24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0007:2613:3917:0319:4420:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. أستاذ يُرسّبُ جميع "طلبة الماستر" بـ"كلية أكدال" (5.00)

  2. مسيحيون مغاربة يوجهون رسالة مفتوحة إلى البابا (5.00)

  3. فيدرالية الجلد: الحذاء المغربي يتفوق على الصيني (5.00)

  4. عدد رؤوس سلالة الصردي يرتفع إلى 2.5 ملايين (5.00)

  5. مولودية وجدة تراهن على الجمهور والتنافس القاري (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | أدراج بـ"ألوان قوس قزح" تثيرُ جدلاً في شفشاون

أدراج بـ"ألوان قوس قزح" تثيرُ جدلاً في شفشاون

أدراج بـ"ألوان قوس قزح" تثيرُ جدلاً في شفشاون

أثارَ طِلاءُ سلالم بالقُربِ منْ ضريح الأمير مولاي علي بن راشد وسط مدينة شفْشاون، بألوَان "قوس قزح"، جدلاً واسعاً، بينَ من رأى في الخطوة استْفزازاً للساكنة المحلية "المُحافظة"، مُنتقدا اخْتيار "ألوان المثليين" لتزْيينِ جنباتِ الضّريح، وبينَ من اعتبرَ أن الأمر لا يعدو أن يكونَ "لوحة احْتفالية من الألوان" بعيدة عن الحمولات الإيديولوجية الضيقة.

وتعودُ تفاصيلُ الواقعة إلى بحر الأسبوع الماضي، بعدما قامتْ جمعية نسائية، بتنسيق مع السلطات المحلية والمجلس الإقليمي، بصباغة الأدراج المؤدية إلى مقبرة مدينة "الشاون" الجبلية، احتفالاً بعيد المرأة. ووقعَ اختيارُ اللجنة المنظمة لهذا النشاط على "ألوان الطيف" لتزيينِ جنبات ضريح الأمير مولاي علي بن راشد، وهو ما رفضهُ بعض النشطاء المحليين الذين قالوا إنَّ الألوان التي تمَّ اسْتعمالها تشيرُ إلى شعار "المثليين".

وأشارَ منتقدو الفكرة إلى أنَّ مدينة شفشاون تمتازُ بلونها الأزرق الدّاكن، موردين أن للمدينة الجبلية خصوصيات وتقاليد تميّزها عن باقي المدن، وتعتبر سر جاذبيتها، واستخدام مثل تلك الألوان قد يفقدها جماليتها، كما أن الألوان المستعملة ترمزُ إلى المثلية الجنسية، وهو ما يتعارضُ مع مبادئ الساكنة المحلية، داعينَ إلى "إصلاح الخطأ وعدم السّماح بتشويهِ سمعة المدينة".

بينما يرى مشجعو فكرة صباغة الأدراج بألوان قوس قزح أنَّ ذلك يدخل في إطار الإبداع الفني الإنساني، ويكرّس انفتاح المدينة الجبلية على العالم بكلّ تفاصيله الدينية والثقافية. وقالَ الكاتب الأدبي محمد لزرق: "هذه الألوان البهية العابرة للحدود والأجناس والجنسيات لم تثر حفيظتي، ما أثارَ حفيظتي هو فساد التسيير والفوضى"، محذراً من مغبة محو هذه الألوان لأن ذلك "سيعدُّ رضوخاً للدعششة الكامنة في النفوس".

وفي السياق، قال مسؤولو جماعة شفشاون إن "المجلس الجماعي لم يستشر ولم يخبر بالنشاط ولم يطلب منه الترخيص لإقامته، ولم تتم استشارة أي جمعية للفنانين التشكيليين في المدينة"، مشيراً إلى أنّ "عملية الصباغة قامت بها جمعية نسائية قدمت من مدينة فاس بمناسبة اليوم العالمي للمرأة".

وأكد المجلس الجماعي أنَّ "نشاط هذه الجمعية تم بتنسيق بينها وبين عمالة الإقليم والمجلس الإقليمي لشفشاون، ولا علاقة للجماعة به"، معتبراً أن "القيام بنشاط في فضاء عام يوجد تحت مسؤولية المجلس الجماعي بدون ترخيص منه يعتبر مسا خطيرا بمبدأ دستوري (مبدأ التدبير الحر للجماعات الترابية)، وتدخلا غير قانوني في شؤون الجماعة".

واعتبر المصدر ذاته أنَّ "مدينة شفشاون، الحاضرة الأندلسية العريقة، كرست عبر التاريخ هوية بصرية لألوان جدرانها وخصوصية معمارها، كما أن مثقفيها وفنانيها منفتحون ومتعاونون مع كل من يريد مد يده إليهم"، مبرزاً أنه "ومن حيثُ أن الألوان المستعملة في صباغة الأدراج أثارت حفيظة العديد من الفنانين والمثقفين وسكان المدينة، فإن المجلس الجماعي سيعمل بعد توسيع الاستشارة على إصلاح هذا الخطأ".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - Abou majd الخميس 14 مارس 2019 - 10:28
لا بل يجب تعميق البحث في القضية وهل هو فعلا أمر عفوي أم فيه ما فيه واتخاذ الإجراءات القانونية اذا ثبت العمد والتالب والتكلاب وحتى التلاعب انا لا أرى اي محال للتسامح مع هذا النوع من الظواهر في المغرب وفي العالم
2 - Me again الخميس 14 مارس 2019 - 10:32
جلست يوما من الأيام ليلا في مقهى قرب إعدادية الفضية بحي القدس بأكادير و امام المسجد المجاور و لاحضت اضواء باللون الأحمر و الأخضر في الصومعة فقلت لمرافقي ان هذا يعني الاسلام المغربي! و تأملت في بناية المسجد فاكتشفت ان زخرفة واجهة المسجد مكونة من عدد كبير من نجمات داوود و قلت لمرافقي ان المسجد اصبح مثل كنيس يهودي. و بعدما كنت أتأمل في هندسة بناية، اكتشفت كذلك على باب كبير خاص بدخول السيارات او ما شابه ذلك، يوءدي تحت المسجد، لاحظت علامة عدم المرور و الوقوف، لكن تلك العلامة كانت على شكل صليب و قلت لمرافقي انه يبدو لي وجود كنيسة تحت المسجد! و بعد هذا، قلت له أني على يقين ان الرفوف داخل المسجد هي خاصة بالاحدية، أسفل و أوسخ ما يلبس الانسان، بدل ان تكون رفوف خاصة بالكتب العلمية... لكن المسجد كان مغلوقا في ذلك الوقت و لم نتأكد من ذلك! لكن أنا متاكد ان اخر ما يمكن للمهندسين التفكر فيه هو موضع الاحدية!
3 - الواقعي الخميس 14 مارس 2019 - 10:35
واش صافي ايلا هاذ المثليين دارو علمهم بالوان قوس قزح نحرمو علينا هاذ الالوان.هي كون دابا دارو صورة خروف نحرمو لحم الخروف و كون دارو لون زرق بوحدو نحرمو الزرق. نحن اولى بقوس قزح من الشواذ .لكن هذا لا ينفي ان من اختار تلك الالوان مشكوك في أمره
4 - sifao الخميس 14 مارس 2019 - 10:40
كل شيء يرون فيه "الجنس" حتى الالوان لم تنجو من فكرهم الشبقي
5 - بكل صراحة الخميس 14 مارس 2019 - 10:42
هي ألوان المثلية بلا إستحمار ولا إستغباء، قوس قزح مع قرائتها مقلوبة هي حقيقة فكرة من أمر بصباغة السلالم والدرج إطلع تتعشا
6 - خطوات الشيطان الخميس 14 مارس 2019 - 10:47
اختيار هذه الألوان لم يكن بريئا ولا علاقة لها بألوان الطيف أو قوس قزح أو ما جاورهما. إنها أعلام المثليين والشواذ والمنحرفين
7 - شلال لخم الخميس 14 مارس 2019 - 10:48
قال مسؤولو جماعة شفشاون إن "المجلس الجماعي لم يستشر ولم يخبر بالنشاط ولم يطلب منه الترخيص لإقامته،
فلو لم تتعرض المبادرة للإنتقاد و جلبت نجاحا مبهرا لوجدت هؤلاء المسؤولين الدين تنكروا لعلمهم بها هم أول المدافعين عنها وهم الشركاء الاولون و هم من ابتدع الفكرة و لا احد غيرهم .....
8 - صاحب دراجة الخميس 14 مارس 2019 - 10:50
هادي رموز المثلية و ليس قوس قزح
