سوق للقرب يحتضن الباعة المتجولين بعين السبع

سوق للقرب يحتضن الباعة المتجولين بعين السبع
الثلاثاء 12 مارس 2019 - 11:19

أطلقت عمالة عين السبع الحي المحمدي بالدار البيضاء، مؤخرا، سوقا نموذجيا للقرب، في إطار برنامج تأهيل الباعة المتجولين.

ويعد السوق النموذجي “البركة”، الذي تقدر مساحته بستة آلاف متر مربع ويضم ما يزيد عن ستمائة بائع متجوّل، خطوة من طرف السلطات العاملية لوضع حد لظاهرة الباعة الجائلين، التي تساهم في عرقلة حركة المرور، خاصة أن الحي المحمدي عرف تدشين الخط الثاني للترامواي.

وعملت السطات المحلية، في إطار مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، على وضع حد لهذه الظاهرة التي تنتشر بشكل كبير في العاصمة الاقتصادية، وخاصة بالأحياء الشعبية؛ إذ قامت بتنقيل الباعة المتجولين صوب السوق التجاري “البركة”، الأمر الذي لقي استحسانا من لدنهم ومن طرف قاطني العمارات المجاورة المتضررين من الظاهرة.

وبالرغم من المقاومة التي أبداها بعض الباعة في بداية الأمر، إلا أن السلطات العاملية تمكنت من إقناعهم بضرورة الانتقال إلى السوق النموذجي، الشيء الذي شكل نقلة نوعية وحدّ من الظواهر السلبية التي رافقت تواجد “الفرّاشة” لسنوات بالقرب من قيسارية الحي المحمدي.

واستبشر العديد من المواطنين خيرا بهذا السوق النموذجي الذي مكن من عودة الهدوء ووضع حد لفوضى حركة المرور والضجيج الذي كان يعم المكان، مؤكدين أن مثل هذه الأسواق وانتشارها بالدار البيضاء سيحد من الظاهرة التي تسيء للمدينة بشكل كبير.

ويتوزع هذا السوق المنجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إلى مكان مخصص لبيع الملابس الجاهزة والحلي والأحذية، وفضاء معد لبيع الخضر والفواكه والأواني والمواد الغذائية، ويتوفر على تجهيزات عصرية للمراقبة ومرافق صحية وقاعتين للصلاة، إضافة إلى طاقم كبير من رجال الأمن الخاص والمشرفين على النظافة.

وينتظر أن تشهد عمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي مجموعة من الأسواق النموذجية بكل من علي يعتة، وفضاء عقبة بن نافع بالحي المحمدي، والفضاء المتواجد بحي الداخلة بالصخور السوداء.

‫تعليقات الزوار

8
  • mouktadi abderrazak
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 11:44

    نتمنى أن يحدوا حدوهم كل العملات بالدار البيضاء لأنها بادرة مهمة جدا وحسنة ولكن يجب على المواطن والمسؤولين عن هذا السوق أن النظافة هي أساس التقدم والاستمرار. لأن المشكل الرئيسي الذي يعيق التقدم والازدهار عندنا في هذا البلد هي الازبال وعدم وعي المواطن بالنظافة ونزيفها المادي وتأثيرها على جميع الأصعدة. مجرد رأي مواطن غيور.

  • me again
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 11:55

    علاش كانبين اللافتة بالفرنسية؟ واش باش يعرفوا الفرنسيين الزائرين و المقيمين اشنو تماك و يعرفوا آش كنديروا او باش يتعلموا المغاربة الفرنسية و تعودوا عليها. ياك الامازيغية هي اللغة الرسمية بجانب العربية، علاش مكتبوا بها باش المغاربة يتعودوا عليها.

  • ولد لبلاد
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 12:07

    انا ساكن فعين السبع .. وفرحان هانمشي نتقضا فيه ..
    وعنداك تغليو علينا ..راه تقهرنا مع هاد الحكومة

  • محمد انور
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 12:15

    بادرة طيبة يجب تعميمها في جميع ربوع المملكة

  • عمالة البرنوصي
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 12:25

    فكرة حسنة لاحتضان الباعة والقضاء على العشوائية لكن في غياب مواكبة فعلية ومستمرة للسلطات المحلية ستضهر قريبا اسواق عشوائية قرب هذا السوق وستبدأ الفوضى من جديد كما حدث بعمالة البرنوصي , فمع انتقال العامل حبوها من البرنوصي لبركان عادت ازمة العشوائية للبرنوصي وخصوصا انتشار الباعة المتجولين في معظم ازقة الحي في غياب تام لسلطة العمالة التي يتراسها العامل الخربوبي الذي لم يفعل شيئا يذكر مند توليه العمالة

  • IMMOCOB Trvx
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 13:00

    شكرا لكل من ساهم في بناء هذا المشروع المثالي من عمال وحرفين و أطر. مزيدا من الاستمرار و الرقي.

  • رشيد البارابول
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 13:17

    دبا الي قرا هادشي يقول بادرة زوينة …الكارثة الا بقا بوزبال بوزبال وبقا على الوسخ والهضرة الطايحة وكثرة الشمكارة ……خاص كوميسرية وسط السوق

  • الفقيه
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 14:47

    سيرو شوفو سوق النمودجي اناسي. رغم الكبر ديالو مازال البعة و الكرارس عند الباب ديالو كتر من الاعة لي فيه
    المشكل مشكل وعي المواطن و انعدام صرامة السلطات و الدرب من حديد كل من خالف القانون و النظام العام.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج