من الفساد أو الشفرة . وعلى الأغنياء أن يتركوا وراهم ما يذكرون به عند موتهم . وأن يكونوا كBill gates وWarren Buffet و هذه المراة المحسنة كثر الله من أمثالها. الذين تبرعوا بأموالهم من أجل االتعليم والصحة وتحسين مستوى العيش لمن هم في حاجة لذلك في البلدان الفقيرة

  • سعيد
    الثلاثاء 5 مارس 2019 - 14:52

    اللهم كثر أمثالها في جميع شعاب ومدن المغرب الحبيب
    لما دا لم يحدوا أترياء المغرب والموت قادم ستشهد لهم ملائكة الرحمان على زهدهم أفضل من إيداع أموالهم في البنوك الغربية إن الزكات والصدقات قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    إن الصدقات عند الله سبحانه تو ضع في بنك الأخرة

  • stop
    الثلاثاء 5 مارس 2019 - 14:55

    الكثير من الاغنياء يجهزون المستشفيات العمومية ويتكفلون بالفقراء سرا.رئيت حوارا مع هاته السيدة تطلب ان نتركها تعيش حياتها وتطلب التوقف عن نشر صورها والحديث عنها

  • Mostapha
    الثلاثاء 5 مارس 2019 - 14:55

    الى الترشح لانتخابات. انشاء الله رئيسة الحكومة

  • مگارطو
    الثلاثاء 5 مارس 2019 - 14:56

    الرجاء الانتباه لأغنى جماعة بإقليم سطات ( مقالع. غابات شاسعة. سد تامسنا الذي لا تستفيد منه. طبيعة استثنائية…) جماعة مگارطو محرومة من كل شيئ (لا طرق ولا مدارس ولا مستوصفات في المستوى…) وحدها المخدرات والفقر ينهشان الساكنة دون رحمة وذلك منذ رحيل فرنسا

  • احب بلدي
    الثلاثاء 5 مارس 2019 - 15:00

    والله أصبح النساء افضل من بعض الرجال. جازاكم الله احسن الجزاء.

  • هل تضايقك المساجد
    الثلاثاء 5 مارس 2019 - 15:15

    الموضوع يتعلق بمحسنة أكثر الله من أمثالها ساهمت في بناء مدارس بمسقط رأسها ، و بعض الناس هداهم الله كلما تطرقت هيسبريس لهذا الموضوع ، إلا و انتهزوا الفرصة للطعن في المساجد بيوت الله ، رحمكم الله المدرسة زاد الدنيا و المساجد زاد الآخرة ، فوقروا بيوت الله جزاكم الله خيرا .

  • بنت الناس
    الثلاثاء 5 مارس 2019 - 15:19

    بنت ناس رغم الغناء منساتش أصولها و أقربائها و قريتها. الله يحفظها. بمناسبة عيد المرأة نتمنى أن تحصل على وسام ملكي من سيدنا الله انصروا. وجهها مبشور و صافي و متواضع من كثرة الخير و دعوات المحتاجين. بدون مكياج ولا تصنع

  • غائب &€
    الثلاثاء 5 مارس 2019 - 15:29

    ان كانت قدمتها للاه فهنيئا لها وإن كانت قدمتها رياء او لمقابل فلا تجوز وأقول اللهم تقبل منها ومن كل متصدق واجعلها لنا في ميزان الحسنات فلا فرق بين صدقة بمليار وصدقة بدرهم إن كان من الحلال الطيب ولا يدري جزاؤه الا الله

  • سعيد
    الثلاثاء 5 مارس 2019 - 15:39

    سيدة بمائة رجل سيدة سيكتب تاريخ المنطقة عنها
    لو كان جميع الأغنياء تفكيرهم مثل السيدة نضير وخصوصاً أصحاب المناصب العليا لكان بلدنا من في الطريق الصحيح

  • amaghrabi
    الثلاثاء 5 مارس 2019 - 16:03

    بسم الله الرحمان الرحيم.السيدة الفاضلة نجية نظير الملقبة بالزهرة هي فاطمة الفهرية المعاصرة ,والحمد لله مغربنا الحبيب ينجب نساء من الطراز الرفيع,فلا يهم ان ابانت نفسها او اخفت والحمد لله الشعب المغربي سعيد جدا برؤية صورتها وانها ان شاء الله موفقة دنيويا واخرويا وأتمنى كمغربي ان يحذو حذوها رجال مغاربة يحملون قلوبا حساسة حية تتجاوب مع خصاص المواطنين في الصحة والتعليم وكفانا مساجد والحمد لله فهي كثيرة,الصحة ثم الصحة ثم الصحة ثم المدارس والمعاهد.واتمنى من السيد اخنوش المحبوب ان يحذو حذوها ويبني بعض المرافق الصحية في الوادي المغربية

  • حمادي
    الثلاثاء 5 مارس 2019 - 16:26

    إلى بنت الناس
    نقول الغِنى وليس الغِناء

  • صابر عبد الصبور
    الثلاثاء 5 مارس 2019 - 16:32

    اين انتم يا اصحاب ملاير وملايين الدولارات هذه السيدة تساءلكم وتضعكم تحت المجهر .وانت يا اكل اموال الريع ويا من قبل على نفسه تقاعدا لم يعرق فيه ويكدح كباقي الاجراء والموظفين، يا من كان رءيس حكومتنا وشيخ جماعته يامن تذرف دموع الفاقة والحاجة في مناسبة وغير مناسبة خذ العبرة من هذه المرأة الكريمة واتق الله في نفسك ورد اموال الشعب للشعب كم فعل من سبقك الى موقع الوزير الأول.واكتم صوتك فإنك والله لمنته دورك.

