تلاميذ بإقليم تنغير يحتجون ضد "إضراب الأساتذة"

تلاميذ بإقليم تنغير يحتجون ضد "إضراب الأساتذة"
الأربعاء 6 مارس 2019 - 11:40

خرج مئات التلاميذ، الذين يتابعون دراستهم بالثانوية الإعدادية عسو أوباسلام بجماعة إكنيون إقليم تنغير، في مسيرة مشيا على الأقدام في اتجاه مقر عمالة الإقليم، للاحتجاج على إضراب الأساتذة المتعاقدين.

وردد التلاميذ البالغ عددهم 180 تلميذا وتلميذة، الذين قطعوا عشرات الكيلومترات، شعارات ضد إضراب الأساتذة سالفي الذكر، مطالبين بضرورة تعويضهم بالساعات الإضافية، مشددين على أن وقت التلاميذ يضيع بسبب إضراب الأساتذة وتعنت الوزارة الوصية على تنفيذ مطالبهم.

التلاميذ الغاضبون أكدوا أن إضراب الأساتذة تسبب في ارتباك في السير العادي للدراسة، موضحين أن على الجهات المسؤولة التدخل من أجل تعويض التلاميذ من الساعات التي تغيبوها منذ الإضرابات السابقة.

حسن ملال، أحد التلاميذ المحتجين، أكد أن التلاميذ وصلوا في حدود الساعة التاسعة من هذه الليلة، مشارف مدينة تنغير، بعد قطعهم مسافة 50 كلم مشيا على الأقدام، مشيرا إلى أن التلاميذ خرجوا اليوم من أجل التعبير عن رفضهم الغياب المتكرر للأساتذة، وفي الوقت نفسه لمطالبة الوزارة الوصية على قطاع التعليم بتحقيق مطالب الأساتذة.

وأضاف التلميذ ذاته، في تصريح لهسبريس، أن التلاميذ على الرغم من الوعود التي قطعها أمامهم مدير المؤسسة التي يتابعون دراستهم فيها والذي أكد أنه سيتدخل من أجل برمجة الساعات الإضافية لهم، قرروا التوجه إلى مقر العمالة للقاء العامل، وإخباره عن رفضهم إضراب الأساتذة، وفق تعبيره.

مصدر من العمالة أوضح أن قائد قيادة إكنيون وعناصر القوات المساعدة والدرك الملكي رافقوا، خلال هذه المسيرة الاحتجاجية، التلاميذ الغاضبين، من أجل حمايتهم على طول الطريق، وتدخلوا أكثر من مرة لحث التلاميذ على فتح الحوار مع المسؤول في المديرية الإقليمية للتعليم؛ لكن التلاميذ لهم رأي آخر، يضيف المصدر ذاته.

وأكد المصدر سالف الذكر، في تصريح لهسبريس، أن التلاميذ استقبلوا من لدن السلطة المحلية ومدير المؤسسة التعليمية المعنية، صباح اليوم بإكنيون، وقبلوا في الأول الحلول المقدمة لهم من لدن محاوريهم، قبل أن يغيروا رأيهم فيما بعد، لأسباب غير مفهومة، يقول المصدر.

‫تعليقات الزوار

17
  • احمد
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 11:54

    شيئ غريب،لاول مرة نسمع تلاميذ يخرجون "ضد" اضراب الاساتذة،علما ان ما يفرح التلميذ هو غياب الاستاذ.وحتى لما يعلن الاستاذ عن حصص للدعم لا ياتيه سوى النزر اليسير.

  • أيوب المغربي
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 11:55

    متى سيعلم الآباء أن الدولة تريد القضاء على التعليم العمومي؟ هل تستطيع الطبقة المتوسطة والفقيرة أن تبعث بأبناءها إلى التعليم الخاص؟ هؤلاء الأساتذة يدافعون عن التعليم ورد الإعتبار للمدرسة العمومية وذلك برد الإعتبار لرجل التعليم أولا…فكيف أيها الآباء وأيتها الأمهات تنددون بنضال هؤلاء الأساتذة بدل الإنخراط معهم في المطالبة بإعادة الهيبة والقيمة للتعليم العمومي.
    انشر من فضلك

  • simo
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 12:12

    الغريب في للأمر هو أنه عوض البحث عن خلول لإنقاد ما تبقي حيا في هذا الجسم التربوي، تجد المسؤولين منهمكين في إجتهادهم في نشر المزيد من المذكرات وتكليف الأكاديميات بالبحث بواسطة لجانهم في اي ثغرة قد تطيح خاصة بأستاذ لأنه يعتبر الحلقة الأضعف والموظف الغير المرغوب فيه. وهذه خطة ممنهجة لهروب الأساتذة للتقاعد المبكر وتعويضهم بالمتعاقدين. لكن كل هذه الحسابات بدأت تنقلب خاصة لما سيشعر أبناء الوطن بالضياع لغياب من يدرسهم. فالمتعاقد والأستاذ والإداري والآباء والثلاميذ كلهم محبطون ويائسون والمسؤولون في مغرب آخر.

  • samir
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 12:20

    بل رافضين لسياسة التعاقد في قطاع التعليم و متضامنين مع أساتذتهم
    قولوا الحقيقة فلستم وحدكم مصدر المعلومة

  • نقص في الوطنية
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 12:26

    على الوزارة المعنية ان تقوم بطرد كل هؤلاء اامضربين دون الاخد بعين الاعتبار تضرر التلاميذ ، ودون مواطنة تجعلهم ينسقون اضراباتهم مع ما لا يتناقض مع مصالح التلاميذ ، ضحية الجشع وسياسة لي يد الدولة التي يمارسها هؤلاء الانتهازيون الذين قبلوا .

  • صحراوي مغربي
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 12:27

    فالحقيقة لازم وزارة التربية الوطنية تردع هؤلاء الاساتدة بالطرد النهائي كيف يعقل انهم يضيعون مستقبل التلاميد وهم يبحثون عن مستقبلهم فالدول المتقدمة يضعون اشارات الاحتجاج على ايديهم ويدرسون للتلاميد وهناك نقاباتهم تحاور الحكومة اما انهم يضيعون مستقبل التلاميد فهدا لايقبل

  • Ibtisam
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 12:38

    استاذ العربيه استاذ الاجتماعيات استاذ الانجليزيه لقالو لينا سيرو حيحو عليهم هههههه انا لم اذهب

  • الحق يعلو
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 12:42

    ولمادا اضفتم تطبيق مطالبهم هل كل من ابتز الدولة يجب تطبيق اوامره هل هم حقيقة موظفون عموميون ام متعاقدون نصبو على الدولة وضيعو دراسة ابناء الفقراء

  • انتهى زمن الحوالة والراحة
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 14:21

    صندوق النقد الدولي لاحظ على أن مردودية التعليم ضعيفة وفرض على الدول التي يوجد بها ضعف في النتائج ان تتجه نحو التعاقد ومن كانت نتائجه ضعيفة يمكن أن تستغني عنه الدولة كما يحدث في كندا وغيرها فالاساتدة الذين يهملون واجبهم عليهم أن يغاروا التعليم ليتوجهوا إلى البزنس احسن وهؤلاء هم من أوصل مستوى التلاميذ إلى الحضيض

  • إكنيوني
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 15:09

    هؤلاء التلاميذ هم ضحيا لسياسات تعليمية فاشلة. و لهم الحق في تعليم ذو جودة علية، إذ قال جدهم أيام مضت في القرن العشرين "أنا أخدت السلاح اليوم من أجل أن يحمل أحفاذي العلم و القلم غدا" . رحمه الله . النصر لتلاميذ و أساتذتهم في معركة محاربة التعاقد و خدمة التلعيم بالمغرب …

  • الحطايزي
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 16:19

    العجب العجاب في شهر رجب تلاميذ المغرب ينتفضون ضد إضراب أساتذتهم ! ؟ إنهم غائبون ولو حاضرون في أقسامهم

  • سليم
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 17:10

    بل من اجل مساندة اساتذتهم في محنهم

  • Ali louafi
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 17:49

    التعاقد هو ثمرة حكومة بن كيران التي قضت على الأخضر واليابس

  • attif
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 18:54

    لنفترظ جدلا ان مطالب المتعاقدين صحيحة لكن الذين ليست لذيهم لا مطالب الترسيم ولا حقوق اجتماعية حيث يتقاظون اجورا تفوق 10 الاف درهم في الشهر هل غيابهم المتكرر عن التلاميذ له ما يبرره هل تملصهم من الشرح المفيذ الى التلاميذ له ما يبرره هل الدفع بالتلاميذ رغما عنهم الى الساعات الاظافية رغم انه يتقاظى اجرا من الدولة على ذالك له مايبرره الضمير ثم الضمير نحن في سفينة واحدة ومن يدق مسمارا فيها سيكون اول الغارقين.

  • مواطن
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 19:28

    هذا ما قلنا .الاساتذة لا يهتمون الا بمصالحهم فقط.فهاهم تركو التلاميذ دون تمدرس وخرجو .للشارع يطالبون .بمطالب.ليست من حقهم.

  • صفحة محبي قلعة مكونة
    الخميس 7 مارس 2019 - 08:52

    أكثر من 50 كلم هي المسافة التي تفصل جماعة اكنيون بمدينة تنغير، قطعها مشيا على الاقدام احفاد عسو اوبسلام للإحتجاج امام مقر عمالة تنغير على الاوضاع المزرية للتعليم .

    وتضامنا مع الاساتذة الذين فرض عليهم العاقد :

  • استاذ فرض عليه التعاقد
    الجمعة 8 مارس 2019 - 21:42

    تحية نضالية عالية
    للتلاميذ تنغير على مساندتهم لقضية الشعب المغربي التعاقد انتهاكآت الجسيمة لحقوق الإنسان استحمار الشعب المغربي من طرف حكومة لا تستطيع تسير سكان عمارة واحدة .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات