24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1906:5113:3517:1020:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. وزارة الصحة تقرر توقيف طبيب بسبب "هفوة خطيرة" (5.00)

  2. "ضيف خاص" .. الصمدي يناقش القانون الإطار و"التناوب اللغوي" (5.00)

  3. بعد 10 سنوات من الرئاسة .. لقجع يتخلى عن تسيير نهضة بركان (5.00)

  4. روسيا تحذر من نشر "صواريخ أمريكية" في آسيا (5.00)

  5. تنصيب عدد من رجال السلطة الجدد بعمالة سلا (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | وزارة التربية تراهن على الارتقاء بـ"أطر الأكاديمية"

وزارة التربية تراهن على الارتقاء بـ"أطر الأكاديمية"

وزارة التربية تراهن على الارتقاء بـ"أطر الأكاديمية"

انعقد المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة، في دورة استثنائية، عشية الأربعاء، وترأس أشغاله يوسف بلقاسمي، الكاتب العام لقطاع التربية الوطنية، وخصص لتدارس التعديلات المقترحة التي تهم مقتضيات النظام الأساسي الخاص بأطر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة.

وجاء في بلاغ توصلت به هسبريس أن "الكاتب العام للوزارة أوضح، في كلمته الافتتاحية للمجلس الإداري، السياق العام الذي يطبع هذه الدورة الاستثنائية، إذ تسعى الوزارة إلى الارتقاء بوضعية هذه الفئة من الأطر وتجويدها، بالانتقال من الوضعية الحالية المتمثلة في التوظيف بموجب عقود إلى وضعية نظامية مماثلة لوضعية الموظفين الخاضعين للنظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، وذلك في إطار التوظيف الجهوي من طرف الأكاديميات".

وأضاف المسؤول الوزاري أن "التعديلات المقترح إدخالها على هذا النظام تهدف إلى تكريس حقوق هذه الفئة، إسوة بباقي الموظفين، ولاسيما ما يهم الترسيم والترقية في الحياة المهنية، واجتياز مجموعة من المباريات التي تفتح أمامهم آفاق ومجالات مهنية أخرى، كولوج هيئة التفتيش والتخطيط والتوجيه؛ علاوة على إمكانية ولوج مسلك الإدارة التربوية، وكذا إمكانية الترشح لتقلد مناصب المسؤولية؛ وهي إجراءات تساهم في دعم الشعور بالاستقرار النفسي والمهني لهذه الفئة، كما تعد ضمانات كبيرة لممارسة مهامهم دون أدنى شعور بحيف أو إنقاص من مكانتهم داخل المنظومة التعليمية".

وأكد يوسف بلقاسمي أن "التوظيف الجهوي لا يهم قطاع التربية الوطنية فحسب، بل هو خيار إستراتيجي للحكومة ككل، يندرج في إطار إرساء الجهوية المتقدمة التي تنهجها بلادنا؛ وهو ما سيشكل أداة أساسية لترسيخ الجهوية في تدبير الشأن التربوي، وتمكين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين من تلبية حاجياتها الحقيقية الكمية والنوعية من الموارد البشرية، مع الحرص على توفير الاستقرار المهني والاجتماعي لهذه الموارد".

وذكر البلاغ أنه "بعد تقديم تقرير لجنة الشؤون التربوية والموارد البشرية والعرض التربوي، استعرض مدير الأكاديمية بالتفصيل كل التعديلات المقترحة التي تهم مقتضيات النظام الخاص بأطر الأكاديمية التي سيتم التنصيص عليها في هذا النظام، والتي من شأنها إرساء وضعية نظامية لأطر الأكاديمية في إطار التوظيف الجهوي، مع تمتيعهم بنفس الحقوق المكفولة لموظفي قطاع التربية الوطنية، وتمكينهم من الارتقاء بمسارهم المهني".

وزاد البلاغ: "أعضاء المجلس الإداري ناقشوا مضامين التعديلات المقترحة، مثمنين المقتضيات الجديدة لهذا النظام، كما أبدوا ملاحظاتهم واستفساراتهم، خاصة في ما يتعلق بالحركة الانتقالية والتقاعد. وبعد تقديم إجابات وتوضيحات الكاتب العام حول النقاط المثارة خلال المناقشة، تمت المصادقة بالإجماع على مشروع النظام الأساسي الخاص بأطر الأكاديمية".

يُشار إلى أن الدورة حضرها والي جهة بني ملال خنيفرة، ورئيس مجلس الجهة، وعُمال الأقاليم، ورئيس المجلس الحضري لبني ملال، وباقي أعضاء المجلس الإداري، بالإضافة إلى المديرين الإقليميين لوزارة التربية الوطنية بجهة بني ملال خنيفرة، ورئيس المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، ورؤساء الأقسام بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.

وعقب انتهاء أشغال المجلس الإداري، عقد مدير الأكاديمية ندوة صحافية لتسليط الضوء على أهم المستجدات المتعلقة بوضعية أطر الأكاديمية، وتوضيح المقتضيات الجديدة للنظام الأساسي الخاص بأطر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة، والتي تم التداول بشأنها خلال الدورة الاستثنائية للمجلس الإداري للأكاديمية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - سعيد الخميس 14 مارس 2019 - 08:07
《تمت المصادقة بالإجماع على مشروع النظام الأساسي الخاص بأطر الأكاديمية".》
سواء تمت بالاجماع او بدون اجماع.. فالاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد يقولون لكم: لا تتعبوا أنفسكم كثيرا بمثل هذه المناورات، فهم قد حددوا مصيرهم: الادماج مع موظفي التربية الوطنية او البلوكاج و سنة بيضاء ..
2 - abdo الخميس 14 مارس 2019 - 08:18
علاش اسي المدير مايكنوش بحال الاساتدة المرسمين لتابعين الوزارة ، راه مكاين لا جهوية و لا هم يحزنون ، الدولة بغات تهرب من الخلاص ديال الاساتدة اتلحهوم للجهات الفقيرة اصلا ناخد مثلا جهة درعة تافيلالت اش عندها بش تخلص للاساتدة تقنيا غادي تسرحهم شي نهار لانها خرج عليها الزمان و زاد عليها الشوباني بتبعكيك ديالو و سوء التدبير ووووووو.
3 - الفردوس الخميس 14 مارس 2019 - 08:44
أصعب معادلة في الرياضيات والمنطق.
حل المعادلة بشكل موضوعي وبدون تحيز:
الأساتذة المتعاقدون: الادماج في النظام الأساسي للوظيفة العمومية (ولو طارت معزة)
الوزارة: إدخال تعديلات على العقد دون الادماج في النظام الأساسي للوظيفة العمومية لانه خيار استراتيجي للحكومة ولا رجعة في هذا القرار (ولو طارت معزة)
الاباء والتلاميذ: نحن ضحايا هذه القضية ونخشى سنة بيضاء (كأنهم يريدها سوداء؟؟؟؟)
الداخلية : الهاجس الأمني يؤرقها
الحل :هو إشراك المغنين بالأمر في التعديل المقترح مع تنازلات الأطراف. واستحضار العقل والحكمة ومصلحة التلاميذ والبلاد.
الله يوفق الجميع.
4 - مهدي القساوي CNCCG الخميس 14 مارس 2019 - 08:48
تحية عالية لجميع الغيورين على المدرسة العمومية وعلى الإهتمام بالقطبين الرئيسيين داخل المنظومة التربوية ألا وهما المتعلم(ة) و المدرس(ة)؛
كل إصلاح لا يصب في مصلحة هذين القطبين فهو باطل لهذا كان من الأفضل للأكاديميات عدم تكبد عناء عقد دورة إستثنائية لترديد محفوظتهم الشهيرة "التوظيف بالتعاقد خيار استراتيجي" فكل ما لايخدم الشعب فهو استراتيجي بالنسبة لهم وحبذا لو طبقتم التعاقد على أنفسكم أولا لنثق في نواياكم.
أخيرا أقول آن الأوان ليستفيق المغاربة قاطبة ونقف وقفة الرجل الواحد دفاعا عن المدرسة العمومية التي في طريقها إلى الاندثار أمام زحف الرأسمالية المتوحشة التي لا تميز في طريقها بين الغني والفقير وسيأتي اليوم الذي يجد فيه المغربي نفسه أمام خيارين لا ثالث لهما ؛ تدريس فلذة كبده مقابل تكلفة باهضة، أو الشارع.
أستاذ فرض عليه التعاقد وسيفرض الإدماج
5 - غريب حجم التناقضات الخميس 14 مارس 2019 - 08:58
اولا : يجب على الوزارة ان تعلم أن أغلب الأكاديميات فشلت في توفير حتى المراحيض و صون كرامة التلميد في أغلب مدارس العالم القروي ...... فكيف لها أن تدبر شيْ أخر
ثانيا : كيفية إنعقاد المجلس الإداري دون تحضير و لا أجال قانونية لإخبار الأعضاء يدل على العشوائية و سياسة الهروب للأمام
الوزير يقول أن الدولة تدعم ماليا الأكاديميات و السيد رئيس الأكاديمية يقول أن الاكاديميات مستقلة ماديا و ستقوم ببيع بعض الخدمات ( صراحة لا أدري ما الدي يباع في الاكاديميات) لالتدبير المالي ... ادن الوزير الدي يحضى بتقة الملك يكدب على الشعب و الملك في نفس الوقت .
بالنسبة للولاة و العمال .... وعن خبرة ميدانية هم أكبر من يجسد الريع الاقتصادي بالبلد وهم سبب تعثر المشاريع و ضياع حقوق الشعب في التنمية ...فكيف أن تكون لهم إضافة في الموضوع ..... وزير الداخلية الفتيت الدي فشل كوالي بالرباط و سبب تعيينه وزيرا لا يتعدى مقارعته لحزب الندالة و الصندالة.
التعليم يحتضر و السيد الوزير مازال يطبق تعليمات بنكيران حين قالها في الرلمان .... حان الوقت لترفع الدولة يدها عن التعليم و الصحة.....و هي بدورها من إفتاءات البنك الدولي
6 - سؤال...؟ الخميس 14 مارس 2019 - 09:45
إذا افترضنا أن الأكاديميات سوف تبيع منتوجها التربوي للزيون أي المتعلم علما أنه لا مدخول لها في الوقت الحالي سوى الدعم المالي الذي تتلقاه من الوزارة الوصية.فهل هذا يعني أنها سوف تبيع منتوجها للجماعات المحلية أو لمجلس المدينة أو الجهة في يوم ما ؟ في هذه الحالة سوف يصبح رئيس الجماعة يتحكم تلقائيا في عدد الأساتذة الذين سوف تحتاجه جماعته حسب دخل جماعته وعدد المتمدرسين بها. سؤال دوخني والله!
7 - Abou majd الخميس 14 مارس 2019 - 09:47
لا على الحساب خصنا نتركو التعليم وكل واحد يمشي قلب على راسو حنا رآه ما زلنا في القرون الوسطى لي عندو باش يقر يقر ولي ما عندو ش مشي تعلم شي حاجة وعرضها ما عندو باس وتهنئة من هذا القطاع لي مايكل ربع الميزانية غير في الاجتماعات والتنقلات والكلام الفارغ
والله العظيم وجابوا واحد امي وعطاهم الميزانية ديال التعليم حتى يحول المدارس الى وكليات خمسة نجوم
الله يعفو ويشوف من حالنا
8 - amal3 الخميس 14 مارس 2019 - 10:07
إنزال التعاقد في قطاع التعليم هو حكرة لقطاع التربية والتعليم دون بقية القطاعات الأخرى وهذا دليل على احتقار نساء ورجال التعليم ونقاباتهم اننا بيد الله سبحانه وتعالى.
9 - مستغرب الخميس 14 مارس 2019 - 11:05
العجيب في الأمر ان الجهات غير متكافئة من حيت الإنتاج والتصدير والتشغيل ....
من المعلوم أن جهات تمتلك حصة الأسد من كل شيئ وجهات لا حول لها ولا قوة.كيف ستكون الجهوية منصفة . أدن أخبروا الشعب المغربي انكم ستقسمون المغرب إلى دويلات صغيرة الغنية يعيش فيها الأغنياء والفقيرة يأكلها الدئاب.
كيف لجهة درعة تافيلات متلا أن تتقدم وتدفع بعجلة التنمية مع العلم ان ترواتها تصدر للجهات الغنية
10 - سنة بيضاء الخميس 14 مارس 2019 - 12:17
انا كاستاذ ثانوي بالدشيرة الجهادية طرح علي اليوم في الاقسام جل تلاميذ القسم هذا السؤال هل ستكون سنة بيضاء ولماذا سمية بالسنة البيضاء
اصبح التلاميذ غير مركزين في دراستهم و افكارهم مشتتة
11 - مواطنة الخميس 14 مارس 2019 - 14:00
وا امزااازي وا رئيس الحكومة الا تفهمون الاساتذة لا يريدون حلولكم الترقيعية اذا كان فعلا نظامكم الاساسي لاطر الاكاديميات مماثل للمرسمين كما تقولون فلماذا لا تدمجونهم في الوظيفة العمومية وراكم عطيتو الريحة تخيةنضالية للاساتذة المتعاقدين من ام تلميذ لانني لا اريد ان يصبح ابني غذا استاذ متعاقد مهمش
12 - Hasan الخميس 14 مارس 2019 - 15:16
يجب على الدولة انخاد اجراءات تاديبية و الطرد في هولاء .....هولاء لا تهمهم المدارس العمومية بل يهمهم فقط مصالحهم الانانية و الخبزية....نعم على الدولة الاقتطاع ...كأب لتلميد لن اسمحاكم تركتم ابنائي بدون دارسة لمدة اسبوعين....كيف لي ان اتعاطف معكم و انتم خائنين....
الدولة ماخصرة والو غادية تقططع ليكم الاجور و تجمع الحصيصة ....السي خدمو و لا سير بحالك هدا وقت الخدمة و العمل بالكنترا بعينا اتعمم في جميع القطاعات و هد للحد من السيبة الموجودة في القطاعات العمومية
13 - nawal الخميس 14 مارس 2019 - 19:33
شوفو الإخوان زعما لي مرسمين مطفرينو أنا استاذة السلم العاشرترسمت هادي خمس سنين كنربح خمسة آلاف درهم عندي طفلان كيدرسو فالاعدادي والابتدائي مكنعرفش كي غاندير فالمصروف ما بين السكن والملبس والمدارس والأكل والتطبيب والتنقل وفين الأعياد وفين السفر والعطلة على الدولة النهوض بأوضاع الشغيلة التعليمية
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.