9 - Monir الخميس 14 مارس 2019 - 10:52
ناس جبالة ناقصين وعي و تحضر ، قوس قزح ظاهرة طبيعية جميلة تزين سماء كل بقاع العالم دون تمييز ، اذا اختارها المثليين لتكون شعار لهم هل سوف نكره نحن النظر الى مظهرها الجميل بالسماء فقط لأنها ستذكرنا بالمثليين !؟ مثلا اذا كان المثليين اختاروا رمز فاكهة الفراولة هل كنا سنمتنع عن أكلها نهائيا ولا ندخلها لمنازلنا فقط لأنها رمز المثليين ؟ ... خدموا عقولكم و ابتعدوا عن الرهاب و التعصب ، فالمجتمع وسط لعيش جميع الناس بكل اختلافاتهم و تنوعهم بتقبل كل واحد فيهم للآخر ما دام لا يؤذيه ، في هذه الحالة نرى أن هؤلاء هم من يؤدون المثليين و يعتدون عليهم و يريدون أن يفرضوا عليهم الوصاية القصرية على حياتهم الخاصة ، و هذا التصرف بعيد جدا عن التحضر بسنوات ضوئية .
10 - ADAM الخميس 14 مارس 2019 - 10:57
أقول لكل المنتقدين لتلك الألوان و كما يقول المتل المغربي مول الفز أقفز و ألي على راس بطحة أحسس اعليها كما يقول الإخوة المصريين قوس قزن مكون من تلك الألوان و لا عيب فيها لكن في هدا البلد هناك قوم ما عندهم ما يدار ينتقدون كل شئ و اي شئ و هناك البعض ربما تدكره بماضيه في المتلية الله أعف و هناك من يبحت عن البوز لدى فعلى السلطات ألا تعير أهتماما لتلك الطرهات
11 - هوموفوبيا الخميس 14 مارس 2019 - 11:06
تزتفزهم ألوان الطيف الجميلة ولا تزتفزهم الأزبال المطروحة في كل مكان والمتشرذين والمتسولين. شعب مريض.
12 - اگزناي الخميس 14 مارس 2019 - 11:22
ما هذا الابداع في التفكير؟الوان ابدعتها الطبيعة في غاية السحر والاناقة تنقلها الايدي لتزيين ممرات لتثير اعجاب الزائرين وياتي من يعيش بعقل متمرس برؤية كل شىءاسود ليفرض ازلتها بدعوى انها ترمز للمثلية وتخطى ان خالقها هو رب العالمين.ثم ياتي الباحثون عن اصوات الانتخابات ليقروا انهم سيقومون باصلاح الخطا.البؤس الفكري يعشش في رؤوس الطرفين ولم يبق الا طلاء كل شيء باللون الاسود.يا ويلتاه !!!
13 - mro الخميس 14 مارس 2019 - 11:33
غير صدفة الوان جميلة بغض النظر عن أي شيء اخر شكرا
14 - yas الخميس 14 مارس 2019 - 11:46
و ما يقع داخل الاضرحة بشكل عام، لماذا لا يثير الجدل داخل المجتمع؟ من اثارت هذه الالوان في نفسه شيء فلا يحق له النظر بعد في قوس قزح. هذه مجرد الوان طبيعية ليست حكرا او ملكية اي كان.
15 - basma الخميس 14 مارس 2019 - 11:50
هو قوس الله وليس قوس قزح لان اسم قزح اسم شيطان وهذا خطأ شائع في تسمية هذه الظاهرة المرجو النشر من أجل تصحيحه
16 - فهم تسطا الخميس 14 مارس 2019 - 12:08
هؤلاء يريدون جعل شفشاون مدينة سياحية للمثليين!!! اللون الأزرق والأبيض يكفي إذا كانوا يبحثون عن اللون المناسب...حسبي الله ونعم الوكيل
17 - أحمد الخميس 14 مارس 2019 - 12:14
هناك ثلاث نقط غريبة
1 المجلس الجماعي نفى علاقته ومعرفته بالامر، رغم كونه يمارس مهمة الشرطة الادارية.
2 الفاعل جمعية نسائية من خارج مدينة شفشاون.
3 الالوان المستعملة تناقض الهوية البصرية للمدينة الزرقاء.
18 - Ghir dayez الخميس 14 مارس 2019 - 12:20
كفى من الفلسفة! الكل يعرف ان هذا شعار المثليين و ان من لوّن هذه الادراج قصد تماما الإشارة إلى هذا الشعار! الامر واضح وضوح الشمس... نتمنى من المسؤولين ان يتداركوا هذه الفضيحة التي لحقت بمدينة الشاون و أن لا يسمحوا بان يحولوها الى رمز للواطيين، عفوا المثليين..
19 - ali الخميس 14 مارس 2019 - 13:23
اتحداكم تلبسوا هاد الالوان، هادوا لي دافعوا هل المبادرة الا فعلا صادقين ايوا لبسوا شي كاشكول او كاسكيط او تيتشورت وخرجوا نتخداكم تديروها حيث عارفين علاش، اذن تلبسوها لا وتكون في موقع لييه، عارفين شنو ع يوقع ان المثليين ع يبقاو ينشيوا يجلسوا تم ويتصوروا ويحجون من مختلف المدن من اجل صورة هناك، زيدون هاد العيالات د فاس لي فيهم فز اسيدي يديروا مبادرتهن فمدينتهن زعما علاش ما مشاوش يرسموا دبك الالوان فشي دروج ديالعن حيث عارفين ع يقلبوا عليهم صبايغتهن، نوضوا باركة من الحرية الباسلة راه ديك الحربة وعندها حدود، معروف في كل العالم انك مجرد تحز ديك الالوان فانت تعبر عن انتنائك المثلي حتى لو كان بريئا
20 - رشيد الخميس 14 مارس 2019 - 14:02
ملاحظة هامة:هاته الدرج المطلية بألوان المثلية هي اكيد من صنيعة احدى المنظمات المناوئة للمثلية . في هولندا مثلا يتم حاليا طلاء ممرات الراحلين بألوان المثلية .... فكر !!!!
برأيي وحب على السلطات المحلية محو هاته الاثار .... وكذا اتباع الخطوط المؤدية الى الفاعلين
21 - بكل صراحة الخميس 14 مارس 2019 - 14:09
أتذكر يوم صبغت سيارات أجرة petit taxi بمدينة طنجة باللونين الأزرق والأبيض على صفة علم الكيان الإسرائيلي وما هي إلى ساعات حتى عادت السيارات إلى ورشات الصباغة وأعيد صباغتها بلون آخر لماغضب الطنجاويون من مكر الماكرين.
22 - مراد الخميس 14 مارس 2019 - 14:10
المرجو اعادة طلاءها بلون اخر لان تلك الالوان تعطي شبهة شعار المتليين .
23 - Morocco الخميس 14 مارس 2019 - 14:36
الالوان المستعملة هي الوان علم المثليين ، وبنفس الترتيب تماما ، وجب تغيير هذا فورا ، أو سكب الزيوت المحروقة (زيوت السيارات) لطمس هذه المهزلة
24 - حداثي الخميس 14 مارس 2019 - 14:54
الكلاخ دابا الى دارو المثليين علم فيه تفاحة صافي غادي نكرهو تفاح كل واحد ونواياه مع الاسف موخرا كلشي نية ديالو خايبة الى كان الامر عمدا فيجب مناقشة الاطراف المسؤولة الى مكان والو فأنا مكنشوفش شي حاجة مضرة فالاوان
25 - بنت الشمال الخميس 14 مارس 2019 - 14:54
شفشاون لا يليق بها إلا لونها الأصيل الأبيض والأزرق.
كان على هذه الجمعية أن تحافظ على خصوصية وتراث المدينة.
لا تغيروا الأبيض والأزرق...
26 - ahmed الخميس 14 مارس 2019 - 15:32
الوان مقززة لانها بكل بساطة ترمز للمثلية التي لا مكان لها وسط هدا البلد شفشاون لونها دائما ما كان ازرق و يجب الحفاض عليه
27 - مصطفى الخميس 14 مارس 2019 - 16:45
اذن لنمنعه من الظهور في السماء. لماذا دائما نبحث في الامور عن امور . فغدا اذا اتخد المثليون اللون الازرق ماذا ستفعلون !!!!!
28 - ولد البلاد الخميس 14 مارس 2019 - 17:00
عندما يظهر قوس قزح في السماء امنعوه...فعلا لقد زاد وعينا
29 - سعيد الخميس 14 مارس 2019 - 20:01
ملاحظة...قزح اله...بالعربية نقول ألوان الطيف.
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.