24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. الخليع: 3 ملايين سافروا بـ"البراق" .. وخط "مراكش أكادير" قريب (5.00)

  5. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | البيضاء .. احتجاج ضد "الحكرة" بمشفى ابن رشد

البيضاء .. احتجاج ضد "الحكرة" بمشفى ابن رشد

البيضاء .. احتجاج ضد "الحكرة" بمشفى ابن رشد

يواصل مهنيو الصحة بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء خطواتهم الاحتجاجية التصعيدية لدفع الجهات المختصة، وعلى رأسها إدارة المستشفى الجامعي ووزارة الصحة، قصد إدماجهم في نظام تقاعد موحد إسوة بنظرائهم بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط.

ففي مسيرة احتجاجية خاضتها التنسيقيات النقابية من المركز الاستشفائي ابن رشد بالدار البيضاء، مرورا بمستشفى عبد الرحيم الهاروشي للأطفال، رفع المهنيون المحتجون شعارات مطالبة بإدماجهم في الصندوق المغربي للتقاعد، ووقف ما أسموه "الحكرة" التي يتعرضون لها و"التمييز" الذي يطالهم.

وندد المحتجون بسياسة التمييز ضدهم مقارنة مع نظرائهم بالمستشفى الجامعي ابن سيدنا بالرباط، داعين الإدارة ووزارة الصحة إلى التدخل ووضع حد لهذا الوضع غير العادل.

وعبر المحتجون عن تذمرهم واستيائهم من سياسة الكيل بمكيالين التي يتم التعامل بها معهم، واستنكروا التمييز فيما بين المستخدمين، وطالبوا بوضع حد لضرب مبدأ المساواة الدستوري، موردين أن مستشفى ابن سيما بالرباط يستفيد المستخدمون به من الصندوق المغربي للتقاعد بينما هم، إلى جانب نظرائهم بمراكش وفاس ووجدة، مقصيون من هذا الحق.

واعتبر محمد نادي، موظف إحيائي بالمركز الاستشفائي ابن رشد، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن احتجاجهم يأتي من أجل المطالبة بتسوية ملف التقاعد، مشيرا إلى أن المستخدمين بالمراكز الجامعية يخضعون للنظام الجماعي لمنح الرواتب، بينما يستفيد مستخدمو ابن سينا من الصندوق المغربي للتقاعد، و"بالتالي حين يحال هؤلاء على التقاعد يحصلون على مبالغ هزيلة".

وتساءل المتحدث نفسه: "لماذا هذا الحيف والحكرة؟ واش الرباط دولة ونحن دولة أخرى؟"، مؤكدا أنهم يحالون على التقاعد بخفي حنين، فيما تعيش بعض الحالات وضعا مزريا، قائلا: "نريد تصحيح هذا الظلم عبر مراجعة القانون الأساسي".

وناشد إدارة المركز الجامعي، ووزارة الصحة، ورئيس الحكومة، ووزير المالية، "التدخل وتصحيح هذا الخطأ والظلم وتدارك ما يمكن تداركه بالنظر للوضع الذي يعيشه العديد من المستخدمين بعد إحالتهم على التقاعد".

ويطالب المتظاهرون كذلك بـ"تعديل الفصلين 71 و72 من النظام الأساسي لمستخدمي المراكز الاستشفائية اللذين يكرسان التمييز اللاأخلاقي واللادستوري بين مستخدمي المركز الاستشفائي ابن سينا من جهة، ومستخدمي المراكز الاستشفائية الأخرى من جهة ثانية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - Abou majd الخميس 07 مارس 2019 - 13:31
انه العبث بجميع اركانه هذه أمور لا تحتاج لا الى احتجاج ولا غيره
العيب واضح ووجب إصلاحه بكل سلالة وتلقائية والسلام على رسول
الله يعفو ويشوف من حالنا
2 - محمد الخميس 07 مارس 2019 - 14:05
أينما حللت وارتحلت الاحتجاجات والاضرابات والشوماج والفقر والحكره. منذ مجيء من يدعون انتسابهم للإسلام وهو بريء من أقوالهم وأفعالهم. تعايشنا مع الاشتراكيين والشيوعيين والمجوس واليمين واليسار ولم نجد لهؤلاء المتأسلمين الا الانتهازية والتبعيه لكبرائهم من الغرب والشرق ووو...
في الانتخابات الماضيه البيجيدي لا يمثل الا 5 في المائه وأحزاب الأغلبيه 5 الأخرى 15 في المائه مجتمعة. اذن 80 في المائه لا يمثلهم أحد. داكشي علاش الاحتجاجات بارتو
3 - مغربي الخميس 07 مارس 2019 - 14:24
اتسائل اين الدولة من هذا القطاع المهم الا وهو الصحة والاهم هو هذا المستشفى الذي يعد الاكبر في المغرب والخطير في الامر جميع المرضى ياتون اليه من جميع انحاء المغرب . لارعاية صحية ولاراديو ولاسكانير ناهيك عن الطاقة الاسعابية والله بعض الحالات اللاطفال لا يجدون حتى السرير .وهدا ماحصل لابن صديقي كان في حالة خطيرة فاططروا لمبيته مع الكبار والله عيب وعار اكبر المستشفيات في الدار البيضاء بنيت في الخمسينات ولازالت كما هي من طاقة الاستعابية على الاقل يجب زيادة الطوابق والطواقم الطبية دو كفاءات العالية وليس الاطباء حديثي العهد الذي اصبح المستشفى ملئ بهم يتدربون في المرضى .والله التقيت بممرضة قالت لي نحن من نعلمهم .واخيرا حسبي الله ونعم الوكيل
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.