  • الكاوي
    الثلاثاء 5 مارس 2019 - 17:22

    المغاربه فقرا . ولو داروا لاباس. مجموعه من الرياضيين والفنانين اصبحوا من اصحاب الملايير. ومازالوا يجرون ورا المزيد من الريع. بصير والكروج والزاكي والبيغ وغيرهم من اباطره العقار. في حين اغلب اثريا الغرب وفنانوا هوليود لهم جمعيات خيريه يساعدون الفقرا

  • الحمد لله
    الثلاثاء 5 مارس 2019 - 17:35

    من خلال مشاهدتي لصور هذه القرية
    أضحك حتى أستلقي على قفاي
    فهي قرية أفضل من قريتي بكثييييييييييييير بكثيييييييييييير
    بل أفضل حتى من جماعتنا التي بها القيادة …..و….
    الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه

  • المواطن
    الثلاثاء 5 مارس 2019 - 18:08

    نتمنا من الله ان يصاب المليارديرات بالعدوى من هذه السيدة الكريمة و الكريم هو الله سبحانه و تعالى.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 5 مارس 2019 - 18:16

    محسنة واحدة لا يمكنها أن تفعل كل شيء فأين المليارديرات الآخرين الدين فيهم من لا يخرج حتى واجبات الزكاة فبالاحرى الإحسان و لكن كل واحد حر في أمواله فلسنا نحن من سيحاسبه و لكن ليس هناك احسن من فعل الخير فدكتور رحمه الله كان كل من يقصده في عيادته و يتأكد من وضعيته الاجتماعية فإنه يساعده بالأدوية و حتى بمساعدة مالية و رحمه الله مرة أخرى و لا داعي لذكر اسمه الدي سيبقى خالدا عند الدين احسن بهم و الخلد لله عز و جل

  • المزابيHD
    الثلاثاء 5 مارس 2019 - 18:26

    مزاب كانت معروفة بالعلم والعلماء ومربط الاشراف والحكماء حفظة كتاب وكانت سدا منيعا في زمن السيبة ضد اي غازي اجنبي او حتى داخلي
    نسائهم رجال من تزوج مزابية ارجعته للطريق المستقيم وان كان افسد رجل
    هن الصابرات قوية الشخصية صلبة في الظروف الصعبة مربية ناجحة
    وما السيدة نجية الا صورة كررها التاريخ لأم البنين السيدة فاطمة الفهرية التي زرعت اول مربط علمي وهي جامعة القرويين فجاءت نجية لتحي العلم

  • مغترب
    الثلاثاء 5 مارس 2019 - 18:29

    اين اموال البورجوازية "الطفيلية" التي تتغدى من دماء الشعب وتنهش جيوبهم وجهودهم …. بورجوازية تتطفل على الأراضي مشكلة مافيا عقارية وتتطفل على الفلاحة للاستيلاء على اراضي المزارعين…بورجوازية تتطفل على البحر وتمنح الرخص للصيد باعالي البحار لزمرتها وتتساهل بل تتواطأ مع الاساطيل الاجنبية في جرف الثروة البحرية وتهريب العملة ……

    ويأتي زعيم الاقطاعيين الجدد ويتشدق بأنه لايتقاضى اجره كوزير…(حجب الشمس بالغربال) ما يدفعه باليمنى يأخذه اضعافا مضاعفة ….
    1700 مليار مجرد "بقشيش"

  • كفى من الكذب
    الثلاثاء 5 مارس 2019 - 23:10

    هذه السيدة بعيدة عن السياسة، و فكرت في بناء و ترميم مؤسسات تعليمية، لكن الرجل الثري و الذي يتزعم حزب و في نفس الوقت وزير،
    هذا الزعيم الكرتوني، لم يفكر في بناء و لو قسم رغم إدعاءه بالثراء،
    خلال هذه الأيام يقوم بالحملة انتخابية سابقة لأوانه، حيث ينظم نهاية كل أسبوع نشاطا بجهة من الجهات، مستغلا منصبه كوزير، كما يستغل القنوات و الإذاعات العمومية و الخصوصية و التي تقوم بالدعاية المجانية لجميع الانشطة التي ينظمها أخنوش، و بتواطىء مع السلطات، مهم الوحيد هو تصدر الأنتخابات المقبلة 2021، و للتقرب من القصر.
    لا تهمه مطالب الشعب،

  • توناروز
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 07:45

    المغرب ماشي في سياسة تخريب العقول ماشي غير في سياسة المهرجانات و الزاوية و الكلام اللي ما كاينفعش اما كون كاكيبني العقول لكان قادر اليوم يصنع سلاحه لان القوة تصنع السلام اما المعرب ضعيف فسيبقى في مرمى و ابتزاز القوى العضمى المغرب للاسف لا وزن له

  • ali
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 08:23

    في نظري والله اعلم .انه في هذا الوقت .حتى العقرب لا تلدغك مجانا .لا افهم لماذا هءه التبرعات وسط زخم من الاعلام والاشهار .الله ادرى بالنوايا .لاكن هذا ما تعلمناه .لا نار بدون دخان .هناك مشاريع بنيت باموال متبرعين كثر ولا احد سمع بهم . لاكن ان اتبرع بمليار .وادعى لاخد صور مع وزراء واعطاء تصريحات لوساءل الاعلام .فيه نوع من الربا .ان كانت صدقة في وجه الله .اللهم اقبل صدقتها وزد في مالها .وان كانت………..

  • Komatsu
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 16:16

    يا أخي لا أعتقد أنه بإمكانك القيام بهكذا عمل خيري، الأصل في الأمور حسن النوايا، وأنت لاشك أسأت الظن وكان عليك لملمت لسانك كما قلمك، أما السيدة المحسنة أكيد أنها أحسن منك مالا وجمالا، دع عنك عباد الله و أحسن الظن تجد خيرا.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات