أساتذة الفلسفة في الحوز يرفضون "شطط السلطة"

أساتذة الفلسفة في الحوز يرفضون "شطط السلطة"
الأربعاء 6 مارس 2019 - 10:04

نظّم أساتذة الفلسفة بالحوز، مساندين بمكاتب النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية، الثلاثاء، وقفة احتجاجية تنديدا بما وصفوه بـ”الشطط في استعمال السلطة” وضد “السلوكات اللاتربوية واللاأخلاقية واللاقانونية التي صدرت عن أحد مفتشي هذه المادة التربوية”.

وعرفت هذه المعركة النضالية، التي يخوضها أساتذة الفلسفة بالحوز منذ شهر أكتوبر الماضي، مجموعة من الأشكال الاحتجاجية؛ من قبيل مقاطعة المفتش المعني، والامتناع عن استقباله أو حضور “لقاءاته”.

وأكدت الشعارات، التي رفعها المحتجون، أن معركتهم النضالية “ليست ضد هيئة التفتيش “المؤطرون التربويون” الذين نعتبرهم مكونا أساسيا في العملية التربوية”، مستنكرين ما أسموه “عدم اتخاذ أي قرار أو إجراء من لدن الجهات المسؤولة ضد هذا المفتش، إلى حدود الآن”.

ولتوضيح حيثيات هذا المشكل، ربطت هسبريس الاتصال بيوسف حدوش، المدير الإقليمي للتربية الوطنية بإقليم الحوز، الذي أوضح أن “مساعٍ حميدة كثيرة اتخذتها إدارته، للوصول إلى حل يرضي الطرفين؛ لكن كل المحاولات باءت، للأسف، بالفشل”.

وتابع المدير الإقليمي نفسه: “لقد كلف المدير الجهوي للتربية والتكوين لجنة جهوية للبحث والتحقيق في هذا المشكل”، مضيفا: “وبعدما تم الاستماع للمتضررين وللمفتش المعني، وضعت هذه الهيئة تقريرا بمقترحاتها على طاولة المسؤول الأول عن الأكاديمية بجهة مراكش أسفي، من أجل وضع حد نهائي لهذا الملف الذي يؤثر سلبا على العلاقات التربوية والإدارية”، حسب تعبير يوسف حدوش.

‫تعليقات الزوار

7
  • احمد
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 11:25

    هؤلاء المسؤولون من مدير اكاديمية ونائب اقليمي لم يستطيعا ان يحلا المشكل حتى يتفاقم بهذا الشكل الاحتجاجي يجب اقالتهم وتعويضهم بأطر من القطاع الخاص الذين لهم الكفاءة في تدبير الموارد البشرية وذلك عن طريق التعاقد.

  • أستاذ
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 11:29

    بحكم تجريبتي القصيرة في التدريس لاحظت أن بعض الأساتذة وصل بهم الاستخفاف بالمادة والتلاميذ درجة لا تتصور، ولا يخافون لا من المدير ولا المدير الإقليمي لكنهم يحسبون ألف حساب للمفتش لأنه بحكم تجربيه الطويلة في التدريس وبفضل تكوينه الديداكتيكي يميز الأساتذة المجدين من الذين باعوا ضمائرهم، لهذا تجدهم بين الفينة والأخرى يجتمعون ليقاطعوا المفتش لإرغامه على "التمييك". والطامة الكبرى أن أغلبهم يدرس بالمدارس الخاصة ويحني رأسه لأصغر موظف بالمدرسة الخاصة. رحم الله الوزيرين حصاد والوفا الذين طلبا من المفتشين تطبيق القانون على المتهاونين. تحية لكل الزملاء الذين فرض عليهم التعاقد والذين سئموا من تكبر المرسمين.

  • باحث عن الحقيقة
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 11:32

    المفتشون التربويون هيئة تنام احدى عشر شهرا ، ثم يقومون في آخر شهر من الموسم الدراسي الى تفتيش الاساتذة الذين يظلون السنة كاملة واقفين على قدم وساق لتأطير وتعليم ابناء الشعب .
    ان عملية تفتيش الاستاذ تشوبها خروقات كثييييييرة ، اولها اذا اختلف الاستاذ مع المفتش في الانتماء الحزبي انتهت حياة الاستاذ وترقيته … والخروقات اكثر من ان تحصى . اذا كانت الوزارة الوصية جادة في اصلاح المنظومة فورش التفتيش مجال لهذا الاصلاح ، ففيه الكثير من الظلم والتعسفات والزبونية والمجاملات . ثم لابد ان تراقب الوزارة هذه الفئة ، فأغلبهم يقضون اوقاتهم في المقاهي يملأون الكلمات المتقاطعة ، بل منهم من انصرف عن تقييم العملية التربوية الى حانوت بقالة او مكتبة او شيء من هذا ولا يعود الى محفظته او مذكراته الا حين يطل عليه آخر شهر في السنة الدراسية
    انتبهي يا وزارة ورش التعليم ليس فقط المناهج والبرامج لكن الموارد البشرية والكفاءات كذلك عامل مهم جدا وبدونه لا اصلاح ولا قيمة لحبر على ورق

  • الرحماني
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 11:36

    الحمد لله انه مفتش لمادتهم. أما لو كان. لمادة التربية الاسلامية. لرأينا الكل يتعاطف معهم. ضد المؤطر الظلامي. فأين التنوير. فيما بينهم

  • attif
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 15:23

    الذي اعرفه جيدا على هؤولاء الرجال بالظبط انهم لم يعد بينهم وبين تلك الشعبة التي كانت تعتبر ام العلوم الا الاسم انهم يشتغلون في العقار وفي التجارة والانشطة الاذاعية والتلفزية والتهريج.

  • مبيد الحشرات
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 22:00

    الحقيقة ان هذا المفتش قد اصبح معروفا في كل بقاع المغرب الأقصى ،فمنذ تجربته القصيرة في مديرية بني ملال السنة الماضية الي الآن قد حقق رقما قياسيا في تعكير أجواء العمل التربوي في كل مكان يحل به. لم يخطئ بيان النقابات حقيقة في وصفه ب الظاهرة ، لانه نموذج من المفتشين البيروقراطين الفارغين جدا من كل شيء. يتقن التملق لاسياده ويتسلط على من يحسبهم بحاجة الي نقطة الترقية. ان غطرسته المقيتة تبعده عن الفلسفة سنوات ضوئية. لايبدو ان مقاطعة الأساتذة له تعني انهم يرفضون العمل. بل لانهم يرفضون تسلط مفتش فارغ معرفيا ومعدوم قيميا. كل تضامني مع اساتذة الفلسفة الذين ينورون عقول النشء ويبددون اوهام السلطة عن المتسلطين .

  • استاذ من الحوز
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 22:57

    استمرارا في معركتهم النضالية ضد "الشطط في استعمال السلطة"، دعا التنسيق النقابي بالحوز (خمس نقابات) إلى وقفة احتجاجية لأساتذة الفلسفة أمام مديرية الحوز بتحناوت، وذلك يوم الثلاثاء 5 مارس 2019 على الساعة 10 و30 دقيقة صباحا؛ وتأتي الوقفة بعد مرور خمسة أشهر من النضال ضد تسلط مفتش الفلسفة بالحوز.
    أغلب أساتذة الفلسفةبالحوز يقاطعون مفتش الفلسفة (لا يستقبلونه خلال زياراته ولا يحضرون إلى اللقاءات التي يدعو إليها).
    – تهديد ووعيد وخطاب يطبعه التسلط خلال اللقاء التواصلي الأول (قبل بداية المعركة)
    – إهانة أستاذ أثناء زيارته الأولى له
    – تسجيل صوتي غير قانوني لأستاذة دون علمها
    – تقارير كيدية
    – الإساءة لمادة الفلسفة والمنتسبين إليها
    محالولة كسر المقاطعة بالترهيب تارة والترغيب تارة أخرى

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة