حناجر أساتذة تنادي بإسقاط "التعاقد" في وزان

حناجر أساتذة تنادي بإسقاط "التعاقد" في وزان
الخميس 14 مارس 2019 - 04:12

صدحت حناجر الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بوزان بشعارات قوية في مسيرة احتجاجية، الأربعاء، رفضا لنظام التعاقد وطلبا للإدماج في سلك الوظيفة العمومية، وضد ما أسموه لا مبالاة الوزارة الوصية ورئاسة الحكومة بمطالب هذه الفئة من المجتمع.

المسيرة الاحتجاجية عرفت مشاركة جمعويين وحقوقيين وفعاليات مدنية وإطارات نقابية، بالإضافة إلى أعداد غفيرة من المواطنين من مختلف الأعمار الذين تجمهروا على طول الشارع الرئيسي تفاعلا مع شعارات صبت في مجملها في تحميل الدولة مسؤولية الوضع المتأزم الذي وصل إليه قطاع التعليم والمؤسسة العمومية.

محمد اشقوندة، عضو المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم بوزان، التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل، قال إن “المسيرة جاءت تلبية لنداء التنسيقية الإقليمية للاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”.

وأضاف المتحدث أن المسيرة “تأتي في سياق تقديم الدعم والمؤازرة لمطالب التشغيلية التعليمية”، مشيرا إلى رفض الحوار لاعتبارين؛ “أولهما أن الدعوة إلى الحوار جاءت بالتزامن مع الإضراب المقرر، وثانيهما أن الوضع المتأزم للقطاع يتجاوز ما هو إقليمي”.

من جهته، قال عمار حمزة، المنسق المحلي للأساتذة الذين فُرض عليهم التعاقد بمديرية وزان، في تصريح لهسبريس، إن “تجسيد مسيرة احتجاجية بشوارع دار الضمانة هو جواب على مقترحات الحكومة التي نرفضها جملة وتفصيلا”، معتبرا أن “السبيل الوحيد للحد من الاحتقان هو إدماج الأساتذة ضمن أطر وموظفي وزارة التربية الوطنية”.

وأضاف أن “بعض الأكاديميات تمارس الكذب والتضليل والكثير من المغالطات، ونحن نقول لها إذا كانت لها نية للحوار، فهو من أجل إسقاط التعاقد ولن نقبل بأنصاف الحلول”.

جدير بالذكر أن الشكل الاحتجاجي عرف ترديد شعارات منددة بنظام التعاقد من قبيل: “باي باي زمان النية هذا زمان التنسيقية”، “وكرامة حرية عدالة اجتماعية”، و”الشعب يريد إسقاط التعاقد”، وغيرها.

‫تعليقات الزوار

4
  • دمحم
    الخميس 14 مارس 2019 - 04:57

    لا أعرف ما هو هذا التعاقد ولكن اضن انه عقدة وظيفة ما بين الوزارة و المعلم مؤقتة. هل هكذا؟
    ان هذا العقد جاري به العمل و له شروطه و عواقبه و قواننه و زمنه. لابد أن هناك اتفاق موقع بين الدوله و النقابة و بين الموظف و الوزارة و هذا عادي جدا و لا بد من احترامه من جميع الأطراف.
    الان أرى عدم احترام القانون و خرق الاتفاق أما من طرف الدولة و إما من الآخرين. و عليه احترام القانون و بدون إضراب و بدون احتجاز لا من طرف الدولة للمعلمين و لا من طرف الموظف للتلاميذ. ..
    يجد تعليم الأطفال و النقابات المهنية تتفاوض مع الوزارة في تطبيق العقد. إن كان هناك خلل فالمحاكم تقول رأيها في الخلل. أما بأن تكون الدول أو الموظف يتلاعبون و لا يؤدىون واجب العقدة فإنها شرعا خرقا للقانون العقدة و تصبح باطلة.
    يسرح الموظف و يحكم علا الدولة بقدر مالي و الله مع عون الجميع…

  • كفى من الاستهتار بالتلميد .
    الخميس 14 مارس 2019 - 06:55

    لمادا قبلتم العقد في المرة الأولى . و قبلتم شروطه و أركانه … و بعد دخولكم مهنة التدريس …بدأتم في الضد و لي دراع الدولة و الاستهتار بالتلميد و المنظومة التربوية …شيئ من المروءة و الاخلاق …العديد من الشباب لا يجد شغلا اصلا . و العديد صابر في القطاع الخاص …انتم لا تحمدون الله .

  • t-rex
    الخميس 14 مارس 2019 - 09:07

    تهددون بسنة بيضاء،هذا قصى جهودكم،،،،،، ومن سيتضرر في نظركم،،،،،لايهم،،،،شكرا …..لواه سنة سوداء ومصاريف السنة التي انفقها الضعفاء،طوال السنة ،،،،،هل سترجعونها،،،،، الحكرة نحن أولياء التلاميذ لن نسكت وهذا حقنا ايضا

  • محيد
    الخميس 14 مارس 2019 - 13:01

    حذار من استغلالكم و توجيهكم لخدمة تيار معين،نقابي او سياسي .اذ لوحظ في الاونة الاخيرة محاولة خندقة نضالاتكم و بالتالي ستخسرون تعاطف باقي القوى النقالبية و السياسية بالمدينة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة