24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:5113:3517:1020:1021:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. رصيف الصحافة: حجز أموال ومجوهرات بمنزل مدير "وكالة مراكش" (5.00)

  2. "ضيف خاص" .. الصمدي يناقش القانون الإطار و"التناوب اللغوي" (5.00)

  3. بعد 10 سنوات من الرئاسة .. لقجع يتخلى عن تسيير نهضة بركان (5.00)

  4. تنصيب عدد من رجال السلطة الجدد بعمالة سلا (5.00)

  5. بنك المغرب يصدر أول ورقة نقدية بـ"البوليمر" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | سلطات أكادير تفضّ مخيّم مهاجرين ونشطاء يثمنون كفاءة التدخل

سلطات أكادير تفضّ مخيّم مهاجرين ونشطاء يثمنون كفاءة التدخل

سلطات أكادير تفضّ مخيّم مهاجرين ونشطاء يثمنون كفاءة التدخل

رأى مرصد الجنوب لحقوق الأجانب والهجرة أن إتمام ترحيل مهاجرين من جنوب الصحراء من مخيّم عشوائي كان قرب محطّة أكادير الطرقية قد جرى بـ"كفاءة ومهنية عالية"، مضيفا أن مردّ هذا لـ"خلق الأمن والسلطات الولائية نقاشا مسؤولا مع لجنة للحوار انبثقت من المهاجرين أنفسهم؛ وهو ما أسهم بشكل كبير في أن تتمّ عملية الترحيل دون وقوع أيّ مواجهات أو اعتداءات لفظية، في احترام تام لمبادئ حقوق الإنسان والمواثيق الدولية".

وعاين المرصد، حسب بيان له، تأكيد السلطات، في حدود منتصف الليل، للمهاجرين أن عملية الترحيل تأتي وفق "المقاربة الإنسانية التي نهجها المغرب، والتي تحترم إنسانية المهاجر"، مضيفا أن المركز الاجتماعي الذي نُقِل المهاجرون إليه سيوفّر "التغذية والإيواء وكل مستلزمات الحياة الكريمة للمهاجر مجانا".

كما ذكر المرصد أن حافلات نقل حضري نقلت مهاجري إفريقيا جنوب الصحراء صوب أحد الفضاءات الاجتماعية بأنزا؛ وهو ما قوبل بـ"تجاوب كبير من طرف مهاجري جنوب الصحراء".

عملية ترحيل 120 مهاجرا من "المخيم العشوائي قرب محطّة أكادير الطّرقيّة" تجاه "أحد الفضاءات الاجتماعية بأنزا" تتبّعها حقوقيون وفاعلون مدنيون وصحافِيون محلّيون، وأشاد بعدها مرصد الجنوب "بمهنية وكفاءة إشراف السلطات الولائية والأمنية لأكادير على العملية"، مناشدا "كل الضمائر الحية وفعاليات المجتمع المدني للانخراط والمساهمة وإثراء النقاش حول ظاهرة الهجرة وحقوق المهاجر".

وذكّر مرصد الجنوب لحقوق الأجانب والهجرة بضرورة احترام الفقرة الثانية من المادة 13 في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي نصّت على أن "لكلّ فرد الحقّ في مغادرة أيّ بلد، بما في ذلك بلده، وفي العودة إلى بلده"، كما نادى بـ"ضرورة الإسراع في إقرار قوانين للهجرة واللجوء تتلاءم مع المواثيق الدولية".

ووضّح مصدر أمني أن نقل مهاجري إفريقيا جنوب الصحراء جرى "بعد اجتماعات جمعت الأمن والسلطات المحلية عُثِر إثرَها على مركز إيواء يناسب المهاجرين، بحضور والي الجهة ووالي الأمن".

