24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | ممرضو سوس يشلون المؤسسات الصحية بأكادير

ممرضو سوس يشلون المؤسسات الصحية بأكادير

ممرضو سوس يشلون المؤسسات الصحية بأكادير

بمزيد من الاحتجاج، تواصل حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب رفضها للحوار الاجتماعي القطاعي "غير المنصف"، حيث نفذت هذه الفئة بجهة سوس ماسة، اليوم الأربعاء، وقفة احتجاجية أمام ولاية الجهة بمدينة أكادير، موازاة مع إضراب عن العمل الذي يستثني أقسام ومصالح المستعجلات والإنعاش.

وخلال الشكل الاحتجاجي، رفع الممرضون وتقنيو الصحة بسوس ماسة شعارات تنديدا بـ"سياسة الآذان الصماء والهروب إلى الأمام التي تنهجهما وزارة الصحة"، معلنين تشبثهم بكافة المطالب المسطرة في الملف المطلبي لهذه الحركة "دون تجزيء أو تسويف".

وأدانت كلمات خلال الوقفة الاحتجاجية "سياسة اللامبالاة والتماطل والتسويف التي فتئت تنهجها الوزارة الوصية تجاه فئة الممرضين وتقنيي الصحة، ضاربة عرض الحائط حالة الاحتقان الشديد التي تعيشها وكذا صحة المواطن"، كما طالبت بـ"إنصاف هذه الفئة، التي تعتبر عصب المنظومة الصحية وركيزتها".

بوبكر أصفار، عن حركة الممرضين وتقنيي الصحة بتارودانت، قال، في تصريح لهسبريس، إن تنظيم هذه الوقفة أمام ولاية جهة سوس ماسة يأتي "استكمالا لمسلسل الأشكال الاحتجاجية العارمة، في ظل الاحتقان الذي يعرفه القطاع الصحي، وفي ظل الحوار الاجتماعي الذي نُحذر فيه الحكومة من أن عدم إنصاف هذه الفئة لن يزيد الوضع إلا احتقانا وانفجارا".

"وندعو، من خلال هذه الوقفة الوزارة الوصية والحكومة، إلى إيلاء أهمية قصوى لمطالب الممرضين وتقنني الصحة، باعتبارها مطالب مستعجلة ولا تحتمل أي تأجيل، بعد أن أصبحت الوضعية كارثية، سمتها خصاص قاتل وبالآلاف يكاد يوقف عجلة قطاع الصحة، تعنيف ومتابعات قضائية،وأخطار مهنية مقابل تعويض هزيل، غياب قانون يُحدد مهام الفئة وغير ذلك، كما ندعو إلى "إحداث هيئة خاصة بالممرضين وتقنيي الصحة، وإنصاف ضحايا المرسوم 535-17-2"، و"على الرغم من تقديمنا لتصوراتنا فإن الوزارة تقابلها بالجفاء والآذان الصماء"، يورد بوبكر أصفار.

من جانبه، تساءل حسن عبد اللوي، منسق حركة الممرضين بسوس ماسة، ضمن تصريح لهسبريس، قائلا: "في بلد يُضرب فيه الممرض والأستاذ في يوم واحد ماذا تنتظر أن يُرفع عنه القلم؟ ففي تونس الشقيقة، بمجرد أن أعلن الممرضون عن إضراب، تدخلت الحكومة لحل مشاكلهم، ونحن نطالب، لسنين، بالإنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية؛ لكن لا مجيب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - x ben X الأربعاء 13 مارس 2019 - 21:46
الحقوق تؤخذ ولا تعطى بالنضال والنضال حتى تحقيق جميع المطالب. أنا بعدا هاد الممرضين الشبان عجبوني عندهم طموح ومطالب وما باغيينش الرشوة وكايطالبو بحقوقهم من الوزارة. وكيفما شفت واحد النهار ممرض شاب بمستعجلات ابن سينا تعرض للرشوة من طرف أحد المرافقين ومخلا ليه داك الممرض غي لي نسا و بهدلو قدام المرضى والمرافقين وكنتمنى يكونو جميع الموظفين بحال هاد الممرض
2 - امريض الأربعاء 13 مارس 2019 - 22:08
واااااا لباس ما رفعوش العلم القابئلي هاد تحسب لهم
3 - بدر الأربعاء 13 مارس 2019 - 22:15
يجب تحفيز الممرضين نظرا للدور الحساس الذي يقومون به .
4 - بومليك الطيب الأربعاء 13 مارس 2019 - 22:21
الممرضون لا يطالبون إلا بحقوقهم المهضومة منذ سنوات. الممرض اليوم يتقاضى تعويض هزيل عن الاخطار المهنية مع أنه الأكثر عرضة مقارنة بالفئات الأخرى لكونه يقدم أكث من 80 في المائة من الخدمات في المؤسسات الصحية و عبر الطرقات.
5 - متتبع الأربعاء 13 مارس 2019 - 22:33
يجب تحفيز الأطر الصحية خاصة الممرضين و الأطباء العاملين بالمجال القروي..
6 - ممرض الأربعاء 13 مارس 2019 - 22:45
تحية نضالية
على الوزارة تحمل مسؤولياتها تجاه عمودها الدي هو الممرض
7 - أم إياد الأربعاء 13 مارس 2019 - 23:27
احيي الجيل الجديد من الممرضين ان شاء الله التغيير سيكون على ايديكم
8 - محمد الأربعاء 13 مارس 2019 - 23:33
من خلالي تتبعي للنضالات الشعبية احد ان اغلبها يمركه محموعة من الشباب تحلم بعد افضل و تؤمن بالاصلاح المؤسساتي، تحسين وضعية موضفي القطاعات الاساسية كالصحة و التعليم باتت ضرورة لابد منها ، بخضوص الممرضين فهم من يحرك عجلة الضحة في المغرب فئة تقدم 80 في المئة من الخدمات الصحية و تعلني من تهميش داخل قطاعهم ناهيك عن معاناتهم مع صورة نمطية خلفها جيل عاصر وضعا مختلفا بعقليات مختلفة .
هنيئا للوطن بمثل هؤلاء
9 - سوسي الأربعاء 13 مارس 2019 - 23:41
اصلا مستشفيات سوس دائما فارغة من الاطر التمريضية
اين هي الحركة من غياب الممرضين من اماكن عملهم حيث نجدهم في المصحات القطاع الخاص
اين هي الحركة من ترك متطوعي الهلال الاحمر ومتدربي القطاع الخاص يعملون مكانهم بقسم المستعجلات ومداومين بمختلف مصالح مستشفى اكادير وانزكان
اين هي الحركة واين هي الحركة بحث الممرضين بالقيام بواجبهم اولا
يا حركة ويا ممرضي سوس اربطوا الحقوق بالواجبات .وما بقاوش تكدبوا على الناس .والتزموا بالقانون الداخلي للمستشفيات .واتركوا القطاع الخاص .بعد اداء واجبكم المهني اتقوا الله في مرضاكم وابناء سوس يا ممرضين العاملين بسوس يا حركة التى تظم شباب لا يريد من وزارة الصحة الا الفلوس والمانضة والعمل بالقطاع الخاص بصحات اكادير التي تجز بممرضين ومنهم اعضاء ما بسمى بالحركة واعضاء نقابات
اتقوا الله في مرضاكم وناضلوا من اجل المربض اولا واخيرا
10 - مواطن الخميس 14 مارس 2019 - 00:17
ممرضوا 2019 الشباب هم أطر عليا ذات تكوين أكاديمي عالي و بصراحة معظمهم يقومون بواجبهم على اكمل وجه ، هم يعانون من صورة نمطية خلفها القدماء الذين لم يكن لهم اي مستوى علمي وكانت جل سلوكاتهم همجية . اتمنى من المواطنين المغاربة ان يفهموا ان الممرض الذي ترون اليوم لا يريد لا رشوة ولا اي شيء من المواطن ، فعزة نفسه واخلاقه ومستواه العلمي لا تسمحان له بهكذا سلوك . هو يريد حقوقه المهضومة من طرف الوزارة و يجب على المواطن مساندته بدل فعل العكس .
هل تعلمون ان الممرضين حاليا يشغلون اعلى المناصب ف وزارة الصحة : مدير مستشفى ، مندوب إقليمي لوزارة الصحة . هل تظنون ان الشخص الذي خلف لديكم تلك الصورة النمطية يستطيع بلوغ هذه المناصب ؟ لا بالطبع فهو لا ترطبه بممرض اليوم سوى الإسم .
11 - الورزازي الخميس 14 مارس 2019 - 06:01
الاطباء والممرضين التقنين والمهندسين كيتخباو وكيغبرو مساكين كدخل لصبطار كتلاقاه خاوي نهار الاضراب كيبانو كتار
12 - Mohamed الخميس 14 مارس 2019 - 08:58
مهنة التمريض مهنة شريفة في الدول التي تحترم أطرها وتشجع اصحاب المهن النبيلة، لذلك نلاحظ تطور علوم التمريض في الدول المتقدمة بفضل ما لها من أهمية على اعتبار ان الممرضون يقدمون 85%من الخدمات الصحية حسب المنظمة العالمية للصحة،ولهذا يذهب العالم اليوم الى انصاف الممرضين بتحسين مخزونهم العلمي والمعرفي وكذلك المادي ، فهل تذهب بلادنا في هذا الإتجاه؟ام ان صحة المواطن لا تهمها؟
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.