وأضاف المصدر أنّ "التدخّل انطلق، ابتداء من منتصف الليل، بحضور تعزيزات أمنية"، واسترسل مبيّنا أنه "عبر الحوار المتواصل تمّ إقناع المهاجرين إلى أن ركبوا الحافلات في ظروف آمنة، وأخذتهم إلى مركز يتوفّر على كل شروط الكرامة والعيش"؛ وهو ما لقي "إشادة كبيرة من مختلف المتتبّعين"، لأنه كان "نموذجا في التعاطي مع هذا الموضوع".

تجدر الإشارة إلى أن مخيّما للمهاجرين كان قائما تحت إقامة سكنية بقلب مدينة أكادير قرب محطّتها الطرقية، ورافقته شكاوى الساكنة منذ السنة الماضية 2018، بدعوى "تشويه الفضاء العام"، و"المعاناة اليومية مع هذا المخيّم"، و"تفاقم المشاكل المرتبطة بهذا الفضاء العشوائي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - Tiznitian الخميس 14 مارس 2019 - 15:22
WELCOME WELCOME
OUR AFRICANS BROTHERS
2 - سعاد البيضاوية الخميس 14 مارس 2019 - 15:23
كان من المفروض ترحيلهم و إسكانهم قرب فيلات المسؤولين الكبار بالرباط ... و ليس دمجهم وسط ابناء الشعب المقهورين ......
3 - متابع الخميس 14 مارس 2019 - 15:25
أكادير اصبحت كلها مخيم للمهاجرين مؤخرا اصبحوا منتشرين بشكل كبييييير و في كل المناطق و الاشارات .
4 - الحمد لله الخميس 14 مارس 2019 - 15:35
بسم الله تحية للامن الوطني و هذا التدخل يحسب لكم من الايجابيات فشكرا لكم لان هؤلاء الافارقة هم اخواننا ظروف العيش جعلتهم يتركون اوطانهم اللهم فرجها علينا و عليهم اطلب من اخواننا ان يساعدونهم و لو بابتسامة في وجههم مرة اخرى الف تحية و شكر لرجال الحموشي اخوكم في الله مغربي
5 - جمال الخميس 14 مارس 2019 - 15:36
مضيفا أن المركز الاجتماعي الذي نُقِل المهاجرون إليه سيوفّر "التغذية والإيواء وكل مستلزمات الحياة الكريمة للمهاجر مجانا؛
الله يقويكم على فعل الخير، ولكن علاش ما درتوش هاد الشي مع المغاربة المتشردين اللي كانو كايباتو فالزناقي فعز البرد و الشتا.
6 - زكرياء المغربي الخميس 14 مارس 2019 - 15:38
كل هذه الإجراءات نتيجة قرب زيارة جلالة الملك حفظه الله إلى كل من تارودانت أكادير وتزنيت
7 - بغي نفهم الخميس 14 مارس 2019 - 15:43
تعج كبريات مدن المغرب بمخيمات وتجمعات لهؤلاء المهاجرين في ظروف قاسية للغاية يكونون عرضة فيها للبرد القارس والتهاطلات والأوساخ والشمس ... مما ينتج عنه إصابات عديدة بأمراض مختلفة.
سؤال بسيط : ألا تشكل حفاوة الخطاب الرسمي اتجاه المهاجرين الأفارقة عاملا مشجعا للهجرة السرية نحو المغرب حيث يفاجئ هؤلاء المهاجرين بالفرق الشاسع بين الخطاب والواقع المرير بعد فوات الأوان وصعوبة العودة.
أعتقد أن ادعاء الخطاب الرسمي بأن المغرب بلد الاستقبال والرعاية والادماج للمهاجرين شيئ غير مقبول وغير أخلاقي لأن أصحاب هذا الخطاب يعلمون جيدا تواجد التناقض بين الخطاب والواقع.
8 - سبحان الله الخميس 14 مارس 2019 - 15:46
المهاجرين تتم تنحيتهم بشكل سلمي رغم احتلالهم للملك العمومي بدون وجه حق. والمناضلين الشرفاء يتم تفريقهم بالقوة والهراوات، فقط لأنهم يطالبون بحقوقهم. والغريب في الأمر أن من يدافعون عن حقوق الإنسان يختفون عندما يتعلق الأمر بذوي الحقوق.
9 - azdinovich الخميس 14 مارس 2019 - 15:53
انا مهاجر مغربي بالديار الفرنسية زوجتي فرنسية من اصول سنغالية تعاطفة كثيرا مع المهاجرين جنوب الصحراء كتيرا كلما زرت مدينتي اكادير. لكن اتسائل مدينة اشباح كاكادير التي تم اقصاؤها لعقود لم تعطي لابنائها فما بالك بالمهاجرين . نحن لسنا المانيا فرنسا....بمؤهلات اقتصادية هائلة انها سياسة الدولة المعوقة لي مادارت الخير فشبابها عاد غاديروا مع البراني لك الله يا اكادير وياوطني
10 - بوسبير الخميس 14 مارس 2019 - 15:54
مفهامتش واش مغرب معندوش شرطة حدود لجا يدخل طفرناه حتى حنا . خاس سلطات طبق قانون اي واحد دخل بصفة غير قانونية سجن و ترحيل .الله يرحم الملك الحسن تاني
11 - simo225 الخميس 14 مارس 2019 - 16:01
المال الاوربي هو ما في الامر اما السلطات المغربية معروف اش كتعطي و كيف تتصرف
12 - ابن سوس المغربي، الى اين؟ الخميس 14 مارس 2019 - 16:04
لم نسمع ولم نرى مسؤولين في العالم يشبهون مسؤولي المغرب نصف الشباب المغربي عاطل عن العمل نصف الشعب فقير يعيش عيشة غير ملائمة تسول نقص التغذيه لا تعليم لا صحة لا عمل اطفال مغاربة مشردين في الشوارع وطنهم و في أزقة المدن الأوروبية نصف شباب المغرب غارق في الجهل و التخلف مخدرات فساد و مسؤولين البلد و جمعيات ما يسمى حقوق الإنسان قلبهم على أناس تركو دولهم لأسباب اقتصادية في حين الجزائر جارتنا تونس ومصر وليبيا و كل دول تشبه المغرب تسجن و ترحل كل من يدخل أرضها بطرق غير قانونية حتى يكونو عبرة لكل من فكر في دخول بلدانهم خلسة دون فيزا و اي إقامة لا تمنح في هذه الدول لانهم يفكرون في شعوبهم بينما المسؤولين في المغرب مصرين على حمل معانات دول جنوب الصحراء على حساب المواطن المغربي المنكوب في وطنه حسبي الله ونعم الوكيل على مسؤولين
13 - MOHA الخميس 14 مارس 2019 - 16:18
نظرا لصعوبة اختراق الحدود شمالا خصوصا بعد حفر خنادق من الجانب الجزائري وبنا سياج من جانب المغربي فان المهاجرين اتجهوا جنوبا والمطلوب تعاون مغاربي لوقف الزحف الاسود فالملايين سترغب بالهجرة ولكن على بلادنا اغلاق كل المنافذ والا سنندم كثيرا
14 - اكاديري الخميس 14 مارس 2019 - 16:19
لماذا سمحتم لهم بدخول البلد وانتم تعرفون ان حتى ابناءنا لم يجدو شغلا .. تتاجرون بارواح الناس ليس الا
15 - mjalwaq الخميس 14 مارس 2019 - 16:27
i don`t understand this government,they should take care of moroccans first the ones who`s grand fathers
fought for the land of morocco, every country in the world has laws towards immigrants but morocco doesn`t,when they wake up they`ll realise that they made the biggest mistake by allowing illegal immigrants/criminals among moroccans,im not racist but nomatter what you do for them they count it as a must for you to do so,therefore it`s better to deport any body who`s illegal enough is enough.
16 - عادل الخميس 14 مارس 2019 - 16:30
نتمناو المرة الجاية ملي تسالي الزيارة الملكية وطلقوهم سكنوهم قدام ديور هاد المسؤولين والحقوقيين باش عرفو المعاناة ديال دوك الناس لكانو فديك الإقامة.. ملي كتخلص الطريطا وساكن وملي تحل الشرجم وكتشم ريحة ديال المخلفات البشرية وبالليل مرتك وختك ومك ميقدروش خرجو مور المغرب.. ديك الساعة تعرفوا علاش خاص إعادة كل من لا يتوفر عل إقامة قانونية إلى بلدانهم كما كدير الدول لكدافع عل المجتمع والأمن والسيادة ديالها
17 - كرهتونا ف هاد البلاد الخميس 14 مارس 2019 - 16:34
المهاجرون الافارقة تم ترحيلهم رغم انهم اناس مسالمون و لا يعتدون على احد. بتزنيت هنا عصابات من الرحل يعيثون فسادا في املاك الناس و يعتدون على القرويين و السلطة عاجزة عن ترحيلهم او ايقافهم عند حدهم فقط لانهم قادمون من منطقة حساسة لدى الدولة.
18 - يتبع الخميس 14 مارس 2019 - 17:19
يجب على المغاربة بدون مأوى فعل مثلهم ليتمكنوا من الحصول على هذا الامتياز الرائع
19 - Me again الخميس 14 مارس 2019 - 17:25
مرحبا بإخواننا الافارقة، اخواننا في الدين و الإنسانية. ارض الله واسعة! بلدكم أينما حطت أرجلكم و أينما وجدتم و أينما تعيشون!
الخزي و العار على الذكور الذين يقضون جل أوقاتهم في المقاهي و ينتظرون فتاة لتناولهم قهوة او شاي او فقط يجلسون لينظرون اليها و تكون لهم فرصة للقاء فتاة، و في نفس الوقت يبكون و يشكون و ينتقدون المهاجرين، ابناء السبيل! و هم لا يعلمون بان ذلك المهاجر احسن منهم و له تجارب على الأقل في السفر و المغامرات التي قام بها حتى وصل الى المكان الموجود فيه، في حين ان كثير من الذكور لم يقوموا ابدا بالخروج من حيهم و قوقعتهم و ان ذهبوا الى مكان اخر في و لو في نفس المدينة فقط، يصبحون مثل القطط، ضالين و لم غير قادرين عن الاعتماد على أنفسهم!
20 - أكاديري من ألمانيا الخميس 14 مارس 2019 - 17:45
عجيب أمر هذه الدولة ...
جمعت كل الأفارقة بشمال المغرب وارسلتهم إلى اكادير وتزنيت. .. والآن يخربون عليهم مخيماتهم. . يعني واش صيفتوهم إلى أكادير باش يدخلوا الفنادق هههه . راه باين هاكشي أنه يسكنون في الشاطى والخيم مثل فرنسا الحراكة. ..
21 - سعيد الراجي الخميس 14 مارس 2019 - 18:03
السبب هو ، أن الملك سيزور اكادير قريبا لذلك تم إخلتء المخيم وغالبا سيتم ترحيله الى تيزنيت حتى انتهاء جولة الملك تم رجوعهم الى نفس المخيم
22 - RACHID الخميس 14 مارس 2019 - 18:32
Ils vont tous revenir dans quelques jour
23 - الشاوني الخميس 14 مارس 2019 - 18:49
حذاري من السياسات اللاوطنية و بروباغندات التضليل لقوي اليسار العالمي و جمعياته التي تطبل ليل و نهار لتقبل المهاجرين جنوب الصحراء بهدف بلقنة الشعب المغربي و زنجنة شعبه.
24 - agadir 1960 الخميس 14 مارس 2019 - 18:51
déplacer a cause de la visite royal après ils vont êtres libre a Agadir et dans la region recompense pour les marocains
25 - مواطن من اكادير الخميس 14 مارس 2019 - 19:15
تحية عالية للسلطات المحلية بأكادير على هذا الإنجاز الذي يحقق كرامة المهاجرين بتوفير مأوى لائق بهم و يحرر محيط المحطة الطرقية من هذا الإحتلال غير المشروع الذي تتقزز من منظره النفوس و يؤمن محيط عدد من المؤسسات التعليمية المتواجدة بالمنطقة و يوفر جو الأمن و الطمأنينة للساكنة .
26 - VAN GOGH الخميس 14 مارس 2019 - 19:22
يجب ترحيلهم جميعا

وأن نبني سور كبير في حدودنا ليحمينا منهم

والا فبعد 20 سنة سنصير مثل ايتيوبيا
27 - ahmd الخميس 14 مارس 2019 - 19:32
شوفو حنا كفاش كنتعاملو مع ناس حتا هوما راهم بشر بحالنا بحالهم كيفاش بغيتو ناس تعامل معنا كلكم كتحلمو باش تمشيو لبلادت ناس كيفاش بغيتو ناس يقبلوكم إتقو الله يا مونافقين .
28 - ما فاهم والو الخميس 14 مارس 2019 - 22:13
السلام عليكم للتصحيح إلى التعليق رقم 12ابن سوس ؟؟؟ يا اخي تقول أن نصف المغاربة عاطلين وفقراء ووو ؟؟؟ يا اخي وأكتر من 80في الماءة عاطلين وفقراء واش لخادم بأقل من 5000 درهم خدام ؟؟؟؟؟ والله ما خدام ؟؟؟؟؟ واش كراء ماء والكهرباء والمعيشة والدواء والمدرسة ووووو ؟؟؟؟ انا أقول لأبناء الشعب المغربي لاتلدو اكتر من ابن أو لا تلدو لان لا مستقبل في البلد ؟؟؟؟ ومن أجل أن لا يكون أبناءكم عبيد المستقبل فكفا ما عانينا نحن ؟؟؟؟ بقوة لينا غير الأفارقة المثل يقول عريان جاري على مكشط؟؟؟ لا حول لا قوة الا بالله
29 - سعيد،المغرب الأقصى الخميس 14 مارس 2019 - 23:07
الحدود وضعها الله العليم الحكيم من أجل حكمة واضحة للذين يعقلون،تصور بلدا بدونها ما سيحل به أو تصور ما سيحدث لو تم زوال حدود كل البلدان،الجواب أقل ما يقال الفوضى،من هنا يتبين أن سياسة فتح الحدود المتعمدة سياسة تسيبية ستؤدي حتما إلى كوارث بعد سنوات،احتلال بلد بطريقة تبدو سلمية أخطر من احتلاله بطريقة عدوانية،
30 - mouhssin الخميس 14 مارس 2019 - 23:17
حتاش الملك جاي لأكادير ههههه حشومة
31 - Citoyen الخميس 14 مارس 2019 - 23:58
الا تضنون بأنه هناك مغاربة اجدر بان توفر لهم الدوله الأدنى للعيش الكريم و هو السكن ر الاكل، الا تضنون ان متل هده المبادرات ستشجع الهجرة غير النضامية
32 - كمال الجمعة 15 مارس 2019 - 06:19
الستم انتم من يقولون ان الارض هي لله وان ارض الله واسعه عندما يتعلق الامر بأرض الغير والبتحديد الدول الغربيه. لكن عندما يتعلق الأمر يالمهاجرين القادمون الينا للاسترزاق هم ايضا فلم يعود المغرب ارض الله الواسعه بل ارضنا فقط .
حلال علينا وحرام عليهم هو شعاركم. واضح.
33 - Tunaruz 67 الجمعة 15 مارس 2019 - 09:05
خطوة جرءية نشكر كافة المسؤولين و الجمعويين اللذين تتدخلوا لإزالة هذا المخيم بسلام و بتجاوب سلمي من طرف المهاجرين الأفارقة نرجو من السلطات المختصة ان توصلهم بسلام إلى بلدانهم بسلام. و نتمنى ان تكون هذه بداية شجاعة التغيير المفيد لمدينة الانبعاث و عاش المغرب. دايما الله الوطن الملك.
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.